حل مشكلة عدم صرف دعم حساب المواطن في 3 خطوات

مع إيداع دعم الدفعة 57 من حساب المواطن اشتكى العديد من المستفيدين من عدم صرف دعم حساب المواطن أو تأخر نزول مبلغ حساب المواطن بالرغم من اكتمال الطلب وتحديث حساب المواطن وانطباق كافة شروط حساب المواطن على المستفيد وكذلك نزول اسمه في نتائج الأهلية قبل صرف الدعم بعدة أيام. الأمر الذي سبب هاجسًا لدى الكثير من المستفيدين خشية توقف الدعم عنهم خاصة مع استمرار تعليق التسجيل في حساب المواطن.

سبب عدم صرف دعم حساب المواطن

ويعود سبب عدم صرف مبلغ حساب المواطن للمستفيدين إلى فقدان أحد شروط حساب المواطن. أو التأخر في تحديث البيانات أو انتهاء صلاحية المستندات المرفقة مثل مستندات الاستقلالية التي من بينها عقد الإيجار أو شهادة السكن الجامعي في الكليات المدنية أو العسكرية أو غيرها. أيضا يمكن وقف حساب المواطن في حال ارتفاع الدخل الشهري للأسرة عن حد الدخل المانع من صرف الدعم. ويمكن كذلك وقف الدعم في حالات استقلال أحد أفراد الأسرة أو طلاق الزوجة أو غيرها من الحالات.

خدمة صوتك مسموع

وتتيح خدمة صوتك مسموع في حساب المواطن توصيل شكوى المستفيدين من عدم صرف مبلغ حساب المواطن في كل دفعة. أو في حالة عدم الرد على الاعتراضات في المدة المحددة لهم.

حل مشكلة عدم صرف مبلغ الدعم

وفي حال صدور الأهلية وعدم صرف مبلغ حساب المواطن يجب على المستفيد الرئيسي ما يلي:

  1. مراجعة البنك الذي يتسلم عليه المستفيد الدعم شهريًا للتأكد من عدم إيداع الدفعة .
  2. في حال التأكد أنه لم يتم إيداع مبلغ حساب المواطن يجب رفع طلب عبر خدمة صوتك مسموع .
  3. ويتم ذلك من خلال ما يلي:
  • الدخول على رابط حساب المواطن والانتقال إلى خدمة صوتك مسموع .
  • اختيار نوع الطلب الرئيسي المدفوعات.
  • ومن القائمة المنسدلة نختار نوع الطلب الفرعي  لم يتم استلام الدفعة .

تحديث حساب المواطن

يجب تحديث حساب المواطن في حد أقصى 15 يوم من تاريخ التغير في البيانات مثل الزواج والطلاق والوفيات وترك العمل أو زيادة الدخل أو الالتحاق بوظيفة جديدة أو غيرها من الحالات التي تطرأ على المستفيد. وفي حالة عدم تحديث حساب المواطن يتم وقف الدعم بعد انتهاء مهلة التحديث.

مراجعة شروط حساب المواطن

تتم مراجعة حساب المواطن بشكل دوري للتأكد من انطباق شروط حساب المواطن على المستفيد وفي حالة فقدان أحد الشروط يتم وقف صرف الدعم عن المستفيد لحين إزالة السبب وحل المشكلة.
يذكر أنه تم مؤخرًا السماح بتسجيل حساب المواطن لمن لم يسبق له التقديم في البرنامج. أما من سبق له التقديم وقام بحذف حسابه فيمكنه التسجيل مرة أخرى لكن بعد مرور شهر كامل.

اعتراض حساب المواطن

في العادة وكما هو متبع في الدورات الماضية يتم فتح باب الاعتراض بعد كل دفعة. مدة الاعتراض 90 يومًا من تاريخ ايداع الدعم. مع العلم أنه لا يمكن التقديم على الاعتراض إلا بعد 5 ايام من ايداع الدعم. ولا يجوز التقدم باعتراضين على نفس الدفعة . وفي حال قبول الاعتراض يتم الصرف بأثر رجعي. أما في حالة الرفض لا يتم الصرف.

تسجيل حساب المواطن جديد

أتاحت الجهات المختصة في السعودية مرة أخرى تسجيل حساب المواطن جديد بعد أكثر من عامين من وقف التسجيل. ويجب على المتقدم أن يستوفي شروط حساب المواطن قبل التسجيل. وبالنسبة لمن سبق له التسجيل وحذف حسابه سيتاح له التسجيل مرة أخرى أيضا. وبعد التسجيل تتم عملية دراسة الأهلية وتحديد قيمة مبلغ الدعم الشهري. ويتم الصرف بعد صدور نتائج الأهلية.

التسجيل في حساب المواطن للمستقلين

أتاح البرنامج إمكانية التسجيل كفرد مستقل لمن يرغب وتتوفر لديه مستندات إثبات الاستقلالية. وفي حالة تم تسجيل الشخص كمستقل تصبح حالته لدى رب الأسرة تابع غير مؤهل. ويتم التسجيل كمستقل في حساب المواطن لمن تجاوز 18 عامًا ويقيم في سكن منفصل عن الأسرة. ويجب تقديم ما يثبت الاستقلالية وتشمل المستندات ما يلي:

  1. عقد إيجار موثق في شبكة إيجار
  2. شهادة سكن جامعي
  3. صك ملكية وبه حصة الفرد من ملكية العقار.

متى يتم الرد على اعتراض حساب المواطن ؟

السؤال الذي يشغل بال الجميع هو متى يتم الرد على اعتراض حساب المواطن ؟ والإجابة ليست واحدة في كل الحالات. في حال تقديم الاعتراض قبل يوم 25 من الشهر يتم نظر الاعتراض في الشهر التالي ويتم الصرف في الشهر الثالث. أما إذا تم تقديم الاعتراض بعد يوم 25 تمتد المدة لشهر إضافي. وتصدر للمستفيد نتيجة الأهلية قبل الصرف.

أهمية تاريخ تقديم الاعتراض؟

يتوقف موعد الرد على اعتراض حساب المواطن على موعد رفع الاعتراض. فإن كانت عملية تقديم الاعتراض تمت قبل إعلان نتائج الأهلية للدفعة التالية يتم الرد في الشهر المقبل. بمعنى آخر إن تم الرفع قبل يوم 10 من الشهر الميلادي يتم الرد في الشهر التالي. أما في حال تقديم الاعتراض بعد يوم 10 يتم الرد بعد شهرين.

تحديث حساب المواطن

يجب تحديث بيانات حساب المواطن أولا بأول. في حالة التأخر عن تحديث البيانات لأكثر من 15 يوم قد يتم وقف الدعم. إن الهدف من التحديث هو أن تتطابق البيانات المسجلة في البرنامج مع تلك المسجلة في السجلات والوثائق الحكومية. مع تقدم الحكومة الرقمية والتقنيات الذكية صار بمقدور الجهات الرسمية مقارنة المعلومات واكتشاف غير المحدث منها.

رقم حساب المواطن

يعمل رقم حساب المواطن على مدار 18 ساعة في اليوم. ويستقبل المركز المكالمات والاستفسارات عبر الرقم الموحد 19912. وفي حالة عدم الرد يمكن تسجيل شكوى في خدمة صوتك مسموع. وهي خدمة تتيح تسجيل المشكلة في رسالة صوتية. ويتولى فريق الدعم الفني في البرنامج الرد عليها في وقت لاحق. وتتيح هذه الخدمة نفس مزايا خدمة الاتصال على رقم حساب المواطن الموحد.

متى ينزل حساب المواطن الدفعة 59 ؟

وفقًا لما هو متبع يتم إيداع الدعم في اليوم العاشر من الشهر الميلادي. وبناء عليه سيكون موعد نزول الدعم في حسابات المستفيدين للدفعة 59 يوم الاثنين الموافق 10 أكتوبر. وسيستفيد من هذه الدفعة كل المسجلين المكتملة طلباتهم والذين صدرت لهم نتائج الأهلية. وسيتم إعلان نتائج الأهلية في الدفعة 59 في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر.

استحداث شروط جديدة

مؤخرًا استحدث حساب المواطن عددًا من الشروط بعد اكتشاف تحايل عددًا من المستفيدين. فقد اشترط البرنامج على كل مستفيد أن يقدم ما يثبت أن لديه عقارات مملوكة باسمه ويقوم بتأجيرها. وهذا يتطلب الحصول على شهادة من منصة إيجار ببيان عقود الإيجار المسجلة باسم المستفيد. هذا الشرط أصبح عقبة في سبيل حصول الكثير على الدعم لصعوبة الحصول على هذه الشهادة.

تسجيل حساب المواطن جديد للمستقلين

يتاح التسجيل في حساب المواطن للمستقلين الذين يقيمون في منطقة أخرى غير المنطقة التي يقيم فيها رب الأسرة. المستقل هو الطالب الجامعي أو العسكري أو الموظف المغترب. ويمكن للمرأة المطلقة بدون أبناء أن تسجل كمستقل إن كانت تعيش بعيدًا عن سكن والدها. ويشترط للتسجيل تقديم ما يثبت حالة الاستقلالية.

مستندات إثبات الاستقلالية

لكي يتمكن الفرد من التسجيل في البرنامج كمستفيد مستقل يجب عليه أن يستوفي عدة شروط. الشرط الأول يتعلق بالسن حيث يمكن لكل شخص فوق 18 سنة أن يسجل كمستفيد مستقل . لكن يجب الوفاء بشرط مهم وهو تقديم مستندات إثبات الاستقلالية. وتشمل المستندات مشهد سكن جامعي أو سكن عسكري أوعقد إيجار موثق.

عقد الإيجار الموحد

يشترط حساب المواطن توفر عقد الإيجار الموحد الصادر عن منصة إيجار. وكان في السابق يجب رفع العقد. لكن خلال الفترة الأخيرة  لم يعد المستفيد ملزمًا برفع العقد. كل ما عليك هو أن تكتب في خانة المستندات الدالة على السكن عقد إيجار موحد. ثم الضغط على حفظ. بعد ذلك يقوم البرنامج بالتحقق من وجود عقد الإيجار وكذلك التأكد من صحة البيانات.

تأخر الدفعة 62 من الدعم

وشهدت الدفعة 62 حالة غير مسبوقة في تاريخ حساب المواطن، حيث تأخر إيداع حساب المواطن لأول مرة بالرغم من أن موعد الدعم لا يصادف عطلة رسمية ولا إجازة مثل ما هو متبع الأمر الذي فرض حالة من الغموض حول مصير الدعم في الدفعات التالية، خاصة مع عدم صدور أي توضيح من البرنامج.

قيمة الدعم الإضافي

وقد صدر التوجيه الملكي الكريم يوم 10 يناير 2023 متضمنًا النص على استمرار الدعم الإضافي الذي كان مقررًا في وقت سابق حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، حيث تم فرض الدعم الإضافي في دفعة يوليو 2022 وتستمر حتى شهر مارس المقبل وبعده يعاد النظر في قيمة الدعم الإضافي سواء بالتجديد أو الإيقاف حسب الظروف.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *