تحديث حساب المواطن قبل الدفعة 50

تحديث حساب المواطن قبل الدفعة 50

بالتزامن مع إيداع الدفعة 49 من الدعم تتواصل عملية تحديث حساب المواطن للاستفادة من الدفعة 50 المقررة في شهر يناير 2022 حيث يجب تحديث بيانات حساب المواطن بشكل دوري حتى لا يفقد المستفيد أحد شروط حساب المواطن وبالتالي يتم وقف الدعم عنه خاصة مع عدم إمكانية التسجيل الجديد في البرنامج خلال الفترة الحالية وهذا الأمر يجعل من عملية التحديث الدوري عملية مهمة بل ربما أهم عملية.

متى يتم تحديث حساب المواطن ؟

بحسب نوع البيانات يختلف موعد تحديث بيانات حساب المواطن على النحو التالي:

  • بالنسبة للمستفيدين المسجلين كمستقلين عليهم تحديث مستندات إثبات الاستقلالية بعد انتهاء مدتها مع العلم أن صلاحية عقد الإيجار أو شهادة السكن الجامعي هي عام كامل.
  • أما بالنسبة للمستفيدين الآخرين فيجب التحديث خلال فترة لا تزيد عن 15 يومًا من تاريخ التغير الذي يطرأ على حالة الشخص.

أنواع البيانات التي يجب تحديثها

كل ما يطرأ على حالة الشخص من تغيير يجب تحديثه في حساب المواطن حتى تتطابق المعلومات المسجلة في البرنامج مع المعلومات المسجلة في الجهات الحكومية مثلا لو هناك شخص غير متزوج ومسجل في البرنامج كتابع لأبيه فإنه بعد الزواج يجب أن يقوم بتحديث حالته الاجتماعية إلى متزوج وفقًا لما هو ثابت في الأحوال المدنية.

مخاطر عدم تحديث البيانات

ويطالب البرنامج المستفيدين بالمسارعة إلى تحديث البيانات بشكل فوري وخلال المدة المحددة لذلك مع إرفاق المستندات الدالة على الحالة الجديدة مثل قسائم الطلاق والزواج أو شهادات الميلاد وبيانات السجل التجاري وغيرها.

تسجيل حساب المواطن

والمعروف أن عملية تسجيل حساب المواطن غير متاح في الفترة الحالية حيث تم تعليق قبول الطلبات الجديدة ويقتصر الأمر على إمكانية تحديث البيانات وإضافة مواليد جديدة وفي حالة عدم التحديث يتم وقف الدعم ويتوجب على المستفيد التقديم باعتراض على عدم الأهلية.

اعتراض عدم الأهلية

يتم تقديم اعتراض على عدم الأهلية خلال 90 يومًا من تاريخ إيداع الدفعة وفي حالة قبول الاعتراض يتم تعويض المستفيد بأثر رجعي أما في حالة الرفض فلا يمكنه الاعتراض مجددًا على نفس الدفعة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *