علامات نقص أهم فيتامين في حياتك “فيتامين الحياة” احذر الإهمال في هذه العلامات

علامات نقص أهم فيتامين في حياتك “فيتامين الحياة” احذر الإهمال في هذه العلامات

يعتبر الجسم هو مرآة نقص أو ثبات معدل الفيتامينات والمعادن الهامة بالجسم، حيث أن نقص أحد الفيتامينات له الكثير من الدلالات التي تظهر على الجسم بشكل واضح، كذلك حصول الجسم على الكمية المطلوبة من الفيتامينات تنعكس على صحة وسلامة الجسم بشكل كبير، من هذه الفيتامينات “فيتامين الحياة”، وهو ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

أعراض نقص فيتامين ب 12

يعتبر فيتامين ب 12 هو فيتامين الحياة وعند نقص هذا الفيتامين تظهر بعض الأعراض الظاهرية على الجسم، منها على سبيل المثال:

  • تبدأ أعراض نقص فيتامين ب 12 في الظهور التدريجي، حيث يكون من الصعب بل من المستحيل على أي شخص تحديد هذه الأعراض بمفرده، والتي تزداد حدتها إلى أن تصل إلى الضعف الشديد والتوتر والتعب والدوار.
  • أعراض نقص فيتامين ب 12 تكون أعراض تراكمية، حيث أن امتصاص الفيتامين في الكبد يجعل الجسم يحتفظ به فترة زمنية طويلة، مما يستغرق سنوات حتى تظهر الأعراض التي تظهر بشكل رئيسي على الجهاز العصبي.
  • ألم الساق أحد الأعراض الأخرى التي تحدث عند نقص فيتامين ب 12، كذلك الضعف، التعب، الدوخة، خفة الرأس، خفقان القلب، سرعة ضربات القلب، ضيق التنفس، التهاب واحمرار اللسان.

مخاطر نقص فيتامين ب 12

توجد مخاطر صحية عديدة لنقص فيتامين ب 12 بالجسم، تأتي أهم هذه المخاطر متمثلة في النقاط التالية:

  • تلف الأعصاب: يرجع ذلك إلى أن فيتامين ب 12 عند نقصه يؤدي إلى ضرر شديد في النهايات العصبية، يأتي ذلك لأن فيتامين ب 12 مسؤول عن إنتاج مادة المايلين الهامة للجهاز العصبي، وهي مادة تغلف الأعصاب وحمايتها في كل أنحاء الجسم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى نقل الأحاسيس، وعند عدم إنتاج هذه المادة نتيجة نقص فيتامين ب 12 يحدث تلف الأعصاب.
  • تقلصات عضلية: تحدث بصفة خاصة في اليدين والقدمين، وتبدأ من ألم بسيط في الساق أو تنميل أو وخز وتصل إلى ألم شديد غير محتمل، وهي أمر معروف طبياً بإسم” الاعتلال العصبي المحيطي في الساقين”.

تجدر الإشارة إلى أن تناول مكملات غذائية أو غذاء يحتوي على فيتامين ب 12 يعوض النقص الحادث فيه، ويمنح الجسم الاحتياجات اللازمة من هذا الفيتامين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *