رابط التسجيل في الضمان المطور الجديد 1444 عبر منصة الدعم والحماية sibs

رابط التسجيل في الضمان المطور الجديد 1444 عبر منصة الدعم والحماية sibs
رابط التسجيل في الضمان المطور الجديد 1443 منصة الدعم والحماية الاجتماعية

رابط التسجيل في الضمان المطور الجديد الذي أتاحته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية من أبرز برامج التنمية في السعودية، نظرا لأنه يسعى لتأمين مستوى معيشي ملائم لكل الأفراد والأسر المحتاجة، إذ يتم صبّ مبالغ مالية شهريا في حسابات كل المستفيدين من البرنامج، وهذا بعد أن يقوموا بالتقديم وفق طريقة إلكترونية حددتها الوزارة على منصة الدعم والحماية الاجتماعية من أجل ضمان وصول معلوماتهم إلى القائمين على البرنامج، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن أن يستفيد منه إلا من توفّرت فيه شروط استحقاق معاش الضمان، كالجنسية السعودية والإقامة الدائمة في المملكة، كما أنه لا يقتصر على تقديم مبالغ مالية لهم، بل يسعى لتدريبهم وتأهيلهم من أجل دخول عالم العمل في المملكة، وسنتحدث في مقالنا هذا عن موضوع رابط التسجيل في الضمان المطور الجديد.

رابط التسجيل في الضمان المطور الجديد

يبحث الآلاف من مواطني المملكة عن رابط التسجيل في الضمان المطور الجديد، الذي أطلقته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية لكل من يرغب في الاستفادة من دعم هذا البرنامج، ويمكنهم القيام بالتقديم على الضمان الاجتماعي المطور من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية المسماة منصة الدعم والحماية الاجتماعية، ثم كتابة كل البيانات المطلوبة لإتمام التسجيل.

شروط التقديم في الضمان المطور

بالإضافة إلى رابط التسجيل في الضمان المطور الجديد، قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بوضع مجموعة من الشروط والأحكام من أجل الاستفادة من معاش الضمان. ودون توفرها لا يمكن أن ينال أي مواطن أو مواطنة هذه المساعدة المالية التي تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية لكل المحتاجين، وسنذكر لكم هذه الشروط الهامة فيما يلي:

  • يتوجّب أن يكون المتقدم حاملا للجنسية السعودية، مع ضرورة الإقامة الدائمة في المملكة، ويعفى من شرط الجنسية زوجة السعودي والأرامل المطلقات غير السعوديات ممن لديهن أطفال سعوديون.
  • يجب أن يكون الدخل المحتسب للعائل أو الأسرة أقل من الحد الأدنى للمعاش.
  • أن يحترم المتقدم كل متطلبات الوزارة فيما يتعلق بصحة وتعليم وتربية الأبناء والتدريب حسب ما جاء في اللائحة.
  • ألا يكون مقيما في إحدى دور الإيواء التي ترعاها المملكة كالسجون والمستشفيات.

طريقة التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي المطور

من أجل أن يستفيد المواطنين السعوديين من برنامج الضمان المطور الذي أطلقته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من أجل تحقيق ظروف أحسن وظروف معيشية أنسب لكل أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط، وهذا في ظل ازدياد متطلبات الحياة نظير غلاء الأسعار، تم وضع منصة الدعم والحماية تحت تصرف كل الراغبين في التسجيل، ويتم ذلك من خلال ما يلي:

  1. في بادئ الأمر يقوم المستخدم بالدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. يختار بند الدخول “منصة الدعم والحماية الاجتماعية”، ثم يسجل دخوله للبوابة.
  3. يضغط على “الخدمات الاجتماعية”، ثم يختار بند “حماية المعاشات” ويضغط عليه.
  4. يطلع على الأحكام والشروط المدرجة، ثم ينقر على “موافق”.
  5. يجب أن يسجل المستخدم دخوله للخدمة، ويختار مكتب الضمان الذي يناسبه والفئة.
  6. يدرج بياناته وبيانات أسرته، ثم يرفق المستندات المطلوبة ويوافق على الشروط.
  7. في الأخير يضغط على خطاب الضمان لكي يتمكن من الاستعلام عن المعلومات لاحقا.+

أهم التعديلات على برنامج الضمان

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم وضع مجموعة من التعديلات على برنامج الضمان الاجتماعي، إذ سيتم توحيد مواعيد الدفع لكل المستفيدين. سواء الجدد أو القدامى، كذلك تم وضع مجموعة من الشروط الهامة لكي يحصل المستفيدون على دعم البرنامج. وقد بدأت الوزارة في قبول الطلبات فعليا في شهر فبراير الماضي، ومن المرجح أن يكون هذا النظام الجديد أكثر دقة وكمالية من النظام السابق.

كيف أسوي تكوين منزل

يستعلم العديد من مواطني المملكة عن تكوين منزل أو تعبئة بيانات المنزل الواردة في برنامج الضمان المطور الجديد. وأهم البيانات المطلوب من المتقدم تعبئتها هي: نوع الوحدة السكنية، اسم المدينة والمنطقة التي يقيم بها، الشارع، الحي، رقم المبنى الذي يقيم به، الرمز البريدي، نوع السكن، الرقم الخاص بعداد الكهرباء، موقع المنزل على الخريطة، بالإضافة إلى الرقم الإضافي ورقم الوحدة.

كيفية الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور

يمكن للمواطنين المستفيدين من الضمان الاجتماعي أن يقوموا بالاستعلام من خلال الدخول إلى حساباتهم عبر موقع الضمان الاجتماعي المطور. ثم يسجلوا دخولهم من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور، بعد ذلك الذهاب إلى أيقونة التذاكر من واجهة الموقع وإنشاء تذكرة جديدة. ثم يقوم المستخدم باختيار برنامج المستفيدين من الضمان الاجتماعي، بعد ذلك يقوم بالنقر على رفع الطلب.

بالإضافة إلى ذلك من الخطوات، يقوم باختيار بند عدم القدرة، ثم يحدد نوع الخطأ، ويكتب وصف المشكلة التي يواجهها. بعد ذلك يقوم بالنقر على زر الإرسال، وسيظهر للمستخدم الرقم الخاص بالتذكرة وحالتها، وسيعرف إذا ما كان طلبه قيد المراجعة أم لا. وسيتلقى المستخدم الرد على التذكرة بعد أيام من التسجيل، وإن لم تتم الاستفادة من الرد سيتم عمل تذكرة جديدة له.

لا بد من التنويه إلى أنّ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ذكرت بأن العمالة المنزلية تؤثر على معاش الضمان المطور. ونخص بالذكر الأسر التي لديها أكثر من اثنان، فهناك بعض الأسر التي لديها سائق مثلا وعمالة من نوع آخر مثل الخادمة. هؤلاء لا تتأثر قيمة معاش الضمان الاجتماعي الجديد لديهم. لأن الشرط الذي حددته الوزارة ينص على أن أدنى حد للعمالة المنزلية هو اثنان.

تأخر نتيجة تقديم الضمان المطور

تدر الإشارة لمن يستعلمون عن سبب تأخر نتيجة تقديم الضمان المطور بأن وزارة الموارد تحرص على إعلان النتائج تدريجيا. وسيتعرف كل المقبولين على نتيجة قبولهم من خلال رسالة نصية تصل إلى أرقام هواتفهم التي قاموا بالتسجيل بها من قبل. أما بالنسبة للأفراد السعوديين من المستحقين القدامى سيصرف لهم معاش الضمان في مطلع كل شهر هجري كما هو متعارف عليه عادة.

رقم الضمان الاجتماعي

يمكن لكل المواطنين السعوديين الاتصال على رقم الضمان المجاني الموحد من أجل طرح الاستفسارات أو الاستعلام عن موعد نزول الدعم. وهذا الرقم هو 19911، ويتم استقبال الاتصالات عليه على مدار أسبوع في كل أيام العمل من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية الثامنة مساء، وقد أطلقته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويعتبر بمثابة وصل بين المستفيدين وخدمة العملاء.

هل المكرمة الملكية تشمل الضمان الاجتماعي

أقر خادم الحرمين بتقديم المكرمة الملكية لبعض المواطنين السعوديين الذين يعانون من قلة الدخل. وهو يشمل المستفيدين من الضمان المطور أيضا، والفئات المستحقة للمكرمة من مستفيدي الضمان هم الأشخاص الذين لا يستطيعون العمل. واليتامى، وكذلك الأسر التي لا عائل لها. والمطلقات والأرامل وكل النساء السعوديات اللاتي لا معيل لهن. والمسنين الذين لا يستطيعون العمل أيضا ممن هم في سن الشيخوخة.

إن المسجلين الجدد في برنامج الضمان الاجتماعي المطور والقدامى أيضا يريدون معرفة موعد نزول الضمان الاجتماعي المطور لشهر صفر 1444. بالفعل حددت وزارة الموارد يوم الأول من سبتمبر 2022 لإيداع مستحقات كل الأشخاص الحائزين على الشروط. وسيوافق هذا اليوم الأول من شهر صفر الحالي، ويمكن الاستعلام عن الأهلية عبر منصة الدعم والحماية فور صدورها بطريقة إلكترونية فقط.

تحرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تعزيز المفاهيم العملية والإنتاجية من أجل خلق التحفيز لدى الشباب السعوديين. والدعم الذي يقدمه برنامج الضمان الاجتماعي المطور هو من ضمنها، بحيث تسعى لتوفير استفادة أكبر لهم في مختلف الميادين. من جهة أخرى فإن البرنامج يوفر الحماية الاجتماعية لكل مستفيد فالدعم المالي وخدمات التأهيل والتدريب أيضا من شأنها تحسين الأوضاع.

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بأن إيداع الدفعة العاشرة من حساب المواطن قد بدأ بالفعل. وهذا من يوم الأحد الثاني من شهر أكتوبر 2022، كان من المفروض أن يتم صرف الراتب في أول يوم من شهر أكتوبر. إلا أنه قد تم تأخير ميعاد الصرف ليوم الأحد الثاني من أكتوبر 2022، وذلك لأنه صادف يوم عطلة، أصبح في إمكانكم الآن الاستعلام عن أهلية دفعة هذا الشهر.

أسباب عدم أهلية حساب المواطن

هناك حالات محددة لعدم أهلية الضمان الاجتماعي المطور، علما بأن الوزارة تعلم على دراسة حالات الأهلية كل شهر. وهذا من أجل التحقق من أهلية الأشخاص الذين قاموا بتقديم طلباتهم من أجل أن يتم صرف المعاش لهم. وقد يؤثر الدخل المرتفع أو عدم وجود عقد إيجار نشط على الاستفادة من المعاش، كما أن عدم القيام بتسجيل فرد من أفراد الأسرة من شأنه أن يؤذي أيضا إيقاف صرف المعاش واعتباره غير مؤهل.

سيتم إغلاق أبواب التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور اليوم 30 من شهر أكتوبر 2022. ولم تعلن وزارة الموارد البشرية عن فتح موعد آخر للتقديم لاحقا، وسيتم صرف دفعة الشهر القادم في أول يوم من نوفمبر 2022. كما كشفت الوزارة بأنها ستعمد إلى متابعة حالات كل الأشخاص الذين لم يستطيعوا التسجيل في البرنامج بعد انتهاء المدة، وأيضا ستنظم زيارات عمل لباحثين اجتماعيين من أجل التواصل مع الفئات المذكورة.

موعد صرف الضمان يونيو

اقترب موعد صرف الضمان المطور لشهر يونيو 2023، ومن المتعارف عليه أن إيداعه يكون في الفاتح من كل شهر ميلادي. وبالنسبة لمعاش هذا الشهر سيكون يوم الخميس الفاتح من شهر يونيو. بالنسبة لأهلية المستفيد فهي تصدر بعد أن يستوفي المستفيد كل الشروط والأحكام المطلوبة بعد أن يتم مراجعة بيانات المستفيدين.

الفئات المستحقة للضمان المطور

هناك فئات محددة من مستحقي معاش الضمان المطور، وهي: الأسر الفقيرة الأشد حاجة الذين لا يملكون ما يكفيهم لتوفير كل متطلبات الحياة. بالإضافة إلى كبار السن من الرجال والنساء أيضا والمعاقين الذين لا يستطيعون العمل. بالإضافة إلى الأسر المهجورة وأسر الأشخاص المساجين أيضا واليتامى والأرامل والمطلقات ممن يثبتون استحقاقهم للدعم.

تحديث الضمان برقم الهوية

يمكن تحديث الضمان الاجتماعي المطور من خلال الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على الإنترنت. يكتب اسم المستخدم وكلمة المرور ثم ينقر على زر تسجيل الدخول. في الخطوة الموالية يختار تحديث البيانات القديمة والتي تتعلق بالاسم ومكان الإقامة والحالة الاجتماعية وغيرعا، ينقر على زر إرسال الطلب وستصله رسالة إلى هاتفه تفيد بأن عملية التحديث قد تمت بنجاح.

حساب الضمان المطور

للتعرف على قيمة استحقاق الضمان المطور يجب على المستخدم الدخول إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية. بعد ذلك يختار الحاسبة التقديرية ثم يضيف مجموع الدخل الشهري الخاص برب الاسرة ويعبئ الدخل التقاعدي الخاص بالعائل ويكتب قيمة الدعم الحكومي إن وجد والمنازل والممتلكات وغيرها، يضيف بيانات التابعين ثم يضغط على زر احسب، وسيعرض له النظام قيمة المبلغ المستحق.

شروط إضافة تابع في الضمان المطور

إن خدمة إضافة تابع في الضمان المطور من الخدمات الهامة التي تقدمها وزارة الموارد. ومن شروط إضافة التابع في حال كان التابع ذكرا لا يجب أن يتجاوز عمره 26 سنة. أما إن كانت امرأة يجب أن تكون ابنه أو أخت عزباء غير متزوجة، لا يجب أن يكون مستفيد من الضمان. المرأة السعودية الأرملة المتزوجة من رجل غير سعودي لا يجب أن يتجاوز سنها 26 سنة، مع وجوب توضيح صفة القرابة مع المستفيد الرئيسي.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال، لقد تحدثنا عن موضوع رابط التسجيل في الضمان المطور الجديد. الذي يهمّ  الكثير من المواطنين الراغبين في الحصول على معاش الضمان المطور، كما وضحنا لكم طريقة التسجيل في البرنامج، وأهم الشروط التي يجب أن تتوفر في كل المواطنين السعوديين، نرجو أن تكونوا قد استفدتم مما سبق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *