شروط الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444 وطريقة الاستعلام برقم الهوية

شروط الضمان الاجتماعي المطور الجديد ، يستمر البحث في المملكة عن شروط التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور الذي أعلنت عنه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية في نوفمبر 2020، حيث يعد من بينت أهم الخدمات الإلكترونية الجديد التي تقدمها الوزارة لكافة الأسر السعودية الفقيرة والأكثر احتياجا، وقد أعلن سلطان الجريس وكيل وزارة الموارد البشرية السعودية يوم الأربعاء 19 يناير 2021 عن قبول 72 ألف أسرة تتوفر على الشروط الجديدة لاستحقاق معاش الضمان الاجتماعي من بين 220 ألف أسرة مسجلة سابقا، كما أكدت الوزارة على أن موعد صرف الضمان الاجتماعي سيكون بداية من كل شهر هجري، ومن خلال موقع ثقفني الإخباري سنتعرف على ما هي أهم شروط استحقاق الضمان المطور وكيفية متابعة الطلب الخاص بالمسجلين من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية مع معرفة طريقة التسجيل الجديدة وكيفية التواصل مع رقم الضمان الاجتماعي المطور 1444.

شروط الضمان الاجتماعي المطور الجديد

من أجل تحقيق لتنمية والعدالة الاجتماعية أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لكافة المواطنين السعوديين الذين تتوفر فيهم جميع شروط الضمان الاجتماعي المطور 1444الجديد التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي والحصول على معاش شهري الذي يساعدهم في تحسين حالتهم المعيشية وتوفير أدنى ضروريات الحياة اليومية للمواطن ومواجهة غلاء المعيشة، كما يعمل الضمان الاجتماعي المطور بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) على تدريب وتأهيل الفرد ومساعدته في الحصول على عمل وتحويل الأسرة السعودية المستهلكة إلى منتجة وفق نظام عمل مدروس يعتمده نظام الضمان الاجتماعي الجديد.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1444

الضمان الاجتماعي المطور نظام جديد أعلنت عنه وزارة الموارد البشرية السعودية في أواخر عام 2020. ويهدف الى مساعدة جميع الأسر الفقيرة والأشد احتياجا. من خلال توجيه الدعم المادي مباشرة لهم. كما وضعت الوزارة العديد من الشروط التي يجب أن تتوفر في المستفيدين. وجاءت شروط الضمان الاجتماعي المطور الجديد كالآتي:

  • أول شرط الجنسية السعودية لكل من يرغب في الحصول على معاش الضمان المطور. كما يجب ان يكون مقيما إقامة دائمة داخل المملكة. وتوجد استثناءات الخاصة بالمقيمين ألا وهي: بالنسبة للمرأة الغير سعودية ومتزوجة من رجل سعودي. كذلك المطلقة او الأرملة الأجنبية ولديها أولاد سعوديون. أيضا أبناء الأرملة واولاد المطلقة السعودية من رجل أجنبي. وأخيرا الأفراد الذين لديهم إعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام الحاصلين على بطاقات تنقل.
  • يجب ان يستوفي متطلبات وزارة الموارد البشرية السعودية والمتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للاولاد، مع الالتزام التام ببرامج التأهيل والتدريب وبعدها عملية التوظيف للأفراد الذين لدهم قدرة.
  • كل شخص يقيم لغرض الدراسة خارج المدينة التي تقيم فيها أسرته فهذا الامر لن يؤثر اطلاقا على  استحقاق الأسرة للمعاش الضمان المطور.
  • من الواجب ان لا يقل الدخل المحتسب للفرد المستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للراتب الضمان وهو 1100 ريال للعائل و550 ريال سعودي  لكل فرد من أفراد الأسرة المستفيدة.
  • لكل شخص يرغب في تسجيل الضمان الاجتماعي المطور أن لا يكون مقيمًا في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التابعة للدولة السعودية.
  • إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق راتبا مستقلا.
  • يجب ان لا يحوز على أصول مالية ذات قيمة عالية.
شروط الضمان الاجتماعي المطور الجديد
شروط الضمان الاجتماعي المطور الجديد

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444

اكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية انه من اجل الاستفادة من راتب الضمان الجديد يجب اتمام عملية  التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443 عبر التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال الخطوات الموضحة ادناه:

  • أولا: الدخول على رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور
  • ثانيا: النقر على مربع  الخدمات الإلكترونية .
  • ثالثا: النقر على عبار انشاء حساب جديد
  • رابعا: كتابة كافة المعلومات الشخصية وهي: رقم الهوية الوطنية للمتقدم، تاريخ ميلاده، رقم الهاتف.
  • خامسا: تدوين رمز التحقق الموجود في الصورة.
  • سادسا: تم النقر على مربع الإقرار والموافقة على الشروط والأحكام.
  • سابعا: رفع كافة المستندات والأوراق المطلوبة.
  • ثامنا: النقر على أيقونة إرسال. وبذلك تتم عملية التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد.

استعلام عن حالة الضمان الاجتماعي المطور بالسجل المدني

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن طريقة الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور بالسجل المدني من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع منصة الدعم والحماية الاجتماعية .
  • اختيار الخدمات الإلكترونية من أعلى الصفحة الرئيسية.
  • ستظهر للمستفيد قائمة فرعية، يقوم من خلالها بالنقر على خيار “الاستعلام عن معاش الضمان”.
  • ثم كتابة رقم السجل المدني والنقر على زر  الاستعلام.
  • سينتقل مباشرة إلى صفحة جديدة يمكنه من خلالها  الطلاع على نتيجته، وبهذا يكون قد أتم الاستعلام.

رابط الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور برقم الهوية 1444

  • الخطوة الأولى: ادخل على منصة الضمان الاجتماعي المطور
  • الخطوة الثانية: قم بإدخال رقم الهوية وكلمة المرور في الحقل المخصص لها مع مراعاة الدقة أثناء الإدخال.
  • الخطوة الثالثة: اضغط على خيار الطلبات.
  • الخطوة الرابعة: سيظهر أمامك حالة الطلب، قم بالضغط عليها.
  • الخطوة الخامسة: سوف تجد حالة طلبك سواء كانت تحت التدقيق أو غير ذلك.
  • الخطوة السادسة: إذا كانت حالة الطلب «غير مؤهل»، يمكنك النقر على أسباب الرفض ومعرفتها، وإعادة التقديم مرة أخرى.
  • الخطوة السابعة: يجب عليك أن تصحح أي خطأ موجودة في طلب التسجيل، وأدت إلى عدم تأهيلك للاستفادة من معاش الضمان، وأعد إرسال الطلب مرة أخرى.

احتساب راتب الضمان الإجتماعي المطور

اعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في دولة المملكة العربية السعودية عن نظام الضمان الاجتماعي المطور في الأيام القليلة الماضية كما بينت طريق حساب معاش الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443ن حيث الراتب الذي يتم صرفه شهريا عن طريق جمع قيمة الدخل الشهري لجميع افراد العائلة المستفيدة مع خصم 50% من قيمة الدخل الشهري مع إضافة ذلك الدخل الى المجموع الكلي للدخل غير المكتسب.

طريقة حاسبة الضمان الاجتماعي المطور

  • الخطوة الأولى:  أولا قم بالدخول إلى موقع الحاسبة التقديرية
  • الخطوة الثانية: قم بتحديد البرنامج والنقر على أيقونة مستفيدي الضمان الاجتماعي.
  • الخطوة الثالثة:  بعد ذلك قم بإدخال إجمالي الدخل الشهري للأسرة أو للفرد (لابد من ذكر دخل الإعاقة أن وجد).
  • الخطوة الرابعة: قم بإدخال بيانات التابعين وعدد أفراد الأسرة.
  • الخطوة الخامسة: ثم قم بالضغط على أيقونة احسب.

سبب تأخر معاش الضمان الاجتماعي المطور

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن اهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر صب معاش الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443، حيث ورد سؤال من قبل احد متابعين حساب “العناية بالعملاء” في “منصة تويتر” وجاء في نص السؤال: ما سبب تأخر صرف الدفعة الثانية من مستحقات الضمان الاجتماعي، وأجابت الوزارة بقولها “يتم التحقق من أهلية المستفيدين بشكل شهري ويصرف لهم بناء على استيفاء معايير الاستحقاق لديهم،، شاكرين لك”.

رغم ان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أعلنت في شهر نوفمبر الفارط من عام 2021 عن بداية عملية التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد الا انه لحد الساعة مازالت عمليات بحث رهيبة عن طريقة التسجيل في معاش الضمان الاجتماعي الجديد. حيث من المقرر ان تتوقف عملية التسجيل في شهر مايو 2022.

كيف أقدم اعتراض في الضمان الاجتماعي المطور

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية إنه يمكن لكل مستفيد من معاش الضمان تقديم اعتراض على استحقاق الدعم ومبلغ راتب الضمان الاجتماعي الجديد وذلك من خلال القيام بخطوات بسيطة جدا جاءت على النحو التالي:

  • الدخول على الملف الشخصي من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية
  • إدخال كافة المعلومات والبيانات الشخصية اللازمة حسب حالتك.
  • سيتم النظر في الاعتراض من قبل لجنة المختصة تابة لوزارة الموارد البشرية السعودية.
  • وأخيرا سيتم إشعارك بالنتيجة في الوقت المحدد.

طرق التواصل مع الضمان الاجتماعي المطور

يمكن لجميع مواطني المملكة العربية السعودية المستفيدين من معاش الضمان  التواصل مع الادارة المركزيرة للضمان الاجتماعي المطور من خلال الطرق التالي:

  • اول طريقة من خلال هاتف الضمان المطور: 8001222777.
  • الطريقة الثانية خدمة العملاء المجاني: 0112915588.
  • كذلك منصة تويتر من خلال حساب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
  • وأخيرا يمكن إرسال رسالة لصندوق البريد الخاص بالضمان من خلال الرمز: 11157.

أهداف الضمان الاجتماعي المطور

إن برنامج الضمان المطور يساعد المستحقين على تحقيق الاستقلال المالي، ويتحول الفرد من محتاج إلى منتج. كما أن البرنامج يؤمن لهم الدعم الكافي من أجل توفير الحاجيات الأساسية، ويوفر الآليات التي تضمن وصول المساعدات المادية لمستحقيها. وهي ترسي كل تدابير معالجة الاحتياج المالي وحل مشاكل الفقراء الذين لا يكفيهم دخلهم الشهري من أجل توفير المأمل والملبس والمشرب، وهو يمنح مبالغ مالية لمن تتوفر فيهم الشروط فقط.

هل دخل الزوجة يعتبر مصدر دخل للأسرة

يتساءل بعض المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي عما إذا كان دخل الزوجة الشهري يعتبر مصدر دخل للأسرة. وسبق وأن ذكر البرنامج بأن الدخل الشهري الذي تتقاضاه الزوجة يعتبر دخل شهري بالفعل ويجب على المرأة أن تذكر مصدر الراتب ويتم احتسابه، وبناء على ذلك يتم تحديد إذا ما كان المتقدم مستحقا للدعم وفي حال توفرت فيه كل الشروط المطلوبة سيحصل على الدعم.

الفئات المستحقة للضمان المطور

يتساءل العديد من الناس في السعودية عن الفئات المستفيدة من معاش الضمان المطور ممن يحق لهم الحصول على المعاش. وهم زوجة السعودي التي تقيم داخل المملكة العربية السعودية، وأيضا أبناء المرأة المطلقة أو الأرملة السعودية من زوج غير سعودي يمكنهم الحصول على المعاش أيضا. بالإضافة إلى المواطنين السعوديين الذين يهانون من إعاقة أو الأرامل أو الأيتام أيضا.

موعد صرف الضمان المطور مايو 2023

سيتم صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور لشهر مايو يوم الفاتح من الشهر الميلادي 2023 الموافق للتاريخ الهجري الحادي عشر من شوال 1444. أي أن السعوديين سيحصلون على وراتبهم بعد عيد الفطر المبارك، ولا يتم تقديم الموعد أو تأخيره إلا إذا صادف يوم إجازة في المملكة، وستصدر نتائج الأهلية قبل نزول المعاش في حسابات المستفيدين.

هل دعم حساب المواطن يحتسب ضمن دخل مُستفيد “الضمان الاجتماعي المطور”

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في ردها على استفسار عبر  خدمة المستفيدين على منصة “تويتر”، أن الدعم المقدم من برنامج “حساب المواطن” لا يحتسب ضمن دخل المُستفيد خلال دراسة استحقاق الضمان الاجتماعي المطور، إذ  يجب إضافة إعانة البرنامج كمصدر دعم عند استكمال بيانات الدخل الخاصة بالضمان الاجتماعي المطور.

رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis

اتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي (sbis.hrsd.gov.sa)، وذلك للتسجيل في الضمان المطور وكذلك الاسفادة من جميع الخدمات التي تقمها المنصفة لكافة المستفيدين من الدعم الذين تتوفر فيهم الشروط الجديدة التي وضعتها الوزارة في وقت سابق من عام 1443

رقم الضمان المطور

يمكن التواصل مع الجهات المسؤولة عن برنامج الضمان الاجتماعي المطور من خلال الاتصال على الرقم الموحد المجاني الذي وضعته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية. وهو 19911، كما يمكن أيضا التواصل على البريد الإلكتروني وهو [email protected]. يمكن أيضا التواصل مع حساب خدمة العملاء على تويتر أو خدمة صوتك مسموع، وهذه هي أهم وسائل التواصل مع البرمامج.

الى هنا نصل الى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه بشكل مفصل ودقيق عن موضوع يبحث عنه كافة مواطني المملكة العربية السعودية الا وهو شروط الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443 وما هي الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية من اجل الحصول على معاش الضمان الاجتماعي المطور.

تعليقات

  1. ما هو الحد الأدنى إذا كان يتقاضى راتب تقاعدي من التأمينات وذلك بسبب بلوغه السن النظامي 60 سنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *