سر تدميس الفول مثل المحلات اعملي الفول المدمس في المنزل بخلطة سرية وبطعم لذيذ من غير ما يسود لونه

سر تدميس الفول مثل المحلات اعملي الفول المدمس في المنزل بخلطة سرية وبطعم لذيذ من غير ما يسود لونه

الفول يعد نوع من أنواع البقوليات والحبوب التي تنتشر في معظم البلاد العربية وقد يوجد العديد من أنواع البقوليات غير الفول ومن أنواعها هي القمح والفاصولياء والحمص واللوبيا وغير ذلك الكثير، ولكن الفول هو الذي يستهلك بشكل كبير من قبل جميع الناس حيث يتناوله الإنسان بكثرة بسبب جمال طعمه ومذاقه اللذيذ وغير ذلك يتناوله للإستفادة من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الفول، وجميعها يكون مفيد لجسم الإنسان فهو غني جدا بالبروتينات والألياف والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والفسفور وأنه ملئ بالأملاح المعدنية وغيرهم.

لذلك يعتبر الفول من الأطباق المغذية والمفيدة لصحة الأطفال أيضا حيث أنه من الأكلات المفضلة عند كل الأشخاص، فيحبون تناول الفول في وجبة الإفطار أو في وجبة العشاء ويمكن أن يتم عمل العديد من أصناف الأكلات من خلال إستخدام الفول وعادة نجد أن أغلبية الناس يفضلون شراء الفول المدمس من المطاعم، ولكن معظم السيدات يرغبون في عمله في البيت حيث أن طريقة تحضيره بسيطة وسهلة ومكوناته التي يحتوي عليها قليلة جدا.

مكونات الفول المدمس

نعد يوميا وجبة الإفطار للامدادنا الطاقة اللازمة للجسم، فمن أهم أنواع البقوليات التى تحتوى على البروتين والحديد والزنك والنحاس وعدة فيتامينات أخرى الفول المدمس الذى يعطى الاحساس بالشبع لفترة طويلة، ويساعد على بناء العضلات، ومفيد جدا لمرضى السكر والضغط، فمن الممكن تحضير الفول المدمس داخل المنزل بطريقة ومكونات سهلة التحضير، نحضر الفول المنقوع لمدة ليلة كاملة، ثم نضيف إلية الثوم والفلفل والكمون وطماطمه وملعقة كبيرة من الأرز، ثم يوضع على نار هادئة حتى ينضج، هذه المكونات البسيطة تعطى طعم للفول وتجعله فاتح اللون وله مذاق رائع .

  • نصف كيلو من الفول.
  • كمية مناسبة من الماء.
  • أربع ملاعق كبيرة الحجم من عصير الليمون.
  • ثلاث ملاعق كبيرة الحجم من العدس الأصفر.
  • ثمرة واحدة من الطماطم.
  • كمية مناسبة من الملح والكمون.

طريقة عمل الفول المدمس

  • نقوم بغسل الفول أولا ثم نحضر وعاء كبير ونضع به كمية الفول ثم نضيف إليه كمية مناسبة من الماء الدافئ ويتم تغطيته ونتركها لمدة ليلة كاملة حتى يتم نقع الفول جيدا.
  • وفي اليوم التالي قومي بتجهيز إناء كبير ونضع به كمية مناسبة من الماء ونتركه على النار حتى غليان الماء وعند غليانها نضيف الفول بعد تصفيته من الماء التي تم نقعه بها ونترك الفول مع الماء على النار حتى الغليان.
  • وبعد ذلك نقوم بإضافة ثمرة واحدة من الطماطم بشرط أن يتم تقطيعها على شكل مكعبات متوسطة الحجم ونضع ثلاث ملاعق كبيرة الحجم من العدس الأصفر وملعقتان كبيرتان من عصير الليمون ورشة مناسبة من الملح والكمون.
  • ثم نترك كل هذه المكونات على النار حتى نتأكد من تسوية الفول جيدا ويفضل أن تكون النار هادئة ولابد من مراعاة الفول لإضافة الماء كل حين وآخر وبعد تسويته يتم رفع الإناء من على النار ونضيف إليه ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.
  • وعندما نقوم بعمل طبق لذيذ من الفول قومي بتجهيز طاسة ونضعها على النار ونضع بها ثلاث ملاعق كبيرة الحجم من الزيت النباتي وعند تسخينه نضع كمية مناسبة من الفول المدمس، ثم نضيف إليه كمية من عصير الليمون ورشة من الملح والكمون والكزبرة الجافة على حسب الرغبة ويتم تقليبهم مع بعض وبعد مرور دقيقة واحدة يتم رفع الطاسة من على النار ونضع الفول في طبق ونقوم بتقديمه.

يحتاج الجسم إلى العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة التى تساعد على بنائه، من أهم أنواع البقوليات الفول المدمس، يعد الفول من اشهر الاكلات الشعبيه فى مصر ومحببة إلى الجميع، من الممكن اعداده فى المنزل بطريقة سهلة، أولا نحضر الفول وننقعه مدة لاتقل عن 12 ساعة ثم نضيف إلية بعض من المكونات مثل 1 عدد طماطم، 1فلفل اخضر، ملعقة كمون وليمون، نقوم بوضعه على النار حتى ينضج، هذة الوجبة الغير مكلفة لها فوائد عديدة مثل البروتين الحديد والمنجنيز، التى تقى من امراض القلب وأمراض السكر، كما أنها تساعد على بنا اجسام الاطفال فى مراحل نموهم .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *