كذبة أبريل April Fools’ Day تعرف على قصتها وحكم الشريعة الإسلامية فيها

كذبة أبريل April Fools’ Day تعرف على قصتها وحكم الشريعة الإسلامية فيها

كذبة أبريل April Fools’ Day ، هو مناسبة في عدد من الدول يكون في الأول من أبريل من كل عام، ويشتهر بعمل خدع في الأشخاص الآخرين، لا يُعد يوم كذبة أبريل April Fools’ Day ، يوماً وطنياً أو كاحتفال رسمي، لكنه يوم اعتاد الناس فيه على إطلاق النكات والاحتفال مع بعضهم البعض.

كذبة أبريل April Fools’ Day

لا يوجد أصل حقيقي مؤكد لهذه العادة، وترجحت بعض الآراء أن أصل يوم كذبة أبريل April Fools’ Day ، هو أن معظم مدن أوروبا ظلت تحتفل به في الأول من أبريل، وبالتحديد بدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضع في سنة 1564م، كأول دولة تعمل بهذا التقويم.

جاء البابا غريغوري الثالث عشر في نهاية القرن السادس عشر وقام بعدل التقويم ليبدأ في 1 يناير، وأطلق الناس على من يحتفلون حسب التقويم القديم ويسخرون منهم لأنهم يصدقون كذبة أبريل، لكن “قصص كانتربري” انقضت هذه النظرية وقالت أن حكايات “كذبة أبريل” تعود للقرن الرابع عشر وقبل قدوم البابا غريغوري الثالث عشر.

حكم الشريعة الإسلامية في كذبة أبريل

قال مفتى الجمهورية السابق الدكتور على جمعة، إن قضية كذبة أبريل April Fools’ Day ، بدعة منكرة ومن والأفضل أن نحتفل في أول أبريل بيوم اليتيم وليس بيوم الكذب، كما أضاف في فتوى له عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك، أن الكذب من الكبائر، ومن الأمور ألتي نهى عنها رسول الله صلي الله علية وسلم نهيا تاما.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *