مالا تعرفه عن الزعتر واستخدامه في الطبخ وماهو شاي الزعتر

مالا تعرفه عن الزعتر واستخدامه في الطبخ وماهو شاي الزعتر

الزعتر المضاد الحيوي الطبيعي القوي، له أكثر من 400 نوع حول العالم تحت مسمى الزعتر، واستخدم عشب الزعتر في العصور القديمة وبالأخص مصر واليونان تحديدا، وبه استخدامات كثير في طب الأعشاب قديما وحديثا لما له من فوائد مختلفة سواء كان في حالته الخضراء،أو كزعتر مجفف،  لذلك سنستعرض معكم أهم فوائد الزعتر.

ما لا تعرفه عن الزعتر المجفف أو الأخضر الطازج

الزعتر له طعم مميز ومفضل عند البعض ، يمكن أن يشرب كشاي أو يستخدم مع بعض المشروبات ، ويستخدم كثيرا في الطبخ أيضا وبعض الأكلات المميزة.

أهم فوائد الزعتر المجفف أو الأخضر الطازج

  1. له لأثر إيجابي علي صحة القلب ، حيث يعمل علي خفض مستويات الدم المرتفع فيعمل على توسيع الأوعية الدموية وإراحتها ، وبذلك يحافظ علي مستويات معدل نبضات القلب السريعة وحماية القلب من الأمراض المختلفة.
  2. شرب شاي الزعتر يساعد في تهدئة الشعب الهوائية المتشنجة، كما يعمل على تطهير وتنظيف الممرات الهوائية من  البلغم المتراكم في المنطقة ، وهذا يعمل التخفيف من السعال بل وعلاجه والتخلص منه، فقط عليك غلي ملعقتين من الزعتر الجاف في الماء وشربة للتخلص من الكحة والسعال.
  3. يعمل الزعتر علي خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم .
  4. بجانب الأطعمة الكثيرة المضادة للأكسدة والتي تحارب أمراض السرطان  المختلفة ، يأخذ الزعتر أهمية مميزة بين الأعشاب و الأطعمة والمشروبات التي تحارب السرطان ، حيث أنه يساهم في إعاقة وتعطيل نمو الخلايا السرطانية.
  5. الزعتر يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن، التي بدورها تعمل علي تقوية جهاز المناعة ،  فهو غني بفيتامين ج، وفيتامين أ، والنحاس، والألياف الغذائية، والحديد، والماغنيسيوم وجميعها ضرورية لتقوية الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض المختلفة والعدوي الفيروسية.
  6. يعزز الزعتر من الصحة النفسية وتعديل مزاج العام ، وتحين حالة المعدة والأمعاء والهضم الجيد للطعام.
  7. له خصائص مطهرة ومعقمة ومضاد للبكتيريا و الفطريات و العدوي الفيروسية .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *