هنا حاسبة الضمان الاجتماعي المطور 1444 طريقة احتساب راتب الضمان الجديد

هنا حاسبة الضمان الاجتماعي المطور 1444 طريقة احتساب راتب الضمان الجديد

حاسبة الضمان الاجتماعي المطور 1444، طريقة احتساب معاش الضمان الجديد أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمواطنين الذين قاموا بعملية التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، وقد تم استحداث طريقة جديدة في المملكة العربية السعودية، إذ تمنح حكومة المملكة لكل المستفيدين من البرنامج معاش يصرف بشكل شهري في حسابات المواطنين، ولكن يجب أن يكونوا حائزين على مجموعة من الشروط الضرورية التي ينبغي توفرها في كل مستفيد، وقد تم تخصيص طريقة محددة لاحتساب معاش الضمان الاجتماعي من أجل الاستحقاق والقيمة المستحقة لكل مواطن سعودي. ولقد ازداد البحث في الآونة الأخيرة بالمملكة عن طريقة حساب معاش الضمان الاجتماعي المطور 1444، والذي لم يجدوه متوفرا في منصة الدعم والحماية الاجتماعية، إلا أننا سنتحدث اليوم عن موضوع حاسبة الضمان الاجتماعي المطور 1444، فتابعوا مهنا التفاصيل.

حاسبة الضمان الاجتماعي المطور 1444

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة استحدثت آلة حاسبة الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444. وتعتبر من أبرز الأمور التي يبحث عنها مواطنو المملكة من المستفيدان من برنامج الضمان المطور. ويعود هذا لرغبتهم في التعرف على القيمة المستحقة التي تخولهم للقبول، وهذا بعد أن استبدال النظام القديم وتفعيل النظام الجديد للضمان المطور، وستعلن نتائج الاستحقاق بشكل تدريجي.

علاوة على ذلك، فقد تم إغلاق المنصة القديمة الخاصة ببرنامج الضمان الاجتماعي. وتم فتح منصة الضمان المطور الجديدة لاستقبال طلبات المواطنين، أما بالنسبة للمتقدمين الجدد فباب التسجيل سيبقى مفتوحا لهم. وستستمر المنصة في استقبال طلبات كل المتقدمين إلى أجل غير مسمى، حيث سيتم انتقاء المواطنين المؤهلين للاستفادة من الدعم المادي الذي يقدمه البرنامج.

آلة حاسبة الضمان الاجتماعي المطور 1444

تجدر الإشارة لمن يستعلمون عن حاسبة الضمان الاجتماعي المطور 1444. بأنه في إمكانهم حساب المعاش من خلال إضافة إجمالي الدخل العام لكل أفراد الأسرة الواحدة المقيمين في منزل واحد. وهو (الراتب الشهري لكل من القطاعين العام أو الخاص أو عائدات الأنشطة التجارية). إذ يتم خصم 50٪ من هذا الدخل لاحتساب مدى استحقاق المواطن السعودي المتقدم.

وفي حال كان دخل الفرد غير مكتسب مثل الحوافز ومكافآت الطلاب، يتم إضافة إجمالي الدخل غير المكتسب من المساعدات الحكومية إلى نسبة 50٪ من الدخل المكتسب. ويستثنى من ذلك الأشخاص المعاقين بالإضافة إلى برامج الدعم من الحساب. ثم تتم المقارنة لإجمالي الدخل المحسوب كما يلي (50٪ من المكتسب + غير المكتسب) وذلك حسب الحد الأدنى أو المحدد لحد الضمان الاجتماعي.

وفي حال لم يقبل طلب المواطن وثبت عدم الأهلية، فقد يرجع ذلك إلى تجاوز الدخل الشهري المحسوب. وأعلنت الوزارة الحد الأدنى لمعاش الفرد وهو (1100 ريال للعائل– ومبلغ 550 ريال لكل معال) مع الأخذ بالاعتبار كل الأفراد المقيمين في مسكن واحد. تُعرَّف العائلة الواحدة على أنها عائلة واحدة يشملها التطبيق. ماعدا حالتين  وهما امرأة مطلقة التي لها طفل أو أكثر، أو إن كانت أرملة لها أطفال يتامى).

مثال عن طريقة حساب الضمان المطور

إذا كانت قيمة راتب المواطن 4000 ريال سواء كان يشغل وظيفة في الحكومة أو القطاع خاص. ويستفيد من دعم أحد البرامج الحكومية بمبلغ مالي 1126 ريال، وكانت له أسرة من 5 أفراد مع العائل. يتم احتساب معاش الضمان: نصف الراتب 2000 + حساب المواطن 1126 = 3126 ريال (مجموع الدخل). أما إن كانت الأسرة 6 أفراد: يحتسب الحد الأدنى للمعاش: (1100 للعائل+ 550 لكل تابع x عدد التابعين 5)

وبالتالي بناء على ما سبق، باحتساب المعاش يكون الناتج كما يلي 1100 + 2750 = 3850 ريال سعودي. وبهذا نخرج بنتيجة أن إجمالي الدخل للأسرة الواحدة هو  3126 ريال. أما الحد المانع لمعاش عائلة تتألف من ستة أفراد هو 3850 ريال سعودي. فيما يتم تحديد الحد الأدنى للضمان الاجتماعي حسب على عدد أفراد الأسرة هو 3850 ريال سعودي.

حاسبة الضمان الاجتماعي المطور الجديد استحدثتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية. وهي من اهم الخدمات التي تتيح للمواطنين السعوديين المستفيدين من البرنامج. إمكانية معرفة قيمة استحقاق معاش الضمان، ويتم احتسابها وفق آلية محددة وسهلة تضمن إيجاد الناتج الصحيح الخاص لمعاش الضمان الاجتماعي المطور 1443 والخاص بكل أسرة.

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

  • في بادئ الأمر، يقوم المستخدم بالدخول المباشر إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية.
  • بعد الدخول لواجهة الموقع  يختار بوابة الخدمات الإلكترونية
  • يجب على المواطن أن يقوم بالنقر على إنشاء حساب جديد، أو يقوم بتسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية الخاصة ببرنامج الضمان الاجتماعي .
  • يجب على المستخدم بعد ذلك أن يختار خانة الخدمات الإلكترونية ثم يضغط على حماية المعاشات.
  • بعد إكمال الخطوات السابقة، يجب أن يقوم بالضغط على زر تسجيل الدخول إلى الخدمة.
  • ثم يقوم بعد ذلك بتعيين مكتب الضمان. ثم يحدد الفئة التي ينتمي إليها.
  • ثم يدرج كل معلوماته الشخصية المطلوبة من البرنامج، ويتحقق من صحتها.
  • بعدها يقرأ كافة الأحكام والضوابط التي ستظهر أمامه.
  • ثم يوافق عليها
  • في آخر الأمر يقوم بإرسال طلبه وينتظر قيام الجهات المسؤولة عن البرنامج بدراسته.

أهداف برنامج الضمان الاجتماعي

يسعى برنامج الضمان المطور لتحقيق مجموعة من الأهداف، من أبرزها تأهيل الأفراد وتدريبهم من أجل العمل. كذلك يسعى البرنامج لتعزيز قدرات المستفيدين، وهو يحرس بالرجة الأولى على إيصال الدعم لمستحقيه، وهذا بصفة دورية في تاريخ محدد من كل شهر ميلادي. إلى جانب ذلك فالبرنامج يعمل على تحسين القوى العاملة لكل الأشخاص المستفيدين من أجل ضمان استفادة أكبر. وبهذا فهو لا يمنحهم الدعم المالي فحسب بل يحرس على تعليمهم.

موعد نزول الضمان رمضان 1444

أيام قليلة تفصلنا عن موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور في السعودية. وسيتم صرف راتب الضمان لشهر رمضان في الثاني من شهر أبريل 2023 الموافق للحادي عشر من شهر رمضان 1444. وبالنسبة لموعد الصرف الثابت هو الأول من الشهر الميلادي. وقد تم تأخير الموعد لأن موعد الصرف يصادف يوم إجازة وهو يوم السبت لذلك تم تأخيره ليوم الأحد، وستظهر نتائج الأهلية قبل نزول المعاش، ويهتم المستفيدون بهذا الراتب لأنه يصادف الشهر الفضيل ويريدون اقتناء المتطلبات الضرورية والمنتجات الاستهلاكية.

متى ينزل راتب الضمان لشهر مايو

العديد من الناس في المملكة العربية السعودية من المستفيدين من برنامج الضمان يتساءلون عن موعد صرف معاش الضمان لشهر مايو 2023. وسيكون في أول يوم من الشهر الميلادي الموافق للحادي عشر من شوال 1444. ويمكن لكل المعنيين الاستعلام عن موعد نزول رواتبهم من خلال موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وفي حال وجد المستفيد بأنه غير مؤهل يمكنه تقديم الاعتراض.

هل دخل التابع يؤثر على الضمان

في حال قيام المستفيد بالتقديم من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية للحصول على دعم الضمان المطور. يجب عليه أن يقوم بخطوة هامة وهي الإفصاح عن قيمة الدخل الشهري الخاص بالتابعين عند تعبئة المعلومات الشخصية أثناء التسجيل لكي يصرف له المعاش. وإن كان لديه سجل تجاري نشط أيضا عليه أن يقوم بالإفصاح عنه وهذا من الشروط الإلزامية للحصول على الدعم.

مبلغ الضمان المطور للمتزوجة

يكون راتب المرأة المتزوجة التي ليس لديها أفراد تعولهم حوالي 1100 ريال سعودي. أما بالنسبة لقيمة الرعاية الاجتماعية التي تتقاضاها المرأة المتزوجة التي تعيل فرد واحد 1650ريال. بينما المرأة المتزوجة التي تعول ثلاث أفراد تتقاضى معاش يصل إلى 2750 ريال سعودي. وأخيرا المرأة التي تعول أربعة أفراد في الأسرة يصرف لها مبلغ يصل إلى 3300 ريال سعودي.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال الذي تطرقنا فيه إلى موضوع حاسبة الضمان الاجتماعي المطور 1443. والذي ازداد عليه البحث من طرف كل المواطنين السعوديين المستفيدين من برنامج الضمان المطور للسنة الحالية. وقدمنا لكم طريقة حساب معاش الضمان المطور، ومثال عنه، نرجوا أن تكونوا قد استفدتم مما قدمناه لكم في مقالنا هذا.

تعليقات

  • عدد أفراد الأسرة ٨ مع الاب والراتب ٨٧٥٠ ريال لكن يصفي ٣٠٠٠ ريال وحساب المواطن ١٥٠٠ هل يستحق ضمان

  • السلام عليكم
    راتبي ٤٧٣٢ حساب المواطن ١١٢٥ عدد افراد العائلة غير الاب ٥ أشخاص الزوجة يوجد لديها سجل تجاري هل ينطبق عليه الاستحقاق في الضمان الاجتماعي

  • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا زوجه لي راتب ٤٠٠٠ وزوجي ٤٥٠٠ وحساب مواطن ١١٢٦ عدد افراد الاسرة ٦ معاهم

  • راتبي ٦٠٠٠ وينزلي ٥٤٠٠ وحساب المواطن ٧٥٠ وعدد أفراد الاسره جميع ٤ هل يشملني الضمان المطور

    • السلام عليكم
      راتبي ٤٧٣٢ حساب المواطن ١١٢٥ عدد افراد العائلة غير الاب ٥ أشخاص الزوجة يوجد لديها سجل تجاري هل ينطبق عليه الاستحقاق في الضمان الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *