أوضحت الموارد البشرية كم استحقاق الضمان الاجتماعي المطور 1444 للفرد المستقل ولأفراد الأسرة المقيمين في نفس المسكن بعد صدور قرار القبول النهائي في نظام الضمان الاجتماعي الجديد بالاستحقاق والأهلية، وهذا ما يسمى بالحد الأعلى لقيمة المعاش المحتسب بناءً على عدد أفراد الأسرة، حيث يبدأ الاستحقاق اعتباراً من 1100 ريال للفرد الواحد كحد أدنى.

ويستمر في الزيادة بمبلغ 550 لكل تابع بناءً على عدد التابعين حتى يصل للحد الأقصى المقرر الحصول عليه مهما بلغ عدد الأفراد وهو 5000 ريال، ومن خلال ثقفني نوفر الحد المانع للضمان والحد الأعلى من خلال جدول يمكنكم الإطلاع عليه، كما يمكن الحصول على رابط التسجيل في الضمان المطور عن طريق منصة الدعم والإعانات الاجتماعية الإلكترونية عن طريق النت دون الحاجة للذهاب إلى مراكز العناية بالعملاء.

كم استحقاق الضمان الاجتماعي المطور للفرد بعد نزول المعاش للمؤهلين sbis.hrsd
ضمان الاجتماعي

كم استحقاق الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444

أقرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نظام الضمان الاجتماعي المطور ليشمل فئات أكثر من النظام السابق للمساعدة في تخطي الأزمات والكوارث من خلال تقديم دعم مادي للفئات الأكثر احتياجاً للمال، ولم يتوقف الأمر فقط عند تقديم مساعدات مالية، وإنما يتم توفير فرص عمل للمستحقين القادرين على العمل من خلال منصات التوظيف المعتمدة بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية هدف.

وقد تم البدء في استقبال طلبات التسجيل في الضمان المطور منذ شهر نوفمبر الماضي، وتستمر المنصة في استقبال الطلبات بشكل مستمر دون تحديد موعداً لنهاية التسجيل بالنسبة للمتقدمين الجدد، أما بالنسبة لمستفيدي الضمان الحاليين، فحددت الوزارة مهلة ستة أشهر يجب أن يتقدم المستفيد خلالهم بطلب تسجيل ضمان اجتماعي جديد.

وبعد الانتهاء من تقديم الطلب بنجاح، تقوم الجهة المختصة بدراسة الحالات المتقدمة للوقوف على مدى أهليتهم وفقاً لمعايير وشروط الاستحقاق المعلنة، وفي حال قبول المتقدم للحصول على المعاش بعد التحقق من انطباق شروط الضمان المطور عليه، فيتم الحصول على مبلغ المعاش المحدد بناءً على الدراسة التي أجرتها اللجنة المختصة، وأوضحت الوزارة الحد الأقصى لقيمة المعاش المعتمد على عدد أفراد الأسرة وفق الجدول التالي:

عدد أفراد الأسرة الحد المانع للضمان الحد الأعلى لقيمة المعاش
1 1100 1100
2 1650 1650
3 2200 2200
4 2750 2750
5 3300 3300
6 3850 3850
7 4400 4400
8 4950 4950
9 5500 5000

كم يُصرف الضمان الاجتماعي الجديد للفرد 1444

يضم الجدول الحد الأدنى للمعاش الذي يتم على أساسه تحديد الاستحقاق من عدمه بناءً على عدد الأفراد المقيمين في المسكن الواحد، بالإضافة إلى الحد الأعلى لقيمة المعاش المحتسب بناءً على عدد أفراد الأسرة الواحدة، وليس بالضرورة أن يتم الحصول على الحد الأعلى بالكامل في حال تم قبول المستفيد، وإنما قد يحصل المستفيد على مبلغ أقل من الحد الأعلى، وهذا يتوقف على حالة المتقدم من حيث اليسر والعسر.

ويجب العلم أن الحد المانع يزيد بزيادة عدد الأفراد، ففي حال كانت الأسرة مكونة من 10 أفراد، فيتم إضافة 550 ريال إلى المبلغ المرفق عالية “5500 ريال، ليصبح الحد المانع لهذه الأسرة هو “6050 ريال، بينما يتوقف الحد الأعلى لقيمة المعاش عند هذا الحد 5000 ريال حتى وإن زاد عدد الأفراد على تسعة أفراد، وقد أقرت الوزارة راتب الضمان ليكون وفقاً للتالي:

  • الفرد المستقل أو عائل الأسرة = 1100 ريال.
  • التابع أو المُعال = 550 ريال.

ويجب العلم أنه في حال الدخول إلى حسابك في نظام الضمان الاجتماعي ووجدت حالة الطلب لم تتم دراسة الأهلية مُسبقاً فهذا لا يعني الرفض أو عدم القبول، ولكن سيتم دراسة الاستحقاق والأهلية فيما بعد من جانب الوزارة، حيث أكدت على إعلان المقبولين تدريجياً على دفعات، وهذا يعني أنها ستقوم بدراسة الحالات أيضاً على دفعات، لذلك يجب التأكد من حالة الطلب والانتظار حتى تنتهي الجهة المختصة من دراسة الطلبات المقدمة.

رابط التسجيل في الضمان الجديد المطور 1444

تتيح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إمكانية التقديم على الضمان الاجتماعي الجديد من خلال التوجه أولاً إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية، ومن ثم إنشاء مستخدم جديد يتم من خلاله التقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي من برامج الدعم الخاصة بي، ويمكن الحصول على رابط التسجيل بالضمان المطور الرسمي عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال اتباع الرابط المرفق بالتالي:

رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية تسجيل ضمان جديد (sbis.hrsd.gov.sa).

طريقة استعلام أهلية الضمان المطور 1444

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أنها تقوم بإصدار دفعة جديدة من المتأهلين شهرياً، علماً بأن كافة المستحقين يخضعون للدراسة كل شهر للتأكد من أحقيتهم للدعم وعدم حدوث أي تغيير على حالتهم بما يؤثر على الاستحقاق، ويتم إعلان نتائج الأهلية على دفعات تدريجياً وفق قائمة الانتظار.

فمن صدرت له الأهلية والاستحقاق ضمن الدفعة الجديدة ببرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور، فيمكنه الإطلاع على حالة الطلب عن طريق الدخول إلى منصة الضمان المطور واتباع طريقة استعلام نتائج الأهلية من حسابه الشخصي الموضحة بالفيديو التالي:

طريقة التقديم على الضمان الاجتماعي المطور

تتيح منصة الدعم والحماية الاجتماعية إمكانية التسجيل في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي بعد أن نقلت الوزارة جميع خدمات الضمان إليها بشكل نهائي، وأكدت الوزارة على إيقاف التسجيل في الضمان السابق، فمن يرغب في الحصول على المعاش، يجب عليه أولاً الإطلاع على شروط الاستحقاق، ثم الدخول إلى منصة الضمان المطور للإعانات الاجتماعية من خلال اتباع الرابط الرسمي المرفق عالية.

وبعد ذلك يقوم بإنشاء مستخدم جديد على البوابة ليتمكن من التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444، وتبدأ أولى خطوات تسجيل مستخدم جديد بتعبئة الهوية والجوال وتاريخ الميلاد وكلمة المرور، ثم إدخال رمز التوثيق المرسل في رسالة نصية sms لتفعيل الجوال، ثم تعبئة البيانات المطلوبة للدخول إلى الملف الموحد والبدء في تعبئة البيانات المطلوبة وفق ما هو موضح بالفيديو التالي

عرضنا من خلال السطور السابقة الحد المانع للضمان الاجتماعي والحد الأعلى لقيمة المعاش للإجابة على التساؤل المطروح في الوقت الحالي وهو كم استحقاق الضمان الاجتماعي المطور وفق الآلية الجديدة بعد نفاذ النظام بشكل رسمي، ومن يرغب في الحصول على رقم الضمان الاجتماعي الموحد أو التعرف على طريقة حساب الضمان الاجتماعي 1444، ومعرفة موعد نزول الدفعة القادمة للمتقدمين الجدد، يمكنه ذلك الآن من خلال ثقفني.

كيف أسجل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور

يتكون الملف الموحد المقرر تعبئته حتى تصل نسبة اكتمال البيانات المدخلة مائة في المائة من تسع خانات تبدأ بالمعلومات الشخصية التي تحتوي على بيانات ثابتة لا يمكن التعديل عليها مثل الهوية والجوال وتاريخ الميلاد، ومسترجعة وهي المعروضة من الجهات الحكومية ذات العلاقة والتي يمكن تعديلها وفق الحالة.

وبيانات جديدة وهي المعلومات المطلوب تعبئتها بشكل كامل، ثم الإجابة على الثلاث أسئلة المطروحة أمامك كما بالواقع، وإدخال رقم الآيبان المطابق لاسم المتقدم والنقر على “حفظ البيانات”، وهنا يجب الانتباه إلى كتابة رقم الحساب المصرفي بشكل صحيح وأن يكون مطابقاً لاسم المتقدم حتى يتم التحقق منه بنجاح لتلاشي حدوث تعليقاً للدفعات المالية.

وسيتم الانتقال للخطوة التالية وهي تعبئة تفاصيل العنوان بشكل صحيح وفقاً للمعلومات المسجلة في العنوان الوطني، وهنا تقوم بإدخال المنطقة المدينة والحي والشارع ورقم المبنى وصندوق البريد والرمز البريدي والوحدة ونوع السكن، ثم الضغط على حفظ البيانات المدخلة ليتم الانتقال للخطوة التالية.

شروط الضمان الاجتماعي الجديد 1444

قبل البدء في تعبئة بيانات الملف الموحد للتقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور، يجب الإطلاع أولاً على شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد للوقوف على مدى انطباق هذه الشروط من عدمه.

حيث تختلف شروط الضمان الاجتماعي المطور اختلافاً كبيراً عن شروط الضمان القديم، فلم يعد يعتد النظام المطور بالسن أو الحالة الاجتماعية أو الجنس، ولكنه يعتمد على الدخل الشهري وعدد الأفراد، ويمكن إجمال شروط الاستحقاق في النقاط التالية:

  1. توفر شرط الإقامة الدائمة في المملكة خلال العام السابق على التقديم.
  2. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية باستثناء (زوجة المواطن ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين – أبناء المواطنة المطلقة والأرملة من زوج غير سعودي – الأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام).
  3. أن يقل الدخل الشهري (المكتسب + غير المكتسب) عن الحد الأدنى أو الحد المانع المحتسب للمعاش وهو (1100 ريال لعائل الأسرة – 550 ريال لكل تابع).
  4. استيفاء متطلبات الوزارة التي تتعلق بالصحة، والتعليم، وخطط التوظيف والتأهيل للمستحقين القادرين على العمل من خلال متابعة منصات التوظيف المعتمدة للبحث عن فرصة عمل مناسبة.
  5. انطباق معايير امتلاك واستخدام الثروة التي تحددها اللائحة.
  6. ألا يكون المتقدم مقيماً بأحد المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.
  7. عدم امتلاك المتقدم لأصول وثروات عالية القيمة.

طريقة حساب الضمان الاجتماعي المطور

أعلنت الموارد البشرية عن طريقة احتساب المعاش وفق الآلية الجديدة في نظام الضمان الاجتماعي المطور 1444، حيث يتم تحديد المعاش للأسرة والفرد المستقل عن طريق جمع عدد أفراد الأسرة المقيمين في ذات المسكن مع عائل الأسرة، ومقارنته بالدخل الشهري لجميع الأفراد من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • جمع الدخل الشهري لكافة أفراد الأسرة، وهنا يتم احتساب الدخل بكل صوره وأنواعه لكافة أفراد الأسرة المقيمين في ذات المسكن.
  • خصم 50% من الدخل المكتسب “راتب شهري أو عائد من نشاط تجاري أو راتب تقاعدي”.
  • إضافة ناتج الدخل المكتسب إلى إجمالي الدخل الغير مكتسب.

وبعد ذلك تتم مقارنة الدخل الشهري المحتسب على مدار عام سابق على تاريخ التقديم بالحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال للعائل و550 ريال للتابع، وبذلك يتم التعرف على كم استحقاق الضمان الاجتماعي المطور للأسرة مهما بلغ عدد أفرادها، وذلك وفق الآلية الجديد للنظام المطور المعلن عن نفاذه رسمياً.

تسجيل جديد في الضمان الاجتماعي المطور

يجب العلم أن الضمان الاجتماعي المطور يتيح أمام المتقدم الذي لديه أكثر من أسرة إمكانية تسجيل كل أسرة مستقلة بذاتها عن الأخرى، لتحصل كل أسرة منهم على معاش مستقل، حيث يتاح إنشاء أكثر من منزل للعائل الواحد، وذلك من خلال الضغط على تكوين المنزل بعد اختيار المنازل.

ومن ثم إضافة كل تابع في المنزل الذي ينتمي إليه، وبعد تكوين المنزل الأول، يمكن تكوين أخر من خلال النقر على الزر المخصص وإضافة التابعين الآخرين به، وعند إضافة تابع في الملف الموحد لعائل الأسرة، فيجب على المتقدم الرئيسي تعبئة بيانات التابعين بشكل صحيح، حيث يجب تحري الدقة عند إدخال البيانات المطلوبة.

كما يجب الإفصاح عن الدخل الشهري لجميع أفراد الأسرة إن وجد، حيث يتم بناء الاستحقاق على البيانات المسجلة من جانب المستفيد في الملف الموحد، لحين التحقق من صحة البيانات من خلال الربط مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، وفي حال انطباق البيانات، وانطباق شروط الأهلية والاستحقاق، فيتم صدور القرار بالقبول في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد.

كم راتب الضمان الاجتماعي المطور 1444؟

تساءل العديد من المتقدمين المؤهلين ممن صدر لهم قرار القبول في الضمان الاجتماعي المطور لماذا يقل راتب الضمان عن القيمة المحددة بناءً على أفراد الأسرة؟ حيث وجد بعض المتقدمين أن مقدار معاش الضمان الاجتماعي الموضح بالدفعات المالية أقل من الحد الأعلى لقيمة المعاش.

وهنا أكدت الوزارة على أن المبلغ المحدد لقيمة المعاش المحتسب بناءً على عدد أفراد الأسرة هو الحد الأقصى لقيمة الضمان وليس المستحق، وهو أعلى مبلغ يمكن الحصول عليه، حيث تتوقف قيمة الاستحقاق على حالة الأسرة المادية، لذلك تختلف من أسرة لأخرى بعد دراسة كل حالة، وسوف نوضح هذه الحالة من خلال المثال التالي:

  • أسرة مكونة من سبعة أفراد، فمن المقرر وفق جدول الضمان المطور أن حدها الأقصى لقيمة المعاش هو 4400 ريال، ولكن ما تم نزوله لهم بالدفعات المالية هو 2100 ريال فقط، فهنا يجب العلم أن المبلغ الموجود بالدفعات المالية هو المستحق بناء على حالة الأسرة والبيانات المسجلة بالملف الموحد.

ومن يسأل عن كم استحقاق الضمان الاجتماعي المطور 1444، فيجب أن يعلم أن راتب الضمان ليس ثابتاً، وإنما يتحدد بناءً على عدد من العوامل مثل عدد الأفراد وحالتهم المادية من خلال ما يمتلكونه من ممتلكات وغيرها، ففي حال حصلت أسرة مكونة من خمسة أفراد على مبلغ معين بعد دراسة اللجنة المختصة، فلا يتوجب حصول أسرة أخرى مكونة من نفس العدد على نفس مبلغ المعاش، ولكن قد يختلف من حالة لأخرى.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد

يجب العلم أن نظام الضمان الاجتماعي المطور يختلف اختلافاً كبيراً من حيث الشروط ومن هم المستفيدين من الضمان أو من يشملهم الضمان الاجتماعي ومعايير الاستحقاق عن النظام السابق، حيث أصبح ينظر للأفراد بالمسكن الواحد على أنهم أسرة واحدة، لذلك يجب عند تقديم ببرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي من جانب عائل الأسرة، أن يتأكد من إضافة كافة تابعيه المقيمين معه بالمنزل.

فلا يصح التقديم على الضمان الاجتماعي المطور دون إضافة أحد التابعين، حيث ترى الوزارة أن إغفال إضافة أحد التابعين قد يرجع إلى عدم الرغبة في الإفصاح عن الراتب الشهري له حتى لا يضاف الدخل الشهري له ضمن الدخل المحتسب، ولكن هناك استثناء على شرط الإقامة بالمنزل.

حيث لا يؤثر على استحقاق الأسرة من الضمان الاجتماعي الجديد الطالب الذي يقيم خارج المدينة لغرض الدراسة، ولكن يشترط لإضافته أن يكون عمره ما بين الثمانية عشر إلى خمسة وعشرون عاماً، كما يجب عليه بعد إضافته من جانب العائل أن يقوم بقبول الارتباط كتابع لرب الأسرة من خلال تسجيل الدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي المطور.

ثم تعبئة البيانات المطلوبة، وسيصل إليه إشعاراً من البرنامج عبر الجوال المسجل في منصة الضمان المطور، ومن يرغب في معرفة كم استحقاق الضمان الاجتماعي المطور أو كم راتب الضمان الاجتماعي للفرد وفق المعايير الجديدة، يمكنه ذلك من خلال المقال الآن.

نظام الضمان الاجتماعي المطور 1444

صرح وكيل وزارة الضمان الاجتماعي بأن نظام الضمان الاجتماعي الجديد قد صدر متضمناً لعدد من التعديلات والمنافع للتطوير من آلية عمل لبرنامج حتى يشمل فئات أكثر مما كان في السابق، حيث يراعى حالة بعض الفئات ليكون الدخل الشهري للمتقدم وأفراد أسرته هو المعيار الأساسي لقبول المستحق في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي.

فمتى ما كان الدخل الشهري الأساسي أقل من احتياجات الأسرة وأقل من الحد المانع للضمان، فيتم شمول الأسرة بمعاش الضمان الاجتماعي لتوفير الاحتياجات الأساسية لهم، وهذا هو الهدف الذي أطلق البرنامج من أجله، وهو دعم الفئات المجتمعية الأكثر والأشد حاجة، ويتم النظر لجميع الأفراد المقيمين في المسكن الواحد على أنهم أسرة واحدة تستحق معاشاً واحداً (عائل + التابعين).

وقد استثنت الوزارة الطالب المقيم خارج المدينة لغرض الدراسة بشرط أن يكون عمره ما بين 18 إلى 25 عام، فسيتم احتسابه ضمن أفراد الأسرة، ويجب عليه قبول الارتباط كتابع والموافقة من خلال منصة الضمان الاجتماعي المطور، ويمكنكم الآن التعرف على إجابة سؤال كم راتب الضمان المطور للفرد أو كم استحقاق الضمان الاجتماعي المطور وفق الآلية الجديدة من خلال النقاط المرفقة.

ويجب العلم أنه قد يصدر لك قرار القبول للأسرة البالغ عددها 5 أفراد المستحقة لمبلغ 3300 ريال على سبيل المثال، وتجد أن المبلغ المستحق بعد دراسة الاستحقاق يقل عن المبلغ المذكور، فهنا تقوم الجهة المختصة بدراسة الحالة ومن ثم تحديد مبلغ المعاش بناءً على دراستها ومدى توفر العوامل المؤثرة على المبلغ مثل الثروات والأصول المملوكة أو عدد المركبات، ويجب الانتباه إلى أن الحد الأعلى المحتسب لقيمة المعاش هو أقصى حد يمكن الوصول إليه بناءً على عدد الأفراد.

تسجيل الضمان الاجتماعي المطور

أكدت الموارد البشرية على انه عند تقديم الزوجة في الضمان الاجتماعي الجديد كعائل أسرة، فيجب عليها إضافة الزوج تابعاً لها بالملف الموحد، وقد سحبت خلال الأيام الماضية كافة الطلبات المقدمة بدون إضافة الزوج أو الزوجة حتى وإن كان الطلب مؤهلاً بالدفعات السابقة.

ويتاح إعادة التقديم مرة أخرى بعد مرور 24 ساعة من وقت السحب بشرط إضافة كافة الأفراد المقيمين في نفس المسكن كتابعين للعائل، وعن طريقة إضافة تابع في الملف الموحد عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية فتتم من خلال الدخول على الصفحة الرئيسية لموقع الضمان المطور.

ثم النقر على أيقونة برامج الدعم الخاصة بي، ومن ثم الإطلاع على تفاصيل الطلب المقدم من جانبك، ثم اختيار أيقنة تعديل بيانات الطلب، ويجب تحري الدقة عند إدخال بيانات التابعين، والإفصاح عن الدخل الشهري لأي تابع في حال كان لديه دخلاً شهرياً من أي مصدر من مصادر الدخل المتنوعة.

وقد تم التأكيد على قيام الوزارة بدراسة جميع الطلبات المقدمة على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي من قبل المستفيدين الحاليين بالنظام القديم ممن تقدموا بطلباتهم منذ انطلاق البرنامج وحتى تاريخ 4 أكتوبر 2022م، حيث أصبح بإمكانهم الآن الاستعلام عن حالة الأهلية وفق النظام المطور بعد تحديث معايير الاستحقاق والأهلية من خلال حسابهم في منصة الدعم.

استعلام الضمان الاجتماعي المطور 1444

تم إصدار نتائج الأهلية الدفعة الثانية عشر من جانب الموارد البشرية يوم الأحد بتاريخ 27 نوفمبر 2022م الموافق لتاريخ 3 جمادي الأولى 1444هـ، وبذلك فقد أصبح بإمكان المتقدمين الجدد أو المتأهلين بالدفعات السابقة الإطلاع على نتائج الأهلية من خلال تسجيل الدخول إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية، ثم الذهاب إلى أيقونة الطلبات والضغط عليها لعرض تفاصيل الطلب.

ويجب العلم أن قيمة معاش الضمان الاجتماعي ستظهر اليوم أو غداً في خانة الدفعات المالية عبر منصة الضمان الاجتماعي المطور لكل مستحق تم تأهله في البرنامج ضمن الدفعة الحالية، ومن يرغب في معرفة كم استحقاق الضمان الاجتماعي المطور 1444 للفرد أو الأسرة المكونة من العائل والتابعين، يمكنه ذلك من خلال المقال الآن.

التعليقات

  1. الله يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      إجمالي الدخل الشهري المحتسب 3500 ريال
      الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور لعدد 6 أفراد 3850 ريال
      وبمقارنة الدخل الشهري بالحد المانع، فإن الحالة “مستحق”
      وأكت الوزارة على عدم احتساب دعم حساب المواطن ولكن يجب الإفصاح عنه عند تعبئة البيانات

      1. يتم حساب الاستحقاق بناءً على البيانات المسجلة والواردة من الجهات ذات العلاقة، ويتم تحديد القيمة المستحقة وفقاً لحالة الأسرة المادية، علماً بأن راتب العائل 1100 ريال والتابع 550 ريال هما الحد الأقصى للراتب وليس الحد المستحق، ويمكن تقديم شكوى مالية خلال المدة المحددة نظاماً في حال عدم الرضاء عن المبلغ الموجود بالدفعات المالية.

      2. يتم حساب الاستحقاق بناءً على البيانات المسجلة والواردة من الجهات ذات العلاقة، ويتم تحديد القيمة المستحقة وفقاً لحالة الأسرة المادية، علماً بأن راتب العائل 1100 ريال والتابع 550 ريال هما الحد الأقصى للراتب وليس الحد المستحق.

  2. السلام عليكم أنا متزوجة ولدي ابنه واضفت زوجي كتابع علماً ان راتبه ٨١٣٨ وحساب المواطن ٦٠٨ هل الحالة مستحقة؟

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      إجمالي الدخل الشهري 4069 ريال
      الحد المانع لعدد 3 أفراد هو 2200 ريال
      وبمقارنة الدخل الشهري بالحد المانع، فإن الحالة غير مستحق لتجاوز الدخل الشهري للحد الأدنى للضمان
      علماً بأنه لن يدخل حساب المواطن في عملية الاحتساب، ولكن يجب الإفصاح عنه عند تعبئة البيانات

  3. انا ليس لدي اي دخل وتم قبولي في الضمان المطوى قبل شهر ونزل راتب واحد الشهر الماضي اريد ان استفسر كم يطلعلي راتب علما بان الاسرة مكونه من سته افراد

  4. انا مطلق زوجتي وعندي ابناء وانفق عليهم وهي لديها الحضانه من المستحق في تسجيل الضمان المطورالاب او الام

  5. انامطلق وعندي ابناءميحق له استلام الضمان المطورالمنفق او الحاض انا انفق عليهم والحضانه مع الام

  6. راتب زوجي 6300 ويذهب لصندوق التميه العقاري 1660 ريال هل اضع الراتب كامل أم مايتبقى منه بعد سحب قيمة القرض الشهري ؟؟

      1. انا مطلق زوجتي وانفق على الابنا والحين انه للام من يستحق الضمان المطور المنفق او الحاضن

  7. نحن اسره مكونه من 8 افراد سجلنا بالضمان الإجتماعي ولكن لم أضيف أبنتي البالغه من العمر 22 عام لأنها تريد التقديم على حافز هل فعلنا سليم؟؟

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      إجمالي الدخل الشهري المحتسب 4750 ريال
      الحد المانع لعدد 4 أفراد هو 2750 ريال
      وبمقارنة الدخل الشهري المحتسب بالحد المانع فإن الحالة “غير مستحق” لتجاوز الدخل الشهري للحد المانع
      ويمكن التسجيل في الضمان المطور من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية، وسيتم دراسة الطلب من جانب الوزارة

    1. الحد الأعلى لمعاش الضمان المطور لعدد 5 أفراد هو 3300 ريال
      ولكن ليس من الضروري الحصول على الحد الأقصى للمعاش، وإنما يتم تحديد المبلغ المستحق بعد دراسة الأهلية من جانب اللجنة
      ويجب العلم أن إجمالي الدخل المحتسب للأسرة هو 6500 ريال
      والحد المانع للضمان المطور لعدد 5 أفراد هو 3300 ريال
      وبمقارنة الدخل الشهري المحتسب بالحد المانع للضمان المطور، فإن الحالة غير مستحق لتجاوز الدخل الشهري للحد المانع

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      الحد الأقصى لقيمة المعاش المستحق لعدد 3 أفراد هو 2200 ريال، وقد تنخفض القيمة المودعة عن الحد الأعلى نظراً لحالة الأسرة الاقتصادية بناءً على ما تم دراسته من جانب اللجنة

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا قدمت على الضمان المطور وأضفت ابناء ‏وتركت زوجي مع العلم وصلتني رسالة با مؤهل هل يوثر ذالك علي افيدوني لو سمحتم .

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يجب إضافة الزوج تابع لك لأن هذا مخالف لنظام الضمان المطور ويعاقب المخالف بالغرامة 10000 ريال أو السجن لمدة عام أو بهما معاً، حيث يعتبر نظام الضمان المطور هذه الحالة “حصول على أموال الزكاة بدون وجه حق” لذلك يجب إضافة الزوج والإفصاح عن إجمالي الدخل الشهري للأسرة

  9. انا والعايله عددنا 11 شخص وراتبي 5400 والزوجه 4400 ولم يحسب لنا غير (2102 ) فماهي المشكله افدوني جزاكم الله خير

    1. يتم تحديد قيمة الاستحقاق بناءً على حالة الأسرة الاقتصادية، لذلك تجد اختلافاً بين أسرة والأخرى من حيث مقدار المعاش، فليس من الضروري الحصول على الحد الأعلى لقيمة المعاش.

  10. راتبي ٣٥٠٠ وبدل سكن ٥٠٠ وعلي ايقاف خدمات كم ينزل توقعتك حساب موطن ٨٧٦ رغم عدد الاسره ٤ وينزل الان ٢٥٧٠ ولان التحاقات بوظيفه حسبتها كيف

    1. الله يسعدكم انا اضفت الزوج وراتبه تقريبا ١٣٠٠٠ وعدد الافراد ٧ وحساب المواطن تقريبا ١٣٠٠ هل استحق الضمان ام لا افيدوني

  11. سلام عليكم صباح جميل
    الراتب 4825 حساب المواطن 1001
    سجلت في الضمان انا و ٣ أطفال بعد ماصرت مؤهل قبل نزول الدفعه6 ضفت زوجتي وراتبها 4000ريال نقص من 1126 وصار 966 هل هالمبلغ صحيح و 5 اشخاص 3300 و 4 أشخاص 2750

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أثر الدخل الشهري للزوجة على القيمة المستحقة من الضمان المطور
      ويجب العلم أن الحد الأعلى لقيمة المعاش المقرر الحصول عليه لـ5 أشخاص هو 3300 ريال، ولكنه ليس المقرر الحصول عليه
      فبعد دراسة الطلب وجدت اللجنة أن المبلغ المستحق لهذه الأسرة هو 966 ريال

  12. السلام عليكم
    انا موظف الراتب ٩٤٠٠ والقسط الشهري ٤٤٠٠. وعدد افراد الاسره كامله ٦ هل اقدر استفيد اذا قدمت في الضمان المطور

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      إجمالي الدخل الشهري المحتسب 4700 ريال
      الحد المانع لعدد 6 أفراد هو 3850 ريال
      الحالة “غير مستحق”
      ولكن يمكنك التقديم على الضمان المطور من خلال منصة الدعم وسيتم دراسة الاستحقاق من جانب الوزارة

    2. انا زوجة مواطن هل يحق لي اخد من الضمان المطور. علماً انا زوج اضاف 6من الابناء ولم يضفني. هل أقدر اسجل بضمان. حتى لو اضافني لايعطيني حقي

      1. زوجة المواطن من الفئات المستثناة من شرط الجنسية، ويمكن إضافتك بالملف الموحد كتابع للزوج

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يتم تحديث البيانات في الضمان المطور في حال حدوث أي تغيير على حالة المستفيد فقط، وعند عدم وجود أي تغيير فلا يلزم التحديث

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      تقوم اللجنة المختصة بدراسة الطلب، وبناءً عليه يتم تحديد المبلغ المستحق، ويمكن رفع شكوى مالية من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية

    1. إجمالي الدخل الشهري المحتسب هو 5500 ريال
      الحد المانع لعدد 4 أفراد هو 2750 ريال
      وبمقارنة الدخل الشهري المحتسب بالحد المانع من الضمان الاجتماعي المطور، فإن الحالة غير مستحق
      ولكن بإمكانك التقديم على الضمان المطور، ومن ثم سيتم دراسة استحقاقك من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

  13. السلام اخي الكريم نحن اسرة مكونه من ٥ افراد مع العائل والدخل الشهري فقط ١٠٠٠ ريال حساب المواطن فكم تقريبا يحتسب لنا الضمان الاجتماعي
    مع العلم فقط تم التقديم الزوجة كعائل والابناء والزوج كتابع والحمدلله تم القبول ولكن مكتوب لدي ٤ تابعين وتم التاكيد للجميع ولكن عند خانة استحقاق التابعين مكتوب عدد التابعين المستحقين ٣ فقط وهم الابناء وعدد المرفوضين صفر ولا يوجد اي صكوك اوغيرة لاحد من افراد الاسرة وشكرا
    ارجو الاهتمام والرد وجزاك الله خيرا

    1. يتم احتساب المعاش لأسرة مكونة من 5 أشخاص كالتالي:
      إجمالي الدخل الشهري 1000 ريال
      الحد المانع للضمان الاجتماعي لعدد 5 أفراد هو 3300 ريال
      وبمقارنة الدخل الشهري المحتسب بالحد المانع، فإن الحالة مستحق لعدم تجاوز الدخل الشهري للحد المانع
      ويتم إضافة التابع الغير مشمول بالطلب من خلال رفع تذكرة

    1. برجاء التأكد من حالة الطلب من خلال النقر على “الطلبات” أولاً، وفي حال كانت تحت التدقيق، فيمكن رفع تذكرة لتسريع عملية دراسة الطلب الخاص بك

    1. يمكنك الإطلاع على حالة الأهلية من خلال الدخول إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية ثم النقر على الطلبات

    1. قد تستغرق عملية التحقق من الآيبان بعض الوقت، ولكن الوزارة تعمل في الوقت الحالي على تسريع عملية التحقق من رقم الحساب البنكي مع البنوك

  14. السلام عليكم . انا موظفه براتب ٤٦٥٠ ومسجله ف الضمان المطور . زوجي عاطل عن العمل ولدي طفلتين . سجلت الان هل يشملني الضمان ؟؟ وكم ينزل لي اذا يشمل . و انا اساسي و لدي ٣ تابعين كم الحد المانع ؟؟

  15. رب اسره والدخل الشهري ٤٠٠٠ بعد خصم التامينات يصفى لي ٣٩٤٠ ريال وحساب المواطن ١٠٠١ عدد التابعين ٤ كم يحسب لي الضمان الاجتماعي. وعندي اقاف خدمات ماليه يتم خصم ثلث الراتب شهريًا هل سوالي هل استحق الدعم وكم يحسب لي الضمان الاجتماعي في الشهر

    1. إجمالي الدخل الشهري هو 2000 + 1001 = 3001 ريال
      الحد المانع لعدد 5 أفراد هو 3300 ريال
      الحالة “مستحق” لعدم تجاوز الدخل الشهري للحد المانع
      *يؤخذ في الاعتبار النفقات عند حساب المستحق من المعاش
      ويتم تحديد المبلغ المستحق بناء على دراسة الحالة من جانب الوزارة، والحد الأقصى لعدد 5 أفراد هو 3300 ريال

    1. إجمالي الدخل الشهري هو 800 ريال
      الحد المانع للضمان الاجتماعي لعدد 5 أفراد هو 3300 ريال
      الحالة “مستحق”
      المبلغ المستحق 3300 ريال كحد أقصى
      *يؤخذ في الاعتبار النفقات والثروات المملوكة

      1. بعد التحيه ولله الحمد تم قبول الطلب الاهليه ٦ و بعد الدراسه ٥ الزوجه لم تحتسب

      2. يجب تسجيل الدخول من جانب الزوجة في منصة الدعم والحماية الاجتماعية لقبول الارتباط والموافقة على كونها تابع

    2. السلام عليكم
      انا موظف الراتب ٩٤٠٠ والقسط الشهري ٤٤٠٠. وعدد افراد الاسره كامله ٦ هل اقدر استفيد اذا قدمت في الضمان المطور

      1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        إجمالي الدخل الشهري المحتسب 4700 ريال
        الحد المانع لعدد 6 أفراد هو 3850 ريال
        الحالة “غير مستحق”
        ولكن يمكنك التقديم على الضمان المطور من خلال منصة الدعم وسيتم دراسة الاستحقاق من جانب الوزارة

    1. لا يوجد سن محدد، ولكن من تعدى عمره 18 عام، عليه قبول الارتباط كتابع وتعبئة البيانات المطلوبة عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية

    1. لم تودع الوزارة حتى الآن مبالغ الدفعة الثانية من المعاش، لذلك يرجى الانتظار حتى تعلن بشكل رسمي عن نزول استحقاق الضمان الاجتماعي المطور للمستحقين

  16. اطلب من الضمان الاجتماعي تسجيل في الضمان الاجتماعي عليه ديون كثيره جدن

    1. يجب التقديم من جانب الزوج حتى لا تواجهك مشاكل خاصة بالجنسية، ومن ثم إضافتك كتابع له، ويتم التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية، ثم النقر على تسجيل جديد، ويمكنكم الإطلاع على طريقة التسجيل من خلال المقال

  17. السلام عليكم
    لو في احد في الضمان مسجل وجهه وظيفه في شركه براتب 4000 هل ينقص وكم سيحسب لي الضمان

    1. تعمل الوزارة في الوقت الحالي على دراسة الطلبات المقدمة، وسيتم إعلان الدفعة الثانية خلال الأيام المقبلة

    1. تعمل الوزارة على إعلان النتائج بشكل تدريجي وسيتم إرسال رسالة نصية لكم بنتيجة الإستحقاق خلال الفترة القادمة

    1. يعتمد حساب الضمان الاجتماعي على عدد أفراد الأسرة ومجموع الدخل الشهري
      وفي حال القبول، فإن 9 أفراد يستحقون الحد الأقصى للمعاش وهو 5000 ريال

    1. يعتمد حساب الضمان الاجتماعي على عدد أفراد الأسرة ومجموع الدخل الشهري
      وفي حال القبول، فإن 9 أفراد يستحقون الحد الأقصى للمعاش وهو 5000 ريال

      1. عليك التحقق من حالة الطلب عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية
        وفي حال كان الطلب تحت التدقيق، ورقم الحساب البنكي تم التحقق بنجاح
        فيجب عليك الانتظار حتى تنتهي الوزارة من دراسة الطلب الخاص بك

      1. تعمل الوزارة في الوقت الحالي على دراسة كافة الطلبات المقدمة إليها عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية، وسيتم الإعلان عن نتائج تأهل دفعة جديدة خلال الأيام المقبلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ
"أسرع تمويل شخصي" اعرف خطوات التقديم على تمويل منصة سلفة 1444 كيف تحقق شروط الصرف بسهولة