يعتبر الأسبوع الواحد والثلاثين من الحمل أحد الأسابيع التي يجب على الأم أن تنتبه فيه جيدًا إلى الكثير من الأمور الخاصة بها وطفلها، حتى لا تعرض حياة كل منهما إلى أي خطر، إذ يجب عليها خلال هذا الأسبوع زيارة الطبيب المتابع للحالة لإجراء فحص الموجات الصوتية، لملاحظة كمية السائل المحيط بالجنين وتطورات حجم الجنين والاطمئنان على صحة الأم بصفة عامة في هذه الفترة. ولمعلومات أكثر عن الأسبوع 31 من الحمل ينصح بالدخول إلى حاسبة الحمل والولادة.

ماذا يحدث في الأسبوع الواحد والثلاثين من الحمل؟

حيث نجد أن هذا الوقت تحديدًا يمثل ظهور الكثير من التطورات التي تتعرض لها كل من الأم والجنين، فمع تقدم استمرار الحمل نجد أن التغيرات تصبح أكثر تطور شيئًا فشيئًا مثل:

  • الآن تستطيع التنبؤ بقدوم مولود الصغير خلال فترة قصيرة جدًا للغاية الذي طالما حلمت برؤيته وضمه إلى حضنك الدافئ فما هي إلا عدة أسابيع قليلة حتى تحين لحظة الولادة.
  • يتطور نمو الجنين وحجمه ويستمر في التقدم والتطور السريع بشكل يجعل الطبيب يطمئن إلى كفاءة عمل الحواس الخمسة الخاصة بالطفل.
  • مع ازدياد حجم الطفل وتمدده بداخل رحمك الذي أصبح يضغط في كل جزء في داخل بطنك، نجد أن من ضمن الأجزاء التي يتم الضغط عليها هي الرئتين، مما يجعلك تشعرين بصعوبة وضيق في التنفس، ولكن اطمئني عزيزتي الأم بأن هذا الضيق في التنفس لا يؤثر أطلاقًا على كمية الاكسجين التي تصل إلى طفلك، فهو يحصل على الكمية التي يحتاجها تمامًا من خلال المشيمة، ولا يتأثر بأي ضيق أو صعوبة في التنفس لديك.
  • كذلك قد تلاحظ بعض الأمهات نزول سائل أصفر من الثدي لديها وهو المعروف بالألب، وهو المسؤول عن تغذية الجنين بعد الولادة في أول ثلاثة ايام بعد عملية الوضع.
  • كما نجد أن بعض الأمهات في هذه المرحلة يشتكين من بعض حالات الجفاف الشديدة التي تؤثر على صحة الأظافر والشعر لديهم وتؤدي إلى إصابتها بالضعف والتكسر، لذلك يجب عليك الاهتمام بصحة شعرك وأظافرك خلال هذه الفترة.
  • انقباضات براكستون الكاذبة تزداد الآن أكثر من أي وقت مضى، ولكن يمكن تخطي حدة هذه الانقباضات والتقلصات عن طريق، عدم الجلوس أو الاستمرار في وضعية واحدة لمدة طويلة وتغيير وضعك كلما شعرتي بعدم الراحة.
  • خلال هذا الأسبوع نتيجة تطور نمو الجنين نلاحظ ضغط الجنين على العمود الفقري الخاص بك عزيزتي، فيسبب لك ألم أسفل الظهر ويضغط على أسفل الحوض فيسبب كثرة التبول خاصة ليلًا، مما يتسبب في دخول الحمام كثيرًا، وعدم تمكنك من النوم بسهولة والشعور الدائم بالأرق وعدم الراحة.

معلومات عن الحمل في الأسبوع الواحد والثلاثين (تفاصيل الحمل في الأسبوع 31)

رقم الأسبوع الحالي من الحمل الأسبوع 31 من الحمل

انتهى 30 أسبوعاً ونحن الآن في أيام الأسبوع الواحد والثلاثين من الحمل

مدة الحمل حتى الآن بالأشهر 7 شهر و 1 يوم إلى 7 شهر و 7 يوم
مدة الحمل حتى الآن بالأسابيع 30 أسبوع وأيام (1-7)
مدة الحمل حتى الآن بالأيام 212 يوم إلى 218 يوم
شهر الحمل في الأسبوع الواحد والثلاثين الشهر الثامن من الحمل
مرحلة الحمل الحالية الثلث الثالث من الحمل
عدد الأيام المتبقية حتى الولادة 62 يوم إلى 68 يوم
عدد الأسابيع المتبقية حتى الولادة 9 أسبوع
الأسبوع السابق الأسبوع 30 من الحمل
الأسبوع التالي الأسبوع 32 من الحمل

الاسبوع ال 31 من الحمل وحركة الجنين

نتيجة التطور الذي يمر به الجنين خلال هذا الأسبوع نلاحظ تميز حركته ببعض النقاط التالية:

  • تبدأ حركته في الشدة حتى إنه قد يصل في بعض الأوقات إلى حركات عنيفة تزعج الأم وتؤلمها نتيجة استمرار نموه وكبر حجمه وأن الرحم أصبح ضيقًا لا يعطيه المساحة الكافية للتحرك بكافة حريته.
  • كذلك نجد أن جنين خلال هذا الأسبوع يبدأ في التمرن على التنفس مثلما تفعل الأم فيبدأ في أخذ الشهيق وإطلاق الزفير، كذلك أنه يبدأ فيه التبول في السائل المحيط به.
  • كما يمكن للأم أن تلاحظ انسجام الجنين مع بعض الأصوات التي يستمع إليها وتميزه لها، حيث أصبح قادرًا على التمييز بين صوتك وصوت أبوه، كما أنه يستجيب لبعض الأغاني التي تستمري في غنائها له باستمرار حتى إنه قد يتراقص معها.
  • كذلك نجد أنه قد يبدأ في التمرين على بعض تعبيرات الوجه المختلفة التي يمكن ملاحظتها عند إجراء فحوصات الموجات الصوتية المعروفة باسم 3d، وكذلك نجده يحاول الإمساك بالأشياء من حوله فهو يطور قدراته بسرعة شديدة خلال هذا الأسبوع.

فحوصات هامة في الأسبوع الواحد والثلاثين

إذ يجب على كل سيدة الاهتمام بإجراء كافة الفحوصات الدورية الخاصة بها خلال هذا الأسبوع مثل فحص الدم وفحص البول لمتابعة كافة التغيرات التي قد تطرأ بشكل مفاجئ عليها  وتؤثر بالسلب عليها هي أو طفلها.

  • كذلك يجب الاهتمام بفحص الموجات الصوتية باستمرار وبشكل دوري للاطمئنان على حركة الجنين والسائل المحيط به.
  • لذلك يجب على السيدة بالاهتمام بتنوع وجباتها الغذائية في هذه الفترة وتناول المزيد من المواد الغذائية التي تحتوي على الألياف، التي تساعدها على تجنب الإصابة بالإمساك أو البواسير التي من الشائع شكوى كثير من النساء بهم خلال هذه الفترة، نتيجة استمرار ضغط الجنين لأسفل، وصعوبة تدفق الدم من أسفل الجسم إلى القلب.

ولمزيد من المعلومات حول الوجبات الصحية المناسبة الحامل في الأسبوع الواحد والثلاثين يرجى الدخول على التغذية أثناء الحمل.

فحوصات هامة في الأسبوع الواحد والثلاثين
فحوصات هامة في الأسبوع الواحد والثلاثين

الأسبوع ال31 ووزن الجنين

إذ أن هذا الأسبوع يمثل العديد من التطورات الخاصة بالجنين، والتي يأتي في مقدمتها وزنه وطوله والعديد من التطورات التي سوف نوضحها في النقاط التالية:

  • يقوم الجنين في الأسبوع الواحد والثلاثين من الحمل باتخاذ وضعية الولادة حيث نجد أن رأسه تصبح متجه إلى أسفل عادة، ويصل متوسط طوله خلال هذا الأسبوع إلى 41 سم بينما وزنه قد يصل إلى كيلو ونصف.
  • كما نجد أن وزن الجنين خلال هذه الأسابيع الأخيرة يتضاعف بسرعة ملحوظة كما يزداد ويتطور نمو كل من الرئتين والدماغ الخاصة به.
  • كما يتميز هذا الأسبوع بظهور وتميز المزيد من الصفات الجنسية الخاصة بالجنين، حيث نجد أن الخصيتين بدأت بالنزول الى كيس الصفن وترك منطقة البطن الخاصة بالجنين في حالة كان الجنين ذكر، أما إذا كان الجنين أنثى نبدأ في ملاحظة البظر الخاص بالفتاة وذلك عبر فحص الموجات الصوتية.
الأسبوع ال31 ووزن الجنين
الأسبوع ال31 ووزن الجنين

الاسبوع الواحد والثلاثين من الحمل بتوأم

حيث نجد أن هذا الأسبوع يمر على السيدات الذين يحملن بتوأم مثل هن اللاتي يحملن بطفل واحد ولكن تزداد الأعراض وحدتها لديهم مثل:

  • نجد أن التوأم يصل وزنهم في المتوسط إلى حوالي كيلو و300 جرام بينما يصل طول الطفل الواحد إلى 38 سم.
  • يزداد ويتضاعف حجم بطن الأم حيث يصل حجم الطفلين لأقصى حجم ممكن مما يجعلهم يمثلون أكبر ضغط ممكن على أجهزة الجسم خاصة الرئتين والحجاب الحاجز.
  • كذلك زيادة ألآم القدمين نتيجة زيادة الضغط الواقع عليهم وزيادة حجم الأجنة مما يتسبب في إصابة النساء الحوامل بالتوأم عادة بتورم القدمين، كما يلاحظ زيادة حجم القدمين لديهن بعد الولادة نتيجة وجود باقي هرمونات الحمل مثل هرمون الاسترخاء.
  • ثم نلاحظ معاناة الكثير من السيدات في هذه الفترة من ذروة الوزن الزائد في الحمل ونزول الكثير من الإفرازات والسوائل الخاصة بالنساء من المثانة أو الثدي مع أبسط الحركات مثل العطس أو المشي، وعدم التحكم بهم بكفاءة نتيجة ضغط الأجنة على المثانة أو نتيجة استعداد الثدي للقيام بعملية الرضاعة استعدادًا لحدوث عملية الولادة في أقرب وقت.

هل يعيش الجنين في الأسبوع ال 31

سؤال هام تسأل حوله الكثير من السيدات الذين يتوقعون حدوث عملية الولادة المبكرة خلال هذا الأسبوع للاطمئنان على حياة جنينها بعد إتمام عملية الوضع الخاصة بها.

حيث يحتاج الجنين الذي يولد في هذا الأسبوع إلى المزيد من الرعاية والاهتمام، نتيجة خروجه من رحم أمه قبل استكمال باقي أسابيع حمله.

لذلك نجد أنه في أغلب الحالات التي تحدث فيها ولادة في هذا الأسبوع يجبر الطبيب على إدخال الطفل إلى وحدة الحضانة حتى يطمئن على صحة الجنين  ويضمن له رعاية مناسبة لحالته.

الأسبوع 30 من الحمل ماذا يحدث في الأسبوع 30 من الحمل؟
الأسبوع 32 من الحمل ماذا يحدث في الأسبوع 32 من الحمل؟
تابعنا الآن:

التعليقات

  1. انا في سبع من حمل ولبيبي نازل تحت هل اولد ولادة مبكرة مع العلم عندي ولادين ولتهم عملية قيصرية هل اولد بلعملية جواب ارجوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ