وزارة التعليم السعودية عودة المدارس الابتدائية حضورياً وهذه الفئة مستثناة من الحضور

وزارة التعليم السعودية عودة المدارس الابتدائية حضورياً وهذه الفئة مستثناة من الحضور

عودة المدارس للابتدائي حضورياً ، أعلنت وزارة الصحة أن حالات التشفي تندرج في منحني الانخفاض، وتعاونت مع وزارة التعليم لطمأنة جميع الطلاب وأولياء الأمور والكوادر التعليمية، وذكرت الوكالة الرسمية لتعليق الدراسة على حسابها الرسمي بتويتر؛ إن العودة إلى الحضور للمرحلة الابتدائية باتت وشيكة في المدارس السعودية، حيث يستمر طلاب مرحلة الابتدائي والروضة حتي وقتنا الحالي في تلقي التعليم عن بعد، ومن المقرر انعقاد مؤتمر صحفي لوزير التعليم السعودي غداً، واليكم كافة التفاصيل حول العودة للمدارس للابتدائي.

بعض الخبراء المتخصصين بشأن التعليم صرحوا برئيهم إن دراسة الحضور هو القرار الصحيح الذي يسمح لكلاً من وزارة الصحة ووزارة التعليم اتخاذه وتنفيذه عند عقد المؤتمر، وسوف يتم تناول مصير التعليم إذا استمر كما هو الحال أو بعودة طلاب المدارس الابتدائية لمقاعدهم، وقد أكدت بعض المصادر عبر منصات التواصل أنه سيكون هناك قريبًا عودة آمنة للطلاب في السنوات الأولى من المدرسة الابتدائية، بعد عام ونصف من التعلم عن بعد عبر منصة مدرستي بسبب ظروف وباء كورونا، وتتساءل الكثير من العائلات السعودية عن آلية العودة ومطالبها،  سيتم الكشف عن الجديد منها قريبًا ، ونتطلع إلى الإعلان عنها في بيان رسمي بعد المؤتمر الذي سيتم انعقاده بمشاركة وزير التعليم ووزير الصحة بالمملكة.

عودة المدارس الابتدائية حضورياً
عودة المدارس الابتدائية حضورياً

 

عودة المدارس الابتدائية حضورياً

على الرغم من القلق الذي يتداوله كافة المواطنين عن أعداد الإصابات بالمملكة؛ إلا أن وزير الصحة صرح بانخفاض الأعداد المصابة بوباء كورونا وانه لأقلف على الجميع وخاصة أن نسبة كبيرة من المواطنين تلقوا التطعيم، وان الحالات المتواجدة بمراكز العناية ما هي ألا أعداد لن تتلقى لقاح كورونا، واكد أن الدراسة موجودة للجميع خاصة مع بدء تطعيم الأطفال، واكد أن المملكة لن تعود للحظر مرة أخري، وشدد علي أهمية التعليم الحضوري للطلاب.

  • محدث” اليوم عقب انتهاء مؤتمر وزير الصحة والذي تم فيه اتخاذ قرار عودة المرحلة الابتدائية لمقرات المدارس الحضورية، ابتداءً من الثالث والعشرون من شهر يناير، علي أن يستثني من الحضور كلاً من الغير محصنين من لقاح كوفيد-19 بجرعتين، الطلاب ذوي المناعة المنخفضة وأكثرهم عرضة للإصابة بالأمراض، وجميع الطلاب من أصحاب الأمراض المزمنة، علي أن يتم تقديم ما يثبت حالتهم واستمرارهم في التعليم عن بعد.
  • أما عن الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني فقد اكد وزير التعليم انها حضورياً لجميع المراحل التعليمية.

علي الرغم من كل التوقعات التي تناولها الطلاب والمواطنين حول تعليق الدراسة وتحويلها عن بعد، إلا أن هذه التوقعات باتت بالفشل فور أعلان وزير الصحة عن اندراج منحني عدد الإصابات بوباء كورونا، وان الإصابات يتم بحمد الله تعافيها من خلال اهتمام المملكة لتخطي فترة تفشي فيروس كورونا المستجد، والنهوض بالأحوال الاقتصادية في المملكة مرة اخري من خلال تنفيذ المواطنين للإرشادات والإجراءات الاحترازية.

الفصل الدراسي الثالث

مع بدء تحصين الأطفال دون سن 12 سن وكذلك  توقع عودة الحضور لدراساتهم ومقاعدهم بالمدارس بالمملكة، إلا أن هذا مجرد توقع من خلال تصريحات وزير الصحة،وقد اصدر وزير التعليم قراره حول تعميم الإرشادات والاجراءات الاحترازية بالمدارس وان من يخالف ذلك التعميم سيعرض نفسه للعقوبات، ومن الجدير بالذكر أن الوزارة حددت ومنعت استخدام بع العقوبات بالمدارس والتي تضمنت، الإيذاء بكافة أنواعه النفسي والجسدي، وعدم السخرية والاستهزاء بالطلاب وعقوبات أخري ستجدها بالرابط الرسمي لوزارة التعليم السعودية فيمكنك الاطلاع عليها.

ومن المشار أليه أيضاً أن طلاب المدارس الآن في أجازة رسمية ومدتها عشرة أيام، ويتساءل عبر منصات التواصل عن نظام الفصل الدراسي الثالث وهل سيكون وجهاً لوجه أم عن بعد ، وبالنسبة لطلبة الابتدائية ورياض الأطفال من المتوقع أن تكون العودة باتت علي وشك الرجوع لمقاعدهم، مع التأكد علي أهمية متابعة الحصص اليومية والتي تستمر لمدة 24 ساعة علي منصات التعليم التي تتيحها الوزارة للطلاب، وأكدت علي احتواء منصات التعليم علي برامج من المواد التي تفيد طلاب الروضة والابتدائي علي وجه خاص، والتي بفضلها يستطيع الطالب زيادة معلوماته وتتميز كل منصة بارتباطها بمراحلها التربوية الخاصة.

ومن خلال السطور السابقة تناولنا عودة المدارس للابتدائي وسوف نتناول في مقال أخر غداً بأذن الله المؤتمر الصحفي لوزير التعليم السعودي، ويمكنك مشاركتنا عبر التعليقات عن إبداء رأيك حول عودة رياض الأطفال والابتدائي.

تعليقات

  • الحمد لله انا كنت انتظر هذي اللحظة الحلوة اتنمى تظل دوما حضوريا لان الدراسة عن بعد بدأت تنقص نظر الطلاب

  • اشوف اكثر التعليقات نبي الدراسه حضوري ياخي خافو الله احنا ودنا ان الدراسه حضوري لاكن مع كثرت الحالات بكرونا تبون حضوري الطلاب مساكين لو طالب مصاب كان سبب العدوا لكثير من الطلاب وكثرت الحالات ولا نستطيع السيطره علي الوباء اتمني ان تكون عن بعد لجميع المراحل لمين تخف الحالات باذن الله

  • والله قرار جميل واتمنى ان ينفذ يوم كانت عن بعد الخطوط تسوء الذكاء يروح اغلب الطلاب ما فيهم شطاره الا بحلول اما اذا عادت حضوري سيكون الشرح امامك ويطر الطفل يذاكر عشان الاختبارات الله يجزاك خير

  • ي وزير التعليم فجاءه قلت يلا امشو حضوري الحين برد والحالات تزيد يوم ورا الثاني وم عجبنا الوضع خل الحالات تنقص ويصير خير

    • والله انا بنظرتي الافضل حضوري عشان الطلاب يفهم اكثر وتاخذ معلومات افضل

  • الحضوري كارثه للصغار لاهم فاهمين تباعد ولا احتراز حرام عليكم اطفالنا مو لعبه عندكم انا عن نفسي ماني مخليتهم يروحون جاهل بصحته افضل،من اني اخسره،وشكرا

  • يا ناس ترا حضوري افضل ولا تقعدون تلعبون روبلكس واصلا عن بعد جدا سيئ واستاذتنا النت عندها خايس ولا تقدر تدخل لا والله
    انا اطالب بالدراسه حضورياا معكم طالبة صف خامس ابتدائي

  • الصراحه حضوري لانه انا صف خامس وباقيلي سنتين ودي ارجع
    الحمد لله خلوه حضوري
    والله مهزله كل وحده تفك الكميرا ويطلع وجه امها وابوها واخوانها خيير نطالب حضوري

  • حضوري ياوزير التعليم انت ماتشوف كرونا كل يوم تزداد الحالات والا ماعليك الا من قرارك الي يموت يموت والي يحي لنفسه لاكن انشالله يصدر قرار من ملكنا الغالي سلمان الحزم الله يحفظه لنا هو وليه عهده محمد بن سلمان الدراسه عن بعد انشالله بحول الله وقوته

    • لالالالالالالالالالالالالالالالالا تكفونننن نبغا حضووري والله مو قاعه افهم شي من العن بعد افهم بس مو مره واشتقت للمدرسسسه

  • تكفون نبي حضوري ذي اخر سنه لي وابي اشوف صحباتي قد لي سنتين ما شفتهم + نفسي تغيروا الون الوردي مو حلو

      • التعليم عن بعد والعودة الحضورية 🖋

        نرى في وسائل التواصل بعض التندر بفيديوهات عن قرارات العودة للمدارس ، وكأن الطلاب قد ضاعوا ، وكأن الطلاب لم يتعلموا ، ونحكم على ضوئها فشل التعليم عن بعد ، وأن جميع الطلاب مستواهم متدني ..

        ولا شك أن التعليم عن بعد كان له بعض السلبيات ، وقد أثَّـر في مستويات الطلاب ، لكن لا ننسى أن التعليم عن بعد في المقابل أبدى تكاتفًا جميلًا ورائعًا بين المعلمين وأولياء الأمور ..

        التعليم عن بعد أخرج لنا طلابًا متميزين ورائعين ربما لو كان التعليم حضوريًا ما برزوا ..
        التعليم عن بعد جعل أولياء الأمور يبحثون عن كيفية التأسيس الصحيح للصفوف الأولية ، والبحث عن أفكار ووسائل لتعين الطلاب على فهم المواد ..
        التعليم عن بعد كسر قواعد الخجل لبعض الطلاب وأعطى المجال لهم ليعبروا عن آرائهم وأفكارهم ورفع الثقة في نفوسهم من دون تردد ..

        وفي المقابل التعليم عن بعد سهَّل للطلاب طرق المساعدة ، فأصبح بعض الآباء والأمهات هو من يجيب عن ابنه ، ويعطيه الإجابة صريحة ، وما ذاك إلا عاطفةً وحبًّا من أولياء الأمور ، دون النظر إلى عواقب الأمور ..

        وهنا ثلاث رسالات سريعة :
        أما الأولى فلأبنائنا الطلاب ..
        لطالما أبهرتمونا خلف الشاشات ، ولطالما سعدنا بتعليمكم رغم كل التحديات ، واليوم فرحين برؤيتكم ، ومسرورين بلقياكم ، ومستعدين لاستقبالكم
        فحيَّ هلًا بكم ، ومرحبًا بقدومكم

        وأما الثانية فلأولياء الأمور
        شكرًا لكم على ما بذلتم خلال الفترة الماضية ، شكرًا لاهتمامكم وعطائكم ، كنتم عين المعلم خلف الشاشة ، وكنتم خير معين بعد الله تعالى لتوصيل المعلومة ، وكنتم خير معلم خلال الفترة الماضية ، فما كان من تميز في التعليم عن بعد فيعود -بعد توفيق الله تعالى- لفضلكم واجتهادكم ، وستكونون أيضًا خير معينٍ لنا -بعد الله تعالى- في الفترة الحالية ، وستبقون على المتابعة والاهتمام كما عهدناكم ، فبكم ومعكم -بعد توفيق الله تعالى- سنصل إلى تميز ابنكم .

        وأما الثالثة فلزملاء المهنة رسالة لكل معلم ومعلمة :
        لا بد أن نتقبل الطلاب بجميع مستوياتهم ، وعلينا أن نبتعد عن إحراج الطلاب أو نتذمر من مستوياتهم الحقيقية ، لابد أن نحتويهم ونرفع الثقة لديهم ، ونبتعد عن إحراجهم أو نبدي لهم الاستياء من مستوياتهم وخصوصًا لمن كنت تتوقع أنه متميز من خلف الشاشة ، ولا تحملوهم خطأ أولياء أمورهم..

        رحبوا بهم ، وتقبلوهم ، وابتعدوا عن إحراجهم ، نفذوا معهم مراجعة سريعة للتعرف على مستوياتهم ، وأخذ فكرة عن مستوى تقدمهم ، وابدأوا معهم كلٌ على حسب مستواه ، فحفزوا وعززوا وساندوا من يحتاج للمساندة ..

        افرحوا واستبشروا وتفاءلوا ، سترون طلابًا كم تمنيتم رؤيتهم ، وكم تمنيتم لقياهم ، وستسمعون وتستمتعون لطلاب لطالما تميزوا خلف الشاشات ، وأسعدونا من خلال القراءة والإجابات ، ولطالما أبهرونا في توصيل أفكارهم عبر الفيديوهات ، ستتعرفون عليهم أكثر ، وستبدعون معهم أكثر ..

        كونوا متفائلين ..فغدًا بإذن الله ستعود الحياة لصمت دام سنتين ، ستعود الحياة لمدارسنا ، سنعود لسماع قرع الجرس ، سنعود للكتابة على السبورة ، سنعود لنحفز طلابنا ، سنعود لنرى أثر التشجيع على محياهم ، سنعود لنؤدي أجمل رسالة ، ونزاول أعظم مهنة .. سنعود لمدارسنا بكل شغف ، وسنكمل تعليم أبنائنا بكل همة ونشاط ..

        ✨ ولنعلم أن القرار وإن لم يتوافق مع البعض إلا أنه -بإذن الله- قرار سليم ، فمن وضع سابقًا صحة أبنائنا في المرتبة الأولى ، ويسر لهم التعليم عن بعد – بعد توفيق الله – ، فلن يتخذ قرارًا يكون فيه ضرر على صحة أبنائنا وبناتنا ، وما كان هذا القرار إلا في مصلحة أبنائنا وبناتنا

        وأسأل الله العلي العظيم أن يكشف الغمة ، وأن يزيل عنا هذا الوباء عاجلًا غير آجل ، وأن تعود حياتنا طبيعية كما كانت وأحسن مما كانت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *