أدوية تدمر الكبد احترث من تناولها

أدوية تدمر الكبد احترث من تناولها

أدوية تدمر الكبد، أدوية خطيرة تدمر الكبد يجب التوقف عنها وغالبا ما تكون أدوية كثير ما نستخدمها لعلاج البرد؛ فلابد من التوقف عنها فورا لأنها تلحق ضررا بالغا للكبد وفي الولايات المتحدة قد يرتبط بنسبة الجرعة التي يتناولها المريض، وقد تسبب التسمم أسيتامينوفين وهذا قد يكون أحد أسباب الفشل الكبدي ويتم التحقق بهذا الضرر بعد تناول الدواء بوقت لا علاقة بالجرعة وهذا نادرا ما يحدث. 

أدوية تتلف الكبد

سوف نعرض لكم بعض أسماء الأدوية التي قد تدمر الكبد ولابد من الحيطة والحذر مع استخدام هذا الدواء من قبل مرضى الكبد لاستخدامه بحذر شديد وعلى أضيق النطاق، وهما كما يلي:

  • الباراسيتامول: أن هذا النوع من الدواء هو ضمن أدوية البرد المنتشرة والأكثر استعمالا إلا أن أستخدامه أكثر من 4 جرام في اليوم أو تناول أكثر من جرام واحد في الجرعة الواحدة فهذا كفيل بتدمير خلايا  الكبد أو الفشل الكبدي وزيادة في تلف الكبد معناه زيادة فرص الموت. 
    • عقار الفينيتوين: وهذا يعتبر علاج للصرع في بعض الأشخاص. 
    • عقار الأموكسيسيللين: وهذا العقار يعتبر واحد من المضادات الحيوية التي يتناولها الكثير من الأشخاص في كثير من الأمراض إلا أن الإفراط في تناولها أيضا قد يلحق ضررا بالغا في خلايا الكبد ويسبب التسمم لذلك يجب الحذر في تناوله. 
  • عقار أيزونيازيد: وهذا العلاج يستخدم غاليا لعلاج مرضى السل في علاج بعض الحالات وقد يعتبر قاتلا للمرضى الذين يعانون من الكبد ولذلك يرجى قبل الاستخدام الكشف عن انزيمات الكبد قبل استخدام هذا العلاج لأنه قد يسبب حدوث تدمير شامل للكبد. 

لذلك ووفقا للدراسات التي تحدثت في هذا الأمر يرجى اتخاذ الكثير من الاحتياط في هذه الادوية السابق ذكرها و عفانا الله وعفاكم. 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *