NOW تسجيل الضمان الاجتماعي الجديد 1443 وشروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

NOW تسجيل الضمان الاجتماعي الجديد 1443 وشروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

كم راتب الضمان الاجتماعي الجديد 1443 المطور، وموعد صرف الضمان الاجتماعي الجديد لهذا الشهر يناير 2022، من أكثر المواضيع بحثاً عبر شبكات التواصل الاجتماعي ومن خلال محرك البحث جوجل، حيث أنه ومنذ إعلان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد وبدأت التساؤلات والاستفسارات في الظهور على محركات البحث المختلفة، ومن أهم هذه التساؤلات كم راتب الضمان الاجتماعي المطور وما هو موقف المستفيدين من النظام القديم.

وقد قامت وزارة الموارد البشرية باستحداث نظام مطور للضمان الاجتماعي، بهدف تحقيق مزيد من الحوكمة للمستفيدين منه وإدخال فئات لم تكن مشمولة في النظام القديم، ومراجعة أحوال ومستندات المستفيدين من النظام القديم، وعمل فلتره لكل المستحقين للدعم بحيث يتم استبعاد غير المستحقين، بهدف إيصال الدعم إلى مستحقيه الفعليين بناءً على المستندات والأوراق الثبوتية المقدمة، لذلك سوف نقدم لكم طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، وشروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور الجديد، وذلك من خلال هذا المقال وعبر موقع ثقفني المتميز.

كم راتب الضمان الاجتماعي الجديد

ازداد البحث بصورة كبيرة عن كم راتب الضمان الاجتماعي الجديد، وما هي آلية احتساب المعاش في النظام الجديد، ووفقاً للاستحقاق الشهري المعتمد يكون كالتالي 1100 ريال لرب الأسرة بالإضافة إلى 550 ريال لكل فرد في الأسرة، وعليه فلو كانت الأسرة مكونة من فردين يكون الراتب المستحق لهم 1100+550=1650 ريال.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

  • أن يكون المستفيد سعودي الجنسية ومقيم إقامة دائمة داخل المملكة.
  • ويشترط أن يقل الدخل المحتسب للفرد أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش.
  • أن تنطبق عليه كافة المعايير التي تحددها اللائحة بالنسبة لامتلاك واستخدام الثروة.
  • المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي.
  • الأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون.
  • أبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي.
  • ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام ولديهم بطاقات تنقل.
  • ألا يكون مقيم في أحد مراكز الإيواء التي ترعاها الدولة.
  • عدم امتلاكه لأصول ذات قيمة مالية كبيرة.
  • الالتزام التام باستكمال متطلبات الوزارة المتعلقة بالصحة والتعليم والتوظيف والتأهيل.
  • تقديم كافة الأوراق والمستندات الثبوتية الدالة على استحقاقه لمعاش الضمان الاجتماعي.

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

  • الدخول على رابط  sbis.hrsd.gov.sa.
  • النقر على أيقونة إنشاء مستخدم جديد.
  • ملئ كافة البيانات المطلوبة بشكل صحيح ودقيق.
  • سوف تتلقى رسالة على الجوال الخاص بك والذي أدخلت رقمه ضمن البيانات المدخلة تحتوي هذه الرسالة على رمز التحقق.
  • قم بإدخال رمز التحقق المرسل وبعدها يتم النقر على أيقونة “توثيق”.
  • تسجيل الدخول للمنصة باستخدام رقم الهوية وكلمة المرور.

طريقة احتساب الدخل

يتم احتساب كافة أنواع الدخل باستثناء الإعانات التي تقدم للأشخاص ذوي الإعاقة والبرامج المساندة، ويعمل نظام الضمان الاجتماعي المطور على تحويل المستفيد للدعم من متلقي للدعم فقط إلى منتج وقادر على توفير دخل مناسب له، وذلك من خلال تأهيله وتدريبه وتوفير فرص عمل مناسبة له، لذلك بالنسبة للقادرين على العمل ويثبت عدم جديتهم في الحصول على فرصة عمل مناسبة، أو أنهم لا يقدمون على منصات التوظيف المعتمدة من قبل الوزارة يتم استبعاده.

متى يتم إيقاف صرف الضمان الاجتماعي المطور

ازداد البحث بصورة كبيرة وملحوظة عن أسباب إيقاف صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور بعد توافر شروط الاستحقاق المطلوبة، وهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى إيقاف صرف دعم الضمان، من هذه الأسباب تنازل المستفيد عن الدعم أو وفاته، ثبوت عدم صحة البيانات والمستندات المقدمة من قبل المستفيد، سقوط شرط من شروط الاستحقاق المطلوبة، عدم التزام القادرين على العمل بخطة التأهيل والتدريب الموضوعة، وعدم الجدية في الحصول على فرصة عمل مناسبة، من خلال منصات العمل المعتمدة من قبل وزارة الموارد البشرية، وكذلك عدم تحديث البيانات المطلوبة في الوقت المطلوب.

تحديث البيانات والمستندات المطلوبة

يجب على كل مستفيد من معاش الضمان الاجتماعي سواء بنظامه القديم أو النظام الجديد المطور. أن يحرص باستمرار على تحديث البيانات والمستندات المطلوب تحديثها. وذلك حتى يستمر تقديم الدعم له وحتى لا يتم استبعاده من صرف الدعم، وتعطي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فترة 30 يوم من تاريخ الإعلام للتحديث، وذلك عن طريق إرسال رسالة نصية للمستفيد أو عن طريق البريد الإلكتروني الخاص به.

أهداف الضمان الاجتماعي المطور الجديد

تحرص القيادة في المملكة العربية السعودية على توفير حياة كريمة لمواطنيها خاصةً محدودي الدخل والأسر الفقيرة ومتوسطة الدخل. لذلك تقوم بتفعيل العديد من برامج الحماية الاجتماعية التي تستهدف هذه الفئات الأكثر احتياجاً. وتم تفعيل نظام الضمان الجديد لضمان وصول الدعم لمستحقيه وتوجيه أموال الزكاة في المكان الصحيح. ولضمان توفير جودة حياة اجتماعية واقتصادية للفئات الأكثر احتياجاً. والعمل على تخفيف آثار الإصلاح الاقتصادي الدائر في المملكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *