أضرار القرنفل التي يجب أن نعرفها لنتجنبها.. توقف فورا عن تناوله في تلك الحالة قد يصيبك بالنزيف، أستخدم القرنفل منذ القدم في مجالات كثيرة ومتنوعة، فهو يحتوي على نكهة قوية جعلته يستخدم كنوع من أنواع التوابل المستخدمة في عدة أطعمة، والقرنفل يحتوي على مضادات أكسدة فعالة وقوية، بالإضافة إلى نشاطه المضاد للميكروبات، والإفراط في أي شيء قد يؤدي إلى ضرر بالغ، فبالرغم من احتواء القرنفل على عناصر غذائية هامة و ضرورية لجسم الإنسان إلا أن يجب الاعتدال في استخدامه شأنه شأن أي شئ، فتناول كمية معتدلة منه يؤدي إلى فوائد صحية كثيرة على الإنسان، فهو يحتوي على الألياف، والفيتامينات، والمعادن، التي تجعل من إضافته للأطعمة أمرا مفيدا للصحة، وهو أيضا قليل السعرات الحرارية، ويساعد القرنفل على علاج آلام الأسنان، ويساهم في الوقاية من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

أضرار القرنفل

كما ذكرنا أن الإفراط في استخدام أي شيء قد يكون له أضراره، وللقرنفل أضرار إذا أفرطنا في استخدمه، إذ ينصح خبراء التجميل بضرورة عدم استخدام زيت القرنفل بشكل مباشر على البشرة، فيجب تخفيفه بالماء المقطر أو بزيت الزيتون.

  • فقد أثبتت الدراسات أن زيت القرنفل يسبب أضرار بالغة على الخلايا البطانية والخلايا الليفية، فهو يمتلك خواص سامة للخلايا، وذلك بسبب احتوائه على مركب -B.
  • وأيضا حذر الباحثين من استخدام زيت القرنفل على الجلد واللثة أو الفم، لأنه قد يسبب تلف اللثة أضرار كبيرة على الأسنان والجلد.
  • وفي الآونة الأخيرة انتشرت سجائر تحتوي على فصوص القرنفل في بعض الدول كبديل للسجائر العادية، ولكن الدراسات أثبتت خطورة تدخين هذه السجائر التي تحتوي على القرنفل أكثر من تدخين السجائر العادية، وأثبتت أن سجائر القرنفل تسبب دخول كمية كبيرة من أول أكسيد الكربون، والقطران، والنيكوتين إلى الرئتين.

أضرار القرنفل على الأطفال والسيدات

صنف زيت القرنفل بأنه منتج غير آمن صحيا بالنسبة للأطفال والسيدات وخاصة الحوامل، حيث يجب تجنب تناول زيت القرنفل عن طريق الفم للأطفال، لما له من آثار جانبية خطيرة.

  • حدوث نوبات تشنجية.
  • احتلال توازن السوائل.
  • تلف الكبد.
  • كما ينصح الأطباء أيضا بضرورة عدم أخذ زيت القرنفل قبل إجراء العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل وذلك تفاديا لأي نزيف يحدث أثناء إجراء العملية.

ويعد القرنفل آمنا عندما يؤخذ عن طريق الغذاء، ولكنه ليس آمنا إذا أخذ كجرعات طبية، فهو غير آمن على النساء أثناء فترة الحمل والرضاعة، وأكد الأطباء بتجنب تناوله في هذه الفترة، حيث يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى الأوجينول وهذه المادة تعمل على إبطاء تخثر الدم، مما يسبب النزيف لدي الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزف وخاصة الحوامل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ