هل شرب القهوة على معدة فارغة يضر بالصحة

هل شرب القهوة على معدة فارغة يضر بالصحة

قد تكون القهوة هي المشروب الأكثر شعبية في العالم، فمن المستحيل على الكثيرين تخيل بدء يومهم بدون فنجان القهوة الصباحي، فبالإضافة إلى أن القهوة تحسن المزاج فهي أيضًا تساعد في رفع مستويات الطاقة في الجسم، وهذه أحد فوائد شرب القهوة العديدة.

فوائد شرب القهوة

تشمل بعض فوائد القهوة المثبتة علميًا، ما يلي:

  • تحسن مستوى الطاقة

وقد أظهرت العديد من التجارب أن القهوة يمكن أن تساعد في تقليل الشعور بالتعب، كما أنها تحسن عدة جوانب من وظائف المخ.

  • تساعد في حرق الدهون

إن القهوة أحد المكونات التي تتوافر في جميع المكملات الغذائية التي تباع بهدف حرق الدهون الزائدة وذلك لأن الدراسات أثبتت أن القهوة يمكن أن تزيد من حرق الدهون بنسبة 10% تقريبًا لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة السمنة

  • تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

مرض الزهايمر من أمراض الشيخوخة المرهقة وقد أظهرت العديد من الدراسات أن من يشربون القهوة لديهم خطر أقل بنسبة تصل إلى 65٪ للإصابة بمرض الزهايمر.

  • تجعلك أكثر سعادة

قد تكون القهوة قادرة على المساعدة في الحد من مخاطر الإصابة بالاكتئاب وتحسين حالتك المزاجية عندما تشعر بالإحباط قليلاً، فقد إجراء عدة دراسات في هذا الشأن منها دراسة تم إجراؤها في جامعة هارفارد ونشرت في عام 2011 ، وقد وجدت تلك الدراسة أن النساء اللائي يشربن أربعة أكواب أو أكثر يوميًا من القهوة كان لديهن خطر أقل بنسبة 20٪ للإصابة بالاكتئاب.

هل شرب القهوة على معدة فارغة ضار

انتشر الكثير من الحديث حول مخاطر شرب القهوة على معدة فارغة حيث يجادل البعض أنها يمكن أن تسبب مشاكل في المعدة، وقد أدعى البعض الأخر أنها يمكن أن تزيد من التوتر لأنها تؤدي في زيادة إفرازهرمون الكورتيزول.

إلا أن القليل من الأدلة العلمية تشير إلى أن شربها على معدة فارغة أمر ضار، بل إن معظم التجارب وجدت أن شرب القهوة على معدة خاوية له نفس التأثيرات على جسمك بغض النظر عن كيفية استهلاكها.

يتفق معظم الخبراء على أن الحد الأقصى من القهوة التي يمكن تناولها يوميًا يجب ألا يزيد عن 400 مجم يوميًا – ما يعادل 4-5 أكواب .

وسوم:

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *