تسعى المملكة العربية السعودية حاليًا لتنفيذ خريطة الأحياء العشوائية بجدة، والتي قد تم اختيارها من أجل إزالتها، حيث جاء ذلك بهدف تحقيق الكثير من الخطط العمرانية المختلفة، والتي قد تم وضعها من أجل تنمية وتطوير المناطق العشوائية بجدة وجعل أحوالها أفضل. 

بدأت جدة بإرسال العديد من الإشعارات إلى المواطنين السعوديين والمقيمين داخل المناطق العشوائية بجدة والتي تتضمن الرغبة في إزالة المناطق العشوائية بهدف إعادة بناء الأحياء مرة أخرى وفقًا للمخططات التنظيمية التي قد وضعتها الحكومة السعودية.

أسماء المناطق العشوائية بجدة المقرر إزالتها

خطة تنفيذية تفصيلية أعدتها الأمانة العامة للمملكة تتضمن “تطهير العشوائيات في جدة”. والتي انتشرت في مناطق مختارة من الدولة وهناك الكثير من الثناء على فاعلية هذا القرار الذي تنوي الدولة تنفيذه لحماية البلاد من العشوائيات المنتشرة في جميع أنحاء البلاد ونوفر لك كل المعلومات عن المناطق المشمولة في خطة القضاء على العشوائيات في جدة بحلول عام 2022 و نشرت وسائل الإعلام السعودية أسماء المناطق العشوائية بجدة والتي من المقرر أن يطبق عليها قرار الإزالة، حيث جاءت هذه المناطق كالآتي:

  • مناطق الفاو والمحاميد التابعة إداريا لبلدية أم السلم الفرعية
  • مناطق ذهبان التابعة إداريا لبلدية بريمان الفرعية
  • مناطق ذهبان التابعة إداريا إلى بلدية بريمان الفرعية
  • مناطق بنى مالك والتي تتبع إداريا بلدية الشرفية الفرعية
  • مناطق الأجواد التابعة إداريا إلى بلدية بريمان الفرعية
  • مناطق مشرفة والتابعة أدريا إلى بلدية خزام الفرعية
  • مناطق القريات والتابعة أدريا إلى نطاق بلدية خزام الفرعية
  • كما سوف يتم إزالة كلا من مناطق الثعالبة والثغر وبترومين والحرازات والشرفية وكذلك النزلة اليمانية

وأوضح المتحدث باسم البلدية محمد البسامي، أنه سيتم التعامل مع أصحاب المباني الذين لديهم وثائق رسمية بآلية تعويض، بحيث يتم إخطارهم وإزالتهم بموجب النظام.كما تقوم وزارة الشؤون البلدية بحملات في المناطق الشعبية بجدة مع وزارات الصحة والموارد البشرية والتجارة والشرطة لرصد الانتهاكات في المناطق الشعبية بجدة.ومن أبرزها استخدام السكان للمساكن الشعبية التي تفتقر إلى الحد الأدنى والأقل مقاومة للسلامة والصحة ومعرضة لخطر الانهيار.

مواصفات المناطق العشوائية بجدة

يفترض النظام أن العشوائيات التي تم تشكيلها دون أسس قانونية منذ عقود يجب إزالتها للحد من انتشارها، ومع ذلك، فإن الإهمال في تطبيق اللوائح ساهم في توسع هذه العشوائيات وسمح لمخالفيها بالتأثير سلبًا على التنمية وتهديد سلامة السكان. السكان وسلامة المجتمع من العشوائيات وحمايتها من الخارجين عن القانون وبالحديث عن خصائص العشوائيات في جدة إلى بيان أسباب وصولها إلى مرحلة العشوائيات والتي أدت إلى قرار إزالتها وإعادة تأهيلها. ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • معظم المناطق لا تخضع لأي تخطيط عمراني بشكل مُنظم.
  • لا تستند هذه المناطق إلى البنية التحتية السلمية
  • معظم المنازل المبنية هنا، سواء كانت من طابق واحد أو متعددة الطوابق ، لم تكن خاضعة لتخطيط المدينة المنظم، بالإضافة إلى كونها غير مرخصة.
  • شبكة الطرق في هذه المناطق غير منظمة ، حيث تم بناؤها بشكل عشوائي وغير معبدة بشكل صحيح.
  • تنقص هذه المناطق العديد من الخدمات بسبب افتقارها إلى شبكات المياه والصرف الصحي والهاتف والإنترنت أو شبكات الكهرباء.
  • يسود الفقر والمرض على هذه المناطق بسبب الضغوط الديموغرافية ونقص فرص العمل.
  • انخفاض مستوى المتعلمين فى تلك المناطق وعدم وجود مدارس

خطة تنفيذية تفصيلية أعدتها أمانة المملكة تتضمن “إزالة عشوائيات جدة”. يمتد إلى مناطق مختارة من البلاد وهناك الكثير من الثناء على فعالية هذا القرار الذي ستتخذه الدولة لحمايتها من الأحياء الفقيرة المنتشرة في جميع أنحاء البلاد. توفير كافة المعلومات حول المناطق المشمولة بخطة القضاء على العشوائيات في جدة بحلول عام 2022. نشرت وسائل إعلام سعودية ، أسماء الأحياء العشوائية في جدة التي يسري عليها قرار الإزالة.

تتم إزالة المباني العشوائية المجاورة للمباني التاريخية على مرحلتين ، لذلك يتم أيضًا تحديد آلية لإزالة المنازل العشوائية حول المنازل التاريخية والمجاورة لها.

يستخدم النصف الأول من عملية الإزالة معدات ثقيلة والنصف الثاني يتطلب موارد بشرية للتأكد من أن عملية الإزالة دقيقة ومركزة على المنازل غير الرسمية.

كما حذرت الباحثة الأكاديمية التي تلقتها عن واقع العشوائيات في جدة من ارتفاع معدلات الجريمة في مثل هذه الأماكن ، حسبما ذكرت صحيفة عكاظ.
في رسالتها حول واقع الانتقادات ، وصفت أستاذة علم الاجتماع الإجرامي والإجرامي أبرا جمير حسنين ، الضربة القاضية بـ “قنبلة موقوتة” لأنها تعاني من مناطق مكتظة بالسكان تهدد الصحة العامة والبيئة والبنية الاجتماعية.

وقالت إن المسح أظهر أن 76.4٪ من إجمالي الجرائم في عينة المسح وقعت في مناطق حولت العشوائيات إلى قنابل موقوتة. حدد التحقيق أن منطقة الجليل هي أول منطقة من حيث إحصاء الجرائم. وذلك لأنها تمثل 31.8٪ من إجمالي عدد الجرائم في العشوائيات و 24.3٪ من إجمالي عدد الجرائم المرتكبة في جميع أحياء وأحياء جدة.

خريطة إزالة أحياء جدة

وعلى صعيد متصل بعد أن تم الإعلان عن تفاصيل المناطق التي سوف يتم إزالتها في جدة وفقا لوسائل الإعلام السعودية التي قد أعلنت الخبر سوف نعمل الآن على وضخ خريطة لكل الأحياء في جدة التي ستتم إزالتها من قبل بلدية جدة فى المملكة العربية السعودية والتي صدر بحقها قرار بالإزالة من أجل التطوير

تم التوقيع من قبل الملك سليمان بن عبد العزيز بشأن إزالة العشوائيات والتخلص منها تمامًا في مدينة جدة، حيث أنه يهدف إلى جعل المملكة العربية السعودية من دول العالم المميزة في مجال التخطيط والبناء والعمران، كما يأمل في توفير حياة كريمة لكل المواطنين فى المملكة العربية السعودية من السعوديين او المقيمين.

وتتضمن خطة التنفيذ التفصيلية التي أعدتها أمانة المملكة “تطهير جدة العشوائيات”، يمتد إلى مناطق مختارة من البلاد وهناك الكثير من الثناء على فعالية هذا الحل الذي تحاول الدولة تنفيذه لحمايتها من الأحياء الفقيرة المنتشرة في جميع أنحاء البلاد، يوفر كافة المعلومات حول المناطق المشمولة في خطة إزالة العشوائيات بجدة بحلول عام 2022، نشرت وسائل إعلام سعودية أسماء الأحياء الفقيرة في جدة التي ينطبق عليها قرار الهدم.

وتتضمن خطة التنفيذ التفصيلية التي وضعتها أمانة المملكة “تنظيف العشوائيات في جدة”. يمتد إلى مناطق مختارة من البلاد وهناك الكثير من الثناء على فعالية هذا الحل الذي تحاول الدولة تنفيذه لحمايتها من الأحياء الفقيرة المنتشرة في جميع أنحاء البلاد. يوفر كافة المعلومات حول المناطق المشمولة في خطة إزالة العشوائيات بجدة بحلول عام 2022. نشرت وسائل إعلام سعودية أسماء الأحياء الفقيرة في جدة التي ينطبق عليها قرار الهدم. هذه المجالات هي كما يلي:

قرار الهدم في المدينة عفا عليه الزمن ويعود إلى الوقت الذي تم فيه الإعلان لأول مرة عن هدم الأحياء العشوائية في وسط المدينة ، بما في ذلك العشوائيات الشرقية والشمالية الجنوبية ، ولكن بعد إعلان مدينة جدة ، لم يدخل القرار حيز التنفيذ حتى وقت قريب. في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي ، أكمل مشروع خطة تنظيمية للأحياء الفقيرة التي تغطي 32 كتلة تغطي مساحة تزيد عن 214 مليون متر مربع ، منها 24 مليون متر مربع فقط مملوكة بشكل قانوني وفي الواقع أول ثلاث مناطق في وسط المدينة خلال بدأت المرحلة في تدمير الكتل التي تم تضمينها.

في حين أن قرارات الهدم في المدينة عفا عليها الزمن وتعود إلى سنوات عديدة عندما تم الإعلان لأول مرة عن هدم الأحياء العشوائية في وسط المدينة ، بما في ذلك تلك الواقعة في الشرق وأخرى في الجنوب والشمال ، إلا أن القرار لم يدخل حيز التنفيذ إلا مؤخرًا ، بعد إعلان أمانة جدة ذلك القرار بشكل رسمى

وتتضمن خطة التنفيذ التفصيلية التي أعدتها أمانة المملكة “تطهير جدة العشوائيات”. يمتد إلى مناطق مختارة من البلاد وهناك الكثير من الثناء على فعالية هذا الحل الذي تحاول الدولة تنفيذه لحمايتها من الأحياء الفقيرة المنتشرة في جميع أنحاء البلاد. يوفر كافة المعلومات حول المناطق المشمولة في خطة إزالة العشوائيات بجدة بحلول عام 2022. نشرت وسائل إعلام سعودية أسماء الأحياء الفقيرة في جدة التي ينطبق عليها قرار الهدم. هذه المجالات هي كما يلي:

يتسبب التطور الحضري السريع في العديد من البلدان النامية في مشاكل اقتصادية واجتماعية وصحية وسلامة وغيرها ، كما أن بعض الأحياء الفقيرة لا تمتلك الخدمات الضرورية مثل الكهرباء ومياه الشرب النظيفة والصرف الصحي. معدلات الجريمة آخذة في الارتفاع والصحة البيئية آخذة في التدهور في الأحياء الفقيرة والأكواخ والمجالس.

إن التطور العمراني السريع الذي لوحظ في العديد من المدن العربية في النصف الثاني من القرن العشرين يضع عبئًا خطيرًا على الفرص والموارد المتاحة في وسط المدينة ، مما يسمح للمنظمات الهيكلية والوكالات الخدمية بتلبية احتياجات السكان. لا أستطيع افعلها.

أهداف إزالة عشوائيات جدة

تعمل حكومة المملكة العربية السعودية على هدم الأحياء العشوائية الموجودة في جدة منذ عام 2014، وهذه الهدم لها الأهداف التالية:

  • القضاء على جميع أنواع المخاطر المرتبطة بالمباني العشوائية ، سواء كانت تشكل مخاطر على السكان أو من يعيشون حولها.
  • إعادة تنظيم الخدمات والمرافق الموجودة في هذه المناطق.
  • إعادة تنظيم هذه الأحياء بأسلوب حضاري متقدم.تعمل حكومة المملكة العربية

المناطق العشوائية في جدة

تعتبر مدينة جدة من أهم المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية حيث يتجه إليها الكثير من السياح. لذلك تعمل الحكومة على تطوير هذه المدينة بأسلوب حضاري متميز. تقرر إزالته. عدد من العشوائيات في جدة ، لأنها بُنيت بطريقة غير منظمة ودون الحصول على تصاريح بناء رسمية، م اتخاذ قرار بإزالة عدد من العشوائيات في جدة لأنها بنيت بطريقة غير منظمة. جميع التسهيلات والخدمات المقدمة في كل منه.

سيساعد تطوير العشوائيات في تحويل العشوائيات إلى مناطق حضرية مع مجموعة واسعة من الخدمات والمرافق ، بما في ذلك المناطق السكنية والمناطق السياحية والمناطق التجارية والاستثمارية والمباني الجميلة متعددة الأغراض. لا يمكن تحت أي ظرف من الظروف أن تكون هذه العشوائيات تحت سيطرة المخالفين بينما يتم تجميل منطقة جدة وتجميل مناظر المدينة وتحقيق أهداف رؤية 2030. التقصير في تحقيق الثغرات التنموية أو الأمن وحماية الشباب من الأخطاء أمر مقبول.

صفات المناطق العشوائية في جدة

يفترض النظام أن العشوائيات التي تم تشكيلها دون أسس قانونية منذ عقود يجب إزالتها للحد من انتشارها ، ومع ذلك، فإن الإهمال في تطبيق اللوائح ساهم في توسع هذه العشوائيات وسمح لمخالفيها بالتأثير سلبًا على التنمية وتهديد سلامة السكان. السكان وسلامة المجتمع. تم تصنيف بعض المناطق في محافظة جدة في المملكة العربية السعودية على أنها عشوائية لوجود مجموعة من الخصائص التي تؤهلها، مما أدى إلى توجيه حكومة المملكة بهدمها وإعادة تنظيمها بشكل متماسك يتماشى مع رؤية المملكة لعام 2030 م. من بين هذه الخصائص ما يلي:-

  • أن جميع المباني في هذه الأماكن غير مرخصة وغير منظمة وغير مخططة من حيث البناء.
  • لا توجد بنية تحتية في الأحياء الفقيرة بجدة.أيضًا، تم بناء هذه المناطق دون أي تخطيط وليس لها نموذج تخطيط مدن نهائي.
  • هذه المناطق العشوائية لا تحتوي على مخططات للطرق، وطرق هذه المناطق عبارة عن طرق ترابية.
  • جميع الحفلات في الأحياء الفقيرة بجدة غير منظمة ولا تحتوي على أرصفة.
  • تم بناء هذه الأحياء الفقيرة بطريقة غير منظمة وغير منهجية، نظرًا لحقيقة أنها لا تخضع للتخطيط والتنظيم الحضري من قبل المتخصصين.
  • يوجد في العشوائيات الكثير من المستنقعات المائية ، مما جعلها تتحول إلى بؤر لانتشار الأمراض بسبب سوء التنظيم.
  • يعتبر مستوى التعليم في المناطق العشوائية بشكل عام منخفضًا للغاية بسبب الفقر ونقص فرص العمل.
    لأن تنظيم هذه المناطق يعتبر فقيرًا ، وعدد سكانها كبير جدًا.
  • المناطق العشوائية هي بؤرة واضحة للأمراض والجرائم المتكررة والفقر والسرقة.كل هذا بسبب كثرة السكان في هذه المناطق ذوي التنظيم السيئ.
  • المناطق العشوائية محرومة من شبكات الصرف الصحي والمياه والكهرباء والهواتف وشبكات الإنترنت المنظمة.كل هذه الخدمات متوفرة بشكل عشوائي ، مما أدى إلى عدم تلبية مطالب سكانها بشكل إنساني وسليم.

موعد إزالة الأحياء العشوائية في جدة

أخطرت الأمانة العامة لمحافظة جدة جميع سكان العشوائيات بإخلاء منازلهم من جميع ممتلكاتهم لهدمها ، لكن حتى الآن لم تتم عمليات إزالة إلا في منطقة بترومين ،وتأخر قرار الإخلاء في مناطق أخرى. بسبب وجود عدد من المواطنين الذين لم ينقلوا متعلقاتهم بعد.

المناطق العشوائية في جدة

لا مفر من محاربة العشوائيات بالحزم والقوة والعدالة .. إن سلامة وتنمية وحماية الأسرة والمجتمع تتقدم على الذرائع الأخرى التي ليس لها نوايا حسنة لهذا الوطن وشعبه وسكانه. خدمة للحملات الإلكترونية الموجهة ضد المملكة أو أي حل إصلاحي تنموي يتم تنفيذه من الخارج لتأجيج الرأي العام وتقديم الوضع على أنه غير واقعي، حتى يصبح منتهكوا القواعد السكنية ومخالفو القواعد ومخالفوا القواعد على الأراضي العامة “أهل الحق”!

الأحياء التي صدر بشأنها قرار إزالة بصورة رسمية هي:

  • حي الفهد، عدد سكانه 29057 نسمة.
  • حي الثعالبة، عدد سكانه 10745 نسمة.
  • وحي غليل، عدد سكانه 39785 نسمة.
  • حي النزلة اليمانية، عدد سكانه 49210 نسمة.
  • حي القريات، عدد سكانه 10850 نسمة.
  • وحي بترومين، عدد سكانه 30044 نسمة.

أسماء أحياء جدة العشوائية

تحتوي مدينة جدة على عدد كبير من الأحياء التي تم بناؤها بشكل متقطع ودون أي تصاريح ، وهذه الأحياء مهددة بالهدم بسبب تعارضها مع ظروف المدن والأحياء ، وتشمل هذه الأحياء ما يلي:

  • حي ذهبان.
  • حي النزهة.
  • وحي البروبة.
  • حي الشرقية.
  • حي الثغر.
  • وحي الثعالبة.
  • حي النزلة اليمانية.
  • حي القريات.
  • وحي الفهد مدائن

تنتظر الحكومة السعودية جميع السكان في جميع الأحياء لإخلاء ممتلكاتهم من منازلهم حتى يتمكنوا من إزالتها بالكامل وإعادة بنائها بالطريقة الحضارية التي ينبغي أن تكون عليها جميع مدن المملكة.

المناطق العشوائية في وسط جدة

كانت هناك عدة مناطق عشوائية بوسط جدة كانت تحت المراقبة ، منها ما يلي:

العمارية : وهي إحدى المناطق التي تدخل ضمن منطقة التنمية وتبلغ مساحتها 0.469 كيلومتر مربع.
يبلغ عدد سكانها 11579 نسمة.
السبيل: فيه عقارات متداعية لأنه من الأحياء القديمة التي بقيت دون تطوير.
تبلغ مساحتها 2،30،451 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 23974 نسمة.
البلد: وهي من العشوائيات التي تستهدفها أمانة جدة.
الهنداوية: تبلغ مساحتها حوالي 1.021 كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 44385 نسمة.
الجريدة: تبلغ مساحتها حوالي 0.436 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 22988 نسمة.

خريطة الأحياء العشوائية بجدة

تم الإعلان من قبل الحكومة للمملكة العربية السعودية عن العديد من الأحياء العشوائية الموجودة بمدينة جدة وتم اتخاذ قرار بشأن إزالتها حيث أن كل العشوائيات الموجودة بجدة تم بنائها دون وجود أي أساس سليم ولا تصاميم مناسبة ولا أي شئ يخص السلامة والنظام، لذا صدر قرار من قبل الحكومة السعودية يفيد بإزالة كافة العشوائيات الموجودة بجدة بالكامل، بالإضافة إلى بنائها مرة أخرى على شكل مباني منظمة وتصاميم مميزة وأيضًا مع مراعاة السلامة والأمان ضمن معاير التأسيس والبناء لتصبح في صورة تليق بجدة وسكانها.

الأسباب التي أدت إلى اتخاذ قرار إزالة العشوائيات بمدينة جدة.

  1. تم بناء تلك المباني بصورة عشوائية غير منظمة بالمرة، ولا يوجد بها أي معيار خاص بالسلامة والأمان مما يؤدي إلى تهديد حياة وسلامة كل من يسكن بها ويقتطنها.
  2. هذه العشوائيات تعد بيئة ملائمة لترعرع الأمراض والأوبئة وسرعة انتشارها حيث أن عدم تنظيم المباني نتج عنه انتشار المستنقعات وكذلك تزايد القمامة.
  3. مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية تعتبر من أهم وأشهر الأماكن هناك حيث يأتي إليها الزوار من شتى الأماكن لأنها تعد مكان سياحي، لذا انتشار العشوائيات بها يثير الضيق.
  4. تلك المناطق العشوائية لا يتواجد بها أيًا من الخدمات الأساسية والتي لا يمكن الاستغناء عنها على الإطلاق كالمياه ووجود الكهربا وكذلك الصرف الصحي، بناء على ذلك لا يمكن العيش بطريقة كريمة فيها.

موعد إزالة حي الجامعة في جدة

لم يتم تحديد موعد محدد من أجل أزلت حي الجامعة في مدينة جدة بشكل رسمي هو وباقي الأحياء العشوائية على الرغم من أن عمليات الإخلاء تعمل على قدم وساق وهو منا تقوم به أمانة جدة مع تعويض الأشخاص  المغادرين من منازلهم بتعويض مادي كبير بدون شروط ولكن على الرغم من ذلك لا تزال عمليات الإخلاء بطئية بشكل كبير

مشروع تنظيم الأحياء العشوائية في جدة

يعد مشروع إدارة العشوائيات من أبرز المشاريع التي اقترحتها واعتمدتها حكومة المملكة العربية السعودية في مدينة جدة السعودية، والتي تعتبر من أكبر مشاريع المدينة ذات الميزانية المرتفعة وله مجموعة واسعة من الأهداف ورؤى تنعكس إيجابا ويتضمن مجموعة واسعة من الأهداف ورؤى أن العشوائيات في مدينة جدة الساحلية، على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر، قد تأثرت بشكل إيجابي بجميع الدراسات، والتي من خلالها تبين أن هناك أبنية وأحياء بُنيت عشوائياً بدون تنظيم وكانت طريقة التعامل معها هي إعادة الهدم والبناء من الصفر

آلية تعويض سكان الأحياء العشوائية في جدة

بدأت أمانة جدة تلقي طلبات تعويضات هدم العشوائيات عبر البوابة الرقمية للأمانة العامة (الأحد) دون الحاجة إلى زيارة مقر اللجنة الميدانية لهدم العشوائيات بعد اتخاذ قرار الهدم والتطوير. وأوضح تقرير قناة الإخبارية أن آلية تعويض سكان العشوائيات في جدة تمر بثلاث مراحل رئيسية: الأولى تقديم الوثائق والمستندات القانونية إلكترونياً إلى مقر اللجنة ، والمرحلة الثانية التحقق من كافة الأوراق التي تم تقديمها الى اللجنة المختصة وبعد ذلك تقرير التعويض المناسب لكل حالة على حد حيث تم إقرار أن يحصل كل شخص قام بتقديم صكوك ملكية خاصة بالمنزل على تعويض عن مساحة المنزل والهدم الخاص بالمنزل وعلى أن يحصل الشخص الذي لا يمتلك صكوك ملكية على تعوض على هدم منزله فقط على ان يتم نقل الراغبين إلى منازل أخرى في مناطق يتم إعدادها بشكل فوري من قبل أمانة مكة المكرمة حتى تستطيع استيعاب الانتقال من تلك الأماكن العشوائية إلى أماكن جيدة

الجدول الزمني إزالة أحياء جدة

أقرت الأمانة العامة في مدينة جدة جدول القضاء على العشوائيات بالمدينة ، ويأتي هذا القرار تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية لتطوير مدينة جدة وجعلها إحدى المدن الحديثة في الشرق الأوسط ، مثل دبي وأبو ظبي ، والخطة التي وضعتها حكومة المملكة العربية السعودية، تهدف إلى إزالة جميع الأحياء العشوائية في المدينة ، وتطوير البنية التحتية لهذه الأحياء الفقيرة ، والاستثمار في مرافق جديدة أفضل من تلك القديمة في المدينة. وتشكل المناطق المكتظة خطراً حقيقياً على المدينة بسبب المجرمين والأشخاص الذين يعيشون بدون وثائق إقامة رسمية ، وتعتبر العشوائيات ملاذاً للمهاجرين في المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ