التخطي إلى المحتوى

بدأت الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية، بداية من الأحد الماضي تفعيل التعديلات الجديدة الخاضة بنظام المرور والمخالفات المرورية، والتي كان قد أجرها مجلس الوزراء في شهر أغسطس من العام الماضي 2016.

وقد اشتملت اللائحة الجديدة للمخالفات المرورية على 21 مخالفة، ضمن الجداول الخاصة بالمخالفات وهي المخالفات أرقام 5و 6و7.
حيث قد تم رفع قيمة المخالفات التي تخص عدم الإبلاغ عن الحوادث ومساعدة المصابين إلى 10 آلاف ريال، مع السجن لمدة قد تصل إلى 3 شهور.

قيمة مخالفة التفحيط:

وقد قامت التعديلات الجديدة بتصنيف التفحيط على أنها مخالفة مرورية، وستبلغ قيمة تلك المخالفة حوالي 20 ألف ريال سعودي كغرامة عن المرة الأولى، مع مضاعفتها حال تكرارها في مرة أخرى، حيث سيكون الحد الأقصى لها 60 ألف ريال، مع الحجز على المركبة، بالإضافة للنظر في مصادرة تلك المركبة.

وقد تم فرض غرامة واردة في جدول المخالفات والتي تحمل الرقم 5، والتي تكون بسبب الوقوف على خطوط السكك الحديدية، ونقل عدد الركاب بعدد أكبر مما قد تم تحديدة في رخصة السير، ورفض قيام السائق بإبراز الوثائق الخاصة به وبالمركبة للأشخاص المصرح لهم بالاطلاع على تلك الأوراق، وأيضاً عدم المحافظة على اللوحات، وعدم ارتداء خوذة الرأس بالنسبة للدرجات النارية،حيث ستكون المخالفة لا تقل عن ألف ريال ولا تتخطى ألفي ريال في كل الأحوال.

قيمة مخالفة قطع الإشارة:

وبحسب القرارات الجديدة، فإنه قد تم رفع قيمة عدد من المخالفات المرورية والتي ستتراوح ما بين 3000 ريال وحتى 6000 ريال كحد أقصى، مع إمكانية حجز المركبة على كل المخالفات التالي ذكرها:

قطع الإشارة، استخدام لوحة غير خاصة بالمركبة، استخدام لوحات غير نظامية، تجاوز الحافلات الخاصة بالنقل المدرسي عن وقوفها للتحميل أو التنزيل، تركيب البراقات في المركبة، عدم الوقوف في نقاط التفتيش أو الدوريات الأمنية، بالإضافة لوضع ملصقات أو شعارات تتنافى مع الآداب .

المخالفة المرورية الخاصة بمن يقود تحت تأثير الكحول والمخدرات:

وبحسب القرارات الجديدة الخاصة بالمخالفات المرورية، فسيتم رفع الغرامات التالي ذكرها إلى 5 آلاف ريال، وحتى 10 آلالف ريال، مع حجز المركبة حتى يتم إزالة المخالفة

محاولة طمس أو طمس المعالم الخاصة بالتعريف الخاص بالمركبة، القيادة تحت تأثير المخدرات أو المسكرات، القيام بأعمال على الطرق دون تنسيق مسبق.

قيمة المخالفات المرورية الخاصة بعدم مساعدة المصابين:

كما سيتم معاقبة كل سائق بغرامة 10 آلاف ريال أو السجن بمدة لا تزيد عن 3 أشهر، او الاثنينن في حال عدم مساعدته للمصابين.

وعلى كل سائق كان طرفاً في أي حادث مروري إيقاف سيارته في مكان الحادث وإلإبلاغ عن ما حدث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.