في حالة شعرت بطنين في الأذن انتبه فورا ماذا يعني سماع صوت صفير الأذن المفاجئ انتبه قبل فوات الأوان

في حالة شعرت بطنين في الأذن انتبه فورا ماذا يعني سماع صوت صفير الأذن المفاجئ انتبه قبل فوات الأوان

طنين الأذن المفاجئ قد يصيب عددا كبيرا من الأشخاص خاصة البالغين وكبار السن؛ حيث أن الطنين يعد عبارة عن رنين أو صفير في أذن واحدة أو الاثنين معا، وقد يحث فجأة لمشكلة طارئة في الأذن أما أن تكون عرض من أعراض مشكلة صحية أخرى، وفي مقالنا هذا سنوضح لكم أهم أسباب الطنين وعلاجه وكل ما يخص هذا الموضوع بإيجاز.   

أهم أسباب طنين الأذن المفاجئ 

قبل الدخول في تفاصيل أسباب الطنين المفاجئ، الجدير بالذكر أن التينيتوس مصطلح طبي يطلق على مشكله طنين الأذن وهو عبارة عن مشكلة تصيب جهاز السمع تتوالي بعدها رنين أو صفير لا يشفي منها إلا بعد تلقي علاج  أسباب هذا الطنين حيث أن حالات طنين الأذن قد تتزايد بشكل ملحوظ نظرا للضوضاء التي يتعرض لها الجهاز السمعي. 

طنين الأذن المفاجئ   

قد تتسبب الأصوات العالية والمزعجة في إصابة الشعيرات الدموية وعنها ترسل نبضات خاطئة للمخ مما يعوق سير الحياة على الشخص المصاب؛ فهو يسمع صوت طنين عالي قد يزعجه ويشعر بالاكتئاب، كما أن الشخص المصاب بالطنين يشعر بالدوار والقلق والتوتر وصعوبة التركيز.   

أبرز أهم أسباب طنين الأذن المفاجئ 

التقدم في العمر

  • كلما زاد العمر فوق ال 60 كلما قل السمع وهذا لأن الأذن تفقد السمع تدريجيا فقد يبدأ أحيانا بالطنين، لذلك مع التقدم في العمر لا بد من الإنتباه إلى هذا الأمر والمتابعة مع الطبيب بشكل دوري.. 

انسداد الاذن بالشمع 

  • من الأسباب التي تتسبب في طنين تراكم المادة الشمعية بدون تنظيف لفترات طويلة ولهذا من الممكن أن تتسبب في الالتهابات لطبلة الأذن بدلا من حمايتها، ويتم غسيل الأذن عند الطبيب المختص. 
  • التهابات الأذن الوسطى. 
  • إصابات الرأس والرقبة. 
  • استهلاك الكافيين بشكل مفرط.  

يحدث طنين الأذن عندما تشعر بطنين أو ضوضاء أخرى في إحدى الأذنين أو كلتيهما. الضوضاء التي تسمعها عند الإصابة بطنين الأذن ليست من مصدر خارجي ، وعادة لا يستطيع الأشخاص الآخرون سماعها. يُعد طنين الأذن مشكلة شائعة ؛ حيث تصيب ما يقرب من 15-20٪ من الأشخاص ، وهي أكثر شيوعًا بين كبار السن.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *