الأطباء يحذرون من خطورة غسل الكبدة بالماء قبل طهيها اليكم الطريقة الصحيحة لغسلها

الأطباء يحذرون من خطورة غسل الكبدة بالماء قبل طهيها اليكم الطريقة الصحيحة لغسلها

أضرار غسل الكبدة بالماء كثيرة ولا تعد ولا تحصى، حيث أن الكبدة بجميع أنواعها سواء كانت كبدة بقري أو كبدة طيور لا يجب غسلها بالماء نهائياً، لأن الماء يقوم بالتفاعل مع الكبدة مما ينتج عنه الكثير من الأمراض الصحية التي تصيب جسم الإنسان دون أن يشعر، ولكن تؤثر على صحته على المدى البعيد، حيث أن الكبدة لها طريقة مخصصة من أجل تنظيفها وغسلها بشكل صحي وممتاز، وتعتبر الكبدة من الأكلات الشعبية اللذيذة المفضلة لدى الكبار والصغار.

أضرار غسل الكبدة بالماء قبل طهيها

توجد الكثير من الأضرار التي تصيب الإنسان عند غسل الكبدة بالماء، حيث أن أهم تلك الأضرار ما يلي:

  • لا يجب وضع الكبدة تحت المياه الجارية من الصنبور، حيث أنها تفقد عنصر الحديد منها، وبالتالي تعرض الإنسان للكثير من المشاكل الصحية.
  • المياه لا تقضي على زفرة الكبدة بل تقوم بزيادة رائحتها.

مخاطر غسل الكبدة بالماء قبل الطهي

  • يعتبر غسل الكبدة من أخطر ما يمكن على صحة الإنسان، حيث تحتوي الكبدة على عنصر الحديد بكميات كبيرة في أنسجتها.
  • وهو العنصر الغذائي الذي يساعد جسم الإنسان في التخلص من الأنيميا وسوء التغذية وفقر الدم، ويقوم برفع نسبة الهيموجلوبين في الدم،
  • كما أنه يقوم بتنشيط حركة كرات الدم الحمراء، ويعمل على زيادة إنتاجها، وذلك بسبب العوامل التالية:
  • عند غسل الكبدة بالماء فيتم عمل تجمع دموي في الكبدة من الداخل، ويقوم هذا التجمع الدموي بتغيير طعم الكبدة، كما أنه يفقدها قيمتها الغذائية الموجودة فيها.

الطريقة الصحيحة لغسل الكبدة

  • من الطرق الصحيحة التي تصلح لغسل الكبدة وتقضي على رائحة الزفرة منها هي نقع الكبدة في اللبن لمدة 15 دقيقة قبل تقطيعها، حيث أن اللبن يقوم بتطهيرها من أي شوائب، ويعمل على تنظيفها دون أن يفقدها قيمتها الغذائية.
  • طريقة غسل الكبدة الصحيحة هي وضع الكبدة تحت الماء لمدة 4 ثواني، ثم يتم تنشيفها جيدا، ثم يتم البدء في تقطيعها إلى قطع صغيره، ولابد من التأكد من عدم وجود أي ماء حولها، ثم بعد التقطيع يتم نقعها لمدة 3 دقائق في عصير ليمون وخل وملح وفلفل أسمر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *