فطيرة التفاح اللذيذة بمكونات بسيطة من مطبخك

فطيرة التفاح اللذيذة بمكونات بسيطة من مطبخك

فطيرة التفاح من ألذ أنواع الفطائر التي يفضلها الكبار والصغار، فهى من الحلويات الغربية الشهيرة جداً في كل البلاد العربية لمذاقها الشهي الذي يجعلها من أكثر أنواع الفطائر التي تقدم في المطاعم الشهيرة، بالإضافة إلى قيمتها الغذائية العالية التي تجعلها فطيرة مغذية لاحتوائها على التفاح الغني بالعناصر المفيدة للجسم، ويعتبر التفاح من أكثر أنواع الفواكه التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل السكريات والأحماض الأمينية، والبروتينات، والعديد من الفيتامينات والألياف الغذائية، ولذلك تحرص كثير من الأمهات على إعداد فطيرة التفاح للإستفادة من قيمته الغذائية العالية، وقد يجد البعض صعوبة عند إعداد الفطائر ولا تكون بنفس طعم الجاهز، وسوف نقدم لكم من خلال موقع ثقفني، وصفة سهلة وبسيطة لعمل فطيرة التفاح اللذيذة بمكونات بسيطة من مطبخك على طريقة آية حبيب.

مكونات فطيرة التفاح

سنقدم لكم مكونات عمل فطيرة التفاح بنفس الطعم الجاهز وأحسن من المطاعم المشهورة، وهى كما يلي:-

مقادير العجينة

  • 2 كوب ونصف دقيق (310 جرام).
  • كوب زبدة (225 جرام).
  • ملعقة صغيرة ملح.
  • ملعقة صغيرة سكر.
  • 6 أو 7 ملاعق كبيرة ماء مثلج.

مقادير الحشوة

  • كيلو تفاح أخضر ( 6 تفاحات على حسب الحجم).
  • ملعقة كبيرة زبدة.
  • ملعقة صغيرة قرفة.
  • ربع كوب سكر أبيض.
  • كوب إلا ربع سكر بني ( يمكن استبداله بالسكر الأبيض).
  • عصير نصف ليمونة.
  • 2 ملعقة كبيرة من نشا الذرة.
فطيرة التفاح
مكونات فطيرة التفاح

طريقة التحضير

لكي نضمن الحصول على نتائج مضمونة من حيث الشكل والمذاق المميز يجب أن نلتزم بالترتيب الصحيح لخطوات العمل، ويمكننا تحضير فطيرة التفاح بخطوات سهلة وسريعة كالتالي:-

  1. لتحضير العجينة: نضع 2 كوب ونصف من الدقيق المخلوط بملعقة صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من السكر في محضرة الطعام ( يمكنك تحضير العجينة يدوياً)،.
  2. نقطع الزبدة الباردة إلى مكعبات صغيرة لكي تمتزج جيداً عند خلطها مع الدقيق، ثم نضيف نصف كمية الزبدة الباردة ونخفق المكونات جيداً.
  3. ثم نضع نصف كمية الزبدة المتبقي ونستمر في الخفق حتى تمتزج الزبدة مع الدقيق تماماً، ثم نزود الماء البارد تدريجياً ونخفق حتى نحصل على قوام مفتت ( حوالي 6 أو 7 ملاعق كبيرة ماء مثلج).
  4. نشكل العجينة باليد على شكل كرة ثم نقسمها نصفين، ونغطيها بالبلاستيك ثم ندخلها الثلاجة لمدة ساعة.
  5. لتحضير الحشوة: نغسل التفاح جيداً ثم نقوم بتقشيره ونقطعه إلى شرائح رفيعة مع إضافة عصير نصف ليمونة.
  6. ثم نضع ملعقة كبيرة من الزبدة في مقلاة على النار ونضيف ربع كوب من السكر الأبيض وكوب إلا ربع من السكر البني مع التقليب.
  7. نضيف شرائح التفاح وملعقة صغيرة من القرفة مع التقليب لمدة 10 دقائق، ثم نضيف ملعقتين كبار من النشا ليحول السوائل الموجودة لصوص متماسك ثم نطفئ النار.
  8. نترك الحشوة تبرد تماماً قبل استخدامها في حشو الفطيرة.

طريقة تشكيل فطيرة التفاح

  1. ندهن صينية دائرية الشكل مقاس 25 سم بالزبدة، ونخرج العجينة من الثلاجة ثم نفرد نصف العجينة على سطح مرشوش بالدقيق بشكل دائري أكبر من مقاس الصينية حوالي 30 سم.
  2. نضع العجينة في الصينية مع َإضافة ملعقة صغيرة من النشا وتوزيعها على العجينة، ثم نضع خليط التفاح مع توزيعه بشكل متساوي.
  3. نفرد نصف العجينة الثاني ونقطعها لشرائط طويلة ورفيعة، ثم نضع الشرائط فوق طبقة التفاح بالطول والعرض مع ترك مسافات حتى نحصل على شكل شبكة.
  4. نقوم بإزالة العجين الزائد عن حجم الصينية ثم نضغط بالشوكة عل أطراف الصينية للتزيين.
  5. نضع الصينية في الثلاجة حتى يتم تسخين الفرن، ثم ندهن الفطيرة بخليط بيضة مع ملعقة حليب وتزين بالسكر الحبيبات.
  6. ثم ندخلها الفرن الساخن مسبقاً على درجة حرارة 200 مئوية لمدة 25 دقيقة، ثم نخرجها من الفرن ونغطي أطراف الصينية بورق فويل حتى لا تحترق من الجوانب.
  7. ثم ندخلها الفرن مرة ثانية على درجة 180 مئوية لمدة 35 دقيقة حتى تنضج تماماً.

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *