أشهر الاكلات الشتويه السعوديه أفضل اكلة تدفي في الشتاء

أشهر الاكلات الشتويه السعوديه أفضل اكلة تدفي في الشتاء

الاكلات الشتويه السعوديه التي تمد الجسم بالدفء والطاقة تُعد من أهم الأكلات التي يقبل عليها أبناء المملكة والخليج والوطن العربي بأكمله في ليالي الشتاء القارصة للتغلب على برودة الجو وتدفئة الجسم ، ومن ثم ؛ الوقاية من الأمراض ، وهناك قائمة من الأكلات الشهية واللذيذة والشعبية أيضًا التي يكثر إعدادها وتناولها دائمًا في ليالي الشتاء الباردة، وسوف يتم لاحقًا التطرق إلى أهم هذه الأكلات بالتفصيل.

أشهر الاكلات الشتويه السعوديه اكلة تدفي في الشتاء

هناك العديد من أهم وأشهر المأكولات الشتوية في السُّعُودية من المطبخ السعودي التي يكثر الطلب عليها مع حلول فصل الشتاء داخل مختلف المناطق والمحافظات بالمملكة العربية السُّعُودية وأيضًا في مختلف البلدان العربية مثل البليلة الحجازية والعريكة وغيرهم، كما يلي:

أكلة الخبيصة

هي من أشهر الأكلات في المملكة خصوصًا في المنطقة الشرقية وتتكون من الدقيق المحمص، والزعفران، والقناد والسكر وبعض من الماء، ويمكن استبدال السكر بالعسل حسب الرغبة. ويم أيضًا استبدال الدقيق بالأرز فمكانية تسجينه قبل الاستعمال.

يتم مزج جميع هذه المكونات مع بعضها البعض في وعاء بحجم مناسب ، ووضع الوعاء النار حتى تنضج المكونات ، ثم تُقدم للطعام ساخنة.

أكلة العصيدة (المثلوث)

هي أيضا من الأكلات الشعبية السُّعُودية التي تعتمد على التمر والطحين والسمن البلدي في إعدادها نظرًا إلى أن هذه المكونات معروفة بأنها تمد الجسم بالدفء والطاقة.

ومن أجل إعداد العصيدة يتم إضافة التمر في وعاء مناسب إضافة الماء إليه وضعه في محضر الطعام أو الخلاط والخفق حتى يتجانس الخليط، ثم يوضع المزيج على النار وتضاف إليه باقي المكونات وهي الطحين والسمن البلدي أو الزبدة، ويُترك الخليط على النار حتى الغليان، ويتم مزج الخليط بالمضرب اليدوي بانتظام حتى يصبح الخليط متجانس، وأخيرًا يتم إضافة التوابل مثل زعفران والملح والفلفل إلى العصيدة بكميات حسب الرغبة.

أشهر الاكلات الشتويه السعوديه أفضل اكلة تدفي في الشتاء أكلة العصيدة (المثلوث)

أكلة البثيث

من اهم الأكلات السُّعُودية التي تمد الجسم بالطاقة والحرارة والدفء وهي في نفس الوقت سهلة التحضير  حيث إها تتكون من مسحوق الحنطة أو الأرز والتمر، حيث يتم تحميص الأرز ثم إضافة التمر إليه مع السمن ويتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض جيدًا ويمكن إضافة مكسبات طعم أو سكر أو غير ذك إليها حسب الرغبة وعدما يصبح المزيج متجانس يقدم للطعام ساخًنا.

اكلة العريكة

تتكون العريكة من التمر والماء والدقيق والزبدة أو السمن، حيث يتم وضع هذه المكونات مع بعضها البعض في وعاء واحد ومزجهم معًا جيدًا، ويوضع المزيج على النار حتى يسخن ، ويُمكن أن تتم إضافة الجُبْن أو القشدة إلى وجه طبق العريكة ن وتقدم للطعام ساخنة، وهي تعد من أهم أكلات وجبة الإفطار في بعض المناطق في المملكة.

أشهر الاكلات الشتويه السعوديه أفضل اكلة تدفي في الشتاء

اكلة المثرية

وهي تتكون من مزج كل من الدقيق الأبيض والدقيق الأسمر معًا مع إضافة الماء المغلي إلى مزيج الدقيق والتقليب حتى  يتجانس الخليط ويوضع السمن والعسل إلى المثرية في أثناء التقديم ويجب أن تقدم للطعام ساخنة.

أشهر الاكلات الشتويه السعوديه أفضل اكلة تدفي في الشتاء

أكلة التطماج

يتم تحضيرها من الفقع واللوبيا والجريش والحمص حيث يتم نقع هه المكونات في المياه لمدة يوم كامل ، ثم توضع على النار للطهي حتى تنضج ، وبعد ذلك يتم رش الدقيق عليها مع القليل من السمن البلدي، ويجب أن تُقدم طعام في طبق تقديم مناسب وهي ساخنة.

ويُذكر أن الأكلات الشتوية السُّعُودية يجب أن تُقدم ساخنة للطعام ؛ حيث تكمن أهميتها في أنها تمد الجسم بقدر عالي من الطاقة بشكل صحي ، ومن ثم ؛ يتمكن الفرد من مواجهة موجات البرد القارصة دون أن يتعرض إلى الإصابة بنزلات البرد ، ولقد أصبحت معظم البلدان العربية تقوم بطهي هذه المأكولات إلى جانب العديد من الأكلات الشتوية الأخرى المعروفة في بعض البلدان مثل العدس والبليلة وغيرهم.

ويرجع الإقبال على الأكلات الشتوية دون شك وخصوصًا أشهر الاكلات الشتويه السعوديه أو أفضل اكلة تدفي في الشتاء ؛ إلى أنها تمنح الجسم درجة تدفئة جيدة ، ومن ثم ؛ تجعله قادر على مواجهة البرودة القارصة في ليالي الشتاء الطويلة ، كما تساعد على الوقاية من الأمراض الناتجة عن تعض الجسم إلى البرودة لوقت طويل أيضًا.

نصائح تناول اكلة تدفي في الشتاء

لقد أشار الخبراء إلى مجموعة من النصائح المهمة حول تناول أكلات تدفي الشتاء ، وهي:

  • لا بد من ممارسة الرياضة بالتزامن مع تناول هذه الأكلات ، للحفاظ على مستوى الحرق بالجسم.
  • تناول هذه الاكلات بكميات معتدلة خصوصًا للأفراد الذين يعانون من السمنة.
  • لا بد من تناو هذه الأكلات بحذر أيضًا في حالة الأفراد الذين يعانون من الأمراض المزمنة.

والآن ؛ بعض أن استعرضنا معًا أشهر الاكلات الشتويه السعوديه أفضل اكلة تدفي في الشتاء ؛ شاركنا برأيك هل تحب هذه الأكلات السعودية التي تمنحك الدفء في ليالي الشتاء الباردة وتقيك من الإصابة بالبرد أم لا ، وما هي الطريقة التي تتبعها في إعداد هذه الأكلات ، وما هي الأكلات الأخرى أيضًا التي تمنحك الدفء وتحرص على تناولها بمعدل كبير أنت وأسرتك في أثناء فصل الشتاء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *