الأسبوع السادس عشر من الحمل يُعني أنه ما زال لديكِ 24 أسبوعاً حتى نهاية الحمل، قد تجدين زيادة في وزنك، ونمو سريع بالنسبة للجنين، كما أنك تستطيعين رؤية التغييرات على حجم بطنك، وتحتاجين إلى ارتداء ملابس فضفاضة، ونحن الآن بصدد تقديم تطورات الأسبوع الـ 16 من الحمل، وإليكِ أهم التفاصيل في السطور القادمة، ويمكنك عزيزتي معرفة عمر الجنين ومعرفة موعد الولادة بدقة من خلال حاسبة الحمل والولادة بالتاريخ الميلادي والهجري.

ماذا يحدث في الأسبوع السادس عشر من الحمل؟

بحلول الأسبوع السادس عشر من الحمل تكونين الآن قد تتأكدين من جنس جنينك، ويمكنك الاستعداد لاختيار أسماء المولود بحسب جنسه، كما تستطيعين الآن الاستمتاع بشراء الملابس الخاصة بطفلك.

في هذا الوقت تستطيعين أداء المهام اليومية دون تعب حيث يقل لديك تعب الحمل وخاصة الشعور بالغثيان، والقيء المستمر، تكونين أكثر إقبالا على تناول الطعام بخلاف الأشهر السابقة.

معلومات عن الحمل في الأسبوع السادس عشر

رقم الأسبوع الحالي من الحمل الأسبوع 16 من الحمل

انتهى 15 أسبوعاً ونحن الآن في أيام الأسبوع السادس عشر من الحمل

مدة الحمل حتى الآن بالأشهر 3 شهر و 15 يوم إلى 3 شهر و 21 يوم
مدة الحمل حتى الآن بالأسابيع 15 أسبوع وأيام (1-7)
مدة الحمل حتى الآن بالأيام 105 يوم إلى 111 يوم
شهر الحمل في الأسبوع السادس عشر الشهر الرابع من الحمل
مرحلة الحمل الحالية الثلث الثاني من الحمل
عدد الأيام المتبقية حتى الولادة 169 يوم إلى 175 يوم
عدد الأسابيع المتبقية حتى الولادة 24 أسبوع
الأسبوع السابق الأسبوع 15 من الحمل
الأسبوع التالي الأسبوع 17 من الحمل

أعراض الحمل في الأسبوع السادس عشر

تشمل أعراض الحمل في الأسبوع السادس عشر الأعراض التالية:

  1. وجود تورم في اللثة وأحيانا نزيف اللثة.
  2. ألم الرباط المستدير وهو ألم في جانب البطن ينتج عن تمدد الرحم.
  3. الشعور بالصداع
  4. في بعض السيدات يحدث لديها نزيف في الأنف
  5. الانتفاخ والإصابة بالإمساك
  6. عسر الهضم.
  7. حموضة المعدة والتهاب الصدر.
  8. الشعور بالجوع في الساق.
  9. الشعور بالحرارة بشكل أعلى من درجات الحرارة العادية.
  10. دوخة
  11. تورم اليدين والقدمين في بعض الحوامل.
  12. التهابات مجرى البول.
  13. الإفرازات المهبلية
  14. تصاب بعض الحوامل في هذا الوقت بكلف الحمل.
  15. يبدو شعرك أكثر سمكًا ولمعانًا بسبب الهرمونات.

ملاحظة هامة: قد لا تحدث كل هذه الأعراض معا، حيث تختلف من سيدة إلى أخرى.

شكل الجنين في الأسبوع السادس عشر من الحمل بالسونار

  • وزن الجنين: يبلغ الآن وزن جنينك ما يقرب من 100 جرام.
  • طول الجنين: يكون طول جنينك بداية من رأسه إلى مؤخرته حوالي 11.6 سم.
  • حجم الجنين: يُشبه حجم جنينك الآن حجم ثمرة الافوكادو.
  • نمو الجنين: تنمو العضلات الدقيقة في ظهر جنينك، كما يقوى لديه العمود الفقري ما يجعله قادراً على فرد رأسه ورقبته، وتكون أعين الجنين حساسة للضوء، ولكنها لا تُظهر إلا حركة صغيرة على الرغم من أنهما لا يزالا مغلقتين.
  • حركة الجنين: تستطيعين الآن الشعور بركلة الجنين، ولكن قد لا تشعر معظم الأمهات بحركة جنينها الآن بالرغم من أنه يتحرك بالفعل تلاحظين أيضًا حركة مص الإبهام عند الكشف عن تطور الحمل باستخدام الموجات فوق الصوتية.
شكل الجنين في الاسبوع السادس عشر من الحمل بالسونار
شكل الجنين في الاسبوع السادس عشر من الحمل بالسونار

تقلصات الأسبوع السادس عشر من الحمل

في الأسبوع الـ 16 من الحمل تبدئي في الشعور بحركة جنينك، ولكنها تبدو لكِ على صورة ارتعاش عضلي أو غازات بالبطن، تشعر المرأة الحامل في جنين حامل بهذه الحركات بشكل أوضح من المرأة الحامل بتوأم، ولكن مع تطور الحمل تبدأ السيدة الحامل في طفلين بالشعور بحركة الجنين، قد تشعرين في هذا الوقت بصعوبة التقاط أنفاسك، نظراً لضغط الجنين على رئتيك.

شكل البطن في الأسبوع الـ 16 من الحمل

إذا لم يظهر طفلك في الأسابيع الماضية، فلا شك أنه في الأسبوع السادس عشر سيظهر بطنك بارزا قليلا، هناك عدة أسباب لزيادة  حجم البطن في الأسبوع 16 من الحمل، حيث يتسع رحمك الآن لاستيعاب الزيادة في حجم الجنين، كما أن هناك زيادة في سوائل الجسم، لن تتمكنين من إخفاء حملك في هذا الوقت في خلال هذه الفترة تكسبين المزيد من الوزن، فقد يزداد وزنكِ بما يُعادل 2 كجم إلى 4 كجم، وهذا الأمر طبيعي تماماً.

تمارين رياضية مفيدة للمرأة الحامل

تستطيعين ممارسة بعض التمارين الرياضية أثناء فترة الحمل، ولكن يتم ذلك بحذر، ومن أجل اكتساب القوة لتسهيل عملية المخاض، كما أن التمارين الرياضية أثناء الحمل تُساعدكِ في إراحة ظهرك، وتقوية عضلات الفخذين لتستطيعين تحمل زيادة حجم البطن في الشهور الأخيرة، ويمكنك الاطلاع على التمارين المفيدة للحمل وكيفية ممارستها.

الثدي في الأسبوع السادس عشر من الحمل

ربما لن ينفعك الآن حمالات الصدر العادية، حيث انك تلاحظين نمو ثدييك قليلا عن السابق، ما يُعني أنك بحاجة لتغيير مقاس حمالة الصدر، ويفيدك ارتداء حمالات الصدر الخاصة بالأمهات في مرحلة الحمل.

غذاء الحامل في الأسبوع السادس عشر

تحتاجين الآن إلى تناول الأطعمة المحتوية على الحديد وذلك لتعويض ما يستمده الجنين من غذاؤك، كما تحتاجين أيضاً إلى تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وذلك لاحتياج الجنين إلى الكلسيوم اللازم لتكوين العظام لديه، وحتى لا تتعرضين إلى ضعف الأسنان في هذا الوقت.

تجنبي تناول المشروبات الغازية أو المحتوية على الكافيين وخاصة القهوة والنسكافيه.

احرصي على تناول كميات كافية من المياه والألياف في الخضر والفاكهة، وذلك لحل مشكلة الإمساك في تلك المرحلة، حتى لا تُصابين بـ ألم البطن في الأسبوع السادس عشر من الحمل و تتخطين الثُلث الثاني من الحمل بسلام، يُمكنك الاطلاع على مقال تغذية المرأة الحامل، وختاماً ننصح بعدم اتباع تجارب الآخرين، فقط ما عليكِ إلى إخبار طبيبك الخاص بكل ما تمرين به حتى يَمُر حملك بسلام.

حاسبة الحمل والولادة الدقيقة من ثقفني

بعد سرد تفاصيل الأحداث المختلفة التي يمر بها الحمل في الأسبوع السادس عشر فإننا نقدم لكم دليلاً شاملاً للمرأة الحامل من موقع ثقفني، يمكنك من خلاله معرفة مرحلة الحمل وحاسبة موعد الولادة وتفاصيل مرحلة الحمل الحالية وفي كل أسبوع حتى موعد ولادتك، كما يمكنك التعرف من خلالها على عادات التغذية الصحيحة أثناء الحمل والتمارين الرياضية والأنشطة البدنية المسموحة، كما نقدم لك أيضاً دليلا ومرجعاًً لاختيار اسم لطفلك القادم إن شاء الله يحتوي أكثر من 3 آلاف اسم ومعانيهم، ولمعرفة عمر الجنين وحساب موعد الولادة بدقة يمكنك الدخول إلى حاسبة الحمل والولادة.

ويمكنك أيضاً عزيزتي الإنتقال إلى مقال: ماذا يحدث في الأسبوع 15 من الحمل؟

ويمكنك أيضاً عزيزتي الإنتقال إلى مقال: ماذا يحدث في الأسبوع 17 من الحمل؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ