بحلول الأسبوع الخامس عشر من الحمل يكون طفلك الآن بحجم ثمرة التفاح، وفي هذا الوقت تلاحظين التغير السريع في شكل البطن، كما أن طفلك يسبح الآن في السائل الأمنيوسي، فما هي تَطورات الحمل في الأسبوع 15؟ هذا ما سيتم شرحه تفصيلاً في الأسطر القادمة.

سؤال شائع.. الأسبوع الخامس عشر من الحمل في أي شهر؟

بمتابعة الحمل تتساءل النساء كثيراً عن عُمر الحمل وما هو الوقت الذي مر عليها إلى الآن؟ وخاصة أن النساء كثيراً ما يختلط عليها الأمر وذلك بسبب أن الأطباء يتابعون الحمل بالأسابيع وليس بالشهور، ومعنى أنك وصلتي أسبوعك الخامس عشر من الحمل تكونين في شهرك الرابع.

الأسبوع الخامس عشر من الحمل وحركة الجنين

هل يتحرك الجنين في الأسبوع 15؟ تسأل الكثير من الأمهات عن حركة الجنين في هذا الوقت تنمو أرجل طفلك في الأسبوع 15 ويستطيع الآن تحريك أطرافه ومفاصله، ويُصبح طفلك نشطا، وعلى الرغم من ذلك قد لا تشعرين بحركة الجنين.

الأسبوع الخامس عشر من الحمل وجنس الجنين

الأسبوع الخامس عشر من الحمل يعني أنكِ في الشهر الرابع ما يشير إلى أنه بإمكانك الآن معرفة جنس جنينك من خلال فحص “الموجات فوق الصوتية” يمكنك الآن الاستمتاع بشراء الملابس المناسبة لجنس طفلك، كما يمكنك استخدام حاسبة الحمل للتعرف إلى جنس جنينك في حالة الشغف الشديد الذي يجعلك لا تنتظرين أكثر من ذلك.

شكل الجنين في الأسبوع الخامس عشر بالسونار

يُمكنك الآن ملاحظة بعض التغيرات التي تحدث على شكل الجنين والتي تسعدين بها وتتمثل فيما يلي:

  • وزن الجنين: يبلغ الآن جنينك حوالي 2.5 أوقية ما يُعادل 70 جراما، ويشبه وزن جنينك في الأسبوع 15 ما يُعادل وزن بيضة دجاجة.
  • طول الجنين: يبلغ طول جنينك الآن حوالي 4 بوصات ما يقارب 10سم.
  • حجم الجنين: حجم جنينك الآن في الأسبوع الخامس عشر من الحمل أشبه بحجم ثمرة برتقالة أو تفاحة.
  • وجه الجنين: يبدو طفلك الآن واضحا بشكل أفضل من السابق، حيث تستطيعين الآن رؤية شخص صغير يملُك جفون وحواجب ورموش، وشعر وأظافر، كما يُمكن تحديد شكل أصابعه وإقدامه بالسونار.
  • نمو الجنين: بوصولك الأسبوع الخامس عشر من الحمل تُصبح عضلات الجنين أكثر قوة، وتصبح عظامه أكثر صلابة، وتتكون جميع أعضاءه الحيوية ينمو الزغب للمُساعدة في تدفئة طفلك.
  • حركة الجنين: قد تشعر بعض الأمُهات بحركة جنينها، وليس جميع النساء يشعرن بذلك، ولكنه يتحرك بالفعل الآن.
  • جنس الجنين: قد يُخبرك الطبيب في الأسبوع 15 بجنس جنينك، ولكن في بعض الحالات قد يتحكم وضع الجنين في إخفاء أعضاءه التناسلية الخارجية، ولكن لا داعي للقلق، فيمكن في المرة القادمة معرفة جنس الجنين بدقة.
شكل الجنين في الأسبوع الخامس عشر بالسونار
شكل الجنين في الأسبوع الخامس عشر بالسونار

شكل البطن في الأسبوع الخامس عشر من الحمل

يحمل الأسبوع الخامس عشر من الحمل الكثير من التغييرات، فتزداد المرأة الحامل بمعدل رطل أسبوعياً إلى انتهاء الحمل، في هذه الأحيان يقوم جسمك بإنتاج الكثير من الغازات بفعل هرمون البروجسترون، والذي يريح عضلات الجسم ويعمل على الاسترخاء بما في ذلك الجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى إبطاء عملية هضم الطعام، وزيادة الغازات والانتفاخات. يتأثر لديك حزام الخصر ما قد يِشعرك بالضيق، وهذا هو السبب وراء ألم البطن في الأسبوع الخامس عشر من الحمل.

يُساعدك المشي السريع وتجنب المشروبات الغازية والأطعمة التي تزيد من الغازات في تخفيف الأمر، ويُفضل تناول الطعام على هيئة وجبات صغيرة صحية، تظهر بطنك في الأسبوع الخامس عشر من الحمل، وتَشعرين بشد في عضلات البطن والرحم، كما أنك تتضايقين من ملابسك العادية، وتحتاجين الآن إلى ملابس الأمومة التي تريح بطنك.

“الحموضة المعدية ” أعراض الحمل الشائعة في الأسبوع 15 من الحمل

حموضة المعدة أو ما يُسمى الارتجاع الحمضي، هو شعور متزامن مع الأسبوع الخامس عشر، وذلك بسبب فعل هرمون البروجسترون، وتظهر حموضة المعدة بعد تناول الطعام، وخاصة في فترات الليل، ما قد يُشعرك بإحساس حارق في صدرك.

تستطيعين التغلب على حموضة المعدة بالتغذية الصحية أثناء الحمل، وتناول وجبة خفيفة أثناء الليل ولا تتسبب في الحموضة.

عليكِ الآن تناول الأطعمة المحتوية على الكالسيوم وعلى الحديد بشكل أكثر من الأوقات السابقة، وذلك حتى لا تتعرضين للأنيميا التي تتطلب عمل إجراءات أخرى كنقل الدم، أو أخذ محاليل الحديد، يمكنك التعرف على تغذية المرأة الحامل.

حاسبة الحمل وموعد الولادة الدقيقة من ثقفني

بعد سرد تفاصيل الأحداث المختلفة التي يمر بها الحمل في الأسبوع الخامس عشر فإننا نقدم لكم دليلاً شاملاً للمرأة الحامل من ثقفني، يمكنك من خلاله معرفة مرحلة الحمل وحاسبة موعد الولادة وتفاصيل مرحلة الحمل الحالية وفي كل أسبوع حتى موعد ولادتك، كما يمكنك التعرف من خلالها على عادات التغذية الصحيحة أثناء الحمل والتمارين الرياضية والأنشطة البدنية المسموحة، كما نقدم لك أيضاً دليلا ومرجعاًً لاختيار اسم لطفلك القادم إن شاء الله يحتوي أكثر من 3 آلاف اسم ومعانيهم، ولمعرفة عمر الجنين وحساب موعد الولادة بدقة يمكنك الدخول إلى حاسبة الحمل والولادة.

ويمكنك أيضاً عزيزتي الإنتقال إلى مقال: ماذا يحدث في الأسبوع 14 من الحمل؟

ويمكنك أيضاً عزيزتي الإنتقال إلى مقال: ماذا يحدث في الأسبوع 16 من الحمل؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ