ماذا يحدث في الأسبوع الرابع عشر من الحمل؟ إليكِ كافة تطورات الحمل والجنين

الأسبوع الرابع عشر من الحمل مرحلة هامة في حياة المرأة الحامل، فقد زال الآن خطر الإجهاض في الثلث الأول إلى حد كبير، وتدخل المرأة في مرحلة الراحة لفترة أطول، حيث تزداد شهية المرأة الحامل في تلك الفترة لتناول الطعام، وتشعر بأنها أقل تعبا، حيث يزول لديها الشعور بالغثيان والذي يجعلها دائما غير راغبة في تناول الطعام، وإليكم تطورات الحمل في الأسبوع الـ 14 بالنسبة للمرأة الحامل وجنينها.

حاسبة الحمل وموعد الولادة الدقيقة من ثقفني

قبل البدء في سرد تفاصيل الأحداث المختلفة التي يمر بها الحمل في الأسبوع الرابع عشر فإننا نقدم لكم دليلاً شاملاً للمرأة الحامل من ثقفني، يمكنك من خلاله معرفة مرحلة الحمل وحاسبة موعد الولادة وتفاصيل مرحلة الحمل الحالية وفي كل أسبوع حتى موعد ولادتك، كما يمكنك التعرف من خلالها على عادات التغذية الصحيحة أثناء الحمل والتمارين الرياضية والأنشطة البدنية المسموحة، كما نقدم لك أيضاً دليلا ومرجعاًً لاختيار اسم لطفلك القادم إن شاء الله يحتوي أكثر من 3 آلاف اسم ومعانيهم، ولمعرفة عمر الجنين وحساب موعد الولادة بدقة يمكنك الدخول إلى حاسبة الحمل والولادة.

تساؤلات النساء حول الأسبوع الرابع عشر من الحمل أي شهر

الحقيقة الطبية تُخبرنا بأن الحمل يستمر لمدة 40 أسبوعاً وليس تسعة أشهر فقط كما هو مُتعارف عليه، ولذا فإن معظم الأطباء يتابعون التقدُم في مراحل الحمل بالأسابيع نظراً لدقتها، وعلمياً يُعني الأسبوع الرابع عشر من الحمل أنكِ قد اِكتمل لديكِ الثُلث الأول من الحمل، أي مرور ثلاثة أشهر من الحمل وأنكِ بذلك في بداية الثُلث الثاني من الحمل، ويُطلق عليها ” مرحلة شهر العسل “، وذلك لقلة أعراض الحمل التي تؤرق المرأة الحامل مثل الغثيان، والذي يَقِل لديها في تلك المرحلة، كما تكون أكثر نشاطاً وقُدرة على مُمارسة أنشطتها اليومية.

الأسبوع الرابع عشر من الحمل
الأسبوع الرابع عشر من الحمل

الأسبوع الرابع عشر من الحمل وجنس الجنين

هل يُمكنني معرفة جنس الجنين في الأسبوع الرابع عشر من الحمل؟.. تساؤل يدور في أذهان الكثير من النساء، وسوف نُخبركم بالأمر. يستطيع الطبيب تحديد جنس الجنين بداية من الأسبوع الثامن عشر في الحمل وحتى الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل باستخدام الموجات فوق الصوتية.

شكل الجنين في الأسبوع الرابع عشر بالسونار

تَسعد المرأة عند وصولها الأسبوع 14، وخاصة عند رؤية شكل الجنين في السونار، حيث ترى تَقدُم حملها وتطمئن على الجنين، ويُظهر شكل الجنين في الأسبوع الرابع عشر بالسونار كما يلي:

  • الحجم: يظهر الجنين في السونار في الأسبوع 14 بحجم ” حبة الليمون “.
  • الطول: يبلغ طول الجنين من الرأس إلى الأسفل حوالي 8.7 سم فيما يقارب 3.4 بوصة.
  • الوزن: يبلغ وزنه حوالي 43 جرام فيما يقارب من 1.5 بوصة.
  • التغيرات: يبدأ ظهور شعر ناعم على رأس الطفل وجسمه يُسمى Lanugo ” الزغب”، وهذا الشعر يزداد كثافة في خلال 6 أسابيع قادمة، يعمل هذا الشعر على تنظيم درجة حرارة الجسم وذلك لأنه يساعد في في ربط مادة شمعية واقية بجلد الطفل تسمى vernix caseosa، وقبل ولادة الطفل بأربعة أسابيع فإن الزَغب يبدأ في التساقط، وقد يُولد الطفل وبه آثار قليلة من هذا الزغب.
  • النمو: ينمو جسم الطفل أسرع من الرأس، و ينمو الذراعين بشكل متناسق مع الجسم، بينما الساقين أبطأ في الإطالة، وتبدأ أظافره في التكوين في هذا الأسبوع
  • الحركة: تستطيع رؤية حركة طفلك في السونار وهو يُحرك يديه أو يركل بساقيه، كما أنه يبدأ في حركات المص والمضغ، وذلك إذا كان إبهامه بالقرب من فمه.
شكل الجنين في الأسبوع الرابع عشر بالسونار
شكل الجنين في الأسبوع الرابع عشر بالسونار

ما هو شكل البطن في الأسبوع الرابع من عشر من الحمل ؟

قد لا يعرف الأشخاص من حَولك بحملك لنهاية الثلث الأول من الحمل، ولكن تبدأ ظهور بطن الحامل في الأسبوع 14 حيث يرتفع الرحم من أسفل الحوض إلى أسفل البطن، وتظهر النساء في هذه المرحلة بالمظهر المنتفخ قليلا، ولذا فمن الأفضل الذهاب الآن لشراء الملابس المناسبة لتلك المرحلة والتي لا تضغط على منطقة البطن.

تغذية المرأة الحامل في الأسبوع الرابع عشر من الحمل

هناك أطعمة يجب تجنبها أثناء فترة الحمل وتتلخص فيما يلي:

  1. الأطعمة النيئة مثل اللحوم المُصنعة أو سريعة الإعداد، أو البيض النيء لأنها تحتوي على الملوثات مثل البكتيريا والسلمونيلا، وقد تصيب المرأة الحامل بالتوكسوبلازما الذي تَتسبب في إجهاض الأجنة.
  2. تجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق التي تعيق من تطور المخ.
  3. تجنب تناول الخضروات والفواكه الغير مغسولة جيداً، ويفضل استخدام الخل لقتل البكتيريا الضارة.
  4. تجنب الإكثار من المشروبات الغازية، والكافيين.

ولمعرفة المزيد عن تغذية المرأة الحامل يمكنكِ قراءة مقال التغذية أثناء الحمل

بالرغم من الراحة التي تشعر بها المرأة الحامل في الأسبوع الرابع عشر من الحمل ولكن لا تُركنين إلى ذلك، فيجب الاهتمام بمتابعة الطبيب، وتناول الأغذية الصحية، قد يبدأ الطبيب في وصف أدوية الكالسيوم والحديد إليكِ، فعليك الاهتمام سيدتي بتناول الأطعمة المحتوية عليهما ليمر حملك بسلام.

ويمكنك أيضاً عزيزتي الإنتقال إلى مقال: ماذا يحدث في الأسبوع 13 من الحمل؟

ويمكنك أيضاً عزيزتي الإنتقال إلى مقال: ماذا يحدث في الأسبوع 15 من الحمل؟

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *