ننشر رابط تسجيل دخول منصة الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd 1443، وذلك بعد أن أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية عن إتاحة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الشامل عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية التي تم إطلاقها ليتم نقل جميع خدمات الضمان الاجتماعي إليها، حيث يمكن للراغبين في الحصول على معاش الضمان الاجتماعي التسجيل في النظام المطور ليتم دراسة الحالة من قبل الوزارة لمعرفة هل يستحق المعاش أم لا، ومن خلال ثقفني يمكنكم الحصول على رقم الضمان الاجتماعي الموحد للتواصل مع الدعم الفني، والتعرف على طريقة التسجيل في الضمان الجديد 1443، بالإضافة إلى التعرف على إجابة سؤال متى يتوقف صرف معاش الضمان الاجتماعي والحالات المذكورة باللائحة.

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd رابط التقديم منصة الدعم 1443
تسجيل الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد مستهدفةً به الأفراد والأسر الأشد احتياجاً للدعم المادي لتزويدهم من خلال المعاش الضماني بالدعم النقدي المناسب وتمكينهم من أجل تحسين حياتهم المعيشية، إلى جانب تحقيق الاستقلال المالي لهم وتحويلهم من أفراد محتاجين إلى أشخاص منتجين عن طريق التأهيل والتدريب.

وقد بدأت المنصة المطورة للضمان الاجتماعي الجديد في استقبال طلبات التقديم على الضمان الاجتماعي المطور اعتباراً من تاريخ الخامس عشر من شهر ربيع الثاني لعام 1443هـ، ومن المقرر أن تستمر المنصة الإلكترونية منصة الدعم والحماية الاجتماعية المختصة باستقبال طلبات التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد حتى تاريخ الثالث والعشرون من شهر مايو لعام 2022م.

ويعتبر تاريخ الـ23 من مايو هو تاريخ إغلاق منصة الضمان الاجتماعي الحالية، وسوف يتم استقبال الطلبات بالتوازي من خلال المنصتين حتى حلول هذا التاريخ، وخلال هذه الفترة اعتباراً من اليوم وحتى التاريخ المشار إليه، سيتم نقل المستحقين بصورة تدريجية بعد أن يتم مراجعة ودراسة الحالات المستحقة وفق شروط وأحكام نظام الضمان المطور.

ويتم دخول منصة الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd لإنشاء حساب مستخدم جديد للمتقدم من خلال اتباع الرابط الرسمي المرفق، ومن يرغب في معرفة تاريخ نزول الضمان أو موعد صرف الضمان الاجتماعي وإيداع الدفعة الأولى للمتقدمين الجدد، واستعلام نتائج الأهلية والاستحقاق يمكنه ذلك الآن.

طريقة التقديم على الضمان الاجتماعي المطور 1443

يتم إنشاء حساب جديد في الضمان الاجتماعي المطور من خلال تسجيل دخول منصة الدعم والحماية الاجتماعية الإلكترونية باتباع الرابط الرسمي المرفق بالأسفل، ثم النقر على تسجيل جديد، وسيطلب منك النظام تعبئة رقم الهوية الوطنية للمتقدم ورقم الجوال وتاريخ الميلاد وكلمة المرور، ثم التأشير في مربع الموافقة على الشروط والأحكام، ثم الضغط على “تسجيل”.

سيرسل النظام المطور رمز التوثيق على الهاتف الجوال المسجل لتفعيل رقم الهاتف الخاص بك، يتم تعبئة الرمز ثم الضغط على “توثيق”، وسيطلب النظام المطور للضمان الاجتماعي إدخال رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور المنِشأة، ثم تسجيل الدخول، وسيتم تحويل المتقدم إلى الصفحة الرئيسية لمنصة الضمان الاجتماعي المطور.

قم بالنقر على أيقونة الذهاب للملف الموحد، وتعبئة كافة البيانات المتعلقة بالتالي (البيانات الشخصية – السكن – الدخل – التعليم – العمالة – التراخيص – الممتلكات – التابعين)، ثم تأكيد المعلومات، ويجب الإجابة على الأسئلة التي يتم عرضها عبر البرنامج لإكمال الملف، حيث تجد ضمن المعلومات الشخصية ضرورة الإفصاح عن الحالة الاجتماعية أو من مستفيدي الضمان أو من ذوي الإعاقة أم لا.

وفي نهاية الصفحة يتم تعبئة رقم الحساب المصري “آيبان”، ثم تأكيده مرة أخرى، ثم النقر على حفظ والتالي بعد الانتهاء من إدخال البيانات حتى يتم حفظ المعلومات المسجلة، ويمكنكم التعرف على طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd من خلال الفيديو التوضيحي التالي:

رابط منصة الدعم والحماية تسجيل الضمان المطور

تستقبل منصة الدعم والحماية الاجتماعية الإلكترونية من داخل المملكة العربية السعودية فقط طلبات التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443، فمن يرغب في التقديم على الضمان من خارج المملكة، فلن يتمكن من فتح منصة الضمان الاجتماعي المطور، ويجب العلم أن أول خطوة للتقديم على الضمان الاجتماعي المطور تبدأ بإنشاء مستخدم جديد في المنصة.

حيث يتم النقر على تسجيل جديد في الضمان الاجتماعي المطور، ثم تعبئة بيانات التقديم المطلوبة بشكل كامل وهي (الهوية والجوال وتاريخ الميلاد وإنشاء كلمة مرور)، ثم التأشير في مربع الموافقة على الشروط والأحكام، وسيتم إرسال رمز التفعيل على الجوال، قم بإدخاله ثم النقر على “توثيق”، وتعبئة بيانات الدخول “الهوية وكلمة المرور” ثم تسجيل الدخول.

وبذلك تكون قد أنشأت حساباً جديداً يتم عن طريقه التقديم على الضمان المطور 1443، كما يتم من خلال منصة الضمان الاجتماعي الاستعلام عن نتائج أهلية الضمان المطور بعد الانتهاء من دراسة الحالات المتقدمة وصدور القرار النهائي إما بالقبول أو الرفض مع ذكر السبب، ويمكنكم الحصول على رابط تسجيل الضمان الاجتماعي الجديد الرسمي من خلال التالي:

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور (sbis.hrsd.gov.sa).

طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد (كيف يحسب معاش الضمان المطور)

هل يتأثر استحقاق  الضمان الاجتماعي المطور؟

يجب العلم أن قيمة معاش الضمان الاجتماعي المطور قد تتغير من مستحق لأخر، فهي ليست مبالغ ثابتة يحصل عليها كافة المستحقين والمستحقات، ولضلك وضعت الوزارة (الحد المانع للضمان والحد الأعلى لقيمة المعاش المحتسب)، ولكن في حال وجود عوامل تؤثر على قيمة معاش الضمان الاجتماعي المطور، فما هي هذه العوامل التي قد تؤثر على استحقاق الضمان المطور؟

أوضحت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية العوامل التي تؤثر على الاستحقاق وهي تتمثل في عدد أفراد الأسرة المقيمين في نفس المسكن مع العائل، ومجموع إجمالي الدخل المحتسب لجميع أفراد الأسرة سواء الدخل المكتسب من راتب شهري أو عائد من تجارة أو غيره، والدخل غير المكتسب من برامج الإعانات أو الدعم الحكومية مثل حساب المواطن وحافز ومكافآت الطلاب وغيرهم.

وقد استثنت الوزارة إعانات الأشخاص ذوي الإعاقة والدعم من البرامج المساندة من الاحتساب ضمن الدخل الواجب الإفصاح عنه عند تعبئة بيانات الدخل للمتقدم في الملف الموحد، ويؤثر على الاستحقاق أيضاً الأصول المملوكة للمتقدم والثروات، إلى جانب النفقات.

التقديم على الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443

أكدت الموارد البشرية على أنه قد تم تحديث وتطوير نظام الضمان الاجتماعي ليلبي الاحتياجات والمتطلبات الأساسية للمستحقين والمستحقات حتى يشمل فئات أكثر مما سبق بنظام الضمان الاجتماعي القديم، فقد تم بناء عملية الاستحقاق على أساس عدد أفراد الأسرة المتقدمة، ومجموع إجمالي الدخل الشهري لكافة الأفراد، ثم مقارنته بالحد المانع للضمان الاجتماعي.

ويستمر تطبيق نظام الضمان الاجتماعي القديم على المستحقين من المستفيدين المسجلين وقت نفاذ النظام لمدة لا تزيد عن عامين، ومن ثم استقبال طلبات تقديم على الضمان الاجتماعي الجديد تدريجياً وقبولهم في البرنامج المطور في حال انطباق شروط أهلية الضمان الاجتماعي المطور عليهم، وقد أعطت الوزارة مدة ستة أشهر للتسجيل في برنامج دعم مستفيدي الضمان للمستفيدين الحاليين فقط.

ويتم تقديم على الضمان الاجتماعي المطور 1443 من خلال تسجيل دخول منصة الدعم والحماية الاجتماعية الإلكترونية عن طريق اتباع رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd الرسمي المرفق، ثم اتباع خطوات التقديم على الضمان المطور الموضحة بالنقاط والمدعومة بالفيديو المرفق، ومن يرغب في إصدار مشهد من الضمان الاجتماعي للجامعات أو لأي جهة أخرى، يمكنه ذلك الآن.

أهداف نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443

تم الإعلان عن الأهداف التي يسعى النظام المطور للضمان الاجتماعي السعودي إلى تحقيقها، حيث يهدف الضمان الاجتماعي الجديد إلى تمكين المستحق للوصول إلى الاستقلال المالي وتحويله من فرد محتاج إلى منتج يفيد نفسه ومجتمعه، وتلبية أو توفير الحد الأدنى من المتطلبات الأساسية للأسرة التي تستحق الحصول على المعاش الضماني بعد انطباق شروط استحقاق الضمان أو شروط الأهلية على المتقدم.

وقد وضعت الموارد البشرية آليات تضمن مساعدة المستحقين والمستحقات الفعليين وقت الأزمات والكوارث، وإلى جانب إرساء الوسائل والتدابير اللازمة من أجل معالجة الاحتياج النقدي للأسر المحتاجة، وتستقبل منصة الدعم والحماية التابعة للوزارة طلبات التقديم على الضمان الاجتماعي الجديد المطور في الوقت الحالي لمن يرغب في ذلك.

ويجب العلم أن التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور عبر منصة الدعم لا يؤثر على استحقاق معاش الضمان الاجتماعي الساري، كما أكدت الوزارة على أن عملية التسجيل في نظام الضمان المطور متاحاً خلال مدة 6 أشهر لمن تتوفر لديهم شروط أهلية الضمان الجديد، حيث يمكن إدخال البيانات خلال تلك الفترة عبر منصة الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd الإلكترونية.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1443

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية الشروط الواجب توافرها في الراغبين بالتقديم على الضمان الاجتماعي المطور 1443، حيث يجب أن يقيم المتقدم إقامة كاملة بالسعودية حتى يكون مستحقاً ومؤهلاً للحصول على معاش الضمان الاجتماعي المطور الجديد، وأن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وقد تم استثناء بعض الفئات من شرط الجنسية السعودية وهم:

  1. زوجة المواطن السعودي وأرملته ومطلقته ممن لهم أبناء سعوديين بشرط إقامة المرأة وأبناؤها إقامة دائمة بالمملكة وتوافر إقامة سارية الصلاحية.
  2. أبناء المطلقة والأرملة السعودية من زوج غير سعودي بشرط أن تكون إقامتهم إقامة دائمة بالمملكة وتوفر إقامة سارية الصلاحية وإثبات الزواج بمستند رسمي.
  3. الأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام بشرط أن تكون بطاقة التنقل سارية الصلاحية، ويتم التسجيل في الضمان عن طريق منصة الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd 1443.

أما عن الدخل المحتسب للضمان الاجتماعي المطور ضمن شروط الاستحقاق، فيجب أن يقل الدخل المحتسب للأسرة أو الفرد المستقل عن الحد الأدنى للمعاش الضماني وهو 1100 ريال لعائل الأسرة، و550 ريال لكل فرد من أفراد الأسرة، كما يجب على المتقدم الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين على العمل من أفراد الأسرة.

بالإضافة إلى ضرورة الالتزام باستيفاء المتطلبات المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء، إلى جانب عدم الإقامة في دار أو مركز للإيواء التي تقوم الدولة برعايتها، وعدم امتلاك أصولاً ذات قيمة عالية، فمن يجد أن شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور تنطبق على حالته، فعليه التسجيل عبر منصة الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd باتباع الرابط الرسمي المرفق.

الضمان الاجتماعي الجديد تصنيف المستحقين

يتم تصنيف المقبولين في الضمان الاجتماعي المطور بعد صدور نتائج الأهلية للضمان الاجتماعي والقبول للحصول على المعاش إلى مستحق غير قابل للتأهيل أو مستحق قابل للتأهيل أو مستحق قادر على العمل، ويمكنكم التعرف على آلية التصنيف من خلال الجدول التالي:

مستحق غير قابل للتأهيل كبار السن وأصحاب الإعاقات التي لا يستطيع صاحبها العمل
المستحق القابل للتأهيل أصحاب الأمراض التي يمكن علاجها حتى يصبح قادراً على العمل
مستحق قادر على العمل تقديم خدمات البحث عن عمل لإعدادها وتأهيلها وتوظيفها في الوظيفة المناسبة

نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443

وردتنا بعض الأسئلة حول المواطن الذي لديه أكثر من أسرة “زوجتان أو أكثر”، وهنا أوضحت الوزارة أنه في حال تعدد الأسر للعائل، فتعد كل أسرة مستقلة بذاتها وتستحق معاشاً ضمانياً مستقلاً عن الأخرى، ويجب العلم أنه لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش الضماني أن يكون أحد أفرادها مقيماً خارج المدينة التي تقيم فيها الأسرة لغرض الدراسة.

وجدير بالذكر أن رسالة تم التسجيل بنجاح تعني أنك قد قمت بإنشاء مستخدم جديد، ولا تعني اكتمال التسجيل، ففي حال اكتمال عملية التسجيل يتم إرسال رسالة تفيد بأنه قد تم التقديم بنجاح، ولكن بعد تعبئة الملف الموحد بشكل كامل، ويجب على كل تابع تجاوز عمره 18 عاماً أن يقوم بالتقديم بعد تسجيل عائل الأسرة أو ولي الأمر.

وقبول الإضافة من جانب التابع يعتبر أمر هام لاكتمال التسجيل والإضافة كتابع في نظام الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd 1443، وعلى المتقدم انتظار رقم التحقق حتى وإن انتهى الوقت، فلا تطلب رمز جديد وانتظر حتى وصول الرمز برسالة نصية، ثم أدخل الرمز حتى بعد انتهاء الوقت، وسيتم قبوله من قبل النظام.

نتائج أهلية نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443

بدأت الوزارة في إصدار نتائج الأهلية للمتقدمين وإرسال رسائل نصية على الجوالات توضح نتيجة الاستحقاق للمتقدم، حيث تعمل في الوقت الحالي على إطلاق نتائج الضمان بشكل تدريجي لمن تقدم بطلب جديد في النظام المطور خلال الأيام القادمة، كما تغيرت الحالة من تحت التدقيق إلى تم التحقق بنجاح من الحساب المصرفي، وإلى عدم التحقق من الحساب لوجود خطأ في الرقم أو لأنه ليس باسم المستفيد.

التعليقات

  1. الله يسعدك اش يعني بطاقه خليجيه ولمين هي اناعندي تابع ورافض ينضاف معايه يقولون لازم رقم البطاقه الخليجية كيف نطلع لوجد تعبت وانااسأل

  2. انا قدمت في الضمان الاجتماعي المطور وصار لي اكثر من شهر جتني رساله نصيه بعد التسجيل لقد تم التسجيل بنجاح ولاكن الي الان لم تصلني رساله نصيه هل استحق ام لا

    1. تعمل الوزارة في الوقت الحالي على دراسة الاستحقاق للحالات المتقدمة، وسيتم إعلان النتائج بشكل تدريجي للمتقدمين خلال الفترة القادمة.
      ويمكنك التأكد من حالة الطلب عن طريق منصة الدعم والحماية الاجتماعية > الطلبات > حالة الطلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ