الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd الرابط وشروط التقديم 1445

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd الرابط وشروط التقديم 1445

نرفق رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd 1445 لإنشاء حساب في منصة الدعم يمكن من خلاله التقديم على الضمان المطور، وذلك بعد أن أعلنت الموارد البشرية عن إتاحة التسجيل في الضمان المطور الشامل عبر المنصة التي تم إطلاقها، وتم نقل جميع خدمات الضمان الاجتماعي إليها، وبذلك ينمكن المستفيد من تقديم جديد، ومتابعة حالة الطلب لمعرفة نتيجة الأهلية بعد دراسته من جانب اللجنة المختصة، ومن خلال السطور التالية يمكن الحصول على رابط التقديم، وخطوات التسجيل في الضمان المطور الجديد، كما يمكن الحصول على رقم الضمان الموحد، والتعرف على إجابة سؤال متى يتوقف صرف معاش الضمان الاجتماعي.

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد بموجب تشريعات وبمرسوم ملكي كريم من القيادة الرشيدة لتلبية احتياجات المستحقين الأساسية، مع التأكيد على اختلاف البرنامج الجديد عن الضمان الاجتماعي القديم من حيث شروط الأهلية، ومعايير الاستحقاق، فلم يعد يعتمد على السن أو الحالة الصحية أو الاجتماعية للمتقدم.

وإنما يعتمد على مقدار الدخل الشهري مقارنةً بالحد المانع للضمان الجديد، وعدد أفراد الأسرة المقيمين في نفس المسكن، ويستهدف الضمان المطور الأفراد والأسر الأشد احتياجاً للدعم المادي لتزويدهم من خلال المعاش الضماني بالدعم النقدي المناسب لحالتهم المالية، وتمكينهم من أجل تحسين حياتهم المعيشية، إلى جانب تحقيق الاستقلال المالي لهم وتحويلهم من أفراد محتاجين إلى أشخاص منتجين عن طريق التأهيل والتدريب.

وقد بدأت المنصة المطورة للضمان الاجتماعي الجديد في استقبال طلبات التقديم على الضمان الاجتماعي المطور، وتستمر في استقبال طلبات التسجيل في الضمان الجديد دون تحديد موعداً للانتهاء، وبذلك يمكن تقديم طلب جديد على البرنامج في أي وقت، ومن ثم انتظار صدور نتائج الأهلية لمعرفة هل تستحق الدعم أم لا.

رابط تقديم الضمان الاجتماعي المطور 1445

يتاح التقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد من خلال التوجه إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية، ومن ثم اتباع خطوات تسجيل جديد في الضمان الاجتماعي المطور الموضحة بالمقال، ويمكن الحصول على رابط التسجيل من خلال اتباع رابط الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd الرسمي المرفق بالتالي:

رابط منصة الدعم للتقديم والاستعلام (sbis.hrsd.gov.sa).

تعرف على ⇐ طريقة حساب الضمان المطور.

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd
الضمان الاجتماعي الجديد المطور دخول

كيف أسجل في الضمان الاجتماعي المطور 1445

يتم إنشاء حساب جديد في الضمان الاجتماعي المطور من خلال تسجيل دخول منصة الدعم والحماية الاجتماعية الإلكترونية باتباع الرابط الرسمي المرفق بالأسفل، ثم النقر على تسجيل جديد، وسيطلب منك النظام تعبئة رقم الهوية الوطنية للمتقدم ورقم الجوال وتاريخ الميلاد وكلمة المرور، ثم التأشير في مربع الموافقة على الشروط والأحكام، ثم الضغط على “تسجيل”.

سيرسل النظام المطور رمز التوثيق على الهاتف الجوال المسجل لتفعيل رقم الهاتف الخاص بك، يتم تعبئة الرمز ثم الضغط على “توثيق”، ثم إدخال رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور، ثم تسجيل الدخول، وسيتم تحويل المتقدم إلى الصفحة الرئيسية لمنصة الضمان الاجتماعي المطور، قم بالنقر على أيقونة الذهاب للملف الموحد، وتعبئة كافة البيانات بالخانات التالية:

  • البيانات الشخصية.
  • السكن.
  • الدخل.
  • التعليم.
  • العمالة.
  • التراخيص.
  • الممتلكات.
  • التابعين.

ثم تأكيد المعلومات، ويجب الإجابة على الأسئلة التي يتم عرضها عبر البرنامج لإكمال الملف، ثم تعبئة رقم الحساب المصرفي “آيبان”، ويمكن التعرف على طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd من خلال الفيديو التوضيحي التالي:

هل يتأثر استحقاق الضمان الاجتماعي الجديد 1445؟

يجب العلم أن قيمة معاش الضمان الاجتماعي المطور قد تتغير من مستحق لأخر، فهي ليست مبالغ ثابتة يحصل عليها كافة المستحقين والمستحقات، لذلك وضعت الوزارة الحد المانع للضمان والحد الأعلى لقيمة المعاش المحتسب، ولكن في حال وجود عوامل تؤثر على قيمة معاش الضمان الاجتماعي المطور، فما هي هذه العوامل التي قد تؤثر على استحقاق الضمان المطور؟

وقد أوضحت الموارد البشرية العوامل التي تؤثر على الاستحقاق وهي تتمثل في عدد أفراد الأسرة المقيمين في نفس المسكن مع العائل، حيث يتم النظر لأفراد المسكن الواحد على أنهم أسرة واحدة، لذلك يجب إضافة كافة المقيمين مع عائل الأسرة في نفس المنزل كتابعين له، مع عدم ضرورة عدم إغفال أحد التابعين خاصةً وإن كان له دخل شهري.

كما يتأثر الاستحقاق بمجموع إجمالي الدخل الشهري المحتسب لجميع أفراد الأسرة سواء الدخل المكتسب من راتب شهري أو عائد من تجارة أو نشاط حر مثل الباعة المتجولين وسيارات الأجرة، والدخل غير المكتسب من برامج الإعانات أو الدعم الحكومية، وهنا يجب الإفصاح عن كافة أنواع الدخل لجميع الأفراد.

وقد تم استثناء إعانات الأشخاص ذوي الإعاقة والدعم من البرامج المساندة من الاحتساب ضمن الدخل الواجب الإفصاح عنه عند تعبئة بيانات الدخل للمتقدم في الملف الموحد، ويؤثر على الاستحقاق أيضاً الأصول المملوكة للمتقدم والثروات وعدد السيارات التي يمتلكها المتقدم، إلى جانب النفقات التي تتحملها الأسرة، ويتم احتساب النفقات من جانب اللجنة المختصة بدراسة الطلب المقدم من جانبك.

أهداف الضمان الاجتماعي المطور الجديد

تم الإعلان عن الأهداف التي يسعى النظام المطور للضمان الاجتماعي السعودي إلى تحقيقها، حيث يهدف الضمان الاجتماعي الجديد إلى تمكين المستحق للوصول إلى الاستقلال المالي وتحويله من فرد محتاج إلى منتج يفيد نفسه ومجتمعه، وتلبية أو توفير الحد الأدنى من المتطلبات الأساسية للأسرة التي تستحق الحصول على المعاش الضماني بعد انطباق شروط استحقاق الضمان أو شروط الأهلية على المتقدم.

وقد تم التأكيد من جانب وكيل وزارة الضمان الاجتماعي فيما يتعلق بكبار السن وذوي الإعاقة على أن هناك برامج تتعامل مع بعض الفئات مثل كبار السن وأصحاب الإعاقة، حيث يتم دعمهم من برامج مستقلة تابعة للوزارة، أما بالنسبة لوضعهم في نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد، فيتم شمولهم كتابعين لعائل الأسرة، كما يتم شمول كبار السن والمعاقين كتابعين ضمن أفراد أسرهم وليس بشكل مستقل.

كما وضعت الموارد البشرية آليات تضمن مساعدة المستحقين والمستحقات الفعليين وقت الأزمات والكوارث، وإلى جانب إرساء الوسائل والتدابير اللازمة من أجل معالجة الاحتياج النقدي للأسر المحتاجة، وتستقبل منصة الدعم والحماية التابعة للوزارة طلبات التقديم على الضمان الاجتماعي الجديد المطور في الوقت الحالي لمن يرغب في ذلك باتباع رابط الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd المرفق.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1445

يجب أن يقيم المتقدم إقامة كاملة على أراضي الدولة حتى يكون مستحقاً ومؤهلاً للحصول على معاش الضمان الاجتماعي المطور الجديد، وأن يكون سعودي الجنسية، وقد تم استثناء بعض الفئات من شرط الجنسية السعودية وهم:

  1. زوجة المواطن السعودي.
  2. أرملة المواطن ومطلقته ممن لهم أبناء سعوديين بشرط إقامة المرأة وأبناؤها إقامة دائمة بالمملكة وتوافر إقامة سارية الصلاحية.
  3. أبناء المطلقة والأرملة السعودية من زوج غير سعودي بشرط أن تكون إقامتهم إقامة دائمة بالمملكة وتوفر إقامة سارية الصلاحية وإثبات الزواج بمستند رسمي.
  4. الأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام بشرط أن تكون بطاقة التنقل سارية الصلاحية، ويتم التسجيل في الضمان عن طريق منصة الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd 1445.

أما عن الدخل المحتسب للضمان الاجتماعي المطور ضمن شروط الاستحقاق الجديدة، فيجب أن يقل الدخل المحتسب للأسرة أو الفرد المستقل عن الحد الأدنى للمعاش الضماني، كما يجب على المتقدم الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين على العمل من أفراد الأسرة.

بالإضافة إلى ضرورة الالتزام باستيفاء المتطلبات المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء، إلى جانب عدم الإقامة في دار أو مركز للإيواء التي تقوم الدولة برعايتها، وعدم امتلاك أصولاً ذات قيمة عالية، ويتاح التقديم الآن عن طريق رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd الرسمي المرفق.

كم راتب الضمان الاجتماعي المطور 1445؟

حددت الموارد البشرية لعائل الأسرة مبلغ 1100 ريال، بينما حددت لكل تابع 550 ريالاً حتى صدر التوجيه الملكي الكريم من القيادة الرشيدة برفع الحد الأدنى المحتسب لمعاش الضمان الاجتماعي بنسبة 20%، ليصبح راتب الضمان المطور كما هو موضح بالتالي:

  • عائل الأسرة = 1320 ريال.
  • التابع = 660 ريال.

وهناك العديد من المتقدمين ممن صدر لهم قرار التأهل في الضمان الاجتماعي المطور يشكون من انخفاض القيمة المستحقة للمعاش عن المحددة بالجدول، فلماذا يقل راتب الضمان عن القيمة المحددة بناءً على أفراد الأسرة؟ فعند انخفاض قيمة معاش الضمان الاجتماعي الموضحة بالدفعات المالية عن الحد الأعلى لقيمة المعاش.

فهنا يجب العلم أن المبلغ المحدد لقيمة المعاش المحتسب بناءً على عدد أفراد الأسرة هو الحد الأقصى لقيمة الضمان وليس المستحق، فهو أعلى مبلغ يمكن الحصول عليه، حيث تتوقف قيمة الاستحقاق على حالة الأسرة المادية، إلى جانب عدد من العوامل الأخرى، لذلك تختلف من أسرة لأخرى بعد دراسة كل حالة من جانب اللجنة المختصة.

الضمان الاجتماعي الجديد تصنيف المستحقين

يتم تصنيف المقبولين في الضمان الاجتماعي المطور بعد صدور نتائج الأهلية للضمان الاجتماعي والقبول للحصول على المعاش إلى مستحق غير قابل للتأهيل أو مستحق قابل للتأهيل أو مستحق قادر على العمل، ويمكن الإطلاع على آلية التصنيف من خلال الجدول التالي:

مستحق غير قابل للتأهيل كبار السن وأصحاب الإعاقات التي لا يستطيع صاحبها العمل
المستحق القابل للتأهيل أصحاب الأمراض التي يمكن علاجها حتى يصبح قادراً على العمل
مستحق قادر على العمل تقديم خدمات البحث عن عمل لإعدادها وتأهيلها وتوظيفها في الوظيفة المناسبة

تقديم الضمان الاجتماعي المطور 1445

وردتنا بعض الأسئلة حول المواطن الذي لديه أكثر من أسرة “زوجتان أو أكثر” هل يقوم بإضافة كافة التابعين في منزل واحد أم يقوم بإنشاء أكثر من منزل وإضافة التابع في المنزل الذي ينتمي إليه، وهنا أوضحت الوزارة أنه في حال تعدد الأسر للعائل بأن كان لديه زوجة أو أكثر، فتعد كل أسرة مستقلة بذاتها وتستحق معاشاً ضمانياً مستقلاً عن الأخرى.

ولكن يجب على المتقدم إنشاء المنزل الأول وإضافة التابعين المنتمين إليه، ثم إنشاء منزل أخر وإضافة تابعيه، ويمكن تعديل أو عرض تفاصيل كل منزل، كما يمكن حذفه وإعادة إنشاءه مرة أخرى من خلال النقر على الخيارات المتاحة أمامك، ويجب العلم أنه لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش الضماني أن يكون أحد أفرادها مقيماً خارج المدينة التي تقيم فيها الأسرة لغرض الدراسة بشرط أن يكون السن من 18 إلى 25 عام.

وجدير بالذكر أن رسالة تم التسجيل بنجاح تعني أنك قد قمت بإنشاء مستخدم جديد، ولا تعني اكتمال التسجيل، ففي حال اكتمال عملية التسجيل يتم إرسال رسالة تفيد بأنه قد تم التقديم بنجاح، ولكن بعد تعبئة الملف الموحد بشكل كامل، ويجب على كل تابع تجاوز عمره 18 عاماً أن يقوم بالتقديم بعد تسجيل عائل الأسرة أو ولي الأمر.

وقبول الإضافة من جانب التابع يعتبر أمر هام لاكتمال التسجيل والإضافة كتابع في نظام الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd 1445، وعلى المتقدم انتظار رقم التحقق حتى وإن انتهى الوقت، فلا تطلب رمز جديد وانتظر حتى وصول الرمز برسالة نصية، ثم أدخل الرمز حتى بعد انتهاء الوقت، وسيتم قبوله من قبل النظام.

التسجيل في الضمان المطور للزوجة

أكدت وزارة الموارد البشرية فيما يتعلق بإتاحة تسجيل الزوجة في الضمان الاجتماعي الجديد من عدمه بإعطاء الحق للزوجة في التقديم على الضمان الاجتماعي المطور ولكن بشرط وهو أن تقوم بإضافة كافة أفراد الأسرة المقيمين معها في نفس المسكن بالملف الموحد.

إلى جانب الإفصاح عن إجمالي الدخل الشهري لجميع الأفراد، حيث يجب إضافة الزوج تابع لها، وعدم إغفال إضافته حتى لا يتم الإفصاح عن مقدار الدخل الشهري له، وقد سحبت الوزارة كافة الطلبات المقدمة دون إضافة الزوج أو الزوجة أو أحد التابعين بالملف الموحد، ويتم إعادة التقديم من خلال رابط الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد sbis.hrsd المرفق لدخول منصة الدعم.

تعليقات

  • ممكن اعرف وش يقصد الموصى به لان ماعندي طفل للتبني ولا ولايه هذا الخانه هي الموفقتني عند التسجيل ياليت تشرحو لي

    • في حال كان نوع التابع “موصى عليه”، فيتاح إضافة التابع الموكل تحت رعايتك، بشرط أن يكون ضمن الفئات المستهدفة والمخصصة بالدعم (مواطن – ابن مواطنة – حامل بطاقة تنقل – زوجة مواطن -أم مواطن)، وسيقوم الضمان المطور بالتأكد من الوكالة الشرعية، وتتم إضافته من خلال تعبئة الهوية وتاريخ الميلاد بالهجري، ثم اختيار نوع الصك، وكتابة رقمه وتاريخ انتهاءه.

  • كيف أسجل الضمان الاجتماعي زوجة مواطن موقع لمن أسجل شرط ما يطابق جنسية لازم أكون خليجيه منكين طريقة تاني تسجل

    • يمكن لزوجة المواطن غير السعودية أو مطلقته أو أرملته رفع طلب استثناء عن طريق الاتصال بمراكز الاتصال، أو التوجه لأقرب مكتب ضمان اجتماعي لرفع طلب استثناء للتسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور

    • نعم يمكنك التقديم على الضمان الاجتماعي المطور وسيتم دراسة استحقاقك، ولكن يجب اثبات استقلالية السكن وتحقيق شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

  • الله يسعدك اش يعني بطاقه خليجيه ولمين هي اناعندي تابع ورافض ينضاف معايه يقولون لازم رقم البطاقه الخليجية كيف نطلع لوجد تعبت وانااسأل

  • انا قدمت في الضمان الاجتماعي المطور وصار لي اكثر من شهر جتني رساله نصيه بعد التسجيل لقد تم التسجيل بنجاح ولاكن الي الان لم تصلني رساله نصيه هل استحق ام لا

    • تعمل الوزارة في الوقت الحالي على دراسة الاستحقاق للحالات المتقدمة، وسيتم إعلان النتائج بشكل تدريجي للمتقدمين خلال الفترة القادمة.
      ويمكنك التأكد من حالة الطلب عن طريق منصة الدعم والحماية الاجتماعية > الطلبات > حالة الطلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *