خطوات أحتساب المعاش في نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد، من أهم الموضوعات التي يتم البحث عنها اليوم بعد قانون الضمان الاجتماعي المطور، الذي أصدرته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بعد أن تم إصدار أمر ملكي بهذا الشأن من جلال الملك سلمان بن عب العزيز، وبدأ العمل بالنظام الجديد من يوم 1443/04/02 الماضي، ونحن من خلال موقع ثقفني سنقدم لكم ألية أحتساب قيمة المعاش الشهري، الذي سيحصل عليه المستفيد في النظام الجديد، وألية التسجيل في النظام من موقع الوزارة على شبكة الإنترنت الدولية.

مزايا الضمان الاجتماعي المطور

نشرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أهم المزايا التي يوفرها نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد، الذي بدأ العمل به من يوم 2021/11/20، وفيما يلي أهم المزايا في نقاط محددة.

  1. الاستفادة من الحلول المقدمة.
  2. تسهيل إجراءات التقديم.
  3. يحدد أستحقاقك للدعم.
  4. سهولة التواصل مع الدعم الفني.

خطوات أحتساب المعاش في نظام الضمان المطور

  1. يتم تحديد المعاش للمستقل والأسرة عن طريق أحتساب مجموع ما يتحصل عليه أفراد الأسرة في الشهر ” الدخل الشهري”.
  2. ثم يتم خصم 50% من قيمة الدخل الشهري لجميع أفراد الأسرة، ثم أضافه ذالك إلي مجموع  الدخل غير المكتسب من دعوم حكومية “، باستثناء دعم البرامج المساندة والأشخاص ذوي الإعاقة”.
  3.  مقارنة مجموع دخل الأسرة والمستفيد مع الحد الأدنى المحتسب للمعاش، وفقاً للاستحقاق الشهري المعتمد لعدد أفراد الأسرة، ” 1100 ريال للفرد المستفيد، 550 ريال للفرد التابع”.

نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد

عملت وزارة الموارد البشرية على تصميم نظام ضمان الاجتماعي يحقق الدعم المطلوب للأسر الأشد احتياجاً، وقالت الوزارة من خلال حسابها الرسمي على تويتر أنه أطلعت على العديد من نظم الضمان في دول أجنبية عديدة، وتم دراسة تلك النظم لاستخلاص المميزات التي توجد بها وتلافي العيوب الموجودة، وهو ما تحقق بالفعل في الضمان المطور الذي بدأ المل به منذ أيام قليلة.

ألية التسجيل في نظام الضمان الجديد

  1. الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. تسجيل كافة البيانات الشخصية المطلوبة ويجب تحري الدقة في التسجيل لأن أي بيانات خاطئة سوف يترتب عليها مسائلة مسجلها قانونياً.
  3. رفع كافة المستندات المطلوبة لتأكيد أستحقاق المعاش وتكون مستندات صحيحة ورسمية ومصدقة.
  4. ثم مراجعة البيانات المسجلة والتأكد من صحتها وبعد ذالك أضغط إرسال الطلب وبذالك يتم تسجيل الطلب إلكترونيا بنجاح.

وفي نهاية المقال تتمنى أسرة موقع ثقفني، لجميع المتقدمين للحصول على معاش الضمان الاجتماعي التوفيق، ونحن على أستعداد للرد على أستفساراتكم في أي وقت.

تابعنا الآن:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ