رابط التسجيل في استمارة البيان السنوي للرعاية الاجتماعية spa.gov.iq عبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

رابط التسجيل في استمارة البيان السنوي للرعاية الاجتماعية spa.gov.iq عبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

استمارة البيان السنوي للرعاية الاجتماعية يتم التسجيل بها الكترونياً، حيث تقوم هيئة الرعاية الاجتماعية بوزارة العمل والشئون الاجتماعية سنوياً بالكشف عن طريقة عمل البيان السنوي للرعاية الاجتماعية والغرض من ذلك البيان هو إحصائية عدد المسجلين بالفعل في هيئة الرعاية، وذلك للكشف عن المحتاجين لتحديث بياناتهم في الوزارة، ويحدث ذلك كل عام مالي جديد. كما يتم تحديد التغيرات التي حدثت في بيانات الموجودين بالفعل في الوزارة وتحديثها بالإضافة إلى تحديث أماكن الإقامة، مع تحديد المطالب التي ينبغي توفيرها لإثبات صحة البيانات المُقدمة، بغرض صرف رواتب الحماية الاجتماعية بصورة سلسة، دون الوقوع في أي خطأ محتمل  في 2022.

تسجيل استمارة البيان السنوي للرعاية الاجتماعية

كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن طريقة تقديم  الدعم المادي وذلك للأسر المحتاجة، والعاطلين عن العمل، والأفراد ذوي الإعاقة في كافة محافظات الدولة، من خلال استمارة البيان السنوي للرعاية الاجتماعية بجانب العمل على تحديث بيانات الموجودين بالفعل في الوزارة حتى يتم إضافتهم إلى للقرارات الجديدة، ولكن لابد من التأكد أولاً من صحة بياناتهم وذلك عن طريق، إرسال موظفين يُطلق عليهم الباحثين الاجتماعيين إلى منازلهم  في العناوين المسجلة لهم، والغرض من ذلك التأكد من صحة بياناتهم والكشف عن حالتهم المادية والاجتماعية، بالإضافة إلى معرفة إذا توفي الفرد أم مازال على قيد الحياة.

خدمات وزارة العمل والشئون الاجتماعية

منذ 15 عاماً تقريباً، تقوم وزارة العمل والشئون الاجتماعية على توفير بعض الخدمات للمواطنين، وذلك من خلال طرح استمارة البيان السنوي للرعاية الاجتماعية الإلكترونية، للمواطنين الذين يعانون من قلة الدخل المادي، والأسر الفقيرة، وتنص تلك الخدمات على:

  • تمنح الوزارة الأسر محدودية الدخل، والأسر الفقيرة و المعدمة رواتب، ولكن بعد الكشف عن حالتهم المادي  والاجتماعية، ومن منحهم الرواتب المستحقة لهم.
  • تستقبل الوزارة طلبات الأفراد ذوى الإعاقة، والغير قادرين على إتمام أي عمل ومن يستحق رواتب الحماية، ومن ثم يتم تحديد الراتب المستحق لتلك الحالة.
  • تستقبل الوزارة طلبات الأفراد العاطلين عن العمل لأسباب منها الفقر، والشباب المُتخرج ، والعمال. وعمل إحصائية بعدد العاطلين عن العمل ومن ثم حصرهم في قائمة المشروعات المقبلة، بهدف منحهم فرص عمل.
  • طرح مجموعة من المشروعات السكنية للأسر الفقيرة، وبالتالي منحهم مأوى سكني دافئ لهم، بالاشتراك مع وزارة الإعمار.

رابط استمارة البيان السنوي للرعاية الاجتماعية

استمارة البيان السنوي للرعاية الاجتماعية

المستندات اللازمة لتعبئة استمارة البيان السنوي

  • البطاقة الوطنية المحددة
  • البطاقة السكنية
  • بيان طبي وذلك بما يخص ذوى الإعاقة
  • هوية الأحوال المدنية
  • صورة قيد للكشف عن الحالة الاجتماعية
  • قرار من المحكمة في حالات الزوج المفقود أو بيان للهجران
  • بيان يثبت في تغير الحالة الاجتماعية

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *