الضمان الاجتماعي الجديد شروط الاستحقاق والحد الأدني للمعاش

الضمان الاجتماعي الجديد شروط الاستحقاق والحد الأدني للمعاش

الضمان الاجتماعي الجديد شروط الاستحقاق ، أعلنت عنه وزارة الموارد البشرية بالمملكة، في إطار محاولة تحسين الظروف المعيشية، للمواطنين متوسطي الحال، والأشد إحتياجاً وفقاً للمرسوم الملكي 32م، الأمر لا يتعلق بمنح الأموال فقط، بل بالتدريب على الالتحاق بالوظائف، وتحسين مهارات الملتحقين بوظائف القوة العاملة، في سبيل تحسين حياة المستحقين إلى الأفضل على الصعيد الاقتصادي والإجتماعي أيضا، يأتي ذلك في إطار التطور الكبير الذي يلحق بالمملكة من أجل تنفيذ رؤية 2030.

الضمان الاجتماعي الجديد شروط الاستحقاق والحد الأدني للمعاش

نظام الضمان الاجتماعي الجديد تم تطويره من أجل ضمان حصول الفئات الأشد احتياجاً  على الدعم، وتشديد العقوبات على غير المستحقين، أو من يحصلون عليه ولا ينفقونه على عوائلهم، قامت الوزارة بتحديثات كبيرة وضرورية على نظام التضامن الإجتماعي، حتى تتناسب مع التطورات الجديدة، ودعت المواطنين للتسجيل بالمنصة إبتداء من يوم 20 نوفمبر، حتى يوم 23 مايو 2022 وهذا هو موعد غلق المنصة الحالية، وسيتم نقل المستحقين بشكل تدريجي إلى النظام الجديد.

وزارة الموارد البشرية
وزارة الموارد البشرية

موعد صرف الضمان الاجتماعي الجديد بالسعودية

النظام المطور لا يستهدف العائلات فقط بل والأفراد الأشد حاجة، والمستحقين للدعم، موعد صرف المعاشات لن يكون هذا العام، بل في يناير القادم 2022، بعد مراجعه الطالبات وتوفر الشروط المطلوبة وستبدأ وزارة الموارد البشرية دراسة الاستحقاقات في شهر 12/2021، بعد تلقي المستحق قرار الوزارة في حال الاعتراض عليه، يسمح له بتقديم تظلم خلال 30 يوم من صدور القرار.

الضمان الاجتماعي الجديد
الضمان الاجتماعي الجديد

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي

يشترط للحصول على معاش الضمان الاجتماعي أن يكون الشخص سعودي الجنسية ومقيم بشكل دائم في المملكة ولكن دائما مايكون هناك بعض الاستثناءات الإنسانية ومنها:

  • الإستثناء الأول: إذا كان المواطن السعودي متزوج من امرأة من جنسية أخري وطلقها أو توفي، ولها منه أبناء سعوديين، وتعيش معهم بصفة دائمة في المملكة، في تلك الحالة يصرف لها المعاش على شرط أن بتوفر لديها إقامة سارية المفعول.
  • الإستثناء الثاني: إذا كانت المرأة سعودية الأصل ولكنها تزوجت من شخص غير سعودي وأصبحت مطلقة أو أرملة، وكانت تعيش على الأراضي السعودية ولديها مايثبت الزواج بأوراق رسمية.
  • الفئة الثالثة: تشمل أصحاب الهمم، من ذوي الإحتياجات الخاصة أو الأيتام، أو الأرامل ولديهم أطفال بشرط وجود تنقل سارية المفعول.
معاش الضمان الاجتماعي
معاش الضمان الاجتماعي

الفئات التي يشملها معاش الضمان الاجتماعي

  • يحق لكل شخص بلغ سن ال 60 بدون مصدر دخل ثابت أو معيل من ذكر أو أنثي أن يحصل على معاش الضمان الاجتماعي.
  • كل أسرة فقدت معيلها أو المرأة بدون معيل، سواء مطلقات أو أرامل أو مفقود، أو مهجورة لديها أطفال أو بدون تستحق المعاش وكذلك إذا كان المعيل مدمن مخدارت.
  • الأيتام أناث أو ذكور سواء وفاة الأب أو الأبوين من الفئات المستحقة.

الفئات المستحقة  معاش الضمان الاجتماعي من الشباب

ضمن النظام الجديد للضمان الاجتماعي تم وضع بعض الشروط الخاصة باستحقاق الشباب من الجنسين للمعاش وذلك وفقا للتالي:

  • يحصل الذكر الذي تجاوز 18 عام على معاش، وذلك في حال وجودة في أحد المراحل التعليمية، أو إذا بلغ ال 26 عام، ولم يتوظف في الدولة، وليس لدية مصدر دخل.
  • تحصل الفتاة التي لم تتزوج، أو تلتحق بوظيفة يحدد لها معاش.

الحد الأدنى لمعاش الضمان الاجتماعي

يتم احتساب المبلغ المستحق للأسرة أو الفرد وفقا لمجموع قيمة الدخل الشهري للأسرة ككل، بعد ذلك يخصم نسبة 50% من مجموع الدخل الشهري، ويضاف ذلك إلى مجموع دعوم الحكومة مع بعض الاستثناءات، التي تشمل ذوي الإحتياجات الخاصة والبرامج المساندة، وبعد ذلك يتم إستخلاص قيمة الاستحقاق بحد أدني 1100 ريال للعائل، و 550 ريال لكل فرد داخل الأسرة.

خطوات تسجيل بيانات الضمان الاجتماعي الجديد

للحصول على معاش الضمان الاجتماعي يجب إتباع بعض الخطوات الهامة، للتسجيل في الخدمة وهي:

  • أولا الذهاب إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية بالمملكة.
  • الانتقال إلى صفحة الخدمات الإلكترونية بمجرد الضغط على الأيقونة ستنتقل إلى الصفحة بكل سهولة، فالموقع سريع ويسهل التعامل معه.
  • اضغط على خيار خدمات التنمية الاجتماعية، وإبدأ بتسجيل الدخول إذا كان لديك حساب سابق، أو إنشاء جديد.
  • الانتقال إلى خدمات حماية المعاشات، والإطلاع على الشروط المطلوبة والموافقة عليها.
  • بعد ذلك تختار الفئة التي تنتمي إليها من مكتب الضمان.
  • تسجيل كل البيانات الشخصية والعائلية المطلوبة حسب كل فئة، ومجموع الدخل الشهري، وتحميل وإرفاق كافة الأوراق والمستندات المطلوبة بشكل صحيح والموافقة على الشروط، والإرسال مع الإحتفاظ بخطاب الضمان لأنه سيكون الوسيلة للاستعلام الفترة القادمة.
  • طريقة  معرفة قبول الطلب أو الرفض ستكون من  خلال تلقي المستفيد أتصال بقبوله، ويمكن متابعة الطلب من خلال الاتصال برقم الخط الساخن للوزارة 199099.

عقوبة الحصول على الضمان لغير المستحقين

الهدف من تطوير نظام الضمان الاجتماعي من قبل الحكومة السعودية هو ضمان وصول المعاش للمستحقين، وفي سبيل منع التحايل وضمان إنفاق المعيل المال على تابعيه، تم وضع بعض العقوبات على المخالفين، ووجهت النيابة تحذير شديد عبر حسابها الرسمي   لكل المعالين، العقوبة تتضمن غرامة وحبس ورد المال وإليكم العقوبات بالتفصيل:

مستحقين معاش الضمان الاجتماعي
مستحقين معاش الضمان الاجتماعي
  • يعاقب بالحبس لمدة 3 أشهر وغرامة مالية بقيمة 5 الآف ريال كل عائل مستحق للمعاش، ولكنه لم ينفقه على أفراد أسرته، تستقبل الوزارة البلاغات بخصوص ذلك وتحويلها إلى الجهات المختصة.
  • يعاقب بالحبس لمدة سنة وغرامة 10 آلاف ريال كل من يحصل على الضمان الاجتماعي وهو غير مستحق، وفي حال ثبوت ذلك عليه ستلزمه المحكمة برد المال الذي حصل عليه من الضمان الاجتماعي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *