رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الضمان المطور تسجيل جديد 1444

نُرفق رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis لتقديم جديد للانضمام إلى نظام الضمان الاجتماعي المطور 1444، وذلك بعد أن تم الإعلان رسمياً عن إطلاق الضمان الاجتماعي بمرسوم ملكي كريم من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين -حفظهما الله-، ومن ثم تخصيص منصة الضمان الاجتماعي الجديدة لاستقبال طلبات التسجيل في البرنامج المطور ليشمل فئات أكثر مما كان في السابق.

هذا وقد بدأت المنصة الإلكترونية في استقبال الطلبات اعتباراً من منتصف شهر نوفمبر من العام الماضي، ويستمر موقع الضمان المطور في استقبال الطلبات على مدار الساعة بشكل دائم، ومن خلال المقال يمكنكم الحصول على رابط تقديم الضمان الاجتماعي، كما يمكنكم التعرف على شروط الاستحقاق 1444، والحصول على رقم الضمان الاجتماعي الموحد، إلى جانب إمكانية التعرف على كم استحقاق الضمان أو كم راتب الضمان للفرد والأسرة.

رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إطلاق منصة الضمان الاجتماعي الجديدة وبدء سريان ونفاذ الضمان الاجتماعي الجديد الذي أطلق لاستهداف الأسر والأفراد الأكثر حاجة دون النظر إلى حالتهم الاجتماعية أو جنسهم، لتمكين المستفيدين من تحقيق الاستقلال المالي للأفراد المحتاجة من الناحية المادية.

والتحول من أفراد محتاجين إلى أفراد منتجين بعد أن يتم تأهيلهم وتدريبهم بشكل كافي، والهدف منه هو تحقيق التكافل الاجتماعي من خلال الوصول الدقيق لكافة المستحقين لتحسين حالتهم المعيشية لمواجهة الأعباء الحياتية، وتغطية كافة الاحتياجات الأساسية لهم

بالإضافة إلى توفير فرص التأهيل والتدريب لتمكين المستحقين ممن يقدرون على العمل من خلال تزويدهم بكافة الوسائل لمساعدتهم في الاعتماد على الذات لتحسين القوى العاملة وتعزيز المهارات لديهم، وقد تم التأكيد على نقل كافة خدمات الضمان الاجتماعي الجديد إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية 1444.

فلم تعد بوابة الضمان القديمة تستقبل طلبات التسجيل في الضمان الاجتماعي، فمن يرغب في الالتحاق بالبرنامج الجديد، يمكنه ذلك فقط من خلال منصة الضمان المطور عن طريق النت بشكل إلكتروني، ويمكنكم الآن الحصول على رابط الضمان الاجتماعي من خلال اتباع التالي:

رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي (sbis.hrsd.gov.sa).

رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis التقديم على الضمان الاجتماعي المطور 1443
منصة الضمان الاجتماعي تسجيل الدخول

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1444

كيف أسجل في الضمان الاجتماعي المطور هو من أهم الأسئلة المتداولة خلال الفترة الحالية بالمملكة، حيث يتم استقبال الطلبات عن طريق بوابة الدعم والحماية الاجتماعية عن بعد بشكل إلكتروني عبر موقع الضمان دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة بكافة المناطق، حيث يمكنكم الآن التسجيل في منصة الدعم والإعانات الاجتماعية من خلال اتباع طريقة تعبئة الملف الموحد اليسيرة الموضحة بالنقاط التالية:

  1. بعد اتباع رابط منصة الدعم المرفق، أضغط على “تسجيل جديد”.
  2. تعبئة البيانات الشخصية التي تتمثل في الهوية والجوال وتاريخ الميلاد، ثم إنشاء كلمة المرور وتأكيدها.
  3. كتابة رمز التحقق والتأشير في مربع التعهد بعد قراءة الشروط والأحكام.
  4. سيتم إرسال رسالة نصية على الجوال تحتوي على رمز التوثيق لتفعيل الجوال.
  5. كتابة الهوية وكلمة المرور والنقر على تسجيل الدخول.
  6. سيتم التحويل لواجهة برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي لتبدأ في تعبئة الملف الموحد.

يبدأ المتقدم بتعبئة البيانات الشخصية والأساسية التي تتكون من الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الجوال والبريد الإلكتروني، ثم الاسم الأول واسم الأب والجد والعائلة، والعمر وجنس المتقدم ذكراً كان أم أنثى وجنسيته، وحالة الحياة هل هو على قيد الحياة أم لا، ثم الإجابة على الأسئلة المطروحة بنعم أو لا بعد اختيار الحالة الاجتماعية، ثم تعبئة رقم الحساب البنكي والنقر على حفظ البيانات.

ويتوجب تحري الدقة عند تعبئة رقم الآيبان والتأكد من أنه مطابق لاسم المتقدم حتى يتم التحقق منه بنجاح، لينتقل بعد ذلك لتعبئة بيانات السكن، وهنا يجب إدخال كافة تفاصيل السكن وفق ما هو مسجل بالعنوان الوطني، وبعد الانتهاء منها يتم الانتقال إلى معلومات الدخل التي يجب الإفصاح والكشف عنها لجميع أفراد الأسرة، حيث تتنوع مصادر الدخل الواجب الإفصاح عنها، ويمكنكم الإطلاع على طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور من خلال الفيديو التوضيحي التالي:

كيف أسجل في الضمان الاجتماعي المطور 1444

عند تقديم طلب جديد في الضمان المطور، يبدأ المتقدم أولاً بتعبئة بياناته الأساسية ثم الشخصية، ثم الإجابة على الأسئلة المطروحة بنعم أو لا، ثم تعبئة رقم الحساب البنكي وتأكيده، ويجب هنا التأكد من تعبئة الآيبان بشكل صحيح لأن الجهة المختصة ستقوم بالتحقق من صحته، وعند التأكد من صحة الرقم تجد إشعار بجانب رقم الحساب البنكي بأنه تم التحقق بنجاح.

وعند وجود خطأ به أو أنه ليس مطابقاً لاسم المتقدم ستجد أنه لم يتم التحقق منه، علماً بأنه قد تم توفير البيانات المعروضة أمامك بالصفحة الرئيسية من قبل الجهات المسؤولة، وفي حال وجود بيانات ناقصة فيجب إكمالها، وإدخال بيانات الدخل ليتم التحقق من مصادره في وقتٍ لاحق.

وعلى المُتقدم مراجعة المعلومات المعروضة لتعبئة القيمة الصحيحة إن وجد اختلاف في المعلومات المسجلة، ولكي تتمكن من التقدم بشكل صحيح، يجب إكمال بيانات الملف الموحد بنسبة 100% ببيانات صحيحة ودقيقة، لأنه سيتم مراجعة البيانات ودراسة الحالة المُتقدمة، وبناءً عليه سيتم تحديد الاستحقاق من عدمه مع ذكر سبب الرفض في حالة الطلب.

كيف أعرف إني مستفيد من الضمان الاجتماعي

يمكن الإطلاع على جميع تفاصيل الطلب من خلال النقر على أيقونة الطلبات، ثم النقر على برامج الدعم الخاصة بي، ومن ثم اختيار برنامج الضمان الاجتماعي، وسوف يتم عرض تاريخ التقديم ورقم الحساب البنكي وحالة الطلب الخاص بك سواء كنت مؤهلاً أم غير مؤهل أو لم تتم دراسة الأهلية.

فبعد الإعلان عن صدور نتائج أهلية دفعة جديدة، فتتيح المنصة إمكانية الإطلاع على الطلبات المقدمة لمعرفة نتيجة التأهل والاستحقاق، وكذلك التعرف على سبب الرفض في حال كان المتقدم غير مؤهل للحصول على مبالغ دعم معاش الضمان الاجتماعي المطور، ويتم الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور من خلال التوجه بدايةً إلى منصة الدعم باتباع الرابط الرسمي المرفق، ثم متابعة الخطوات الموضحة بالفيديو التالي:

ويمكنكم الحصول على رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis للتسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، كما يمكن من خلال منصة دعم الضمان الاجتماعي المطور إصدار مشهد من الضمان الاجتماعي لتقديمه للجهة الطالبة له، وأيضاً استعلام عن حالة الضمان الاجتماعي المطور بالسجل المدني بعد الانتهاء من التقديم على النظام المطور، علماً بأن فترة دراسة الطلب الطلب قد تمتد من خمسة وعشرون إلى خمسة وخمسون يوماً.

شروط الضمان الاجتماعي المطور 1444

تم الإعلان عن شروط استحقاق الضمان الاجتماعي أو معايير الاستحقاق الجديدة الواجب توافرها في شخص المتقدم للقبول في برنامج الضمان الاجتماعي المطور، وتتمثل شروط التقديم على الضمان في ضرورة أن يكون المتقدم مواطن يقيم إقامة دائمة على أراضي المملكة، وقد تم استثناء ثلاث فئات من شرط الجنسية وهم كالتالي:

  1. زوجة المواطن ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين بشرط إقامة المرأة وأبناؤها إقامة دائمة، إلى جانب ضرورة توافر إقامة سارية الصلاحية.
  2. أبناء المطلقة والأرملة من زوج غير سعودي بشرط الإقامة الدائمة، إلى جانب توفر إقامة سارية الصلاحية وإثبات الزواج بمستند رسمي.
  3. الأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام “بطاقة التنقل سارية الصلاحية”.

كما يجب أن يقل الدخل المحتسب للأسرة أو الفرد المستقل عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش أو الحد المانع للضمان الاجتماعي المقرر وهو 1100 ريال لعائل الأسرة، و550 ريال لكل فرد من أفراد الأسرة على مدار عام سابق على تاريخ التسجيل في البرنامج، ويرجى العلم هنا أنه يجب الإفصاح عن إجمالي الدخل لكافة أفراد الأسرة، وسوف تعتمد الوزارة 50% من الدخل المكتسب، وإجمالي الدخل غير المكتسب.

ويجب أيضاً الالتزام باستيفاء المتطلبات المتعلقة بتقديم خدمات الصحة مثل التطعيمات الأساسية للأبناء والتعليم للأبناء، إلى جانب الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة، وألا يكون مقيماً في إحدى الدور أو مراكز الإيواء التي تقوم الدولة برعايتها، وألا يمتلك أصولاً ذات قيمة عالية، وعند تعبئة البيانات بالملف الموحد، يجب على المتقدم تحري الدقة والتأكد من صحة البيانات المسجلة، وإكمال الملف بنسبة مائة في المائة.

منصة الدعم الضمان الاجتماعي المطور 1444

أكدت الموارد البشرية على إتاحة التسجيل في منصة الدعم والإعانات الاجتماعية بشكل دائم للمتقدمين الجدد، كما أوضحت أنه في حال تعدد الأسر للعائل المتقدم على البرنامج المطور، فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً، فعند تكوين المنازل يتاح أمامه إمكانية إنشاء أكثر من منزل، ومن ثم يضيف كل تابع في المنزل الذي ينتمي إليه.

كما يتوجب العلم أنه لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش أن يكون أحد أفرادها مقيماً خارج المسكن أو المدينة التي تقيم فيها الأسرة لغرض الدراسة، ويشترط لذلك أن يكون عمر الطالب ما بين 18 إلى 25 عام، وأن يقوم بقبول الارتباط كتابع والموافقة عليها، ثم تعبئة البيانات المطلوبة في حسابه على منصة الضمان الاجتماعي الجديدة، وسوف تقوم الوزارة بإشعاره عن طريق رسالة نصية على الجوال المسجل بالنظام.

ويجب العلم أن الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد أكدت على ضرورة تسجيل المستفيدين الحاليين بالنظام السابق ممن يحصلوا على المعاش وفق النظام القديم في منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال إنشاء حساب جديد في المنصة، وتعبئة البيانات اللازمة بشكل كامل وصحيح، وسبب ذلك هو عدم وجود انتقال تلقائي لهم.

وسوف تتابع الوزارة من جانبها من تعذر تسجيلهم في المنصة أو واجهتهم بعض المشكلات أثناء التقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور لمساعدتهم في إكمال عملية التسجيل في منصة الضمان المطور 1444، علماً بأنه لا يوجد انتقال تلقائي للمستفيدين لاختلاف البيانات المطلوبة بين النظامين الجديد والسابق، لذا يتوجب عليهم التقديم بشكل يدوي في منصة الدعم الآن.

نظام الضمان الاجتماعي المطور

الضمان الاجتماعي أصبح يستهدف الأفراد المحتاجة فقط سواء رجلاً أو امرأة دون النظر إلى الجنس أو الحالة الاجتماعية للمتقدم ما دامت الشروط متوفرة ومنطبقة عليه، ويتاح للمرأة المهجورة إمكانية تحقيق الاستفادة من البرنامج، ويجب العلم أنه لن يتم نقل المستحقين الحاليين المسجلين في النظام القديم إلى النظام المطور للضمان الاجتماعي آلياً.

ولكن يتوجب عليهم التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية خلال الفترة الزمنية المحددة لهم من جانب الوزارة، بعد ذلك تتم دراسة ومراجعة المتقدمين وفق الشروط والأحكام ومعايير الاستحقاق الجديدة، وسبب عدم وجود انتقال تلقائي لمستفيدي الضمان الاجتماعي القديم هو اختلاف البيانات المطلوبة بالنظام المطور.

وقد أكدت الوزارة على أنه يتم شمول التابعين المقيمين إقامة دائمة في منزلٍ واحد فقط كشرط أساسي للاستفادة من معاش الضمان الاجتماعي الجديد، ولن يدخل في الاحتساب الأفراد المقيمون خارج مسكن العائل أو يقيمون إقامة مؤقته بالمسكن.

ويستثنى من ذلك الطالب الذي يقيم خارج المنزل لغرض الدراسة بشرط أن يكون العمر ما بين 18 إلى 25 عام، ويمكن الإطلاع على شروط الضمان المطور للمتزوجة الآن لمعرفة المتطلبات اللازمة قبل بدء التقديم عبر رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي المرفق.

طريقة إضافة تابع في الضمان الاجتماعي الجديد

عند التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور وترغب في إضافة تابع لملفك، فيتم ذلك من خلال الضغط على إضافة تابع جديد واختيار نوعه سواء كان قريب أو موصى عليه أو شريك سكن، وفي حال اختيار قريب، فيجب اختيار صلة القرابة وتعبئة الهوية وتاريخ الميلاد والجوال، ثم النقر على إضافة، وبعد تحقق النظام من صحة البيانات المدخلة، يقوم بإدراج التابع ضمن قائمة تابعيك، لذلك يجب إكمال البيانات لتصبح النسبة 100%.

وفي حال إضافة تابع نوعه “موصى عليه” فتتيح المنصة إمكانية إضافة من هو تحت رعايتكم بشرط أن يكون ضمن الفئات المستهدفة وفق النظام المطور، وسوف يتم التحقق من صحة الوكالة الشرعية، وتتم إضافته من خلال تعبئة الهوية وتاريخ الميلاد، ثم اختيار نوع الصك والرقم وتاريخ الانتهاء والجوال، ومن ثم رفع المستند الرسمي من خلال النقر على تحميل وثيقة، ثم الضغط على زر إضافة بعد التأكد من اكتمال الملف.

أما إن كان نوع التابع “شريك سكن” فتتاح إضافته بشرط أن يكون التابع ضمن الفئات المستهدفة من البرنامج وهم (مواطن – ابن مواطنة – حامل بطاقة تنقل – زوجة مواطن – أم مواطن)، وسوف يتم التحقق من صحة المعلومات، أما عن خطوات إضافته فتكون بتعبئة الهوية وتاريخ الميلاد والجوال، ثم التأشير في المربع بعلامة صح بجانب هل توجد صلة قرابة مع رب الأسرة، وهل مسجل كمستأجر فرعي في عقد الإيجار، ثم الضغط على إضافة.

برنامج الضمان الاجتماعي المطور عقوبة الامتناع عن الصرف

بعد الانتهاء من تعبئة الملف الموحد عبر منصة الدعم الضمان الاجتماعي عن طريق النت، تتم دراسة حالة الطلب المقدم لمعرفة مطابقته مع شروط الأهلية والاستحقاق أم لا، وفي حال القبول يتم إيداع المستحقات في الحساب المصرفي لمُقدم الطلب، وفي ظل سعي الوزارة بشكل دائم إلى التأكد من وصول المبلغ المستحق لمستحقيه النهائيين، وهل تم صرفه على التابعين أم لا.

فقد وضعت الوزارة عقوبة لعائل الأسرة الممتنع عن صرف المستحقات على المسكن أو الأفراد، ففي حال كان التابع مقيماً في ذات المسكن مع العائل ولم يلتزم الأخير بالإنفاق على احتياجات المسكن وأفراده، فيتم توقيع عقوبة على هذه الجريمة وفق النظام المعمول به، ولمواجهة هذا الأمر بعد ملاحظة عدداً من التجاوزات في هذا الشأن تقوم الجهة المختصة بالتالي:

  • إعداد تقارير دورية من خلال الباحثين للكشف عن وجود مخالفات تتعلق بهذا الشأن.
  • يجب على التابع إبلاغ الوزارة في حال امتناع عائل الأسرة عن الإنفاق.

وفي حال ثبوت حالة من الحالات الموضحة، فيتم توقيع عقوبة على العائل تتمثل في تعيين عائل أخر للأسرة، وإحالة العائل السابق للجهة المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية بشأنه، ويتاح التسجيل في البرنامج عن طريق رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي المرفق، ثم إنشاء مستخدم جديد، ويمكن التعرف على أسباب توقف صرف معاش الضمان الاجتماعي للمستفيدين الآن.

كيفية حساب الضمان الاجتماعي الجديد 1444

يثار تساؤل كيف يحسب معاش الضمان الاجتماعي المطور بعد نفاذ النظام الجديد، فوفقاً للبيانات المسجلة في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية يتم حساب المستحقات للمتقدمين، ويتحدد الاستحقاق من عدمه بناءً على عدد أفراد الأسرة ومجموع إجمالي الدخل الشهري لها والأصول والثروات المملوكة والنفقات.

حيث يتأثر ويختلف المبلغ المستحق بهذه العوامل فقط دون النظر لجنس المتقدم أو حالته الاجتماعية أو عمره، ويتم حساب المبلغ المستحق وفق البيانات المُدخلة بجمع إجمالي الدخل الشهري المكتسب من راتب شهري قطاع عام وخاص أو تجارة لجميع أفراد أسرة، ثم خصم نسبة 50% من إجمالي الدخل، بمعنى أنه يتم احتساب النصف نظراً لاعتماد نصف الراتب فقط من جانب الوزارة.

وبعد ذلك يُضاف نصف الدخل المحتسب إلى مجموع الدخل غير المكتسب من الدعم الحكومي باستثناء مبالغ دعم الأشخاص ذوي الإعاقة والبرامج المساندة، ثم تتم مقارنة إجمالي الدخل المحتسب (نصف الدخل المكتسب + الدخل غير المكتسب) بالحد الأدنى المحتسب للمعاش أو الحد المانع وفق الاستحقاق المعتمد بناءً على عدد أفراد الأسرة.

حيث أقرت الوزارة كحد أدنى مبلغ 1100 لعائل الأسرة ومبلغ 550 لكل تابع، ويجب العلم أنه ستكون هناك فترة انتقالية يتم فيها إعادة تقييم المستحقين الحاليين قبل أن يتم نقلهم إلى الضمان الاجتماعي المطور 1444، وذلك للوقوف على مدى استحقاقهم من عدمه، ويمكنكم إصدار مشهد من الضمان الاجتماعي موثق لتسليمه للجهة الطالبة، كما يمكن الحصول على رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis من خلال المقال للإطلاع على نتائج أهلية الضمان أو تسجيل مستخدم جديد.

القبول في منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis

أوضحت الوزارة أنه يتم تصنيف المستحقين إلى ثلاث فئات بعد قبول طلبهم في منصة الدعم، حيث يتم التقديم على الضمان الاجتماعي المطور عن طريق النت بشكل إلكتروني، ثم يوضع الطلب تحت التدقيق للتحقق والتأكد من البيانات والمعلومات المسجلة في المنصة، ثم يتم دراسة الحالة للتعرف على أهلية الاستحقاق من عدمه.

ويتم إشعار المتقدم بنتيجة الأهلية سواء بالقبول أو رفض الطلب مع ذكر سبب الرفض بعد مرور عشرون يوماً من تاريخ تقديم الضمان بنجاح عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية الإلكترونية، ومن ثم يتم التصنيف للمقبولين وفقاً للتالي:

  • مستحق عير قابل للتأهيل مثل كبار السن وذوي الإعاقات التي لا تُمكن صاحبها من العمل.
  • المستحق القابل للتأهيل مثل أصحاب الأمراض التي يمكن علاجها ليكون قادراً على العمل.
  • مستحق قادر على العمل يتم تأهيله وتدريبه بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”.

ويجب على فئة المتقدمين القادرين على العمل البحث عن وظائف مناسبة عبر منصات التوظيف المعتمدة من جانب الوزارة، ويتم تقديم طلب جديد من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي المرفق، ويجب العلم أن الجهة المختصة تقوم بإشعار المتقدمين بعد مرور عشرون يوماً من تاريخ تقديم الطلب بنجاح عبر المنصة الإلكترونية، وقد تتأخر في إصدار القرار النهائي بالقبول أو رفض المتقدم نظراً لكثرة الطلبات المقدمة.

شروط وأحكام التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية

يستوجب إنشاء مستخدم جديد في منصة الضمان الاجتماعي المطور قيام المتقدم بالتأشير في مربع الشروط والأحكام قبل البدء في تعبئة معلومات وبيانات الملف الموحد المطلوبة، فبمجرد التأشير في هذا المربع، فهذا يعني الالتزام بكافة البنود الواردة ضمن شروط وأحكام التسجيل في منصة الدعم والإعانات الاجتماعية للالتحاق ببرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور الجديد المعلن عن نفاذه.

حيث يقر المتقدم بأن يقوم بإجراء التحديث اللازم على البيانات المسجلة عند حدوث أي تغيير على حالته بشكل عام، حيث يجب الإبلاغ عن أي تغيير في الحالة الاجتماعية أو الاقتصادية أو الصحية، وكذلك في حال الحصول على دخل شهري إضافي لم يكن مفصحاً عنه عند تعبئة الملف الموحد للضمان الاجتماعي من أي مصدر من مصادر الدخل المتنوعة التي أوضحتها الوزارة.

كما يلتزم بأن تكون كافة المعلومات المدخلة صحيحة وكاملة وتعكس واقع المتقدم وأسرته المقيمة معه في نفس المسكن حتى تاريخ التقديم على الضمان الاجتماعي الجديد، وألا تكون مخالفة للواقع، وكذلك الحال فيما يتعلق بالوثائق والمستندات المرفوعة على منصة الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى ضرورة تجنب إخفاء أي معلومة يتطلب الإفصاح عنها بأي وقت.

ويتحمل المتقدم المسؤولية القانونية كاملةً عند إخفاء أي معلومة يتطلب النظام الكشف عنها، وبذلك فمن الضروري الإفصاح عن كافة المعلومات حتى لا يقع المتقدم تحت طائلة القانون، حيث فرضت الوزارة بعض العقوبات على مخالفي نظام الضمان الاجتماعي الجديد والتي تصل إلى الغرامة بما لا يقل عن عشرة ألاف ريال والسجن لمدة عام أو بهما معاً.

وحال حدوث تغيير على حالة المستفيد، فيجب عليه إجراء تحديث الضمان الاجتماعي للبيانات خلال المدة المحددة نظاماً، ويعد ذلك التزام على المتقدم يتوجب عليه تنفيذه، فعندما تتغير الحالة الاجتماعية بأن تزوج بعد أن كان أعزباً أو مطلقاً أو على حالته الصحية، فيجب عليه الإبلاغ عن هذا التغيير، وكذلك الحال عند الحصول على دخل شهري جديد من أي مصدر من مصادر الدخل المتعددة، ويتم تحديث البيانات من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis 1444.

تقديم الضمان الاجتماعي الجديد 1444

بعد انتهاء المتقدم من تقديم طلبه في الضمان الاجتماعي وتعبئة الملف الموحد بشكل كامل، تأتي المرحلة الثانية وهي مرحلة الدراسة للحالات المتقدمة، ويكون الطب في هذه الأثناء قيد الدراسة أو تحت التدقيق، حيث يتم التحقق من البيانات المسجلة وإجراء زيارة المسكن، وبناءً على ذلك يتم صدور نتائج الأهلية والاستحقاق بعد إجراء دراسة الاستحقاق.

وفي حال الرغبة في التأكد من حالة الطلب، فيجب الدخول إلى موقع الضمان الاجتماعي المطور، ثم النقر على زر الطلبات والإطلاع على حالة الطلب، وتعني الحالة “تحت الدقيق” أنها قيد الدراسة حالياً ويجب الانتظار حتى الانتهاء من دراسة الاستحقاق، ووفقاً لإعلان الوزارة الرسمي، فمن المقرر أن يتم نزول الضمان المطور في الشهر التالي لصدور قرار القبول للمستحق

ويجب العلم أنه في حال كانت حالة الأهلية والاستحقاق “لم تتم دراسة الأهلية مُسبقاً”، فهذا يعني خضوع طلبكم للدراسة مرة أخرى، حيث تتم مراجعة الأهلية والاستحقاق بشكل شهري للمستحقين للتأكد من أنه يتم صرف الضمان المطور فقط للمستحقين الفعليين.

نظام الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات 1444

أكد برنامج الضمان الاجتماعي المطور تويتر بأن هناك فارق بين المطلقة التي لديها ابن أو أكثر والتي ليس لديها أبناء من حيث الاحتساب كأسرة مستقلة أم تابع لعائل الأسرة المقيمة معها، ويجب العلم أن ما يسرى على المطلقة يسرى على الأرملة، حيث يختلف الاستحقاق وفقاً لحالتها كما هو موضح بالتالي:

  • المطلقة التي لديها ابن فأكثر: يمكنها التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد كأسرة مستقلة حتى وإن كانت تسكن مع والدها أو غيره.

وفي هذه الحالة تحصل على المبلغ المقدر للعائل وهو 1100 ريال، ويشترط هنا إضافة أبنائها أو التابعين لها الذين يقيمون معها في ذات المسكن ضمن بيانات التابعين، ويمكنها التقديم على الضمان المطور من خلال اتباع رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis المرفق، ثم إنشاء مستخدم جديد على منصة الضمان الاجتماعي، والبدء في تعبئة بيانات الملف الموحد.

وعند حصول المطلقة على نفقة أبوية لأولادها، فيجب عليها تعبئة هذا الدخل الشهري ضمن المساعدات المنتظمة، وسيتم احتساب كامل الدخل عند حساب الحد المانع للضمان الاجتماعي، كما يُضاف أيضاً الدخل الشهري المكتسب من راتب شهري أو مشروع خاص أو عائد من تجارة، وهنا يحتسب 50% منه فقط.

  • الضمان الاجتماعي المطور للمطلقة التي ليس لديها أبناء: يتم تسجيلها على أنها تابع لرب الأسرة التي تقيم معه، وسيتم خضوع طلبها المقدم للدراسة لمعرفة حالة الاستحقاق ضمن الأسرة المتقدمة معها، وفي حال الاستحقاق وصدور القرار بالقبول، ستحصل على معاش تابع المقدر بـ “550 ريال”، وعند الرغبة في التسجيل كفرد مستقل، يجب عليها اثبات استقلالية السكن.

منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis

تستقبل منصة الضمان الاجتماعي طلبات التسجيل في برنامج الدعم المطور على مدار الساعة من المواطنين المنطبق عليهم شروط التقديم على الضمان المطور 1444، وأوضحت الوزارة أن رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis يتم من خلاله التقديم واستعلام نتائج القبول أو نتائج الأهلية والاستحقاق فور صدور القرار النهائي من جانب الجهة المختصة بعد دراسة الحالات المتقدمة.

كما يتم إشعار المتقدمين أصحاب الطلبات المكتملة عن طريق رسالة نصية على الجوال تفيد بصدور قرار الجهة المختصة النهائي سواء بالقبول أو رفض الطلب مع ذكر أسباب عدم أهلية المتقدم على البرنامج للحصول على المعاش، وذلك بعد التحقق من أهلية المستفيد بالتعاون مع الجهات المختصة، ويجب الإطلاع على سبب الرفض وتقديم اعتراض على الأهلية في حال الرغبة.

كما تغيرت حالة الطلب اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق لتاريخ التاسع من شهر جمادي الآخرة الموافق لتاريخ الثاني عشر من شهر يناير الجاري من تحت التدقيق إلى “تم التحقق بنجاح”، وهذا يعني أن رقم الحساب المصرفي المسجل صحيح، وفي حال عدم التحقق، يجب إعادة إدخال رقم الحساب البنكي بشكل صحيح وباسم المتقدم الرئيسي، ويجب العلم أن هذا لا يعني الانتهاء من دراسة الأهلية والاستحقاق، وإنما هي مرحلة من مراحل دراسة الطلب المقدم.

شروط التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية

هناك أحكام وشروط للتسجيل في منصة دعم الضمان الاجتماعي المطور يجب التعرف عليها أولاً قبل البدء في التقديم على برنامج الضمان الاجتماعي الجديد، فعند التأشير في مربع الشروط والأحكام التي تظهر بعد النقر على زر تسجيل جديد، فبذلك يكون المتقدم قد أقر بالموافقة على أن جميع المعلومات المفصح عنها صحيحة وكاملة وتعكس الواقع حتى تاريخ التقديم على برنامج دعم الضمان الاجتماعي الجديد.

ويجب على المتقدم تحري الدقة عند إدخال البيانات المطلوب تسجيلها في الملف الموحد، والتأكد من صحة الوثائق والمستندات المرفوعة على منصة الدعم والحماية الاجتماعية، والإفصاح عن كافة البيانات اللازمة، وتجنب إخفاء أياً منها حتى لا يقع المتقدم تحت طائلة القانون وتحمل التبعات القانونية الكاملة عند إخفاء أي معلومة يتطلب البرنامج الكشف عنها في أي وقت.

إلى جانب ضرورة إجراء تحديث بيانات الضمان الاجتماعي خلال المدة المحددة نظاماً وهي ثلاثون يوماً من تاريخ حدوث التغيير، وذلك في حال حدث تغييراً على حالته الاجتماعية أو الاقتصادية أو الصحية، وعند الحصول على دخل شهري إضافي جديد من أي مصدر من مصادر الدخل المتعددة، فيجب الكشف عنه أيضاً عن طريق رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي.

كما يتعد المتقدم بعلمه الكامل بأن للموارد البشرية الحق في استبعاد طلب الضمان المطور الخاص بك، إلى جانب إمكانية استرداد جميع ما تم صرفه للمستفيد من معاش الضمان الاجتماعي الجديد، بالإضافة إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق المتقدم حال اتضح للجهة المختصة بأنه قام بتقديم معلومات غير صحيحة أو قام بإخفاء بعض البيانات عند التقديم على الضمان المطور، لذلك يجب إدخال بيانات صحيحة حتى لا يتم توقيع العقوبة على المخالف.

التقديم على الضمان الاجتماعي المطور

عند تعبئة الملف الموحد للتقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي عبر منصة الدعم والإعانات الاجتماعية، فيجب إضافة بيانات التابعين كاملةً، وفي حال وجود دخلاً شهرياً لأحدهم سواء كانت الزوجة أو أحد الأبناء، فيلزم إضافة الدخل الخاص بهم ضمن الدخل الشهري المحتسب، وعند وجود تابع يتعدى عمره الثمانية عشر عام، فيتم إضافته في ملف عائل الأسرة، ومن ثم الدخول إلى حسابه في المنصة لقبول الارتباط كتابع.

وتعتبر خطوة الموافقة على الارتباط كتابع وتعبئة البيانات المطلوبة خطوة هامة لكي يتم إضافة التابعين بشكل مكتمل ليتم دراسة الأهلية ضمن الأسرة، وعند نسيان إضافة أحد التابعين في الملف الموحد، فلا يجب رفع تذكرة لإضافة التابع المقيم في ذات المسكن، وإنما يتم سحب الطلب المقدم على برنامج الضمان المطور، وتسجيل ضمان اجتماعي جديد من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis بعد مرور 24 ساعة من وقت سحب الطلب لإسناد التابعين.

ويتوجب العلم أن الضمان الاجتماعي ينظر للأفراد المقيمين في نفس المسكن على أنهم أسرة واحدة حتى وإن تواجدت معهم مطلقة أو أرملة بشرط ألا يكون لديها أبناء، ففي حال إقامة المطلقة أو الأرملة التي ليس لديها ابن أو أكثر مع أفراد أسرتها فتسجل كتابع للعائل، ولكي يتم تسجيلها كفرد مستقل يجب عليها اثبات استقلالية السكن بتقديم رقم عقد الإيجار عند التسجيل من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي المرفق.

تسجيل ضمان الاجتماعي في منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis

بعد أن ينتهي المتقدم من تعبئة الملف الموحد بشكل كامل ويمر مدة خمسة وعشرون يوماً المحددة لدراسة الطلب المقدم، فيبدأ المتقدم في البحث عن طريقة الإطلاع على حالة الضمان الاجتماعي بالسجل المدني لمعرفة نتيجة التأهل وهل تم قبوله في الضمان الاجتماعي الجديد أم لا.

ولكن يجب عند تسجيل ضمان اجتماعي جديد تحري الدقة عند تعبئة المعلومات المطلوبة، لأن قرار اللجنة يتوقف على هذه البيانات، إلى جانب البيانات الواردة عن الجهات الحكومية ذات العلاقة، وقد تم التأكيد على ضرورة تسجيل المستفيدين الحاليين وفق النظام السابق في نظام الضمان الاجتماعي المطور من خلال منصة الدعم لانتقاله من الضمان القديم إلى المطور.

علماً بانه تتمثل مراحل الضمان الاجتماعي حتى يتم الوصول إلى مرحلة نزول معاش الضمان الاجتماعي الجديد في الحساب البنكي للمستفيد في إنشاء حساب جديد بالمنصة للتقديم على الضمان الاجتماعي المطور كمرحلة أولى، ثم تقوم اللجنة بدراسة الطلب المقدم بعد مرور 25 يوم عمل دون حساب الإجازات، ثم صدور قرار اللجنة بالتأهل أو عدم الأهلية.

تسجيل منصة الدعم والحماية الاجتماعية دخول

عند التسجيل في بوابة الدعم والحماية الاجتماعية للالتحاق ببرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد، فيجب إضافة جميع الأفراد المقيمين في نفس المنزل بالملف الموحد كتابعين لرب الأسرة، وهنا تم التأكيد من جانب الموارد البشرية على ضرورة عدم إغفال إضافة أحد التابعين نظراً لوجود دخلاً شهرياً لديه قد يؤثر في نتيجة الأهلية والاستحقاق.

وقد قامت الوزارة بسحب كافة الطلبات المسجلة في الضمان الاجتماعي الجديد دون إضافة أحد التابعين المقيمين في نفس المنزل، وظهر سبب الرفض أو عدم التأهل لهذا السبب، ولإعادة التقديم على الضمان المطور مرة أخرى، يجب الانتظار 24 ساعة من وقت سحب الطلب، ثم إعادة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور من خلال موقع الدعم والإعانات الاجتماعية.

وعند إعادة التقديم على الضمان الاجتماعي المطور مرة أخرى، يجب إضافة كافة التابعين المقيمين بالمنزل بالملف الموحد لعائل الأسرة، ففي حال تم التقديم من جانب الزوجة، فيجب عليها إضافة زوجها حتى يتم قبول الطلب حال انطباق شروط الأهلية والاستحقاق على الأسرة، ويتم دراسة أهلية الأسرة بشكل كامل.

تسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

أكدت لائحة نظام الضمان الاجتماعي المطور التنفيذية على عدم استثناء زوج المواطنة “غير السعودي” من شرط الجنسية كما هو الحال بالنسبة لزوجة المواطن السعودي، فلا يمكن لزوج المواطنة تقديم طلب كعائل أسرة في الضمان المطور، ولكن على الزوجة إضافة زوجها ضمن الأسرة عند تقديم طلب جديد في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي.

وأكدت الوزارة على عدم إضافته كمستحق في الملف الموحد لعائل الأسرة “الزوجة”، ولكن يجب عند تعبئة بيانات التابعين أن يتم إضافته كتابع في الملف الموحد حتى لا يؤثر على الأهلية والاستحقاق، ويتاح التقديم على الضمان المطور للفئات المستفيدة من برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد على مدار الساعة عن طريق منصة الدعم والحماية الاجتماعية بالنسبة للمتقدمين لأول مرة على الضمان.

نقص الدفعات المالية في منصة الدعم

أوضحت الموارد البشرية سبب النقص في الدفعات المالية بالضمان الاجتماعي، حيث يتم احتساب مقدار الاستحقاق للمستفيد بشكل شهري بناءً على حالته، حيث يتم تحديد القيمة بعد مراجعة مجموع الدخل الشهري المسجل في منصة الدعم من قبل المستفيد.

ومن ثم مطابقة الدخل المسجل مع البيانات الواردة من الجهات الحكومية ذات العلاقة، وعند ثبوت وجود نقص أو زيادة في معاش الضمان الاجتماعي للمستفيد، فيمكن تقديم شكوى مالية عن طريق موقع الضمان الاجتماعي الجديد، مع مراعاة إضافة وإرفاق المستندات والوثائق الداعمة للطلب.

وعلى سياقٍ متصل، فقد تم إيضاح الحالات التي قد تظهر عليها خانة الدفعات المالية، فقد تكون الحالة مرفوضة أو مرتجعة، ويمكن التعرف على سبب ذلك من خلال التالي:

  • الدفعة مرفوضة “السبب” وجود خطأً في رقم الحساب المصرفي المسجل، وهنا يجب على المستفيد مراجعة البنك لربط الآيبان بهوية المستفيد.
  • دفعة مرتجعة وهي الدفعة المالية التي تمت استعادتها من جانب البنك، السبب في استعادتها يرجع إلى وجود خطأً في رقم الآيبان المسجل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية.

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول

توفر الموارد البشرية إمكانية الدخول على الضمان المطور من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis المرفق، وأكدت على إمكانية التقديم كفرد مستقل لكل مواطن يستطيع إثبات استقلالية السكن سواء كان ملكاً أو بعقد إيجار مسجلاً على منصة إيجار الإلكترونية.

كما تم التأكيد على أنه يتاح للأعزب البالغ من العمر 25 عاماً فأكثر إثبات الاستقلالية، بينما من من هم أقل من 25 عام فلن يتمكنوا من التسجيل في الضمان المطور كأفراد مستقلين، كما يتاح للمطلقة والأرملة ممن ليس لديهن أبناء إثبات استقلالية السكن طالما بلغن سن الثمانية عشر عاماً فأكثر.

ويجب العلم أنه عند رفض أحد التابعين إضافته أو تسجيله ضمن أفراد أسرته كتابع في الضمان الاجتماعي الجديد للحصول على المعاش، فيتم احتساب دخله الشهري “إن وجد” ضمن الأسرة المضاف معها أو المقيم معها في نفس المسكن عند دراسة الاستحقاق، ولن يدخل في الاحتساب عند صرف الضمان الاجتماعي الجديد حتى يتم قبول الارتباط كتابع والموافقة على البيانات المدخلة، ومن ثم إكمال المعلومات المطلوبة.

إعلان أهلية الضمان الاجتماعي المطور

تم الإعلان عن صدور نتائج أهلية الدفعة الثالثة عشر من برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد بتاريخ السابع والعشرون من شهر ديسمبر لعام 2022م، ليتاح للمتقدمين إمكانية الاستعلام عن الضمان المطور مباشرةً عن طريق التوجه إلى حساباتهم في منصة الدعم والحماية الاجتماعية، ثم الدخول إلى سجل الأهلية والاستحقاق للإطلاع على نتيجة التأهل.

وبعد صدور أهلية الدفعة 13 من الضمان الاجتماعي الجديد، فقد تقدم البعض من المواطنين المستفيدين من دعم البرنامج بشكاوى حول نتائج الأهلية لرفضهم هذه الدورة، حيث وجدوا بحسابهم أنهم رفضوا لسبب أن السجلات لدى الموارد البشرية تشير بأن التابع “مسجل مسبقاً”.

وهنا يجب على المستفيد الدخول على الضمان الاجتماعي من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis لمتابعة حسابه والتأكد من الأهلية، ثم التأكد من أنه قد تم التحقق من حالة الحساب البنكي “تم التحقق بنجاح”، ثم الضغط على خانة الأهلية والاستحقاق لعرض التابعين المؤهلين وغير المؤهلين وسبب عدم التأهل لهم، وهنا يتوجب على بعض الفئات إرفاق الملفات الموضحة بالتالي:

  • المطلقة ترفق وثيقة الحضانة للأبناء.
  • الأرملة والمتزوجة يرفعن صورة من سجل العائلة.

رابط التسجيل في الضمان المطور الجديد

توفر الموارد البشرية رابط الضمان المطور لتسجيل جديد أو استعلام عن حالة طلب، وكذلك لإصدار مشهد الضمان الاجتماعي، ومن جانبها أكدت على إمكانية إصدار المشهد الضماني للمستفيد الأساسي أو التابع، ويتم ذلك عن طريق الدخول على منصة الضمان المطور والذهاب لأعلى الصفحة على اليسار، والنقر على الاسم، ثم إصدار مشهد ضماني واختيار برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، ثم إصدار مشهد الضمان.

تعليقات

  1. السلام عليكم قدمت على الضمان المطور قبل شهر و 20 يوم وتم التحقق من الايبان ولم يتم دراسة الاهليه مسبقاً
    متقاعد راتبي ٤٢٩٤ ريال ولد زوجه و ٤ ابنا
    وكنت قبل استلم الضمان القديم والشهر هذا لم يتم صرفه هل تم اسقاطه او الغاء الضمان الاول علما ان الضمان المطور باقي ماتمت الاهليه

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يمكن الدخول إلى خانة الطلبات للإطلاع على تفاصيل الطلب، ومن ثم انتظار قرار اللجنة المختصة سواء بالقبول أو الرفض مع الدفعة القادمة

  2. انا ام ايتام بس بالغين ولم يشتغلوا بسبب ما لقوا وظيفه هل اقدر اقدم على ضمان الاجتماعي حيث ان راتبي ما يكفي وعلي قرض عقار وقرض سكني

    1. نعم يتاح لك التقديم على الضمان الاجتماعي المطور عن طريق منصة الدعم والحماية الاجتماعية، وتعبئة البيانات المطلوبة وإضافة الأبناء تابعين لك،
      ويجب على الأبناء قبول الارتباط من حسابهم في منصة الدعم وإكمال البيانات اللازمة لاعتماد الطلب

    1. نعم يشملك الضمان الاجتماعي المطور، حيث اعتبر النظام المطور زوجة المواطن ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين (بشرط توافر إقامة سارية الصلاحية) من الفئات المستثناة من شرط الجنسية، ولكن يجب رفع طلب استثناء من الجنسية من خلال الاتصال على رقم الضمان الاجتماعي الموحد 19911 أو زيارة أقرب مكتب للضمان الاجتماعي، ويتم التقديم من جانب الزوج، ومن ثم إضافتك والأبناء بالملف الموحد كتابعين له.

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      نصت لائحة الضمان الاجتماعي المطور التنفيذية على التالي:
      “يعاقب بغرامة لا تزيد عن 5000 ريال أو بالسجن مدة لا تزيد عن 3 أشهر أو بهما معاً كل عائل تم صرف ماش له ولم ينفقه على تابعيه من أفراد الأسرة، وتتولى الوزارة استقبال البلاغات وإحالتها إلى جهة الضبط المختصة”.

  3. ظهرت النتجه لطلبي بعدم الاهليه فقدمت اعتراض بالبداية تم قبول الاعتراض ثم بعدذلك ظهرت عباره منتهيه مامعنى ذلك؟

    1. منتهية تعني بأنه تم قبول الاعتراض وسيتم تغيير حالة الأهلية إلى مؤهل مع صدور دفعة جديدة من المؤهلين

  4. انا متزوج وليس لدي ابناء وزوجتي موظفة قطاع خاص 3600 وحساب مواطن 472 هل استحق وماهو الحد المانع لضمان انا وزوجتي

    1. إجمالي الدخل الشهري المحتسب 1800 ريال
      الحد المانع لعدد 2 فرد هو 1650 ريال
      وبمقارنة الدخل الشهري بالحد المانع، فإن الحالة “غير مستحق”
      ويجب الإفصاح عن دعم حساب المواطن، وأكدت الوزارة في تصريح حديث عن عدم احتسابه ضمن الدخل الشهري المحتسب
      ويمكن التقديم على الضمان المطور من خلال منصة الدعم، وسيتم دراسة الأهلية من جانب الموارد البشرية

  5. السلام عليكم انا ام موطن واني في الضمان المطور استسناه ولغايه دحين ما عارفه ادخل اسجل البيانات يطرني الموقع ويقول رقم الهويه ورقم المرور خط لاني رقم الهويه غير سعوديه ايش الحل مذ شهرين وانا علي الحال هاته واتصل ما احد يفيديني بالله عليكم انا مرا محتاجه الدعم وابغي احد يسعدني الرجاء الافاده وشكرا

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يجب زيارة أقرب مكتب ضمان اجتماعي لك، ومن ثم رفع طلب استثناء من الجنسية

  6. تم التقديم على الضمان المطور من اكثر من شهرين ولم يتم استلام اي دفعه امل الافادة مع العلم بان الملف الموحد مكتمل البيانات

  7. السلام عليكم
    أنا عندي الوالد كبير بالسن وكان ينزله التأهيل الشامل وانقطع عليه من سنة ونصف ولما عرفت إني لازم أرجع أقدم عليه من بوابة الضمان المطور أبغى أدخل بيانات الصك حق البيت لكن يطلب النسبة المملوكة وما عرفت وش أكتب لأن الصك قديم حق البيت له أكثر من ٥٠ سنة .. جزاك الله خير وش ممكن أكتب؟

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      برجاء زيارة أقرب مكتب للضمان الاجتماعي أو الاتصال على رقم الضمان الموحد 19911

  8. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا مسجل في الضمان المطور من اربعه اشهر ولحد الان لم يظهر لي مؤهل علما انه كل ماحاول حذف الطلب يطلع تحت الدراسه

  9. سلام عليكم انا زوجي مقدم وعلينا اقساط مايجيني غير ٢٠٠٠ من راتبه وحساب مواطن عددنا ٦ مع زوج هل يستحق دعم الضمان

    1. يتم الإفصاح عن إجمالي الدخل الشهري، وتقوم اللجنة بدراسة الحالة، حيث يمكنك التقديم على الضمان الاجتماعي المطور وسيتم دراسة الأهلية من جانب الوزارة

  10. انا مقدم على الضمان الاجتماعي المطور قبل مايقارب من خمسه اشهر بتاريخ 2022/01/19 وتم التحقيق من الحساب البنكي بنجاح ولم تصدر الاهليه الى الان

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا من ذوي الإعاقة واشتغل راتبي 6715 البنك يأخذ قصد 3397وقصد تمويل 1902 وأعول أمي وأختي هل يحق لي الضمان المطور

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يتم التقديم من جانب الأم وإضافتك تابع لها، وسيتم دراسة الحالة وصدور قرار اللجنة التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

      1. غيرمتزوجه العمر ٤٥ومريضه بالفشل الكلوى ليس ليه دخل مسجله الضمان الاجتماعي القديم واخذ من التاهل الشامل .هل استحق اسجل بالضمان المطور

      2. ينظر الضمان الاجتماعي المطور لأفراد الأسرة المقيمين في نفس المسكن على أنهم أسرة واحدة، لذلك يجب التقديم على الضمان الاجتماعي المطور مع الأسرة المقيمة معها، وفي حال اثبات استقلالية السكن “وجود عقد إيجار مسجل في منصة إيجار الإلكترونية”، فيمكن التقديم كفرد مستقل
        ويتاح التقديم لكافة المواطنين والمواطنات المنطبق عليهم شروط الأهلية والاستحقاق، وبعد انتهاء التقديم سيتم دراسة الاستحقاق من جانب الوزارة

  12. انا موظف مدني راتب ٥٨٠٠ وعندي ثلاثة ابناء وزوجتي ولاينزلون لي الا ١٠٤٦ ريال

  13. السلام عليكم انا موظف ودخلي ٦٠٠٠ ونسكن شقه اجار وعدد الاسره خمسة وعليه قسط سياره هل استفيد من الظمان المطور

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      إجمالي الدخل الشهري 3000 ريال
      الحد المانع لعدد 5 أفراد هو 3300 ريال
      بمقارنة الحد المانع بالدخل الشهري المحتسب فإن الحالة “مستحق”
      ويمكنك التقديم على الضمان الاجتماعي المطور من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية وسيتم دراسة الطلب الخاص بك من جانب الوزارة

  14. السلام عليكم انا موظف وراتبي ٦٠٠٠ وعدد الاسره خمسه واسكن في شقه اجار وعليه قصد سياره هل استحق ان أسجل واستفيد

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      إجمالي الدخل الشهري 3000 ريال
      الحد المانع لعدد 5 أفراد هو 3300 ريال
      بمقارنة الحد المانع بالدخل الشهري المحتسب فإن الحالة “مستحق”
      ويمكنك التقديم على الضمان الاجتماعي المطور من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية وسيتم دراسة الطلب الخاص بك من جانب الوزارة

  15. الاخ احمد سيد من 20/30/2022 ولم يأتني الرد في القبول ملاحظة التحقق من الحساب البنكي لها شر على ذالحال

    1. قد يستغرق التحقق من الآيبان بعض الوقت، وتعمل الوزارة في الوقت الحالي على تسريع عملية التحقق مع البنوك
      برجاء الانتظار حتى تتم دراسة الطلب من جانب اللجنة

  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لماذا الدفعات غير مطابقة لتقسيم المبالغ على افراد الاسره حيث من المفترض يصرف لرب الاسره 1100 ريال ولكل فرد من افراد الاسرة 550 ريال ولكن نتفاجئ بان الدفعات اقل بكثير من هذا المبلغ المقرر من الضمان الاجتماعي
    نرجو الايضاح مشكورين

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يتم احتساب مبلغ الاستحقاق للمستفيد بعد مراجعة مجموع الدخل المسجل من قبل المستفيد والمطابقة مع البيانات الواردة من خلال الجهات المعنية، وهناك بعض العوامل التي تؤثر على قيمة الاستحقاق مثل عدد العمالة المهنية والمنزلية وعدد السيارات وغيرها
      ويمكنك تقديم شكوى على الدفعات المالية خلال المدة المحددة نظاماً، وذلك من خلال دخول المنصة والذهاب إلى أيقونة الدفعات المالية، ثم اختيار تقديم شكوى مالية وإرفاق كافة المستندات الداعمة للشكوى

      1. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        انا مسجل في ضمان الاجتماعي وجاني غير موهل وش ورفقت عقد ايجار بسمي ورفعت الاعتراض ابي اشوف اقبلو اعتراضي ولالا
        البرامج عيا يدخل معي وبي اشوف وصار على الاعتراض حقي

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ليه شهر موهل في الضمان الاجتماعي المطور ولم يتم الصرف

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يرجى التحقق من صحة رقم الآيبان هل تم التحقق منه بنجاح أم ما زال تحت التدقيق، حيث يعلق صرف الدفعات نظراً لعدم صحة الرقم أو لعدم اكتمال الربط بهوية المستفيد من جانب البنك

  18. عندي الوالده ارمله ومسجله في الضمان القديم وانا تابعه لها هل يتم نقلنا تلقائي او ضروري التسجيل وكيف التسجيل ومن وين

    1. يجب التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور عن طريق منصة الدعم والحماية الاجتماعية باتباع الرابط المرفق بالمقال، واتباع خطوات التسجيل في البرنامج الموضحة بالمقال أيضاً

  19. انا مطلقه واضفت ابنائي تابعين لي شهرين ولم يتم الرد
    ابي اسال كيف احط تاريخ انتهاء الحضانه لانه غير موجود ف صك الحضانه

    1. يمكنك رفع تذكرة لاستعجال دراسة الطلب الخاص بك، في حال تم طلب إضافة تاريخ انتهاء الحضانة، عليك إدخاله في الخانة المخصصة له عند إضافة التابعين

  20. السلام عليكم ،،،
    هل الاقساط الشهرية مثل خصميات البنوك لقرض الشخصي من الراتب ، وأقساط الشهرية للجهة الممولة بعد شراء المنزل ، لها علاقة أثناء احتساب الراتب الاجمالي ومقارنة بالحد الادنى المحتسب للمعاش الضماني.

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يتم دراسة حالة المتقدم بشكل كامل من خلال البيانات المسجلة والربط مع الجهات ذات العلاقة، ويؤخذ في الاعتبار النفقات التي تتحملها الأسرة

  21. هل الاقساط الشهرية مثل خصميات البنوك لقرض الشخص من الراتب ، وأقساط الشهرية للجهة الممولة بعد شراء المنزل ، هل لها علاقة أثناء احتساب الراتب الاجمالي ومقارنة بالحد الادنى المحتسب للمعاش الضماني.

  22. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دخلت على الموقع وجدت تم التحقق بنجاح وكذلك الاهلية مؤهل دورة٣ هل بتنزل الدفعة ولاباقي شي

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      سيتم صرف معاش الضمان الاجتماعي ونزوله في حسابك البنكي فور إيداع الوزارة مستحقات المؤهلين

  23. سلام عليكم انا سجلت ودخله ع الربط كل شي تمام وجاني مؤهل بس تحت التدقيق وفي الانتظار ممكن تفيدني

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      هل حالة الطلب “مؤهل” والحساب البنكي تحت التدقيق، أم أنه تم إرسال رسالة نصية تفيد بالأهلية ومازالت حالة الطلب على المنصة “تحت التدقيق”

  24. السلام عليكم كيف الحال انا دخلت الموقع مكتوب مؤهل لي اكثر من شهرين وا منزل لي شي يليت تفيدونا

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يجب التأكد من أن الخانة بجانب الحساب البنكي “تم التحقق بنجاح”
      وفي حال كانت كذلك، فعليك التواصل مع الدعم الفني من خلال رقم 19911

  25. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اناموظف والحمدلله وراتبي٨٠٠٠عدداسرتي ٥الجميع والحمدلله وعندي ايقاف خدمات هل استفيداولاعلمٱاني مقدم على الضمان اكثرمن شهرين ولم توصلني أي رسالة ولايوجدلدي منزل ساكن في منزل عمي

    1. يمكن لعائل الأسرة الذي لديه إيقاف خدمات أن يتم التقديم من جانب زوجته أو أحد أبنائه بشرط تعدي سن الـ18 عام، ومن ثم إضافة العائل تابع في الملف الموحد

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، يجب إضافة كافة البيانات المطلوبة، والبيانات المميزة بنجمة حمراء “تعني أنها ضرورية” ويجب إضافتها

  26. سلام عليكم ورحمة الله
    انا موظف عسكري وعنديخمسةابناء وانا وزوجتي هل تقدر زوجتي تسجل في الضمان المطور

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يمكن لزوجتك التقديم في برنامج الضمان الاجتماعي المطور وإضافتك أنت والأبناء تابعين لها

    1. لا ينظر برنامج الضمان الاجتماعي المطور إلى حالة المتقدم الاجتماعية أو جنسه أو موظفاً كان أم عاطل
      ولكن ينظر لأفراد المسكن الواحد على أنهم أسرة واحدة، ويتحدد استحقاقهم بناءً على الدخل الشهري، حيث يجب ألا يتجاوز دخلهم الشهري الحد المانع للضمان الاجتماعي
      لذلك يجب إرفاق عدد أفراد أسرتك حتى يتم مقارنة الدخل الشهري بالحد الأدنى المحتسب للمعاش، ويتاح التقديم على الضمان الاجتماعي المطور من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis الرسمي

    1. لا ينظر برنامج الضمان الاجتماعي المطور إلى حالة المتقدم الاجتماعية أو جنسه أو موظفاً كان أو عاطل
      ولكن ينظر لأفراد المسكن الواحد على أنهم أسرة واحدة، ويتحدد استحقاقهم بناءً على الدخل الشهري، حيث يجب ألا يتجاوز دخلهم الشهري الحد المانع للضمان الاجتماعي
      لذلك يجب إرفاق عدد أفراد أسرتك حتى يتم مقارنة الدخل الشهري بالحد الأدنى المحتسب للمعاش

    1. يتم حساب الضمان الاجتماعي المطور الجديد لحالتك كالتالي:
      مجموع إجمالي الدخل هو 1800 ريال

      الحد المانع للمعاش يتم احتسابه بناءً على عدد أفراد الأسرة (الحد المانع لعدد 6 أفراد هو 3850 ريال)

      وبمقارنة مجموع الدخل بالحد الأدنى المحتسب للمعاش الضماني
      فإن حالة الأهلية (مستحق) لعدم تجاوز مجموع الدخل الشهري للحد المانع للمعاش

      *عند تعبئة بيانات الدخل الشهري، يتم الإفصاح عن الدخل لجميع أفراد الأسرة

      ويجب العلم أن معاش الضمان الاجتماعي الجديد المطور يتأثر بالعوامل التالية (عدد أفراد الأسرة – إجمالي الدخل المحتسب – الأصول المملوكة – النفقات).
      ويمكنك التقديم على البرنامج من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية، وسيتم دراسة استحقاقك من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

  27. السلام عليكم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا جتني رساله تم القبول في المول الانمائي هل هو الضمان الاجتماعي ام لا

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      رسالة القبول الواردة إليك ليست تابعة لبرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور

    1. يتم حساب الضمان الاجتماعي المطور الجديد لحالتك كالتالي:
      مجموع إجمالي الدخل هو 3000 ريال

      الحد المانع للمعاش يتم احتسابه بناءً على عدد أفراد الأسرة (الحد المانع لعدد 5 أفراد هو 3300 ريال)

      وبمقارنة مجموع الدخل بالحد الأدنى المحتسب للمعاش الضماني
      فإن حالة الأهلية (مستحق) لعدم تجاوز مجموع الدخل الشهري للحد المانع للمعاش

      *تتم تعبئة بيانات الدخل الشهري الفعلي، ففي حال كان هناك دخل شهري من راتب أو نشاط تجاري أو مشاريع خاصة، فيتم اختيار نوع الدخل، ثم مصدره، ثم مبلغ الراتب الشهري.
      ويجب العلم أن معاش الضمان الاجتماعي الجديد المطور يتأثر بالعوامل التالية (عدد أفراد الأسرة – إجمالي الدخل المحتسب – الأصول المملوكة – النفقات).
      ويمكنك التقديم على البرنامج من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية، وسيتم دراسة استحقاقك من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

      1. انا مسجله الضمان القديم مع زوجي واناالزوجه الثانيه ابي اقدم ع الضمان المطور ينزل بحسابي

      2. وفقاً لنظام الضمان الاجتماعي المطور يتم التقديم من جانب عائل الأسرة، ويقوم هو بإنشاء أكثر من منزل على حسب عدد الزوجات، ومن ثم إضافة كل تابع بالمنزل الذي ينتمي إليه
        وهناك عقوبات تفرض على العائل في حال عدم إنفاق المبلغ المودع على المستحقين
        ويمكن اختيار عائل الأسرة فيما بينكم بشرط تجاوز سن العائل المختار سن 18 عام.
        وفي حال تم التقديم من جانب وإضافة تابعيك لملفك الموحد، فسيتم دراسة استحقاقك لمعرفة مدى استحقاقك
        من خلال رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية sbis

    1. بعد إكمال إضافة المنزل الأول، يمكنك النقر على “تكوين منزل بنفس الصفحة وإدخال البيانات المطلوبة

    1. يمكنك التقديم في الضمان الاجتماعي لجميع المواطنين والفئات المستثناة من شرط الجنسية عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية
      وسيتم دراسة الحالة للتعرف على الأهلية والاستحقاق، ويجب الإفصاح عن كافة أنواع الدخل عند تعبئة الملف الموحد

      1. أنا المهنة عندي عسكري ومفصول لي أكثر من ( ٢٠ سنه) ولا عدلت ولا عندي راتب وعمري ٤٤ سنه هل يتم قبولي…

    1. يتم حساب الضمان الاجتماعي المطور الجديد لحالتك كالتالي:
      مجموع إجمالي الدخل هو 2250 ريال
      الحد المانع للمعاش يتم احتسابه بناءً على عدد أفراد الأسرة (الحد المانع لعدد 3 أفراد هو 2200 ريال)

      وبمقارنة مجموع الدخل بالحد الأدنى المحتسب للمعاش الضماني
      فإن الحالة (غير مستحق) لتجاوز مجموع الدخل الشهري للحد المانع للمعاش

      ويجب العلم أن معاش الضمان الاجتماعي الجديد المطور يتأثر بالعوامل التالية (عدد أفراد الأسرة – إجمالي الدخل المحتسب – الأصول المملوكة – النفقات).
      ويمكنك التقديم على البرنامج من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية، وسيتم دراسة استحقاقك من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

  28. اسلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا سجلت في الضمان الاجتماعي الجديد ولي مايقارب شهر ولم اعرف اي نتيجه وعندي عايله مكونه من اثنعشر نفر افيدوني جزاكم الله خير

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يستغرق التحقق من الآيبان بعض الوقت، لذلك يجب عليك الانتظار حتى تنتهي الوزارة من دراسة الحالات التي يجري العمل على التحقق منها الآن
      وسيتم إعلان النتائج تدريجياً لكافة المتقدمين
      ولكن يجب التأكد من إضافة التابعين بشكل صحيح، وفي حال كان هناك من يتعدى سنه 18 عام من التابعين، فيجب على التابع تسجيل دخول منصة الدعم والحماية الاجتماعية والموافقة على قبول الارتباط

  29. السلام عليكم أخي الكريم اذا تم تاهيلي في منصه الدعم الضماني هل اقدر احصل على منزل مع العلم أنا غير موظف ولا يوجد لدي مدخول غير حساب المواطن

  30. هل يتم منحي منزل عن طريق الضمان المطور وش المطلوب لتقديم
    مع العلم أنا لست موظف ولا عندي مدخول

  31. السلام عليكم .. لدي مشكله برقم المرور اثناء تسجيل الدخول يتم الرفض مع اني متأكده من كلمة المرور كذلك حاولت اغيرها ولكن يطلب مني كلمة المرور القديمه ويظهر لي انها خاطئه .. ما الحل؟

  32. سلام عليكم تم قبول الاهليه لي ولافراد اسره ونحن خمسه افراد لاكن دعم الذي نزل 1216الف فقط وفي مشهد ظماني مطبوع مكتوب صفر

    1. سيتم احتسابك ضمن الأسرة المقيم معها، وسيتم إضافة راتبك إلى الدخل الشهري المحتسب ضمن أفراد أسرتك،

  33. انا قدمت لي أكثر من شهر ونص وماجاني رد الى الآن مع اني تأكدت من تسجيلي بالمنصة ولكن لم يتم الرد بالقبول او الرفض

    1. يمكن الدخول إلى حسابك في الضمان الاجتماعي المطور والإطلاع على حالة الطلب
      ويجب العلم أن عملية التحقق من الآيبان قد تستغرق وقتاً

      1. السلام عليكم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا جتني رساله تم القبول في المول الانمائي هل هو الضمان الاجتماعي ام لا

      2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        رسالة القبول الواردة إليك ليست تابعة لبرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور

  34. السلام عليكم انا رفضوني لاني فاتحة سجل تجاري بس مافيه دخل فتحتو وماشتغلت عليه شي كيف فيني قدم اعتراض

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، يمكن تقديم الاعتراض من خلال الدخول إلى أسباب الرفض ثم “تقديم اعتراض”

    1. يمكن التقديم من خلال اتباع الرابط الرسمي المرفق، ثم متابعة خطوات التقديم الموضحة بالمقال.

  35. هل يشمل الدعم والتمويل للتاهيل الشامل المحتاجين المقطوعه لاصحاب الامراض المزمنه ؟؟؟

    1. يمكنك التقديم على نظام الضمان الاجتماعي المطور عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال اتباع الرابط المرفق بالمقال
      وسيتم تحديد الأهلية والاستحقاق بناءً على ذلك

      1. سيتم احتسابك ضمن الأسرة المقيم معها، وسيتم إضافة راتبك إلى الدخل الشهري المحتسب ضمن أفراد أسرتك،

      2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انالدي 3ابناءوعمرى 47ستة وليس لدي وضيفة وساكن مع الوالد اخواني انا وابنائي ماهو قرار اللجنة تفيدونا

      3. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        يمكنك التقديم على الضمان المطور وإضافة أسرتك “الزوجة والأبناء” تابعين لك، وسيتم دراسة استحقاقك من جانب الوزارة
        وبالنسبة للحد المانع للضمان لعدد 5 أفراد فهو 3300 ريال
        وبمقارنة الحد المانع بالدخل الشهري “0”، فإن الحالة مستحق، وسيتم صرف المبلغ بناءً على دراسة اللجنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *