رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443 واستعلام حالة الطلب من حيث نتائج الأهلية والاستحقاق في البرنامج المطور sbis hrsd الذي تم إطلاقه ونفاذه رسمياً لمن يرغب في الالتحاق ببرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، وذلك بعد أن تم الإعلان بشكل رسمي من جانب الجهة المختصة عن تفعيل البرنامج لتحقيق أحد أهداف الحماية الاجتماعية والاقتصادية لمساعدة الفئات الأشد حاجة من مستحقي الزكاة، ومرجع ذلك هو تعزيز جودة حياتهم من النواحي الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى توفير مستوى لائق من العيش الكريم لهذه الفئات، ومن خلال ثقفني نجيب على الاستفسارات والتساؤلات المتكررة حول الضمان الاجتماعي وشروطه، ونوفر أيضاً رابط التسجيل الجديد في الضمان 1443، كما يمكن الحصول على رقم الضمان الاجتماعي الموحد المجاني، والتحقق من شروط الضمان المطور للموظفين 1443.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443
وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443

تقر المملكة بأن لكل فرد من أفراد المجتمع في الحصول على مستوى لائق من المعيشة يكفي للمحافظة على الصحة والرفاهية له وللتابعين له من أفراد الأسرة، وذلك يشتمل على المأكل والملبس والمسكن والرعاية الطبية والحصول على الخدمات الاجتماعية المناسبة واللازمة، كما له الحق أيضاً في تأمين معيشته حال البطالة والعجز والمرض والشيخوخة والترمل وغيره من فقدان وسائل العيش نتيجة لظروف تخرج عن إرادته.

ومن هذا المُنطلق، فقد تم الإعلان من جانب الموارد البشرية مساء يوم السبت بتاريخ الخامس عشر من شهر ربيع ثاني لعام 1443هـ الموافق لتاريخ العشرون من شهر نوفمبر لعام 2021م عن إطلاق وتفعيل برنامج نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443 الذي من خلاله يمكن الحصول على مبالغ نقدية كمساعدات شهرية من الوزارة لأصحاب الدخل المنخفض والمتوسط.

حيث يحقق الضمان الاجتماعي التكافل في المجتمع عن طريق الوصول الدقيق لكافة المحتاجين من الأسر والأفراد المستقلة، فهو يعمل على تحقيق الاستقرار المالي وتقديم المساعدة المناسبة للأفراد والأسر الأشد احتياجاً لتغطية كافة الاحتياجات الأساسية لهم، ولم يتوقف الأمر عند تقديم المساعدات المالية وفقط، ولكن يتيح الضمان الاجتماعي في حلته الجديدة فرص التأهيل والتدريب للأفراد القادرين على العمل.

بالإضافة إلى تمكين القادرين منهم على العمل بتزويدهم بالممكنات التي تعمل على مساعدتهم في الاعتماد على النفس لتحسين القوى العاملة وتعزيز مهاراتهم، وسيؤدي هذا بدوره إلى تعزيز حياتهم اجتماعياً واقتصادياً بما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع، وقد تم تحديد الحد المانع للضمان الاجتماعي الذي يجب عدم تجاوزه لكي يحصل المتقدم على المبالغ المقدمة من البرنامج الجديد، ومن يرغب في تعبئة طلب جديد 1443، يمكنه ذلك من خلال اتباع الرابط التالي:

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد (sbis.hrsd.gov.sa).

تسجيل ضمان اجتماعي جديد 1443
كيف اسجل في الضمان الاجتماعي

كيف أسجل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443

يأتي الضمان الاجتماعي الجديد بعد إجراء التطويرات على شروطه ونقله على منصة خاصة كأحد المستهدفات التي تسعى الموارد البشرية لتحقيقها ضمن رؤية المملكة الحكيمة 2030م، وقد بدأت بوابة الدعم والحماية في استقبال طلبات التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت بشكل إلكتروني دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب الضمان أو مراكز العناية بالعملاء، حيث تم نقل جميع خدمات الضمان الاجتماعي إلى الموقع الجديد.

ويمكن الالتحاق بالضمان المطور من خلال اتباع رابط تسجيل دخول موقع الضمان والإعانات الاجتماعية المرفق عالية، ثم البدء في إنشاء مستخدم جديد للمتقدم يستطيع من خلاله التقديم على الضمان الاجتماعي الجديد 1443 عن طريق اتباع الخطوات اليسيرة الموضحة بالنقاط التالية:

  1.  أنقر على “تسجيل جديد” من الصفحة الرئيسية.
  2. تعبئة بيانات المتقدم الشخصية التي تتمثل في الهوية والجوال وتاريخ الميلاد بالهجري.
  3. إنشاء كلمة المرور وتأكيدها.
  4. كتابة رمز التحقق والتأشير في مربع التعهد بعد قراءة الشروط والأحكام.
  5. النقر على زر “تسجيل”.
  6. استقبال رسالة نصية على الجوال تحتوي على رمز التفعيل للجوال.
  7. كتابته رمز التحقق، ثم النقر على أيقونة توثيق، وسيظهر إشعار يفيد بأنه قد تم التسجيل بنجاح.
  8. تعبئة الهوية وكلمة المرور والنقر على زر تسجيل الدخول إلى الضمان الاجتماعي الجديد 1443.

وسيحول المتقدم إلى واجهة برنامج مستفيدي الضمان الاجتماعي الرئيسية، ويتوجب على المتقدم إكمال كافة البيانات والمعلومات المطلوبة حتى يتمكن من التقديم بنجاح، فمن خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443، يمكنكم إكمال الطلب الآن وفق طريقة وكيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي الموضحة بالفيديو التالي:

برنامج الضمان الاجتماعي للمطلقة 1443

أكد برنامج الضمان الاجتماعي على وجود فارق بين المطلقة التي لديها ابن أو أكثر والتي بدون أبناء، وذلك بعد مطالبات عديدة من جانب المتضررات بضرورة النظر في أمر المطلقات لعدم رغبتهن في الإضافة كتابعين لولي الأمر وليسوا كأسر مستقلة، حيث يمكنكم التعرف على وضع المطلقة في الضمان الاجتماعي الجديد من خلال التالي:

  • مطلقة ولديها ابن أو أكثر: تحتسب كأسرة مستقلة حتى وإن كانت تسكن في منزل والدها أو غيره، كما لا يشترط استقلالها في المسكن، ويجب عليها إضافة التابعين الذين يقيمون معها في نفس المسكن بتعبئة الملف الموحد من خلال “بيانات التابعين”، وهنا ستحصل على معاش العائل مضافاً إليه معاش التابعين حسب عددهم
  • المطلقة التي ليس لديها أبناء: ينظر لها البرنامج على أنها تابع لرب الأسرة، وتقوم الجهة المعنية بدراسة استحقاقها مع الأسرة التي تعيش معها وفق معايير الاستحقاق لمعرفة هل تستحق الحصول على الدعم من عدمه.

وفي حال إضافة التابع من قبل المطلقة التي لديها ابن أو أكثر، فيجب عليها الإفصاح عن دخل الأبناء في حال كان لديهم نفقة من الوالد، وهنا يحتسب الدخل ضمن المساعدة المنتظمة، حيث يمكنك اختيار نوع الدعم عند تعبئة الملف الموحد عبر منصة الضمان الاجتماعي المطور “مساعدة منتظمة”، ويتاح التسجيل للمنطبق عليهم شروط الاستحقاق من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المباشر المرفق.

كيفية حساب الضمان الاجتماعي الجديد 1443

تداول العديد من المواطنين سؤال كيف يحسب الضمان الاجتماعي المطور 1443؟ وهل يشملني أم لا؟ كما يتم البحث عن حاسبة الضمان الاجتماعي لمعرفة المبلغ المستحق للمُتقدم المنطبق عليه شروط الأهلية، وهنا يتم احتساب المعاش وفق الآلية التالية:

  1. تحديد المبلغ المستحق للفرد المستقل أو الأسرة بجمع إجمالي الدخل المكتسب لكافة الأفراد بالأسرة “الدخل الشهري”، ثم خصم نسبة 50% من قيمة الدخل، بمعنى أنه يحتسب نصف الراتب فقط سواء من راتب شهري أو من نشاط تجاري وغيره.
  2. يُضاف نصف الدخل إلى مجموع الدخل غير المكتسب (حساب المواطن – حافز – ريف –  مكافآت الطلاب وغيرهم)، وقد استثنت الوزارة (الأشخاص ذوي الإعاقة – دعم البرامج المساندة) من الاحتساب ضمن الدخل الشهري.
  3. مقارنة إجمالي الدخل المحتسب (50% من الدخل المكتسب + الدخل غير المكتسب) بالحد الأدنى المحتسب للمعاش وفق الاستحقاق المعتمد بناءً على عدد أفراد الأسرة (1100 للعائل – 550 للتابع).

ويجب العلم أنه عند حساب الاستحقاق فيكون بجمع المبلغ المقرر للعائل مضافاً إليه المبلغ المخصص لكل تابع، ويمكن لجميع المواطنين المستوفين شروط التسجيل في الضمان من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد للانتفاع من مبالغ المعاش، وسوف تدرس حالة كل متقدم للوقوف على مدى أحقيته من عدمه بناءً على المعلومات المسجلة وعدد أفراد الأسرة وبيانات الدخل الشهري لكامل الأفراد.

الحد المانع والحد الأعلى لمعاش الضمان الاجتماعي المطور

أوضحت الموارد البشرية الحد الأدنى الذي ينبغي ألا يتجاوزه الدخل الشهري للمتقدم، بالإضافة إلى الحد الأعلى للمعاش المقرر الحصول عليه في حال القبول في برنامج دعم مستفيدي الضمان الجديد بناءً على عدد أفراد الأسرة المقيمين في نفس المسكن، فمن يرغب في التعرف على القيمة المستحقة من الضمان الاجتماعي، والحد المانع للمعاش، يمكنه ذلك من خلال الجدول التوضيحي التالي:

عدد أفراد الأسرة الحد المانع للضمان الحد الأعلى لقيمة المعاش
1 1100 1100
2 1650 1650
3 2200 2200
4 2750 2750
5 3300 3300
6 3850 3850
7 4400 4400
8 4950 4950
9 5500 5000

فمن يرغب في معرفة المبلغ المستحق له بعد صدور قرار القبول في الضمان الاجتماعي الجديد، فيمكنه ذلك من خلال عدد أفراد الأسرة، حيث تم بناء الاستحقاق بناءً على عدد الأفراد المقيمين في نفس المسكن، وحددت الوزارة مبلغ الاستحقاق بدايةً من مبلغ 1100 ريال للفرد المستقل، ثم يتم إضافة 550 ريال لكل تابع من التابعين، حتى يصل الاستحقاق إلى 5000 ريال، فمهما بلغ عد الأفراد فلن يحصلوا على أكثر من هذا المبلغ.

موعد نزول الضمان الاجتماعي المطور 1443

تم التأكيد من جانب الجهة المعنية على القيام بدراسة الحالات المتقدمة خلال الفترة الحالية، وهذا يعني أن جميع الطلبات قيد الدراسة حالياً، وبعد الانتهاء من دراسة الحالات والتحقق منها، سيتم الإعلان عن نتائج القبول في الضمان الاجتماعي المطور بشكل تدريجي لمن ينطبق عليهم شروط الضمان المطور المعلنة من أصحاب الطلبات المكتملة.

ومن المقرر أن يتم صرف المبالغ المستحقة في الشهر التالي لصدور قرار القبول النهائي، وحددت شهر يناير بشكل مبدئي لإيداع الدفعة الأولى من مستحقات الضمان للمتقدمين الجدد، بينما يتم إيداع الضمان الاجتماعي للمستفيدين الحاليين ضمن البرنامج السابق في الأول من كل شهر هجري، وتسعى الجهة المختصة إلى توحيد موعد صرف الضمان الاجتماعي للمستحقين الحاليين والجدد، ليتم نزول المبالغ المستحقة في تاريخ واحد.

ويجب العلم أنه من الممكن أن تتأخر الجهة المختصة في إعلان نتائج أهلية الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443، وذلك نظراً لكثرة الحالات المتقدمة المقرر دراستها للوقوف على مدى استحقاقها، لذلك يرجى الانتظار حتى تقوم الجهة المختصة بإشعار المتقدمين بنتائج التقديم إما بالقبول أو الرفض مع تسبيبه، وهناك حالات تجد الطلب “تم التحقق أو عدم التحقق”، وهذا لا يعني القبول أو الرفض، وإنما يعني أنه تم التأكد من صحة الحساب المصرفي أو لا، لذلك يجب تعبئة المعلومات صحيحة وأن يكون باسم المستفيد.

أهداف التسجيل في الضمان الاجتماعي 1443

يهدف التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد إلى مساعدة الفئات المجتمعية الأكثر والأشد حاجة من أصحاب الدخل المتوسط والضعيف، كما تهدف إلى الأمور الموضحة بالنقاط التالية:

  1. تمكين المستحق أو المستحقة من الوصول للاستقلال المالي والتحول من شخص محتاج إلى منتج عن طريق التأهيل والتدريب.
  2. العمل على توفير الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية للأفراد المستحقة للمعاش.
  3. اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمعالجة حالات الاحتياج المالي للمستحقين.
  4. وضع آليات تضمن مساعدة المستحقين خلال فترات الأزمات والكوارث.

ويتاح إمكانية إنشاء حساب مستخدم جديد في الضمان الاجتماعي الجديد من خلال اتباع الخطوات الموضحة بالفيديو المرفق، ومن خلال أيقونة الطلبات يمكن عرض حالة طلبك واستعراض تفاصيله، إلى جانب إتاحة إمكانية سحب الطلب، ويجب العلم أن الضمان الاجتماعي مبني على عدد أفراد الأسرة المتواجدة في المنزل ممن يعولهم المستفيد الأساسي أو العائل، فبحساب العدد يمكن التعرف على قيمة الضمان، ولا فرق بين الضمان الاجتماعي للموظف أو العاطل أو غيره.

التقديم على الضمان الاجتماعي الجديد 1443

يجب على المتقدمين عند تعبئة رقم الهاتف الجوال بعد اتباع رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد أن يكون الرقم الخاص بهم لاستلام رمز التفعيل برسالة نصية sms من خلاله، حيث سيطلب تعبئة رمز التوثيق المستلم على الجوال قبل البدء في دخول برنامج الضمان الجديد، ثم تعبئة الهوية وكلمة المرور.

وبالواجهة الرئيسية للضمان الاجتماعي سوف تجد تنبيهاً بأن المعلومات المعروضة أمامك قد تم توفيرها من قبل الجهات الحكومية المسؤولة، ويجب على المتقدم تعبئة المعلومات الناقصة، وإدخال بيانات الدخل المكتسب وغير المكتسب الخاصة به كاملةً.

وستقوم الموارد البشرية بالتحقق من مصادر الدخل في وقتٍ لاحق، ويجب أيضاً مراجعة البيانات المسجلة، وفي حال عدم صحتها من قبل الجهات المختصة، فيجب على المتقدم إدخال القيمة الصحيحة في الخانة المخصصة، ثم بعد ذلك يطلب إكمال الخانات الأخرى تبدأ بالمعلومات الشخصية، ثم “السكن” الذي يتكون من:

  • (تفاصيل العنوان – المنطقة – المدينة – الحي – الشارع – رقم المبنى – صندوق البريد – الرمز البريدي – رقم الوحدة – الرقم الإضافي – نوع السكن)، ويجب إكمال الخانات مثل ما هو موجود في العنوان الوطني، ثم النقر على “حفظ والتالي”.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443

قبل البدء في تعبئة نموذج تقديم ضمان اجتماعي جديد من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443، فيجب أولاً التأكد من أهلية الاستحقاق للانضمام إلى برنامج مستفيدي الضمان الاجتماعي 1443، والتحقق من انطباق شروط الضمان أم لا، ويمكنكم التعرف على الشروط من خلال النقاط التالية:

  • ضرورة أن يكون المتقدم مقيماً إقامة دائمة في المملكة، وأن يكون مواطن سعودي، وقد تم استثناء بعض الفئات من شرط الجنسية وهم (زوجة المواطن السعودي ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين – أبناء المواطنة المطلقة والأرملة من زوج غير سعودي – الأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام).
  • يقل الدخل المحتسب للفرد المستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو (1100 ريال لعائل الأسرة – 550 ريال لكل فرد من أفراد الأسرة).
  • الالتزام باستيفاء متطلبات الوزارة التي تتعلق بالصحة (استكمال لقاح كورونا وتطعيمات الأطفال الأساسية)، والتعليم (تعليم الأبناء بالمدارس)، وخطط التوظيف والتأهيل من خلال متابعة منصات التوظيف المعتمدة للبحث عن فرصة عمل مناسبة.
  • انطباق معايير امتلاك واستخدام الثروة التي تحددها اللائحة.
  • لا يكون المتقدم مقيماً بأحد المراكز الإيوائية التي يتم رعايتها من قبل الدولة.
  • عدم امتلاك المتقدم لأصول عالية القيمة.
  • يتم التقديم على الضمان الاجتماعي من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد عن طريق النت.

الضمان الاجتماعي المطور 1443

بعد إتمام التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي من جانب المواطن أو المواطنة، تخضع حالة المتقدم للدراسة من قبل الموارد البشرية، ثم إبلاغ مُقدم الطلب وإشعاره خلال 20 يوماً من تاريخ تسجيله بالقرار (القبول وفق الشروط – الرفض مع التسبيب)، وذلك بعد إجراء الزيارة المقررة للمسكن للتحقق من المعلومات.

وفي حال صدور حكم قضائي يقضي بعدم أهلية العائل، فيجوز للأسرة اختيار من تجد فيه الأهلية لكي يكون هو العائل، ويُحدد عائل الأسرة عند تسجيل الملف، وعلى مُقدم الطلب الأصيل والمستحق إبلاغ الوزارة بأي تغيير قد يحدث في أوضاع أي منهما مما يؤثر على الاستحقاق خلال 15 يوماً من تاريخ التغيير من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443.

وقد أكد وكيل الضمان الاجتماعي “سلطان الجريس” على أن بوابة الضمان الاجتماعي قد استقبلت عدد كبير من المُتقدمين منذ فتح باب القبول في الضمان الاجتماعي الجديد وحتى اليوم، كما أكد على أن المستفيدين الحاليين ستقوم الموارد البشرية بمنحهم 6 أشهر للانتقال في حال توافر المتطلبات بشكل سلس دون التأثير عليهم مادياً، مع مراعاة الفئات الأكثر احتياجاً.

تسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443

يبدأ تسجيل ضمان اجتماعي جديد من خلال الملف الموحد بتعبئة خانة المعلومات الشخصية، ثم تعبئة متطلبات السكن، ثم يطلب إكمال الدخل للمتقدم وأفراد أسرته، حيث يجب استكمال جميع المعلومات المتعلقة بالدخل الشهري للمتقدم وكافة المعالين أو التابعين، وفي حال وجود ابناً أو ابنةً أو الزوجة تحصل على دخل من تجارة أو راتب شهري.

فيجب كتابة مجموع إجمالي الدخل الشهري المكتسب لكافة أفراد الأسرة عائل وتابعين، وسوف يعتمد نصف الراتب أو الدخل الشهري فقط، ويعتبر الدخل هو “المبالغ النقدية التي تم الحصول عليها من قبل المستقل أو أفراد الأسرة خلال العام الذي يسبق طلب المعاش من رواتب أو عوائد تجارية أو غيرها”.

وتحتوي المعلومات الشخصية الواجب تعبئتها على معلومات ثابتة “الهوية والاسم وتاريخ الميلادي”، ومسترجعة وتتمثل في المعلومات  الحكومية المسجلة تلقائياً ويمكن التعديل عليها حال وجود أي اختلاف، وأخرى جديدة وهي التي يتطلب إدخالها وتعبئتها، ثم الإجابة على الأسئلة بنهاية الصفحة وهي التي تتعلق بالحالة الاجتماعية وهل مستفيد ضمان أم لا أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، بعدها يتم النقر على “التالي وحفظ”.

التسجيل في الضمان المطور 2022

تم التأكيد من جانب حساب العناية بالعملاء على تويتر فيما يتعلق باستلزام التقديم في الضمان للمستفيدين الحاليين من عدمه على استلزام التسجيل في الضمان الاجتماعي خلال الستة أشهر الجارية، ثم تعبئة الملف الموحد لكافة الأفراد المقيمين في نفس المسكن مع المستفيد الحالي، وسيتم خضوع الطلب المقدم لدراسة الاستحقاق لجميع الأفراد.

ويجب على التابع البالغ ثمانية عشر عاماً فأكثر قبول الارتباط وتأكيده عبر منصة الضمان لاعتماده كتابع، كما تم التأكيد على أن التسجيل متاحاً منذ أن تم إطلاقه وحتى الثالث والعشرون من شهر مايو المقبل، حيث يستقبل الطلبات على مدار ستة أشهر من تاريخ النفاذ من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد للمستفيدين الحاليين فقط.

تعديل الطلب في الضمان الاجتماعي الجديد 1443

تتاح خاصية التعديل على حالة الطلب في الضمان الاجتماعي في حال كانت البيانات ناقصة أو بها أخطاء أو غيره من خلال الدخول إلى موقع الضمان الاجتماعي، ويجب العلم أن ليس هناك خياراً للتعديل على حالة الطلب، وإنما يتم تعديل الطلب من خلال النقر على التذاكر، ثم إنشاء تذكرة جديدة، ثم اختيار برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي.

ثم التصنيف الرئيسي للتذكرة سواء التسجيل أو رفع الطلب أو التواصل مع خدمة العملاء أو استفسارات، ثم اختيار التصنيف الفرعي وكتابة وصف المشكلة التي تواجهك أثناء عملية التسجيل أو في حال الرغبة في التعديل على الطلب المقدم، ثم الضغط على إرسال، وستجد أن حالة التذكرة “قيد المعالجة”.

ويجب العلم أنه في حال كان لدى عائل الأسرة إيقاف خدمات، فيمكن التقديم على نظام الضمان الاجتماعي من خلال اختيار أحد أفراد الأسرة ليكون هو العائل سواء كان رجلاً أو امرأة، حيث يمكن تسجيل الطلب باسم الزوجة أو أحد الأبناء بشرط أن يتجاوز الثمانية عشر عام، وهنا يضاف الأب ضمن التابعين، ويجب على الوالد أن يقوم بالموافقة على الارتباط كتابع بالطلب عبر منصة الدعم والإعانات الاجتماعية، وبذلك يتم نزول الضمان الاجتماعي في حساب المتقدم بالطلب سواء الزوجة أو أحد الأبناء.

نظام الضمان الاجتماعي المطور تسجيل جديد

ما هي الفئات المستهدفة التي سيشملها المعاش في الآلية الجديد، وهل سيقتصر فقط على فئات محددة كما كان في الضمان الاجتماعي السابق؟ وهنا يجب العلم أن البرنامج يستهدف كافة الأفراد المحتاجين فقط دون النظر إلى جنس المتقدم أو حالته الاجتماعية طالما شروط التسجيل والمعايير متحققة بالمتقدم، فهو ينظر فقط إلى مدى تحقق معايير الأحقية.

ويجب العلم أن برنامج دعم ريف أو برنامج حساب المواطن أو التأهيل الشامل أو حافز أو مكافآت الطلاب لا يؤثروا على استحقاق الضمان الاجتماعي، حيث يمكن للمستفيدين من دعم البرامج المشار إليها وغيرها أن يتقدموا بالتسجيل في الضمان الاجتماعي، وذلك في حال توافرت لديهم الشروط ولم يتجاوزوا الحد المانع.

وقد استثنت الوزارة دعم البرامج المساندة والأشخاص ذوي الإعاقة من مجموع الدخل غير المكتسب، حيث يتم احتساب الدخل المكتسب لهم فقط دون النظر إلى الدخل غير المتكسب من البرامج الحكومية، ويتاح التسجيل لكافة الأفراد والأسر المنطبقة عليهم الشروط من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المرفق.

كيف أسجل في الضمان الاجتماعي عائل أسرة؟

يجب العلم أن البرنامج المحدث ينظر إلى أفراد المسكن الواحد على أنهم أسرة واحدة، وهذه الآلية تضع على كاهل المرأة الأرملة والمطلقة عبئ إثبات الاستقلالية، ففي حال كانت المطلقة تسكن مع أفراد أسرتها، فيتم تسجيلها في الضمان الاجتماعي الجديد كتابع لعائل الأسرة وتحصل على استحقاق التابع “550 ريال”، ولا يمكنها تسجيل الأبناء كتابعين لها وإنما تابعين للعائل الرئيسي.

وبعد مطالبات عديدة من المتضررات، فقد أكدت الوزارة من خلال حساب العناية بالعملاء على أن هاك فارقاً بين المطلقة التي لديها أبناء والتي ليس لديها أبناء، فالتي لديها أبناء يتم تسجيلها عائل أسرة وإضافة أبنائها تابعين لها بشكل مباشر دون الحاجة لشيء أخر، أما المطلقة التي ليس لديها أبناء، فيجب عليها إثبات الاستقلالية حتى تتمكن من التسجيل كعائل.

وفي حال عدم القدرة على إثبات الاستقلالية فتسجل كتابع لولي الأمر، وقد تساءل العديد حول كيف يتم تحديد عائل الأسرة عند التقديم في الضمان الاجتماعي 1443؟ وهنا يجب العلم أن عائل الأسرة قد يكون رجلاً أو امرأة، ويتم تحديد ذلك عند تقديم الطلب للانضمام إلى برنامج مستفيدي الضمان الاجتماعي السعودي الجديد، فعند إكمال الملف يتم تحديد العائل والمعالين.

التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور 1443

أوضحت الموارد البشرية بشأن المستفيدين الحاليين ممن يشملهم الدعم “هل يقوموا بالتسجيل في الضمان الجديد” من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد أم أن الوزارة ستقوم بنقل بياناتهم تلقائياً؟

صرحت الوزارة بأنه ستكون هناك فترة انتقالية، تقوم الوزارة فيها بإعادة تقييم المستحقين والمستحقات قبل انتقالهم إلى الضمان الاجتماعي الجديد 1443، ويستمر تطبيق نظام الضمان الاجتماعي السابق على المستحقين المستفيدين المسجلين وقت نفاذ البرنامج الجديد عليهم.

ومن ثم استقبال الطلبات بشكل تدريجي في حال انطباق شروط الأهلية عليهم، وقد أوضحت الوزارة موارد الضمان الاجتماعي السعودي، حيث تأتي مصادر الدخل لبرنامج الضمان الاجتماعي من أموال الزكاة التي يتم جنيها من قبل الدولة، ومن الإعانات المالية التي يتم اعتمادها من خزينة الدولة، ومن ما يتم تقديمه من زكوات وصدقات وعائدات أوقاف وتبرعات وهبات.

متى يتوقف صرف معاش الضمان الجديد 1443

تم تفعيل برنامج الضمان الاجتماعي الجديد من أجل تلبية احتياجات المستحقين الأساسية لكي يشمل فئات أكثر من البرنامج السابق، وقد استقبلت منصة الدعم والإعانات الاجتماعية المعنية باستقبال طلبات التقديم على الضمان المطور طلبات عديدة من المواطنين الراغبين في الالتحاق ببرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي 1443، وهذا ما أكد عليه وكيل الوزارة “سلطان الجريس”.

كما تم التأكيد على ضرورة التأكد من المعلومات المسجلة لدى موقع الضمان عند تعبئة الملف الموحد حتى لا يتم الاستبعاد من الضمان وعدم الاستفادة من المعاش، كما تم إيضاح الحالات التي يتم فيها وقف صرف المعاش للمستحقين، حيث أجابت على سؤال متى يتوقف صرف المعاش وفق الآلية الجديدة، وقد تمثلت الحالات في التالي:

  1. حال تخلف شرط من شروط الاستحقاق الموضحة.
  2. إذا ثبت أن البيانات التي تم إدخالها غير صحيحة سواء للفرد المستقل أو الأسرة.
  3. حال تأخر المستحق في تحديث بياناته الشخصية التي تطلبها الوزارة مدة تزيد عن ثلاثون يوماً من تاريخ إبلاغه بطلب التحديث.
  4. في حال ثبوت عدم الالتزام بخطة التأهيل التي تحددها الوزارة إذا كان المتقدم قابلاً للتأهيل.
  5. إذا ثبت أن المستحق القادر على العمل لا يبحث عن عمل أو لم يقوم بالتقدم على منصات التوظيف المعتمدة وما في حكمها.
  6. لم يقبل عروض العمل والتدريب المناسبة له.
  7. في حال الإقامة الدائمة في أحد مراكز الإيواء أو العلاج، وإذا تنازل المستحق عن المعاش.
  8. حال وفاة المستحق.

ما هو تصنيف مستحقي الضمان الاجتماعي بعد القبول؟

بعد التقديم في الضمان من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المفعل من جانب الوزارة، فيختلف تصنيف المستحقين ممن تم قبولهم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي 1443، حيث يتم التصنيف بعد القبول إلى مستحق غير قابل للتأهيل أو مستحق قابل للتأهيل أو مستحق قادر على العمل، ويمكنكم التعرف على آلية التصنيف الجديد من خلال التالي:

  • مستحق غير قابل للتأهيل ويشتمل هذا التصنيف على الأفراد كبار السن وأصحاب الإعاقات ممن لم يقدرون على العمل.
  • المستحق القابل للتأهيل ويشتمل على أصحاب الأمراض التي يمكن علاجها حتى يكون المستحق قادراً على العمل.
  • مستحق قادر على العمل، وهذه الفئة تحصل على مساعدات البحث عن عمل لها لإعدادها وتأهيلها وتوظيفها في الوظائف المناسبة.

مزايا نظام الضمان الاجتماعي 1443

يتميز البرنامج الجديد بالعديد من المزايا، ويأتي على رأس هذه المميزات أنه أصبح يستوعب فئات أكثر من البرنامج السابق، كما يعمل على تمكين المستحقين والمستحقات من تحقيق الاستقلال المالي وتحولهم إلى أفراد منتجين بالمجتمع، بالإضافة إلى تميز نظام الضمان الاجتماعي الجديد المعلن عن تفعيله بالمملكة بالتالي:

  • الاعتماد على منهجية دقيقة تضمن وصول أموال الزكاة والمال العام إلى مستحقيه الفعليين.
  • مرونة عالية في تفهم الاحتياجات ومتغيرات المستحقين والمستحقات.
  • متابعة مستمرة لتحقيق أهداف نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443.

بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التي تعمل على تحقيق النفع العام للفرد والمجتمع، بالإضافة إلى تعزيز دور المستحقين والمستحقات في تنمية الوطن بما يحقق مستهدفات الرؤية الرشيدة للمملكة 2030، وتتيح وزارة الموارد البشرية إمكانية تعبئة نموذج التقديم من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد عن طريق النت إلكترونياً.

موعد التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443

أجرت الوزارة التحديثات اللازمة على موقع الضمان الاجتماعي الجديد حتى تتوافق مع البرنامج الحديث، وقدمت دعوتها لكافة المستحقين والمستحقات بالتسجيل في البرنامج، حيث حددت الوزارة موعد البدء في استقبال طلبات التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي 1443 وهو كالتالي:

  • يبدأ اعتباراً من يوم السبت بتاريخ 20 نوفمبر 2021م الموافق لتاريخ 15 ربيع الأخر 1443هـ.

ويجب العلم أن البرنامج السابق كان لا يشتمل على الذكور القادرين على العمل حتى لو كانوا محتاجين، ولكن اليوم يشملهم الضمان الاجتماعي الجديد 1443، بحيث أنه يشمل الأسرة إذا كان الدخل أقل من الحد المانع، حتى وإن كان موظفاً ولديه دخل بسيط وعدد أفراد المعالين كثير فيتم شموله بالضمان المطور حتى يتوفر له دخل يلبي احتياجاته الأساسية، وهذا هو الهدف من الضمان الاجتماعي الجديد 1443.

منصة الضمان الاجتماعي المطور 1443

تسعى منصة الدعم للموارد البشرية بشكل مستمر لتقديم أفضل الحلول عن طريق مجموعة من الخدمات الفعالة ذات الجودة العالية، وتستقبل حالياً طلبات تعبئة نموذج التقديم المبدئي من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443 لمن تتوافر لديه شروط الأهلية والاستحقاق الموضحة.

في الوقت الحالي يتم استقبال الطلبات من المتقدمين والمتقدمات من خلال المنصتان الإلكترونيتان اللتان تعملان بالتوازي حتى تاريخ الثالث والعشرون من شهر مايو القادم لعام 2022م، وهذا هو تاريخ إغلاق منصة الضمان الاجتماعي 1443، ويجب العلم أنه سيتم نقل كافة المستحقين والمستحقات بصورة تدريجية.

وذلك بعد أن تتم دراسة ومراجعة الحالات المتقدمة المستحقة وفق الشروط والأحكام المعلن عنها، ويمكن دخول موقع الضمان الاجتماعي الآن من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد لإكمال كافة البيانات بمختلف أنواعها للانتفاع من الخدمات التي تقدمها الوزارة سواء بالتسجيل في البرنامج أو الاستعلام عن نتائج الأهلية والاستحقاق فور إصدارها.

رقم الضمان الاجتماعي الموحد 1443

تستقبل الوزارة اتصالات المستفيدين لتقديم شكاوى أو ملاحظات أو استفسارات عن طريق العديد من وسائل التواصل، حيث توفر إمكانية التواصل مع خدمة العملاء بشكل إلكتروني من خلال خدمة صوتك مسموع عن طريق النت أو بوابة الوزارة خلال ساعات العمل المحددة.

وحددت مواعيد العمل لاستقبال الطلبات من الأحد إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 2:20م، ويمكن أيضاً التواصل مع الدعم الفني من خلال حساب الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أو من خلال حساب العناية بالعملاء تويتر أيضاً.

كما يمكن الحصول على الاستفسارات أو تقديم الملاحظات والشكاوى عن طريق الاتصال على رقم الضمان الاجتماعي الموحد (19911)، ويمكنكم تقديم في الضمان الاجتماعي عن طريق رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443، لتقوم الوزارة بدراسة الحالة فيما بعد للتحقق من أهلية الاستحقاق والمبلغ المستحق للمستفيد.

الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول 1443

يجب على المتقدمين تعبئة كافة البيانات بشكل صحيح، ويجب العلم أن المعلومات المطلوب تعبئتها تختلف نوعها، حيث يمكنكم التعرف على أنواع البيانات المطلوب تعبئتها من خلال التالي:

  • ثابتة: غير قابلة للتعديل مثل رقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد.
  • مسترجعة: وهي معلومات مسجلة من الجهات الحكومية المختصة التي يجب مراجعتها مع إمكانية التعديل عليها.
  • جديدة: يجب إضافتها لكي تتمكن من إكمال الملف للمستفيد.

ويمكن للمتقدم حفظ المعلومات المدخلة عن تعبئة الطلب في أي وقت، ومن ثم استكمال عملية التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد عن طريق النت من خلال موقع الضمان الاجتماعي في وقتٍ لاحق عن طريق رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور
الضمان الاجتماعي

العوامل المؤثرة على الضمان الاجتماعي الجديد

أوضحت الوزارة بأن هناك أربعة عوامل قد تؤثر في قيمة المعاش المستحق وهم (عدد أفردا الأسرة المعالين “التابعين”، وإجمالي الدخل المحتسب لجميع أفراد الأسرة، والأصول المملوكة للمتقدم، والنفقات)، حيث يتم احتساب قيمة الضمان الاجتماعي المطور على أساس العوامل الأربعة المذكورة، وذلك من خلال حساب عدد الأفراد وإجمالي الدخل المحتسب سواء المكتسب أو الغير مكتسب.

ومقارنته بالحد المانع لمعرفة هل تجاوز المُتقدم هذا الحد أم لا، ومن هنا يتحدد الاستحقاق من عدمه، ويؤخذ في الاعتبار أيضاً الثروات والأصول المملوكة للمتقدم، والنفقات التي ينفقها، ويجب العلم أن القيمة المستحقة قد تتغير من مستحق لأخر، فهي مبالغ تتميز بأنها ليست ثابتة وتتغير من مستحق لأخر بناءً على العوامل المؤثرة وفق البيانات المسجلة من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443.

وقد يكون عائل الأسرة رجل أو امرأة، وتحدد الأسرة ذلك عند تعبئة نموذج التسجيل، ومن يرغب في إصدار مشهد من الضمان الاجتماعي للجامعات أو غيره من الجهات التي تطلب المشهد أو التعرف على موعد صرف الضمان الاجتماعي الدفعة الأولى للمتقدمين الجدد، يمكنه ذلك من خلال ثقفني.

التقديم على الضمان الاجتماعي الجديد

يندرج التابعون المقيمين في نفس المسكن تحت مسؤولية العائل، وفي حال قبول الأسرة يجب الإنفاق على هؤلاء التابعين حتى لا يتم تطبيق العقوبة المقررة حال الامتناع عن الإنفاق، وقد استثنت الوزارة من شرط المسكن الواحد “الطالب الذي يتراوح عمره بين 18 إلى 25 عام” ويقيم خارج المسكن أو خارج المدينة لغرض الدراسة في مسكن منفصل عن أسرته.

وعند إكمال عملية تعبئة الملف الموحد بنسبة 100% وظهرت مشكلة تحديث الضمان الاجتماعي أو تحديث الجوال، فيجب على المتقدم لتحديث الجوال الضغط على الصورة الشخصية الموضحة بجانب اسم المستفيد، ثم اختيار تعديل الجوال، وأكد البرنامج عن عدم وجود نهاية للتقديم على الضمان الاجتماعي الجديد 1443، حيث تستمر المنصة في استقبال الطلبات من رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المرفق.

عقوبات الضمان الاجتماعي الجديد 1443

لم تغفل الوزارة وضع عقوبات لمخالفي التعليمات الواردة بالدليل الخاص بمعاش الضمان الاجتماعي 1443، حيث أوردت عقوبات على كل عائل أسرة لم ينفق المستحقات على تابعيه، كما أوضحت العقوبات الواردة على كل فرد يحصل على أموال من الضمان الاجتماعي بدون وجه حق، ومن يرغب في التعرف على العقوبات الواردة على الضمان الاجتماعي المطور 1443، يمكنه ذلك من خلال التالي:

  • العائل الذي حصل على مبالغ الضمان ولم يقم بصرفها على تابعيه يُعاقب بغرامة ل تزيد عن 5000 ريال أو السجن مدة لا تزيد عن 3 أشهر أو بهما معاً، ويتم تقديم البلاغات إلى الوزارة، ومن ثم تحيلها إلى جهة الضبط المختصة.
  • من يحصل على أموال من الضمان الاجتماعي بدون وجه حق يُعاقب بغرامة لا تزيد عن 10 ألاف ريال أو السجن مدة لا تزيد عن سنة أو بهما معاً.

وجاء البرنامج بأحكام العقوبات من أجل حماية الأموال الخاصة بالزكاة والأموال العامة من الاستيلاء عليها بغير وجه حق، حيث يوجد بعض الأشخاص ممن تسول لهم أنفسهم بالحصول على المعاش وهم ليسوا من مستحقي الضمان الاجتماعي بالتلاعب مثل تزوير تقرير طبي وعدم الإبلاغ عن وفاة عائل الأسرة ومن ثم استيلاء الأسرة على مستحقاته، وعدم تسجيل زواج المطلقة أو الأرملة.

والعمل بغير التسجيل في التأمينات الاجتماعية بهدف استمرار الحصول على الضمان الاجتماعي 1443، وادعاء هجران المرأة، وعدم الإبلاغ عن التغييرات التي تحدث للمستفيد ومن شأنها الإسقاط من الضمان الاجتماعي وغيرهم، ويتاح إنشاء حساب من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد sbis 1443.

نزول معاش الضمان الاجتماعي المطور

بعد صدور القرار النهائي بالقبول في الضمان الاجتماعي الجديد في حال انطباق شروط الاستحقاق على المتقدم، تصرف المبالغ المستحقة وإيداعها في الحساب البنكي للمستحق (الحساب المصرفي المسجل لعائل الأسرة)، وهنا تتضح مشكلة التحقق من وصول مبلغ الضمان الاجتماعي لمستحقيه النهائيين، وهل صرف على التابعين أم لا، حيث لاحظت الوزارة عدداً من التجاوزات في هذا الشأن.

لذلك فقد أوضحت الوزارة أنه في حال كان التابع مقيماً مع العائل في ذات المسكن ولم يلتزم العائل بالإنفاق على احتياجات المسكن الأساسية وأفراده، فهذه تعتبر جريمة تستوجب توقيع العقوبة المقررة بموجب نظام الضمان الاجتماعي، حيث يتم التحقق من ذلك من خلال إعداد تقارير دورية بواسطة الباحثين للكشف عن وجود أي إخلال بالالتزامات للتأكد من صرف المستحقات على المستحقين.

كما أوجبت الوزارة على التابع ضرورة إبلاغها في حال امتنع عائل الأسرة عن الإنفاق على أفراد أسرته “التابعين”، ولكن ما هو الوضع القانوني للعائل في هاتين الحالتين (التأكد من عدم صرف المستحقات على أفراد الأسرة + إبلاغ الوزارة بوجود امتناع عن الإنفاق على المعالين)، وهنا أوضحت التالي:

  • في حال ثبوت وتحقق الحالتين السابقتين، فتقوم الوزارة بتعيين عائل أخر للأسرة، وإحالة العائل السابق للجهة المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية في مواجهته أو في شأنه.

حاسبة الضمان الاجتماعي الجديد 1443

أوضحت الجهة المختصة طريقة احتساب القيمة المستحقة من دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي وفق الآلية الجديدة، والتي تعتمد على عدد أفراد الأسرة وإجمالي الدخل الشهري المكتسب وغير المكتسب للعائل والمعالين، ويرجى العلم أنها لم توفر حاسبة للضمان الاجتماعي المطور عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية، لذلك قمنا بتوفير خدمة الرد على الراغبين في معرفة الأهلية والاستحقاق ومقداره.

فمن يرغب في التعرف على قيمة الضمان الاجتماعي المستحق له حال القبول بعد صدور القرار النهائي سواء بالقبول أو الرفض أو معرفة هل يشمله الضمان المطور من عدمه، فيجب عليه كتابة مجموع إجمالي الدخل الشهري (الدخل المكتسب – غير المكتسب) للعائل وتابعيه المقيمين في نفس المسكن، وعدد أفراد الأسرة بالتعليقات أسفل المقال، وسيتم الرد عليه من جانبنا.

تسجيل الدخل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443

يجب على المتقدمين إدخال كافة المعلومات عن الدخل المكتسب، وستقوم الوزارة باعتماد نصف الدخل الشهري 50% فقط، وتتنوع مصادر الدخل الذي يجب الكشف عنه أثناء إكمال في الملف الخاص بالمتقدم، حيث يجب على المستفيد أن يقوم بإدخال كافة أنواع الدخل الموضحة بالتالي:

  1. الأول: الدخل الشهري وهو الأجور المالية والعينية وتشتمل على الأجور الإضافية والبدلات والمكافآت.
  2. الثاني: دعم حكومي ويتمثل في المساعدات المالية أو العينية من البرامج الحكومية.
  3. الثالث: مشاريع خاصة داخل المنشآت التجارية والصناعية والزراعية والخدمية.
  4. الرابع: الأعمال الحرة التي ليس لها مكان ثابت مثل الباعة المتجولين وسيارات الأجرة.
  5. الخامس: العقارات والأصول وهو الدخل من إيجارات الممتلكات العقارية من مبان وأراضي غير زراعية.
  6. السادس: الحوالات الدائمة في حال تحويل مساعدات من الأفراد والأقارب والنفقة الشرعية وسجل الزكاة.

ويجب على كافة المُتقدمين تعبئة كافة أنواع الدخل بشكل كامل ودقيق حتى لا يتم إسقاطه عند الإعلان عن نتائج أهلية الضمان الاجتماعي 1443، وألا يقع تحت طائلة القانون لوجود عقوبات على المخالف في تعبئة البيانات أو الحاصل على أموال الضمان بدون وجه حق، وبذلك نكون قد عرضنا كافة أنواع الدخل المقرر تسجيلها في ملف المتقدم، ففي حال وجود أياً من هذه الأنواع، فيجب كتابتها ضمن معلومات “الدخل” بعد اتباع رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 2021.

نتائج أهلية الضمان الاجتماعي المطور 1443

بعد الانتهاء من تقديم في الضمان الاجتماعي، تقوم الجهة المختصة بدراسته خلال فترة زمنية لا تتعدى العشرون يوماً تحتسب من تاريخ تقديم الضمان بنجاح، ووفقاً للموعد المقرر لدراسة الحالات المتقدمة فمن المقرر أن تُدرس الأهلية للمتقدمين الجدد خلال شهر ديسمبر، وفور الانتهاء من دراسة الأهلية، تقوم بإشعار المتقدم بنتيجة الأهلية سواء بالقبول أو الرفض.

وبعد ذلك تأتي مرحلة إيداع مبالغ المعاش المستحقة للمستفيدين الجدد من البرنامج المطور في الحسابات البنكية المسجلة في النظام، ويرجى العلم أن راتب التقاعد يحتسب ضمن الدخل المكتسب الذي يعتمد 50% منه فقط، كما تحتسب نفقة الأب على أولاده المطلقة أمهم ضمن الدخل غير المكتسب الذي يدخل بالكامل ضمن إجمالي الدخل للأسرة، وينظر البرنامج للأم المطلقة ولديها ابن أو أكثر على أنها أسرة مستقلة، ويمكن تسجيلها من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد الرسمي.

الدخول إلى حسابي في الضمان الاجتماعي المطور

يجب الآن على مقدمي الضمان الاجتماعي الجدد تسجيل الدخول إلى موقع الضمان الاجتماعي المطور عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية للتأكد من حالة الحساب البنكي، حيث تغيرت الحالة من تحت التدقيق إلى تم التحقق بنجاح من رقم الحساب، وقد يحتاج البعض إلى تعبئة بيانات الحساب المصرفي بصورة صحيح، وهذا يرجع إلى وجود خطأ بالرقم أو أن الحساب ليس باسم المتقدم.

وقد صدرت نتائج الأهلية لبعض المتقدمين كما صرحت الجهة المختصة من قبل أنها ستقوم بالإعلان عن نتائج القبول في الضمان الاجتماعي بشكل تدريجي لجميع المتقدمين، حيث ظهرت الحالة لبعض المتقدمين “غير مؤهل – مؤهل”، وفي حال عدم الأهلية للحصول على معاش الضمان الاجتماعي، فسوف يذكر سبب عدم الأهلية، وقد أوضحت أسباب عدم الأهلية للقبول في الضمان الاجتماعي المطور وفق البيانات الصادرة عن الجهات المعنية لأحد المعلومات التالية:

  • عدد المركبات التي يمتلكها المتقدم تزيد عن مركبة.
  • حالة السجن.
  • التواجد خارج المملكة ما يزيد عن 12 شهر.
  • توفر عدد العمالة المهنية 1 أو أكثر.
  • عدد العمالة المنزلية أكثر من 2.
  • تجاوز الدخل الشهري لجميع أفراد الأسرة للحد المانع.

ويجب على المُضاف كتابع في الطلب ويبلغ عمرة 18 عاماً فأكثر، أن يقوم بتسجيل الدخول والموافقة على الارتباط وقبول الإضافة كتابع حتى يتم قبوله ضمن الأسرة المتقدمة، حيث هناك بعض الحالات التي لم يتم قبولها نظراً لعدم الموافقة على الإضافة كتابع لعائل الأسرة، ومن يرغب في الإطلاع على حالة الطلب الآن، يمكنه ذلك من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443.

استحقاق الضمان الاجتماعي الجديد 1443

لكي يحصل المتقدم على معاش الضمان الاجتماعي بنظامه الجديد، يجب أن ينطبق عليه شروط الأهلية ويقوم بالتسجيل في البرنامج حتى اكتمال الملف الموحد، وبعد ذلك تتم دراسة طلبه والتحقق من الآيبان، وتستغرق عملية التأكد من صحة الحساب المصرفي وأنه باسم المتقدم بعض الوقت، لذلك يجب الانتظار حتى تنتهي الجهة المختصة من التأكد من الرقم.

ويعتبر المسكن أحد أهم أركان تعريف الأسرة، حيث يحتسب على أساس المسكن والأفراد المقيمة به مقدار الدخل والحد الأعلى لقيمة المعاش المقرر الحصول عليه في حال القبول في الضمان، وتتيح الوزارة رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد عبر منصة الدعم والإعانات الاجتماعية لمن ينطبق عليه شروط التسجيل ويرغب في الالتحاق ببرنامج الضمان الجديد 1443.

ويرجى العلم أنه في حال تم تقديم الطلب الخاص بكم، ولم تقم بإضافة التابعين في الملف الموحد، فهنا لا يجب رفع تذكرة لتعديل وإضافة التابعين، وإنما يجب على المستفيد سحب الطلب المقدم، ومن ثم تسجيل ضمان اجتماعي جديد من البداية لإسناد التابعين بعد مرور 24 ساعة من سحب الطلب السابق، ويمكن الإطلاع على الحالة الآن لمعرفة الأهلية والاستحقاق من خلال المنصة.

وفي حال قامت الجهة المختصة بدراسة الأهلية وأصدت قرار القبول للمتقدم من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد للحصول على مبالغ دعم الضمان المطور 1443، فمن المقرر أن يتم إيداع المبلغ المستحق والمحتسب بناءً على عدد أفراد الأسرة في الحساب البنكي المسجل باسم العائل، وقد حددت الوزارة الحد الأعلى لقيمة المعاش المحتسب المقرر الحصول عليه، ففي حال الرغبة في التعرف عليه، يمكنكم ترك تعليقاً يتضمن عدد الأفراد فقط.

إعلان إيداع الضمان الاجتماعي الجديد اليوم 1443

وفقاً للموعد المحدد للصرف بالرسائل المرسلة لمن صدر لهم قرار القبول في الضمان، فقد بدأت الوزارة في إيداع معاش الدفعة الأولى في الحسابات البنكية للمستحقين مع بداية الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس بتاريخ العشرون من شهر يناير لعام 2022م الموافق للسابع عشر من شهر جمادي الآخرة لعام 1443هـ، ويجب على من تم قبولهم الآن التأكد من المبلغ المودع في الحساب البنكي ومطابقته بالرقم الموجود في خانة “الدفعات المالية” من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443.

التعليقات

    1. يمكنك التقديم على الضمان المطور من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية باتباع طريقة التقديم الموضحة بالمقال، بالإضافة إلى مشاهدة الفيديو المرفق بالمقال.

      1. يطلع لي خطأ في كلمة المرور او السجل المدني غيرت كلمة المرور ويطلع لي نفس الشي

    1. أعلنت الوزارة أنها ستودع المبالغ المستحقة في الشهر التالي لصدور القرار النهائي بالقبول، وذلك لتوحيد موعد صرف الضمان الاجتماعي بالنسبة للمؤهلين الجدد والمستفيدين الحاليين.

      ولكن تضمنت الرسائل المرسلة من جانب الوزارة التي تفيد بالقبول للتالي
      (عزيزي المستفيد: نفيدك بأنه قد تم قبول طلبك لمعاش الضمان الاجتماعي، وسيتم الصرف لكم خلال الأسبوع القادم).
      ومن المحتمل أن يتم الإيداع مع بداية الساعات الأولى من صباح يوم الخميس 20 يناير 2022 الموافق 17 جمادي الأخرة 1443هـ

  1. يتم احتساب الراتب الاساسي حسب التامينات اذاكان٥٠٠٠و وينزل في الحساب٥٥٠٠ وعددالافرا خمسه

    1. يتم حساب الضمان الاجتماعي المطور الجديد لحالتك كالتالي:
      مجموع إجمالي الدخل المكتسب وغير المكتسب هو 3797.5 + 876 = 4673 ريال
      الحد المانع للمعاش يتم احتسابه بناءً على عدد أفراد الأسرة، وبناء عليه فإن الحد المانع لعدد 3 أفراد هو 2200 ريال

      وبمقارنة مجموع الدخل بالحد الأدنى المحتسب للمعاش الضماني
      فإن الحالة (غير مستحق) لتجاوز مجموع الدخل الشهري للحد المانع للمعاش

      ويجب العلم أن معاش الضمان الاجتماعي الجديد المطور يتأثر بالعوامل التالية (عدد أفراد الأسرة – إجمالي الدخل المحتسب – الأصول المملوكة – النفقات).

      ويمكنك التقديم من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية باتباع الرابط الرسمي المرفق بالمقال،
      وسيتم دراسة الحالة من قبل وزارة الموارد البشرية للتعرف على أهلية الاستحقاق من عدمه بناءً على العوامل الأخرى المؤثرة على الضمان

      1. يتم حساب الضمان الاجتماعي المطور الجديد لحالتك كالتالي:
        مجموع إجمالي الدخل المكتسب وغير المكتسب هو 3797.5 + برنامج حساب المواطن 876 = 4673 ريال
        الحد المانع للمعاش يتم احتسابه بناءً على عدد أفراد الأسرة، وبناء عليه فإن الحد المانع لعدد 3 أفراد هو 2200 ريال

        وبمقارنة مجموع الدخل بالحد الأدنى المحتسب للمعاش الضماني
        فإن الحالة (غير مستحق) لتجاوز مجموع الدخل الشهري للحد المانع للمعاش

        ويجب العلم أن معاش الضمان الاجتماعي الجديد المطور يتأثر بالعوامل التالية (عدد أفراد الأسرة – إجمالي الدخل المحتسب – الأصول المملوكة – النفقات).

        ويمكنك التقديم من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية باتباع الرابط الرسمي المرفق بالمقال،
        وسيتم دراسة الحالة من قبل وزارة الموارد البشرية للتعرف على أهلية الاستحقاق من عدمه بناءً على العوامل الأخرى المؤثرة على الضمان

  2. موقع الضمان المطور متعطل من امس لابارك الله فيهم !!
    ذكرت موقع حافز يوم يتعطل اسبوعيا منذ إنشائه وحتى يومنا هذا …

    1. قد يتعطل بعض الوقت خلال الفترة الحالية لكثرة الطلبات المقدمة والاستعلامات عن نتائج الأهلية، فقط قم بالمحاولة مرة أخرى
      والله المستعان

  3. اخوي احمد حالة الطلب عندي تم التحقق من حسابك بنجاح
    هل يعني اني مستحق الدخل الشهري 4000 افراد الاسرة انا وزوجتي فقط .

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تم التحقق بنجاح تعني أنه قد تم التأكد من صحة رقم الحساب البنكي فقط، وفي حال القبول ستكون الحالة “مؤهل”.
      الحد المانع لعدد 2 فرد هو 1650 ريال
      غير مستحق لتجاوز الحد الأدنى المحتسب للمعاش

      1. يتم حساب الضمان الاجتماعي المطور الجديد لحالتك كالتالي:
        مجموع إجمالي الدخل المكتسب وغير المكتسب هو 3797.5 + حساب المواطن 876 = 4673 ريال
        الحد المانع للمعاش يتم احتسابه بناءً على عدد أفراد الأسرة، وبناء عليه فإن الحد المانع لعدد 3 أفراد هو 2200 ريال

        وبمقارنة مجموع الدخل بالحد الأدنى المحتسب للمعاش الضماني
        فإن الحالة (غير مستحق) لتجاوز مجموع الدخل الشهري للحد المانع للمعاش

        ويجب العلم أن معاش الضمان الاجتماعي الجديد المطور يتأثر بالعوامل التالية (عدد أفراد الأسرة – إجمالي الدخل المحتسب – الأصول المملوكة – النفقات).

        ويمكنك التقديم من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية باتباع الرابط الرسمي المرفق بالمقال،
        وسيتم دراسة الحالة من قبل وزارة الموارد البشرية للتعرف على أهلية الاستحقاق من عدمه بناءً على العوامل الأخرى المؤثرة على الضمان

    1. يتم حساب الضمان الاجتماعي المطور الجديد لحالتك كالتالي:
      إجمالي الدخل هو 4202.5 + 1460 = 5662.5 ريال
      الحد المانع للمعاش لعدد 8 أفراد = 4950 ريال

      وبمقارنة مجموع الدخل بالحد الأدنى المحتسب للمعاش الضماني
      فإن الحالة (غير مستحق) لتجاوز الدخل الشهري للحد المانع للمعاش

      ويجب العلم أنه يتم احتساب الدخل لكافة أفراد الأسرة
      كما يجب العلم أن معاش الضمان الاجتماعي الجديد المطور يتأثر بالعوامل التالية:
      (عدد أفراد الأسرة – إجمالي الدخل المحتسب – الأصول المملوكة – النفقات).

      ويمكنك التقديم من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية باتباع الرابط الرسمي المرفق بالمقال،
      وسيتم دراسة الحالة من قبل وزارة الموارد البشرية للتعرف على أهلية الاستحقاق من عدمه بناءً على العوامل الأخرى المؤثرة على الضمان

    1. يتم حساب الضمان الاجتماعي المطور الجديد لحالتك كالتالي:
      إجمالي الدخل هو 3200 + 1400 = 4600 ريال
      الحد المانع المحتسب للمعاش لعدد 8 أفراد = 4950 ريال

      وبمقارنة مجموع الدخل بالحد الأدنى المحتسب للمعاش الضماني
      فإن الحالة (مستحق) لعدم تجاوز الدخل الشهري للحد المانع للمعاش

      ويجب العلم أنه يتم احتساب الدخل لكافة أفراد الأسرة
      كما يجب العلم أن معاش الضمان الاجتماعي الجديد المطور يتأثر بالعوامل التالية:
      (عدد أفراد الأسرة – إجمالي الدخل المحتسب – الأصول المملوكة – النفقات).

      كما تقدم الوزارة خدمات التأهيل والتدريب للقادرين على العمل للبحث عن وظيفة مناسبة على المنصات المعتمدة من جانب الوزارة
      ويمكنك التقديم من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية باتباع الرابط الرسمي المرفق بالمقال،
      وسيتم دراسة الحالة من قبل وزارة الموارد البشرية للتعرف على أهلية الاستحقاق من عدمه بناءً على العوامل الأخرى المؤثرة على الضمان

    1. نعم يتم احتساب الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن ضمن الدخل غير المكتسب، ويتم احتساب الدعم هنا بشكل كامل على خلاف الدخل الشهر المكتسب “راتب شهري أو عائد من تجارة”.

    1. يتم حساب الضمان الاجتماعي المطور الجديد لحالتك كالتالي:
      إجمالي الدخل هو 3200 + 1400 + 1400 = 6000 ريال
      الحد المانع للمعاش المحتسب لعدد 8 أفراد = 4950 ريال

      وبمقارنة مجموع الدخل بالحد الأدنى المحتسب للمعاش الضماني
      فإن الحالة (غير مستحق) لتجاوز الدخل الشهري للحد المانع للمعاش

      ويجب العلم أنه يتم احتساب الدخل لكافة أفراد الأسرة
      كما يجب العلم أن معاش الضمان الاجتماعي الجديد المطور يتأثر بالعوامل التالية:
      (عدد أفراد الأسرة – إجمالي الدخل المحتسب – الأصول المملوكة – النفقات).

      ويمكنك التقديم من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية باتباع الرابط الرسمي المرفق بالمقال،
      وسيتم دراسة الحالة من قبل وزارة الموارد البشرية للتعرف على أهلية الاستحقاق من عدمه بناءً على العوامل الأخرى المؤثرة على الضمان

  4. السلام عليكم تم التقديم في الظمان ولم يتم الرد او الزيارة للمنزل واريد اتاكد هل أنا مؤهل ام لا للعلم جاتني رساله بتسجيلي بنجاح أتمنى الرد علي وشكر لكم

    1. يتم التأكد من التقديم على الضمان الاجتماعي المطور من خلال تسجيل دخول منصة الدعم والحماية الاجتماعية، ثم النقر على الطلبات من القائمة الرئيسية، ثم الإطلاع على حالة الطلب، في حال وجدتها “تحت التدقيق” فذلك يعني أن الطلب قيد الدراسة حالياً ويرجى الانتظار حتى الانتهاء من دراسة الحالة، أما في حال وجدتها غير ذلك، فيجب إكمال البيانات الناقصة بالملف الموحد وإضافة المعلومات المطلوبة.

    1. نعم يشملك الضمان الجديد بشرط توافر باقي الشروط الأخرى وعدم تجاوز الدخل الشهري الحد المانع للمعاش، ويتم التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية

    1. يتم احتساب كافة أنواع الدخل
      ويجب الكشف عن كافة أنواع الدخل
      ويحسب المعاش كالتالي:
      50% من الدخل المكتسب (راتب شهري أو عائد من تجارة) + إجمالي الدخل غير المكتسب (الإعانات الحكومية باستثناء مبالغ دعم إعانات الأشخاص ذوي الإعاقة والبرامج المساندة).

    1. يتم احتساب كافة أنواع الدخل
      ويجب الكشف عن كافة أنواع الدخل
      ويحسب المعاش كالتالي:
      50% من الدخل المكتسب (راتب شهري أو عائد من تجارة) + إجمالي الدخل غير المكتسب (الإعانات الحكومية باستثناء مبالغ دعم إعانات الأشخاص ذوي الإعاقة والبرامج المساندة).

    1. الضمان الاجتماعي المطور يشمل الأشخاص ذوي الإعاقة
      يمكنك التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور وسيتم دراسة الحالة للوقوف على مدى الاستحقاق والأهلية.

    1. تكون كذلك في حال كانت مطلقة أو أرملة
      ويضمن النظام المطور للضمان الاجتماعي وصول مستحقات التابعين لهم بتطبيق عقوبات على عائل الأسرة في حال عدم تسليم كل فرد نصيبه من المعاش.

    1. يمكنك تحديث الضمان الاجتماعي من خلال اتباع الرابط الرسمي المرفق بالمقال في حال حدوث أي تغيير على الحالة،
      كما يمكن تسجيل جديد في الضمان الاجتماعي المطور من خلال اتباع رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1443.

    1. من خلال اتباع الرابط الرسمي المرفق بالمقال، ثم تسجيل حساب جديد وسيتم دراسة الطلب لتطبيق معايير الاستحقاق.

      1. يتم حساب الضمان الاجتماعي المطور الجديد لحالتك كالتالي:
        مجموع إجمالي الدخل هو 4987.5 ريال
        الحد المانع للمعاش يتم احتسابه بناءً على عدد أفراد الأسرة، وبناء عليه فإن الحد المانع لعدد 4 أفراد هو 2750 ريال

        وبمقارنة مجموع الدخل بالحد الأدنى المحتسب للمعاش الضماني
        فإن الحالة (غير مستحق) لتجاوز مجموع الدخل الشهري للحد المانع للمعاش

        ويجب العلم أن معاش الضمان الاجتماعي الجديد المطور يتأثر بالعوامل التالية (عدد أفراد الأسرة – إجمالي الدخل المحتسب – الأصول المملوكة – النفقات).

  5. اسأل الله العلي القدير ان يحمي هذا الوطن وان يحمي قيادته الحكيمة المتمثلة في سيدي جلالة الملك المعظم سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد المعظم سيدي الامير محمد بن سلمان اطال الله في عمرهما وادامهما ذخرا لهذا البلد واللهم اجعل لهما ثوابا لا مثيل له لما يقدمان لهذا الوطن وللشعب الذي كسب العظمة من خلالهما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ