خطوات التسجيل كمستفيد في منصة إحسان

خطوات التسجيل كمستفيد في منصة إحسان

منصة إحسان هي منصة وطنية تهدف لمساعدة الأرامل والمطلقات والغارمين والأيتام داخل المملكة، وقد حققت تلك المنصة نجاحًا كبيرًا حيث بلغ حجم التبرعات للمنصة أكثر من 320 مليون دولار، ويمكن لمن يرغب في الاستفادة من خدمات منصة إحسان الوطنية أن يتقدم بأوراق تثبت حالته، ثم يتم دراسة تلك الأوراق والتواصل مع صاحب الحالة.

ما هي منصة إحسان

منصة إحسان هي منصة تم إنشاؤها لتكون واحدة من منصات العمل الخيري بالمملكة، وهي تعتمد على التبرعات سواء من أموال الزكاة أو الصدقات، وقد تبرع سمو ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان بمبلغ 10 مليون ريال سعودي لدعم المنصة وتشجيع الأعمال الخيرية، كما يحرص سموه على التبرع للمنصة بشكل مستمر منذ انطلاقها.

كما تم إنشاء هيئة شرعية للمنصة منذ تأسيسها، ويشارك في تلك الهيئة مجموعة من كبار علماء المملكة العربية السعودية، ومهمة تلك الهيئة هي التأكد من تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية بأمور الزكاة والصدقات وكافة المعاملات التي يمكن أن تتم عبر المنصة.

وتساعد منصة إحسان المحتاجين من خلال العمل مع الجمعيات الخيرية، حيث تقوم الجمعيات ببحث حالات المستحقين، ورفع بياناتهم على المنصة، ويقوم المتبرعين بالتسجيل في المنصة، واختيار الحالات التي يريدون التبرع لها، ويتم عرض المبالغ التي تم جمعها على المنصة والمبالغ المتبقية دون ذكر أسماء.

وتقوم المنصة بتقديم عدة خدمات منها خدمة تيسرت للغارمين الذين لم تنفذ ضدهم أحكام سجب بسبب الديون وخدمة فرجت، لمن نفذت ضدهم أحكام بالفعل، حيث يتم سداد قيمة مديونيتهم ، وأيضًا تساعد المنصة في جمع تبرعات للآسر المتعففة لإنشاء مشاريع صغيرة تساعدهم على شئون الحياة.

تسجيل محتاج في منصة إحسان

يتسائل البعض عن طريقة التسجيل في مستفيد منصة إحسان.

لا يوجد بالمنصة تسجيل إلكتروني كمستفيد، لكن يمكنك التسجيل كمتبرع فقط عبر الموقع الإلكتروني.

  • أما المستفيدين فعليهم التوجه إلى أقرب جمعية أهلية خيرية في المنطقة التي يقيم بها.
  • ثم يقوم بتقديم البيانات المطلوبة.
  • ستقوم الجمعية بتقييم حالتك، ثم إضافتها ضمن المستفيدين حسب البرنامج المناسب لحالتك.
  • سيتم إخطارك بإضافة حالتك إلى منصة إحسان.
  • وسيبدأ جمع التبرعات عبر المنصة، وستتولى الجمعية متابعة عملية جمع التبرعات وإرسالها لك.

شروط التسجيل في منصة إحسان لتسديد الديون

دعم تيسرت هو باب خاص بسداد ديون المعسرين عبر منصة إحسان، ويتسائل بعض المعسرين، كيف استفيد من منصة إحسان،  يتم التسجيل في هذا الدعم عبر الجمعيات الخيرية، وبنفس الخطوات التي ذكرناها سابقًا، ويتم قبول طلبات من تنطبق عليهم الشروط التالية:

  • ويشترط فيمن يقدم طلب لسداد دين عبر منصة إحسان أن يكون من المستفيدين من الضمان الاجتماعي.
  • أن يصدر ضده أمر من محكمة تنفيذية بسبب ديونه.
  • أن يكون قد مضى عام كامل على أمره.
  • ألا يكون صادر ضده أوامر تنفيذية أخرى في مخالفات أخرى.
  • أن يكون مبلغ المطالبة أقل من 100 ألف ريال سعودي.

طريقة التبرع لمنصة إحسان

يمكن لأي مواطن أو مقيم التبرع لمنصة إحسان بكل سهولة، فقط عليك الدخول للمنصة.

استعرض “فرص التبرع” المتاحة على المنصة حيث يتم عرض بيانات كل حالة مثل المبالغ المطلوبة والمبلغ الذي تم جمعه، دون ذكر تفاصيل تدل على الشخص.

  • اضغط على تبرع الآن، بجوار الحالة .
  • ادخل بياناتك الشخصية ، ثم قم بالضغط على إتمام التبرع.
  • وسوف يصلك رسالة على جوالك تؤكد إتمام العملية.

وتتضمن المنصة أبواب كثيرة لعمل الخير ومساعدة المحتجين منها علاج مضي ومساعدة الأسر على توفير كسوة الشتاء ويمكنك استعرض مختلف أبواب الخير عبر الموقع الرسمي للمنصة.

كما يمكن من خلال منصة إحسان أن تختار دفع أحد صحكوك أضاحي العيد، وذلك لضمان وصول أضحيتك لمستحقيها،

وجدير بالذكر أن المنصة وتحت إشراف الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا، قد أطلقت تطبيقها الخاص بالهواتف الذكية في يناير 2022م، وذلك لتسهيل التبرع وتنفيذًا لرؤية المملكة 2030 والتي تسعى لتوظيف الحلول الرقمية من أجل التيسير على المواطنين داخل المملكة، ويتميز تطبيق إحسان بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *