عقوبات وزارة العمل الجديدة في السعودية لجميع العمال سواء سعودي أو مقيم

عقوبات وزارة العمل الجديدة في السعودية لجميع العمال سواء سعودي أو مقيم

عقوبات وزارة العمل الجديدة في السعودية الكثير من المواطنين والمقيمين علي الأراضي السعودية لا يتابعون كافة التحديثات التي تطرأ علي نظام العمل السعودي الذي تقوم به وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من حين إلى اخر بتحديثه ليتواكب مع المستجدات في الأوضاع علي الأراضي السعودية، ومن هذا المنطلق قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بتحديث المادة من نظام العمل السعودي والتي تخص عقد العمل المبرم بين صاحب العمل والعامل سواء سعودي او وافد، حيث قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإضافة اربع مواد جديده في قانون العمل السعودي وهذه البنود الجديدة تعتبر عقوبات يعطيها صاحب العمل للعامل في حال انتهاء التحقيق في المخالفة وثبوتها في حق العامل، وفي السطور التالية سوف نشرح لكم ماهي هذه العقوبات وما هي بنود التحقيق مع العامل.

عقوبات وزارة العمل الجديدة في السعودية

 التحقيق مع العامل في نظام العمل تم وضع أسس له من قبل وزير العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة وذلك للحفاظ علي حق العامل بأكثر من طريقة وأيضا حفظ الحقوق لصاحب العمل في مكان العمل، وهذه العقوبات تتمثل في الأربع مواد المستحدثة وهي كما يلي:
  • المادة الرابعة والستون: وتنقسم هذه المدة إلى اربع نقاط هامه وهي:
  1.    في نظام العمل السعودي، وهي المادة التي تلزم صاحب العمل بإعطاء حقوق العامل وفقا لمتطلباته، بعدما قدم خدمات في هذا العمل.
  2. يوفر صاحب العمل للعامل كافة الشهادات و الأوراق المستحقة، تلك الوثائق التي تثبت خبرة العامل في عمله، و أيضا تثبت جهوده و حقوقه.
  3.  وإضافة إلى ذلك يمنحه مجانا شهادة خدمة، تضمن حقه و حق صاحب العمل أيضا، بمعنى أن يوضح فيها إذا كان العامل حسن السلوك والخلق في عمله أم لا.
  4.  و هذا بقدر كبير يقلل الفرص الأخرى المتاحة للعمل، و يوضح فيها أيضا راتبه، وتاريخ تثبيته بالعمل.
  • المادة الخامسة والستون: وتنقسم هذه المادة إلي ثلاثة نقاط أساسية وهي:
  1. يكون على خلق في التعامل مع زملائه أو مديريه أو صاحب العمل.
  2. يتطلب منه الإذعان لأية إجراءات طبية بخصوص عمله لكي يحافظ على سلامته وسلامة من يختلط به في عمله.
  3. عليه كل الحرص على الأدوات المستخدمة و كل ما يختص بالعمل من خدمات، ولاسيما يكون في المساعدة لأي أمر يتطلب ذلك أو خطر أحاط العمل والعاملين ويجب سرعة إنجازه.
  • المادة السادسة والستون:
  1. إتاحة الفرصة لصاحب العمل أن يقع العقوبات التأديبية على العامل.
  2. كما يوجد إمكانه أن يحذره بأكثر من طريقة وأكثر من مرة، وله الحرية في تأجيل كلا من الترقية وعلاوة العامل أو الموظف بشرط ألا تتعدى فترة التأجيل هذه أكثر من عام من تاريخ إصدار قرار التأجيل.
  3. يمكن لصاحب العمل فرض الغرامة على العامل، وأيضا صاحب العمل له الحق في أن يفصل العامل أو يجري إيقافه مؤقتا عن العمل دون أخذ راتبه، ويكون هذا وفقا لقواعد نظام العمل الجديدة.
  • المادة السابعة والستون: من نظام العمل تنص على وجوب صاحب العمل أن يلتزم بالقواعد الموجودة في النظام وألا يضع العامل تحت أي ظروف أو ضغط لم يكن من ضمن قوانين نظام العمل.
كما أوضحت وزارة العمل أيضا في قانون العمل الجديد بنود الإجازة المرضية قانون العمل السعودي الجديد، ويأتي كل هذا التجديد في أطار سعي الحكومة السعودية لكي تحدد فيه الإطار الذي تدور فيه العلاقة بين العامل وصاحب العمل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *