أعراض نقص فيتامين ب12 عند النساء وفوائده للجسم

أعراض نقص فيتامين ب12 عند النساء وفوائده للجسم

أعراض نقص فيتامين b12 عند النساء يعتبر فيتامين ب12 من أكثر الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم بشكل دائم ولا يمكن الاستغناء عنها لأنه يساعد على مد الجسم بالطاقه تقوية الأعصاب، ويعمل بشكل فعال على إنتاج خلايا الدم الحمراء والحمض النووي النووي ويساعد على تقوية جهاز العصبي، حيث يضاف فيتامين ب12 في الكثير من الأطعمة الحيوانية التي يتم استهلاكها بشكل دائم مثل الأسماك والدواجن والبيض واللحوم ومنتجات الألبان، وبالتالي يظهر في الفترة الأخيرة أن معظم كبار السن يعانون من نقص فيتامين b12 وبالتالي لا يتوفر في الطعام الذي يتم الحصول عليه لأن الجسم يحتاج إلى كميات كبيرة من فيتامين ب 12.

نقص فيتامين ب 12

من أكثر الأشخاص الذين يعانون من وجود نقص في فيتامين ب12 كبار السن أو الأشخاص الذين قاموا ببناء عمليات جراحية لإزالة الأمعاء أو الأشخاص الذين يتناولون عقار ميتفورمين لمرضي السكر.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للحموضة لفترة طويلة أو الذين يتبعون نظام غذائي نباتي وبالتالي تتسبب هذه الأشياء في ظهور أعراض نقص فيتامين ب12 بشكل كبير وذلك بسبب انخفاض نسبه حمض الفوليك في الجسم، ومن أهم أعراض نقص فيتامين b12 التهاب اللسان وتقرحات الفم.

أعراض نقص فيتامين بي 12 عند النساء

  • من أكثر الأمور التي تظهر على الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 هو ظهور الجلد شاحن وبياض العين وجود مسحه صفراء على الجلد وذلك بسبب حدوث بعض المشاكل في إنتاج خلايا الدم الحمراء الموجودة في الجسم لأن فيتامين ب12 له دور كبير في إنتاج الحمض النووي حتى يتمكن من صناعة خلايا الدم الحمراء.
  • يشعر الإنسان بالضعف والتعب الشديد لأن الجسم يفقد الكثير من فيتامين b12 الذي يعمل على نقل خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي لا يشعر الجسم إلا بالتعب والضعف لأنه لا يمكن أن تنقل الأكسجين بكفاءه إلى خلايا الجسم ويتسبب في بعض الأحيان إلى الإصابة بفقر الدم.
  • تلف الأعصاب من الآثار الجانبية التي تظهر الأشخاص الذين لا يتناولون فيتامين ب 12 هو يسبب خطوره كبيرة على الجهاز العصبي والذي يتسبب في تلفها وتجعل الإنسان يشعر بالوخز.
  • ظهور التهابات في اللسان وتقرحات الفم وكذلك عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي والإحساس بالدوخه وعدم الرؤية بشكل واضح.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *