العفو الملكي عن السجناء وماهي الشروط والقضايا المثتسناه من العفو بالمملكة

العفو الملكي عن السجناء وماهي الشروط والقضايا المثتسناه من العفو بالمملكة

العفو الملكي عن السجناء وماهي الشروط والقضايا المثتسناه من العفو بدأت المديرية العامة للسجون، بإجراءات تنفيذ العفو عن النزلاء والنزيلات، المحكوم عليهم في الحق العام، تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، سيتم أطلاق سراح النزلاء بالسجون، وعودتهم إلي أهاليهم، وأوضح مدير عام السجون المكلف، أن الأمير عبد العزيز بن سعود وزير الداخلية، بسرعة تنفيذ الأمر وإنهاء إجراءات المستفادين منه، وهذه اللفتة الإنسانية، سيكون لها الأثر في نفوس المستفادين، بلم شمل اسرهم وفرحتهم بخروجهم، وصرح مصدر في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، انهم باشروا بدراسة عدد من القضايا الجنائية، وذكرت ذلك وكالة الأنباء السعودية، وشددت الهيئة السعودية، علي الاستمرار في رصد وضبط كل ما يتعدى علي المال العام، أو يستغل وظيفته لتحقيق مصالحة الشخصية، أو الإضرار بالصالح العام للملكة، وسؤال المخطئ حتي لو ترك وظيفته.

العفو الملكي عن السجناء وماهي الشروط والقضايا المثتسناه من العفو

سنتكلم هنا عن القضايا التي تشمل العفو الملكي، والتي تقوم بتنفيذه المديرية العامة للسجون بالمملكة، وهذه القضايا:

  1. قضايا المخدرات، قضايا الحيازة المجردة والمستعملة، قضايا تهريب المخدرات والذي قضي نصف مدة الحكم وكانت المرة الأولي، جريمة الشيك بدون رصيد، قضايا المسكرات، وجرائم حقوق الوالدين.
  2. ثم المحكوم عليه في القضايا غير الأخلاقية، وقضايا الشركات إذا مضي منها ربع الحكم، ويعفي أيضا الوافدين، وجرائم القتل غير العمد، وكبار السن، وذوى الإعاقة في جرائم الرشوة إذا كانت العقوبة اقل من سنتين، جرائم التزوير، الغش التجاري والتستر التجاري الذي مضي ربع الحكم.
  3. السجناء المحكمين في لأحداث السعودية، الذين لم يتموا 18 عام، وقت وقوع القضية، ما عدا قضايا امن الدولة، والاختطاف، والاغتصاب.
  4. السعودين البالغين من العم 60 سنة، والسجينات السعودية من بلغ عمرهن 50 سنة، خلال 9 اشهر سيبلغون السن، وذوي الإعاقة الشديدة، ماعدا القضايا التي تمس الدين والأنبياء والصحابة وامتهان المصحف الشريف، وأيضا ماعدا امن الدولة، الاغتصاب، الصكوك، الاختام، وثائق مزيفة، وتزيف العملة، وغسيل الأموال، والسحر والشعوذة.

القضايا المستثناة من العفو الملكي

  1. الاعتداء على رجال السلطة العامة والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس والأطباء.
  2. ثم جرائم الفساد المالي، وخيانة الأمانة، ونزاهة الوظيفة، والرشوة.
  3. قضايا تزوير الصكوك، والأختام والوثائق الرسمية، وتزيف العملة.
  4. مخالفة أحكام نظام الجنسية، والتي يرتكبها العسكريون، والنصب والاحتيال، جرائم المتفجرات والمفرقعات، الأسلحة والذخائر وقضايا الشيكات.
  5. ثم قضايا تهريب الفتيات خارج المملكة، التحرش، التغرير بالقصر وذوي الإعاقة، الشذوذ الجنسي، الاغتصاب، الدعارة، الابتزاز، االجنسي علي المحارم، انتهاك الحرمات، وقضايا تخييب الأزواج.
  6. مس الذات الإلهية والدين والأنبياء عليهم الصلاة والسلام والصحابة رضي الله عنهم، وقضايا امتهان المصحف الشريف.
  7. والقضايا التي تمس امن الدولة، والقتل العمد، والسحر والشعوذة، وتعذيب الأطفال وذوي الإعاقة، والحوادث المرورية بحالة سكر، وتجاوز الإشارات، والحوادث نتيجة التفحيط، والقيادة عكس اتجاه السير، أو تجاوز السرعة المقررة.
  8. قضايا الاختطاف،مخالفة الأحكام، انتحال صفة رجل السلطة العامة، غسا وتوظيف الأموال، قضايا إيواء أو تهريب المطلوبين أمنيا أو جنائيا، الاعتداء وإطلاق النار علي المرافق الحكومية، إتلاف الممتلكات الخاصة ما لم يتم سداد قيمة التآلف، السلب والنهب وقطع الطريق، والسرقات من قبل تشكيل عصابي.

شروط العفو الملكي

  1. يكون للسجين الذي لم يرتكب، أي نوع من أنواع المخالفات في سجنه.
  2. ثم يكون ملتزما بجميع القرارات الأمنية.
  3. عندة الصدق في العودة إلي الطريق الصحيح.
  4. ثم يكون قضي نصف مدة العقوبة.

  كيفية تقديم طلب للحصول على العفو الملكي

  1. الدخول إلي منصة ابشر.
  2. ثم تعبئة استمارة طلب العفو.
  3. تحويل الطلب إلي إدارة السجن العام.
  4. ثم يتم معالجة الطلب، من وزارة الداخلية، والتأكد من استيفاء جميع البيانات والمعلومات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *