نظام و قانون العمل السعودي للوافدين الأجانب و الإجراءات القانونية للعمل الخاص

نظام و قانون العمل السعودي للوافدين الأجانب و الإجراءات القانونية للعمل الخاص
نظام قانون العمل السعودي للوافدين الأجانب قانون العمل السعودي للوافدين بالمملكة الحقوق والإجراءات القانونية للعمل السعودي

نظام و قانون العمل السعودي للوافدين الأجانب تحرص المملكة العربية السعودية على مستحقات الوافدين الأجانب القادمين للعمل بها، وتحرص على القادمين إليها من يوم استلام الوظائف حتى نهاية الخدمة، ومن هنا نوضح قانون العمل السعودي الجديد التي تقوم به المملكة على تنفيذه حتى يتم تحديث العلاقة بين الوافدين وصاحب العمل، حتي يستقر نظام العمل الجديد والحفاظ على حقوق الوافدين وصاحب العمل السعودي كما هو أتي.

نظام قانون العمل السعودي للوافدين الأجانب

قامت وزارة العمل والشئون الاجتماعية بإصدار بعض من القرارات والتعليمات الهامة الواجب تنفيذها من قبل القطاع الخاص، والاحتفاظ بحقوق الوافدين داخل المملكة ويتلخص فيما هو أتي:

  1. نظامية الدخول إلى المملكة العربية السعودية.
  2. تكون ساعات العمل للوافدين الأجانب القادمين إلى السعودية مدتها 8 ساعات يوميا، وبشهر رمضان تكون ساعات العمل لمده 6 ساعات فقط.
  3. أن تكون الإجازة السنوية التي يحصل عليها العامل تكون مددتها 21 يوما وتزيد عدد الأيام إلى 30 يوما في حالة عمله لمدة خمس سنوات متتالية.
  4. يكون الوافد القادم إلى المملكة من أصحاب الكفاءات المهنية.

قانون العمل السعودي للوافدين الأجانب بالمملكة

  1. في حاله إذا تم التقصير من العامل يحق صاحب العمل توقيع عليه غرامة وإرسال إنذار، وحرمانه من المكافآت.
  2. صاحب العمل ملزم بالعلاج كامل في حالة إصابة العامل .
  3. يحق لصحاب العمل بدفع الراتب للعامل في المؤسسة، ويحق باستلام الراتب بأحد البنوك في حاله موافقة العامل.
  4. على العامل واجبات يجب تنفيذها مثل نقل المعلومات بطريقة صحيحة، والحفاظ علي جميع الأدوات والمعدات ومعايير الأمن والسلامة.
  5. في حالة اكثر العامل من الأخطاء يمكن أن يقوم صاحب العمل بتأخير الترقيات والفصل من العمل.

 الإجراءات القانونية للعمل الخاص للوافدين بالمملكة

يوافق قانون العمل داخل المملكة العربية السعودية علي ألا يسمح لأصحاب العمل الخصم من الرواتب دون أذن من القضاء، صاحب العمل مسئول عن العامل وعن حياته لا يسمح لصاحب العمل أن يقلل الراتب المتفق عليه مع العامل في العقد، التزام صاحب العمل بتقديم كافة التسهيلات ليقوم العامل بعمله إتقان، وعند تقديم العامل استقالته يجب إبلاغ صاحب العمل قبلها ليحصل علي نهاية الخدمة ويقتضي نصف راتبه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *