رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع وهل له أضرار؟

رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع وهل له أضرار؟

رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع أو بالشهر، قبل أن نبدأ في ممارسة أي نظام غذائي بهدف إنقاص الوزن نتساءل كثيراً عن مدى فعالية هذا النظام في تنزيل الدهون وفقدان الوزن، ففي الغالب نحن نبحث عن الرجيم الأسرع والذي يتيح لنا تناول معظم أنواع المأكولات، ولذلك ظهرت الكثير من الأنظمة الغذائية التي تعتمد على السعرات الحرارية، منها نظام الصيام المتقطع أو الصيام العكسي، فما هو هذا الرجيم وكيف نطبقه، وما مدى فعاليته وتأثيره على الجسم وأيضاً كم ينحف بالأسبوع  سنجيب علىَ كل تلك الأسئلة من خلال الأسطر التالية.

رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالأسبوع

يُعرف نظام الصيام المتقطع على أنه أحد الأنظمة الغذائية التي تسمح لك بتناول الطعام في عدد معين من الساعات في اليوم، في الغالب تكون من 8 إلى 10 ساعات في حدود سعراتك الحرارية المسموح لك بها، ثم صيام باقي ساعات اليوم، حيث تصل عدد ساعات الصيام يومياً إلى 14 أو 16 ساعة، وقد تزيد عن ذلك، يستثنى من ذلك تناول المياه أو المشروبات العشبية الخالية من الحليب أو السكر أو بدائل السكر، حيث يمكنكم تناولها في أي وقت من اليوم.

لا تتعجل نتيجة هذا النظام، ولا تتوقع نزول الوزن منذ أول أسبوع، ولكن مم الأفضل قياس الوزن مرة شهرياً، ومن المتوقع أن يكون معدل نزول الوزن الشهري ما بين 6 إلى 8 كيلو جرامات شهرياً، وذلك في حالة الحفاظ على سعرات الحرارية اليومية في خلال الساعات المسموح لك فيها بإدخال الطعام.

فوائد رجيم الصيام المتقطع

  • يساعدك هذا النظام في الوقاية من مشكلة مقاومة الانسولين في الجسم، وهي مشكلة تحدث للأشخاص الذين يتناولون السكريات والكربوهيدرات باستمرار، وتكون مؤشراً للتعرض لمرض السكري.
  • يحميك من الجوع المستمر، للأشخاص الذين لديهم مشكلة في الشرهة للطعام.
  • ساعات الصيام الطويلة تساعدك على تقليل محيط البطن وحجمها.
  • يساعد على تنظيم عمل هرمون الانسولين في الجسم.

أضرار نظام الصيام المتقطع

  • من الأنظمة التي لا يستطيع الكثير من الناس الاستمرار عليها بسبب صعوبتها، حيث من الصعب للبعض أن يظلوا يومياً في حالة صيام لمدة 16 ساعة، ويتسبب ذلك لهم في الشعور بالهبوط والدوخة وعدم الاتزان، وكذلك ظهور علامات التعب والإرهاق.
  • قد يصاحبه حدوث الامساك.
  • قد يتسبب الصيام المتقطع في حدوث خلل هرمون لدى النساء وتأخير الدورة الشهرية، في خال الصيام لأكثر من 14 ساعة يومياً.

أنواع رجيم الصيام المتقطع

يمكنك اتباع نظام الصيام المتقطع بالكثير من الطرق، وليس فقط الطريقة التقليدية التي يُسمح فيها بتناول الطعام في ثماني ساعات فقط، ولكن هناك بعض المرونة في ممارسة الصيام المتقطع، كما يلي:

نظام الصيام المتقطع 12:12

وهذا النظام ينصح به للمبتدئين أو للأشخاص الذين ينوون تثبيت وزنهم، فهي تعتبر اسلوب حياة يحاول الشخص أن يمارسه للحفاظ على قوامه بدون زيادة في الوزن، صيام 12 ساعة مسموح فيها فقط بتناول المياه والمشروبات العشبية الدافئة بدون حليب أو سكر، ثم تناول الطعام في ال12 ساعة الأخرى.

نظام 14:10

تناول الطعام في 10 ساعات ثم صيام 14 ساعة يومياً، مناسب للمرأة حتى لا يحدث لها خلل هرمون بسبب صيام عدد كبير من الساعات.

نظام 16:8

النظام الكلاسيكي وهو صيام 16 ساعة منهم 8 ساعات النوم، ثم تناول الطعام في 8 ساعات يومياً على شكل وجبتين أو ثلاث وجبات.

نظام 2:5

وهو نظام مختلف قليلاً حيث يحدث صيام كامل لمدة يومين متتاليين، ثم تناول الطعام بشكل طبيعي في الأيام الخمس المتبقية من الأسبوع، لا ينصح به إلا لمستوى متقدم من الأشخاص المعتدين على الصيام حتى لا تحدث حالات الهبوط.

نظام 24 ساعة

تناول وجبة واحدة فقط في اليوم بموعد ثابت، والتوقف عن تناول الطعام والشراب لباقي اليوم، ولا ينصح بممارسته لأكثر من اسبوع فقط.

نظام تفويت الوجبة

ليس من الضروري تناول وجبتك طالما لم تجوع، مناسب للمبتدئين، تفويت وجبة العشاء أو وجبة الإفطار يتيح لك عدد أكبر من ساعات الصيام.

وجبات نظام الصيام المتقطع

من أهم مميزات رجيم الصيام المتقطع أنه يمكنك أن تتناول وجباتك من المنزل دون أن تقوم بعمل وجبات مخصصة خالية من الدهون أو الكربوهيدرات، فهو يسمح لك بتناول كل شيء في حدود سعراتك الحرارية اليومية بدون حرمان، إذا قررت أن تتبع نظام الصيام المتقطع الكلاسيكي الذي يعتمد على تناول وجباتك في 8 أو 10 ساعات يومياً وصيام 14 إلى 16 ساعة، يمكنك تناول وجبتين أو ثلاث وجبات حسب سعراتك الحرارية.

  • وجبة إفطار مكونة من خبز اسمر وبيض مقلي أو مسلوق أو 4 ملاعق فول بالزيت أو شريحة جبن شيدر مع طبق سلطة متوسط.
  • وجبة الغداء تعتمد على طبق السلطة وبروتين والقليل من الأرز أو المكرونة.
  • أما وجبة العشاء فيمكن تناول البيض والسلطة أو الفواكه أو أي مأكولات تساعدك على الشبع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *