الجمع بين طواف الإفاضة وطواف الوداع والفرق بينهم وما هو حكمهم

الجمع بين طواف الإفاضة وطواف الوداع والفرق بينهم وما هو حكمهم

يتساءل الكثير هل يجوز الجمع بين طواف الإفاضة وطواف الوداع بنية واحدة، الأمر الذي شغل بال الكثير مع بداية موسم الحج الثاني من بداية جائحة فيروس كورونا، حيث اقتصر موسم الحج هذا العام على مواطنين المملكة العربية السعودية.

الجمع بين طواف الإفاضة وطواف الوداع

أن الجمع بين  طواف الإفاضة والوداع يجوز شرعًا، ومن جانبهم أجمع جمهور العلماء أن طواف الوداع واجب يتم النسك بدونه، بينما ذهب المالكية وداود وابن المنذر وقول للإمام أحمد رضي الله عنهما إلى إنه سنة، حيث أنه خفف عن الحائض وليس لغير ذلك.

متى يكون طواف الإفاضة

اختلفت أقوال الفقهاء حول متي يبدأ طواف الإفاضة حيث ذهب الشافعية والحنابلة أن الطواف يبدأ بعد نصف ليلة عيد الأضحى، واستدلوا على ذلك برواية عائشة رضي الله عنها إذ قالت: “أرسل رسول الله صل الله عليه وسلم بأم سلمة ليلة النحر فرمت الجمرة قبل الفجر، ثم مضت فأفاضت”، فإذا كان رمي الجمرات مباح قبل الفجر فأنه يجوز أداء طواف الإفاضة.

لينما ذهب الحنفية والمالكية أن الطواف يبدأ عند طلوع فجر يوم النحر بعدما يرمي الحاج جمرة العقبة ويحلف، واستدلوا بفعل الرسول صل الله عليه وسلم فيما واه عبدالله بن عمر رضي الله عنه، حيث قال: “أن رسول الله صل الله عليه وسلم أفاض يوم النحر ثم رجع فصلى الظهر بمنى ، قال نافع: فكان ابن عمر يفيض يوم النحر، ثم يرجع فيصلي الظهر بمنى ويذكى أن النبي صل الله عليه وسلم لطواف الإفاضة يوم النحر دليل على أن هذا وقته، فإذا كان رمي الجمرات مباحًا قبل الفجر، فأنه يجوز أداء طواف الإفاضة أيضًا.

طواف الإفاضة كم شوط

يبلغ عدد أشواط طواف الإفاضة كما قال العلماء سبعة أشواط حتى يكون صحيحًا مقبولًا عند الله، كما أن للسعي أيضًا سبعة، وهناك عدة شروط للطواف هي كما يلي:

  1.  العقل وفي هذا خلاف  والذين اشترطوا ذلك هم الحنابلة والأحناف.
  2. النية.
  3.  ستر العورة.
  4.  أن تكون الأشواط سبعة كاملة ومتتالية.
  5.  أن تكون الكعبة على شماله.
  6.  أن يكون طاهرًا.

حكم طواف الإفاضة والوداع

أن طواف الإفاضة ركن من أركان الحج لا يتحلل المحرم التحلل الأكبر إلا بفعله.

أما عن حكم طواف الوداع فقد اختلف العلماء فيه فذهب الإمام مالك وداود وابن المنذر وأحد قولي الشافعي أنه سنة، بينما ذهب الحنفية والحنابلة أنه واجب ومن يتركه عليه دم أقله ذبح شاه يتم ذبحها في الحرم وتوزع على الفقراء من أهله أو توكيل من يقوم بذلك عنه، وفي حالة تركه لعذر شرعي فلا حرج عليه.

الفرق بين طواف الإفاضة والوداع

إن طواف الإفاضة ركن من أركان الحج ويكون من بعد الوقوف في عرفة والمزدلفة ولا يتم الحج بدونه، أما طواف الوداع فهو واجب من واجبات الحج والعمرة ويتم النسك بدونه ومن تركه فعليه فدية ذبح شاه في مكة توزع على الفقراء، ويمكن الجمع بين طواف الإفاضة وطواف الوداع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *