التخطي إلى المحتوى

صرف حساب مواطن 1439، متي ينزل حساب المواطن الدفعة القادمة، حيث تم الإعلان عن إيداع البنوك للدفعة الأولي من برنامج حساب المواطن الآن، وقد تم إطلاق حاسبة حساب المواطن التقديرية أيضاَ، فمن خلال الرابط الرسمي المرفق بالموضوع، يمكنكم دخول موقع حساب المواطن للتعرف علي قيمة المستحقات المالية، ويرجي العلم بأن الحد الأدنى لصرف حساب المواطن هو 300 ريال للفرد المستقل، ونوفر لكم أخر أخبار البرنامج اليوم في نهاية الموضوع.

ننشر لكم تفاصيل البرنامج من حيث التسجيل في حساب المواطن وأهدافه والمراحل التي سيمر بها البرنامج، ونرفق لكم رابط التسجيل والدخول إلي موقع حساب المواطن الإلكتروني وفتح حساب المواطن تسجيل جديد، وموعد رفع آليات برنامج حساب المواطن  للمقام السامي، وشروط الأهلية ومعايير الاستحقاق، وقيمة البدلات النقدية فور إطلاق حاسبة حساب المواطن، وذلك بعد أن تم الإعلان عن سياسات البرنامج وتحديد موعد إيداع حساب المواطن.

صرف حساب مواطن 1439

حساب المواطن الموحد هو برنامج وطني يتبع وزارة العمل قامت الحكومة السعودية بإنشائه لحماية المواطنين من أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة من الآثار الاقتصادية المترتبة علي الرؤية المستقبلية للمملكة 2030، وتقديم بدل نقدي لتحسين الظروف المعيشية يتم إيداعها بحسابات المواطنين المصرفية بشكل مباشر عن طريق الآبيان، وسيتم صرف حساب مواطن كأول بدل نقدي في الشهر السابق لزيادة الأسعار المقررة علي أسعار منتجات الطاقة والمياه.

وكان قد أعلن المشرف العام علي برنامج حساب المواطن م. العصيمي، أنه لم يتم وضع نهاية لعملية التسجيل وسيكون متاحاً علي مدار 24 ساعة، ونوه علي أن البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج هي المنصة الوحيدة للتسجيل والتواصل مع المخاطبين به والمستفيدين من برنامج الدعم النقدي، ولكن من هم المخاطبين بالتسجيل في برنامج الدعم النقدي، ونجد أن تسجيل حساب المواطن السعودي يشتمل علي الفئات الآتية:

  1. الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل.
  2. أسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي.
  3. زوجة المواطن السعودي.
  4. الفرد المستقل، وهو الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل ذلك الأعزب أو العزباء، والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معالون.

ويهدف برنامج الدعم الذكي إلي تشجيع الأسر علي الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه، وتخفيف الأعباء الناتجة عن الإصلاحات الاقتصادية علي ذوي الدخول المحدودة والمتوسطة، من خلال إيداع بدل نقدي بالحسابات المصرفية للمستفيدين من البرنامج عند صرف حساب مواطن وبعد اعتماده من المقام السامي.

موعد صرف حساب مواطن الرسمي| قيمة البدل المستحق وشروط الأهلية ومعايير الاستحقاق
حساب المواطن 1439

طريقة التسجيل في حساب المواطن

نوفر لكم طريقة التسجيل في حساب المواطن، حيث يبدأ تسجيل برنامج الدعم السعودي بإنشاء حساب إلكتروني في البوابة الإلكترونية الخاصة بموقع حساب المواطن 1439 رابط الدخول وإدخال بياناته كاملة وتكون هذه البيانات كالتالي؛( رقم الهوية ، تاريخ الميلاد ، رقم الهاتف الجوال ، والذي سوف يستقبل عليه رسالة وبها كلمة السر المؤقتة لإتمام التسجيل بالبرنامج وبعد ذلك يقوم بتغييرها على حسب رغبته.

ثم يكمل عملية التسجيل وتقديم البيانات التالية: ( البيانات البنكية ، البيانات العامة، بيانات العنوان، بيانات الأصول ، بيانات الدخل والتابعين )، ورب الأسرة هو من يتقدم بطلب التسجيل وهو من سيحصل على البدل عند صرف حساب مواطن ويتم أضافه الأبناء والزوجة كتابعين، وتنتهي عملية تسجيل حساب المواطن بإقرار على صحة البيانات التي تقدم بها، وتقديم طلب التسجيل لدراسته مع ارفاق تقرير أهلية الأسرة المتقدمة بالطلب، ثم انتظار الاعتماد وبدء الصرف بالمملكة.

رابط بوابة حساب المواطن الإلكترونية

تتيح بوابة حساب المواطن الإلكترونية للراغبين في التسجيل في حساب المواطن، إمكانية التسجيل الآن للحصول علي مبالغ الدعم المقدمة من برنامج الدعم النقدي الحكومي، فمن خلال موقع حساب المواطن يمكنكم تسجيل حساب جديد واستخدام الحاسبة التقديرية لحساب المواطن المتاحة، للتعرف علي قيمة الاستحقاق ومقدارها.

حيث تتفاوت القيمة عند صرف حساب مواطن نظراً لاختلاف المعايير والأسس التي تعتمد عليها الحاسبة عند احتساب قيمة الدعم، وعن إمكانيات بوابة حساب المواطن، فقد تم إنشائها بإمكانية عالية كي تتحمل التوافد الكبير ولا يحدث أي أعطال، وذلك تقديراً من المسؤولين عن البرنامج للمواطنين الراغبين في التسجيل والاستعلام ومتابعة حالة الطلب، حيث لديه القدرة علي تسجيل 450 ألف طلب في الساعة الواحدة،

ويستطيع التحقق من 50 ألف طلب في اليوم عن طريق 83 موظف، وهناك مركز عملاء تعمل به 600 مأمورة تشغيل و 400 مأمورة قوة احتياطية، ومن خلال مركز الاتصال الموحد للبرنامج يمكنه استقبال 140 ألف اتصال يومياً، وللاستفسار يمكنكم الاتصال علي رقم مركز اتصال حساب المواطن هو 19912، ونوفر لكم رابط موقع حساب المواطن للاستعلام عن أسماء المقبولين عند صرف حساب مواطن الدفعات التالية.

رابط دخول موقع حساب المواطن السعودي .

مراحل حساب المواطن

أما عن المراحل التي سيمر بها البرنامج فتتمثل في ثلاث مراحل وهي:

  • المرحلة الأولي: وقد بدأت بمرحلة التسجيل وجمع المعلومات والتأكد إن كانت هذه المعلومات صحيحة من عدمه، فمرحلة حساب المواطن التسجيل هي المرحلة الأولي.
  • المرحلة الثانية: ينتظرها أكثر من 12 مليون مواطن سعودي، وهي مرحلة الإعلان عن نتائج الأهلية، وسوف يتم إعلان المواطنين عن نتائج الأهلية من خلال رسائل نصية عبر الهاتف الجوال، ويتم حساب نتائج الأهلية علي حسب المعلومات الصحيحة المقدمة عند التسجيل.
  • المرحلة الأخيرة: وهي مرحلة الاستحقاق للدعم النقدي وقيمة البدل المالي المقدم وخلالها يتم معرفة قيمة الدعم النقدي لكل مواطن قام بالتسجيل في برنامج البدل النقدي، والبدء في صرف حساب مواطن السعودي للبدل النقدي قبل زيادة الأسعار التي تأتي ضمن الرؤية المستقبلية للمملكة 2030، وهذه المرحلة هي المرحلة الجارية،

موعد رفع حساب المواطن للمقام السامي

وسط ترقب الملايين من المواطنين لمعرفة موعد رفع آليات وسياسات برنامج الدعم النقدي للمقام السامي وبدء صرف حساب مواطن للبدل المالي المستحق علي حسب الدخل الشهري للأسرة وعدد أفراد الأسرة وهاتين الفئتين هم الأكثر حظاً من الدعم المالي الذي يقدمه البرنامج، ومن المقرر أن يتم رفع  حساب المواطن السعودي للمقام السامي خلال الأيام القليلة المقبلة.

لم يتبقى سوي أيام قليلة تفصلنا عن الإعلان عن المستحقين للدعم النقدي أو البدل المالي والبدء في صرف البدل، وأكثر ما يهم المواطن السعودي الآن هو مقدار البدل النقدي، ولم يتم الكشف عن ذلك حتي الآن، ولكن هناك معايير تستطيع من خلالها معرفة معايير صرف حساب المواطن البدل، ويأتي علي رأس هذه المعايير الترشيد في الاستهلاك، وذلك لحث المواطنين علي ترشيد الاستهلاك.

فالأسر التي تعمل علي تخفيض الاستهلاك هي الأسر الأكثر دعماً، وذلك لتشجيع المواطنين علي الترشيد، وجاء في مرتبة تالية للمعيار السابق، قيمة الدخل وعدد أفراد الأسرة، بمعني أنه سيتم وضع قيمة الدخل بعين الاعتبار، فكلما انخفض مقدار الدخل للأسرة كلما ارتفعت قيمة الدعم النقدي المقدم عند صرف حساب مواطن 1439، وأيضاً كلما زاد عدد أفراد الأسرة ارتفعت قيمة الدعم النقدي.

حقيقة إلغاء حساب المواطن بعد إعادة البدلات

بعد عودة البدلات والمكافآت إلي سابق عهدها لموظفي الدولة من المدنيين والعسكريين، فقد ثارت شائعات لا أساس لها من الصحة حول إلغاء حساب المواطن، وأكد العاملين علي البرنامج استمرار التسجيل واستمرار عمل البرنامج وأي أخبار تفيد بإلغائه بعد صدور أوامر ملكية بإعادة البدلات والمكافآت وعدم صرف حساب مواطن السعودي فإنها عاريه تماماً من الصحة، ويجب علي المواطنين ممن حدث لهم تغيير في الدخول علي إثر صرف بدلات أو مكافآت، القيام بتحديث البيانات علي البرنامج.

وصرح المشرف العام أن موعد تقديم مستندات الثبوتية من مسجلي برنامج البدل النقدي سوف يبدأ خلال الأسابيع المقبلة، ولا يزال باب التسجيل مفتوحاً أمام من يرغب بالتسجيل في البرنامج فهو برنامجاً اختيارياً ويحق لكل مواطن التسجيل به حتي تظهر نتائج الأهلية وقيمة الاستحقاق لكل مواطن علي حسب البيانات المقدمة عند التسجيل، وترقب الإعلان عن موعد صرف حساب مواطن 1439.

وسيتم وضع سياسات حساب المواطن وزارة العمل، عن طريق لجنة وزارية أو حكومية مشتملة علي عدد من الوزارات وهم: وزارة الاقتصاد والتخطيط والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية، وهذه اللجنة هي من ستتولي عملية تحديد السياسات وتحديد أهلية الاستحقاق وتعيين مقداره، وسوف يتم احتساب قيمة الدعم علي أساس الدخل الشهري لرب الأسرة، وعدد أفراد الأسرة.

برنامج حساب المواطن السعودي

أوضح نائب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري، أن الأمير محمد بن سلمان قد أعطي توجيهاته التي تقضي بأن نكون كرماء في صرف البدل النقدي لأصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة، والعمل علي ضم أكبر عدد ممكن للاستفادة من الدعم قدر الإمكان، في إشارة منه علي تقدم 11 مليون مواطن سعودي من أجل الاستفادة من الدعم النقدي عند صرف حساب مواطن للمستحقين.

وأضاف التويجري أن المشرفين علي حساب المواطن يعملون حالياً علي تحديد الأعداد الفعلية المسجلة والمستحقة للدعم النقدي، إلي جانب الحرص علي تغطية أكبر عدد ممكن من المواطنين الذين قاموا بالتسجيل، ووفقاً للخطة الزمنية الموضوعة فسوف يتم صرف حساب المواطن خلال الفترة المقبلة، مضيفاً أن برنامج حساب المواطن برنامجاً حكومياً والحكومة ملتزمة بتحقيق أهداف رؤية 2030 التي يعتمد الاقتصاد فيها علي موارد غير نفطية، والانتهاء من مشاريع البنية التحتية

وسوف يتم خلال الأيام القليلة القادمة إعلان نتائج الأهلية والاستحقاق، وتحديد أسماء المستحقين للدعم المالي المقدم من برنامج حساب المواطن، ومن ثم صرف حساب مواطن للمسحقين علي دفعات، وسييتم إبلاغ المواطنين المستفيدين من بدل حساب المواطن النقدي عن طريق رسائل sms علي الهاتف الجوال أو من خلال الحسابات الشخصية علي الموقع الإلكتروني للبرنامج.

حقيقة صرف مبلغ حساب المواطن

أوضح برنامج حساب المواطن 1439 من خلال الحساب الرسمي للبرنامج علي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بأن ما يتم تداوله من أخبار حول صرف مبلغ 3.000 ريال سعودي لكل مستفيد من برنامج الدعم الحكومي حساب المواطن، وأنه لم يتم الإعلان عن سياسات البرنامج أو قيمة الاستحقاقات أو نتائج الأهلية أو شروط حساب المواطن حتي هذه اللحظة، وعند إقرار سياسات البرنامج وتحديد موعد صرف حساب مواطن 1439، فسوف يتم الإعلان من خلال القنوات الرسمية والحساب الرسمي للبرنامج.

تحديث: من المقرر ووفقاً لخطة الإصلاح بالمملكة العربية السعودية أو رؤية 2030 الحكيمة، أن يتم رفع أسعار البترول خلال الفترة المقبلة، وذلك للتخفيف عن ميزانية المملكة ووصول الدعم الحكومي لمن يستحقه فقط، وهنا يأتي دور برنامج حساب المواطن 1439 الذي سيرفع العبء عن كاهل المواطن السعودي، فطبقاً لتصريحات العاملين علي البرنامج السابقة، فسوف يتم صرف حساب مواطن قبل إجراء أي تعديل علي أسعار الوقود والطاقة.

التحقق من أرقام المتقدمين المصرفية

قام برنامج حساب المواطن بإرسال رسائل لعدد من المتقدمين للحصول علي البدل النقدي من البرنامج تفيد بأنه قد تم التأكد والتحقق من الحسابات المصرفية، وقد تم ربطها بالطلبات الخاصة بهم في البرنامج، وقام البرنامج بذلك بعد التوقعات التي تفيد بإصدار مؤسسة النقد العربي السعودي تعليمات للبنوك ومؤسسات التمويل بعدم المساس بما تم تخصيصه عند صرف حساب مواطن 1439.

تحديث: في ظل انتظار العديد من المواطنين بالمملكة العربية السعودية للإعلان عن قيمة البدل النقدي ونتائج الأهلية والاستحقاق التي يتبعها صرف مبالغ حساب المواطن، يتساءل المواطنين حساب المواطن متي ينزل، فقد تم الإعلان عن انعقاد مؤتمر صحفي بحضور وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي، وذلك من أجل الإعلان عن سياسات حساب المواطن الخاصة بالأهلية والاستحقاق، وعن توقيت المؤتمر، فسوف يكون في تمام الخامسة والنصف والنصف مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

تحديث: أقر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة اليوم ضوابط الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن السعودي، وفي انتظار الإعلان عن تفاصيل حساب المواطن من خلال المؤتمر الصحفي المزمع عقده اليوم، حيث يتم توضيح سياسات حساب المواطن وشروط الأهلية ومعايير الاستحقاق التي يتوقف علي أساسها حساب مبلغ الدعم، وعن صرف حساب مواطن فسوف يتم إيداع أول دفعة في يوم 21 ديسمبر الجاري.

سياسات حساب المواطن

تم التأكيد من قبل برنامج حساب المواطن علي إمكانية التسجيل حتي 16 ديسمبر 2017 للاستفادة من مبالغ الدفعة الثانية المقرر صرفها يوم 10 يناير 2018، وسوف يتم توفر حاسبة دعم حساب المواطن التقديرية في ذات اليوم المحدد لصرف الدفعة الأولي، وعن شروط حساب المواطن أو شروط الأهلية فتمثلت في أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ويقيم في المملكة إلي جانب توافق البيانات.

أما عن معايير الاستحقاق، فيتم تحديد مقدار الدعم عند صرف حساب مواطن بناءً علي عدد أفراد الأسرة وأعمار التابعين وإجمالي دخل الأسرة، وأعلن حساب المواطن أنه في حال تعدي العمر 24 عاماً للذكور والإناث، فبإمكانهم التسجيل في حساب المواطن كفرد مستقل، ولا يتم طلب أي مستندات لإثبات الاستقلالية.

وقد قام برنامج حساب المواطن بتعريف الفرد المستقل معلناً أنه هو الذكر أو الأنثي ممن هم في سن الرابع والعشرون عام فما فوق، وغير المتزوج سواء كان الأعزب، الأرمل أو الأرملة، المطلق أو المطلقة، أو من ليس لديه تابعين أو معالين، أما في حال كان عمر المواطن ما بين الـ 18 عام و الـ24 عاماً، فسيطلب منه تقديم ما يثبت استقلالية السكن، وذلك للحصول علي مبالغ حساب المواطن عند صرف حساب مواطن سعودي.

حالة الطلب لديك في حساب المواطن

في حال قمت بالدخول إلي حسابك علي موقع حساب المواطن ووجدت حالة الطلب مكتمل كلياً دون مرفقات، ففي هذه الحالة تكون حالة طلبك مكتملة ولا يحتاج إلي إرفاق مستندات في مرحلة التسجيل في حساب المواطن، وقد تم التأكد من حالة الآيبان، وعلي سياقٍ متصل، فقد أعلنت وزارة المالية عن موعد الإعلان عن ميزانية 2018 السعودية، ويمكنكم التعرف عليها الآن، وعن قيمة البدل النقدي من حساب المواطن، فسوف نوافيكم به فور إطلاق حاسبة الدعم.

موعد صرف حساب مواطن الرسمي| قيمة البدل المستحق وشروط الأهلية ومعايير الاستحقاق
موعد صرف حساب مواطن الرسمي| قيمة البدل المستحق وشروط الأهلية ومعايير الاستحقاق

تحديث: في حال الرغبة في تعديل البيانات الموجودة في حساب المواطن، يمكنك دخول موقع البرنامج من خلال الرابط المرفق، والقيام بتعديل البيانات المرغوب في تعديلها بأي وقت، وبعد الانتهاء من التعديل، قم بالضغط علي زر حفظ أسفل الشاشة، ونوافيكم بأخر مستجدات البرنامج لحين صرف حساب مواطن الدفعة الأولي.

تحديث: سأل أحد المواطنين برنامج حساب المواطنين عن أنه في حال كان يسكن في السكن الجامعي، فكيف يحصل علي فاتورة كهرباء، وقد قام حساب خدمة العملاء بالرد علي المستفيد موضحاً هذه الحالة، حيث كانت الإجابة بأنه إن كان قد طلب منه إرفاق هذا المستند عند التسجيل في حساب المواطن، فلابد من إرفاق مستندين في الحساب، المستند الأول يتمثل في تقديم ما يثبت إقامتك في السكن الجامعي، والثاني خاص بالعائلة وهو صك ملكية أو عقد إيجار أو فاتورة كهرباء العائلة، وذلك لإثبات الحالة.

إيداع حساب المواطن الدفعة الأولي

من المقرر ووفقاً لما تم الإعلان عنه من قبل برنامج حساب المواطن أن يتم صرف حساب مواطن وإيداع المبالغ المخصصة لمستفيدي حساب المواطن، غداً الخميس الموافق 21 ديسمبر 2017، حيث تستعد البنوك من أجل إيداع المخصصات النقدية من حساب المواطن في حسابات المستفيدين البنكية، ونوافيكم بأخر مستجدات حساب المواطن السعودي بصفة مستمرة عبر ثقفني.

تحديث هام: تم البدء في إيداع حساب المواطن الآن، حيث أعلن برنامج حساب المواطن بأنه قد تم البدء في إيداع الدفعة الأولي لبرنامج حساب المواطن في حسابات المستحقين البنكية، وكشف عن الحد الأدنى للفرد المستقل والأسرة الواحدة وهو 300 ريال سعودي، ومن خلال الرابط الرسمي المرفق، يمكنكم دخول موقع حساب المواطن لاستخدام حاسبة الدعم التقديرية من أجل التعرف علي قيمة الاستحقاق من حساب المواطن.

تحديث: بالنسبة للرسائل الخاصة بالاستقلالية، فقد نفي مدير حساب المواطن ما يتم تداوله حول هذه الرسائل المتعلقة بإمكانية تسجيل الزوجات بصورة مستقلة عن رب الأسرة للحصول علي مبالغ الدعم عند صرف حساب مواطن بشكل مستقل، وطبقاً لسياسات حساب المواطن، هناك استثناءات علي سبيل الحصر، وهي في حال كانت الزوجة مهجورة أو متغيب عنها زوجها أو كان زوجها سجيناً، وهنا يطلب منها إثبات الاستقلالية،

أما في غير هذه الحالات المستثناة، فيتم تسجيل الزوجات والشباب والفتيات من كان عمرهم بين 18 وأقل من 24 عام كتابعين لرب الأسرة، أو يتم التسجيل وتقديم إثبات الاستقلالية، وتم التأكيد علي أن الشباب والفتيات من هم بعمر الـ24 فأكثر الغير متزوجين، بإمكانهم التسجيل في حساب المواطن مستقلين، لن يطلب منهم البرنامج تقديم ما يثبت استقلالية السكن.

صرف حساب المواطن الدفعة الثانية

من المقرر ووفقاً للإعلان برنامج حساب المواطن رسمي اً، أن يتم صرف حساب مواطن وإيداع مبالغ الدفعة الثانية من الدعم الحكومي اليوم الأربعاء الموافق 10 يناير 2018، وتشتمل هذه الدفعة علي مستحقي الدعم في دفعة البرنامج الأولي ممن لم يطرأ تغييراً علي حالتهم، بالإضافة إلي المسجلين في البرنامج بطلبات تسجيل مكتملة قبل تاريخ 16 ديسمبر 2017.

تحديث هام:أعلن برنامج حساب المواطن عن إيداع 2.1 مليار ريال سعودي في حسابات المستحقين البنكية، وذلك لمستحقي مبالغ دعم حساب المواطن الدفعة الثانية، وقد حصل 50% من الأسر والأفراد المستقلين علي الاستحقاق الكامل بما يساوي 935 ريالاً كمتوسط دعم للأسرة الواحدة، وذلك بعد الإعلان رسمياً عن صرف حساب مواطن سعودي، ومن خلال الرابط الرسمي المرفق بإمكانكم استعلام أسماء المقبولين الآن.

المصدر

التعليقات

  1. أعلن برنامج حساب المواطن رسميا بشأن الدفعة الثانية،،
    عن أن 66% من المستحقين لدعم البرنامج الحكومي في الدفعة الثانية مسجلون كأسر، و 34% من المستحقين أفراد مستقلون

  2. فترة السماح بتقديم شكوى للمتأهلين وإيداع قيمة الدعم في حساباتهم البنكية، هي 3 أشهر من كل دورة استحقاق كما أعلن حساب المواطن

  3. تتفاوت قيمة الاستحقاق من أسرة لأخري ومن فرد لأخر علي حسب أعداد أفراد الأسرة وإجمالي دخل الأسرة وأعمار التابعين، لذلك عليكم باستخدام الحاسبة التقديرية لحساب المواطن

  4. وجهت مؤسسة النقد العربي السعودي كافة بنوك المملكة بعدم المساس بالمخصصات المالية من برنامج حساب المواطن التي يتم إيداعها في حسابات المستحقين لحين صرف حساب مواطن ولا يقتطع منها لصالح البنوك أي قيمة مالية للقروض التمويلية أو الشخصية.

  5. الفرد المستقل هو الذكر أو الأنثي ممن كان عمرهم 24 عاماً فأكثر، غير المتزوج مثل الأعزب والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، ليس لديه تابعين أو معالين، وفي حال كان عمر الفرد من 18 إلي 24 عاماً، فسيطلب منه إثبات استقلالية السكن.

  6. الاستحقاق هو مقدار الدعم المقدم من برنامج الدعم الحكومي حساب المواطن الذي يتم صرفه للمتقدم وأسرته وفقاً لحالته، ويختلف من فرد لأخر نظراً لاختلاف معايير الاستحقاق

  7. الأهلية هي المعايير والشروط الواجب توافرها للمتقدم للاستفادة من الدعم عند صرف حساب مواطن حتي يكون مؤهلاً للحصول علي المبالغ النقدية.

  8. المستهدفون من برنامج حساب المواطن:
    1- رب الأسرة حامل بطاقة تنقل.
    2- المواطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي.
    3- الفرد المستقل حامل بطاقة تنقل.
    4- رب الأسرة السعودي.
    5- الفرد السعودي المستقل.

  9. أهداف برنامج حساب المواطن:
    1- تخفيف الآثار الناجمة عن الإصلاحات الاقتصادية.
    2- رفع كفاءة الدعم الحكومي.
    3- تشجيع المواطنين علي ترشيد الاستهلاك.

  10. يختلف مقدار الدعم المقدم عند صرف حساب مواطن سعودي وفقاً لاختلاف المعايير الخاصة بالاستحقاق، من حيث عدد الأفراد والأعمار ودخل الأسرة

  11. معايير اختلاف استحقاق الأسر السعودية؛
    1- عدد أفراد الأسرة.
    2- إجمالي دخل الأسرة (رب الأسرة، التابعين).
    3- أعمار التابعين.

  12. الشروط العامة للأهلية؛
    1- الجنسية؛ سعودي الجنسية، أو حامل لبطاقة التنقل.
    2- الإقامة؛ داخل حدود المملكة العربية السعودية، ألا يكون سجيناً أو في أحد مراكز الإيواء الحكومية.
    3- توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة مع مراعاة جودة بيانات الجهة.

  13. السلام عليكم
    مانبي نعرف متى موعد الصرف على الاقل متى موعد التأهيل يعني فرحونا شوي ^_^
    ترى جانا صداع واحنا لازم نفتح ونشيك كل يوم ونطلع نفس الشي
    الحمدلله انها دنيا وكل شيء فيها زايل سواء غني او فقير مصيرك تموت وتترك كل املاكك بهالدنيا وتروح بالكفن
    الحمدلله والشكر لله استغفر الله ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

    تحياتي ام احلى وردتين

    1. سيتم رفع السياسات والآليات الخاصة ببرنامج حساب المواطن خلال الأيام القليلة القادمة..
      وسيتم صرف أول بدل قبل شهر يوليو 2017..وإن شاء الله تفرحي بأول بدل قريب جداً..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.