طريقة تحديث حساب المواطن برقم الهوية 2021

طريقة تحديث حساب المواطن برقم الهوية 2021

تحديث حساب المواطن من الأمور التي يجب على كل مستفيد القيام بها في حال حدوث تعديل أو تغيير على بيانات المستفيد الرئيسي أو أحد التابعين له حتى لا يتم وقف الدعم عنه وخروجه من دائرة الأهلية والاستحقاق بسبب عدم تطابق البيانات الرسمية مع البيانات المسجلة في البرنامج.

متى يتم تحديث حساب المواطن ؟

يتم تحديث بيانات حساب المواطن خلال مدة أقصاها 15 يومًا من تاريخ حدوث التغيير في البيانات مثلا حالات الزواج أو الطلاق أو الوفاة أو غيرها من التعديلات التي تطرأ على حالة الشخص بمعنى أنه يمكن التحديث في أي وقت خلال هذه المدة وفي حال تجاوز الشخص التاريخ المحدد للتحديث يتم وقف الدعم عن المستفيد فورًا.

مخاطر عدم تحديث بيانات حساب المواطن

في حال عدم تحديث البيانات خلال المدة المحددة يتم وقف الدعم عن المستفيد ويلزمه تقديم اعتراض على سبب عدم الأهلية خلال 90 يومًا من تاريخ عدم نزول الدفعة وإذا مرت هذه المدة ولم يتم التقدم بالاعتراض يتم وقف الدعم عن المستفيد ولن يكون بمقدوره التسجيل مرة أخرى في حساب المواطن.

وفي حالة قبول الاعتراض يتم الصرف بأثر رجعي بحد أقصى 3 دفعات أما في حالة رفض الاعتراض فلا يمكن تقديم اعتراض آخر بسبب نفس المشكلة وسيتوقف الدعم بشكل نهائي.

التسجيل في حساب المواطن

تم تعليق التسجيل في حساب المواطن بشكل مؤقت منذ مارس 2020 ولا يتم حاليًا قبول تسجيل جديد في حساب المواطن ويقتصر التسجيل فقط على إضافة التابعين الجدد مثل المواليد الذين يمكن إضافتهم إلى المستفيد الرئيسي في أي وقت على مدار العام وبأي عدد من التابعين.

طريقة تحديث حساب المواطن

تتم عملية تحديث بيانات حساب المواطن من خلال عدة خطوات بسيطة تتمثل فيما يلي:

  • تسجيل دخول حساب المواطن باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور أو تسجيل الدخول برقم الهوية.
  • الانتقال إلى البيانات والمعلومات الخاصة بالمستفيد والتابعين.
  • تحديد الشخص الذي سيتم تحديث بياناته سواء كان رب الأسرة أو أحد التابعين.
  • تحديد البيانات التي سيتم تحديثها مثل الحالة الاجتماعية أو الحالة الوظيفية أو بيانات الدخل .. الخ.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *