خير الدعاء دعاء يوم عرفة.. 4 أعمال لازم تعملهم في يوم عرفة لغير الحاج

خير الدعاء دعاء يوم عرفة.. 4 أعمال لازم تعملهم في يوم عرفة لغير الحاج

خير الدعاء دعاء يوم عرفة، هذا هو نص حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إنها ملحمة الدعاء، إنه أفضل يوم للدعاء، بمعنى أنك عزيزي المسلم من الممكن أن تحقق المستحيل في هذا اليوم، لديك ست ساعات دعاء، ادعوا الله بكل ما تتمنى، بكل ما تريد، قال رسول الله في الحديث (إن الله حيي كريم، يستحي من الرجل إذا رفع يديه أن يردهما صفراً خائبتين)، وقال أيضا: (أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا دعاني)، إنها معية الله يا إخواني، وقال الله عز وجل في الحديث القدسي (يابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني، غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي)، والدعاء نجاة من الشقاء (وأدعو ربي عسى ألا أكون بدعاء ربي شقيا)، سورة مريم.

وكان الصالحون على مر العصور يحملون حاجاتهم طوال العام ليدعوا الله بها في هذا اليوم العظيم، الذي فيه الركن الأعظم للحج، وإليك في السطور القادمة أربعة (4) أعمال لابد أن تعملهم في يوم عرفة. حتى لا يضيع هذا اليوم دون نيل الأجر من الله تعالى.

4 أعمال لازم تعملهم في يوم عرفة لغير الحاج

  • أولاً: الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء، فخير الدعاء هو دعاء يوم عرفة.وعليك بتقسيم الدعاء وموضوعاته. وعليك بالإلحاح في الدعاء دون أن تتعدى فيه.
  • ثانياً: قول «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شئ قدير. وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم «خير الدعاء دعاء يوم عرفة. وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير».
  • ثالثاً: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والإكثار منها قدر المستطاع، مما يترتب عليه عزيزي القارئ أنه سيكفى همك وسيغفر لك ذنبك. للحديث النبوي مع سيدنا أبي بن كعب. والذي قال فيه «قلت يارسول إني أكثر الصلاة عليك. فكم أجعل لك من صلاتي؟، فقال «ما شئت»، قلت «الربع» قال «ما شئت فإن زدت فهو خير لك» قلت «النصف» قال «ما شئت فإن زدت فهو خير لك» قلت «فالثلثين» قال «ما شئت فإن زدت فهو خير لك» قلت «أجعل لك صلاتي كلها» قال «إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك». أخرجه الترمذي.
  • رابعاً: الإكثار من قول. «أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه»، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه. غفر له وإن كان فر من الزحف» رواه الترمذي وصححه الألباني.

أدعية مختارة ليوم عرفة (خير الدعاء دعاء يوم عرفة)

والآن إليك عزيزي القارئ بعضاً من أدعية مختارة أيضا، تستطيع من خلالها أن تمهد لنفسك لدعاء ربك في هذا اليوم العظيم. لكن اعلم أنه ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما من عبد مسلم، يدعوا الله بدعاء ليس فيه إثم ولا قطيعة رحم. إلا أعطاه الله إحدى ثلاث. إما أن يعجل له الإجابة في الدنيا، وإما أن يدخرها له في الآخرة. وإما أن يدفع عنه من السوء مثلها). فيجب عليك أن لا تكل ولا تمل من الدعاء.

خير الدعاء دعاء يوم عرفة.. 4 أعمال لازم تعملهم في يوم عرفة لغير الحاج

  • اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن كل سوء في الدنيا والآخرة ومن صديق السوء. اللهم اغفر لي ذنوبي جميعها في هذا اليوم العظيم، إنك على كل شئ قدير. وإنك رب غفور كريم.
  • اللهم يا حي يا قيوم، يا حنان يا منان، يا غفور، يا رحيم، يا ذا العرش الكريم. اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت. وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً. فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. واهدني أيضا لأحسن الأخلاق، فإنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها يا ربي، فإنه لا يصرف عني سيئها إلا أنت. لبيك ربي وسعديك، والخير كله في يديك، والشر ليس إليك. أنا منك وإليك. تباركت ربنا وتعاليت. اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك.

دعوات من كتاب القحطاني

  • أستغفر الله العظيم وأتوب إليه، أستغفر الله العظيم لي ولوالدي، ولذوي الحقوق علي. أستغفر الله للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات. الأحياء منهم والأموات، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة. وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب. وأدعوك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيماً لا ينفد. وأسألك قرة عينٍ لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء. وأدعوك برد العيش بعد الموت. وأسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم. والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة. اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

كيفية تجنب الملل في الدعاء

1- لابد أن يكون هناك كتيب للدعاء، يحتوي على أدعية السنة النبوية. لكن مع التهليل بكثرة. وذلك بقولك، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.

2- التوضؤ وصلاة ركعتين قنوت لله. ودعاؤه في السجود والتطويل في ذلك والتبتل والتضرع لله عز وجل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *