موعد صلاة عيد الأضحى في الدمام 2021 بالساعة والدقيقة “specific”.. وطريقة صلاة العيد

موعد صلاة عيد الأضحى في الدمام 2021 بالساعة والدقيقة “specific”.. وطريقة صلاة العيد

موعد صلاة عيد الأضحى في الدمام 2021  واحد من مدن المملكة العربية السعودية، التى يقدم إلى السكن فيها العديد من المغتربين للعمل في المملكة، وبالتالي يبحثون عن توقيت صلاة عيد الأضحي 2021 في الدمام والمساجد المفتوحة للصلاة، بجانب بحثهم عن كيفية أداء صلاة العيد في البيت، وتعليمات وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة عن صلاة عيد الأضحي 2021 في السعودية والمساجد المحددة  والإجراءات المتبعة قبل موعد صلاة عيد الأضحى في الدمام 2021 لكى يطمئن المصلين على حمايتهم من وباء كورونا المنتشر في كل مكان.

موعد صلاة عيد الأضحى في الدمام 2021

أكدت دار الإفتاء السعودية أن موعد صلاة عيد الأضحي في الدمام 2021 يكون في تمام الساعة 5:19 صباحً، وبالتالى هو متوافق مع موعد صلاة العيد في الشرع أي عقب شروق الشمس بثلث ساعة 20 دقيقة، ويمتد حتى قبل صلاة الظهر.

موعد صلاة عيد الأضحى في الدمام 2021
موعد صلاة عيد الأضحى في الدمام 2021

صلاة عيد الأضحي 2021 في السعودية

أتاحت السلطات بالمملكة صلاة عيد الأضحي 2021 في السعودية في المساجد الكبري، والساحات، ومؤكدة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا لمنع انتقال العدوى بالوباء بين المصلين، محذرة من التجمعات في عيد الأضحي والزيارات ، كما حظرت موسم الحج 2021 على المتواجدين داخل المملكة العربية السعودية بعدد 60 ألف حاج لحماية شعبها من انتقال سلالات فيروس كورونا.

 طريقة صلاة العيد

تعتبر صلاة العيد من السنن المؤكدة عن رسول الله للنساء والرجال، ويمكن أداء صلاة العيد في البيت مثل الصلاة في المسجد  بواقع ركعتين على أن يتضمن الآتي:

  • التكبير للإحرام في الصلاة بعد ذلك قراءة دعاء الاستفتاح.
  • ترديد 7 تكبيرات.
  • يقرأ المصلي سورة الفاتحة بعد البسملة والاستعاذة.
  • تلاوة سورة ق أو سورة الأعلى في الركعة الأولى.
  • استكمال الركعة الأولي.
  • الركعة الثانية بـ 5 تكبيرات بعد تكبيرة الانتقال.
  • الاستعاذة والبسملة ثمّ قراءة سورة الفاتحة.
  • تلاوة سورة الإنسان أو سورة الأعلى.
  • استكمال الركعة الثانية.
  • في النهاية التشهّد ثمّ الصلاة على النبيّ والتسليم من الصلاة.

بهذا نكون قد قدمنا لكم متابعينا كل ما بتعلق موعد صلاة عيد الأضحى في الدمام 2021 و طريقة صلاة العيد في المنزل.

ثواب صلاة العيد

حديث: «إِذَا كَانَ يَوْمُ الْفِطْرِ وَقَفَتِ الْمَلَائِكَةُ عَلَى أَبْوَابِ الطُّرُقِ، …فَإِذَا صَلَّوْا، نَادَى مُنَادٍ: أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ قَدْ غَفَرَ لَكُمْ، فَارْجِعُوا رَاشِدِينَ إِلَى رِحَالِكُمْ، فَهُوَ يَوْمُ الْجَائِزَةِ، وَيُسَمَّى ذَلِكَ الْيَوْمُ فِي السَّمَاءِ يَوْمَ الْجَائِزَةِ» أخرجه الطبراني وغيره، وفي إسناده ضعف، ولكن له شواهد مرفوعة وموقوفة، تقوي الاستشهاد به في فضائل الأعمال.

حُكم صلاة العيد

اختلف الفقهاء في حُكم صلاة العيد، وكان اختلافهم كالتالي:
  1. الحنفيّة: صلاة العيد واجبة على كلّ مسلم، وذلك بدليل ثول الله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، حيث أن الصلاة المقصودة الواردة في الآية هي صلاة عيد الأضحى؛ ولقوله -تعالى-: (قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى*وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى)،[٤] والمُراد بذلك صلاة عيد الفِطر.
  2. المالكيّة والشافعية: صلاة العيد سُنّة مُؤكَّدة عن النبيّ- صلّى الله عليه وسلّم-؛ وذلك لأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- داومَ على أدائها.
  3. الحنابلة: صلاة العيد فرض كفاية على المسلمين، إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين.

ما هو أجر صلاة عيد الأضحى ؟

من الأمور العظيمة التي يأخذ عليها ثواب كبير أن يقوم المسلم بأداء صلاة عيد الأضحى وذلك مصداقا لقول الله تعالى : مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ. كما وعد الرسول صلى الله عليه وسلم كما في البخاري كل من أطاعه بأنه سيدخل الجنة، وذلك بقوله صلى الله عليه وسلم : من أطاعني دخل الجنة رواه البخاري. حيث رأى العلماء أن صلاة عيد الأضحى لم يأت في فضلها شيء خاص من الأجر ، وإنما هي تدخل ضمن النصوص العامة السابقة وغيرها.

ما ثواب صلاة العيد في الدنيا ؟

جاء فيما يتعلق بثواب صلاة العيد في الدنيا ، حديث: «إِذَا كَانَ يَوْمُ الْفِطْرِ وَقَفَتِ الْمَلَائِكَةُ عَلَى أَبْوَابِ الطُّرُقِ، …فَإِذَا صَلَّوْا، نَادَى مُنَادٍ: أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ قَدْ غَفَرَ لَكُمْ، فَارْجِعُوا رَاشِدِينَ إِلَى رِحَالِكُمْ، فَهُوَ يَوْمُ الْجَائِزَةِ، وَيُسَمَّى ذَلِكَ الْيَوْمُ فِي السَّمَاءِ يَوْمَ الْجَائِزَةِ» أخرجه الطبراني وغيره، وفي إسناده ضعف، ولكن له شواهد مرفوعة وموقوفة، تقوي الاستشهاد به في فضائل الأعمال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *