فضل يوم عرفة 1443 – 2022.. ردد أجمل أدعية يوم عرفة المستجابة ودعاء الرسول في هذا اليوم للحاج وغير الحاج

فضل يوم عرفة 1443 – 2022.. ردد أجمل أدعية يوم عرفة المستجابة ودعاء الرسول في هذا اليوم للحاج وغير الحاج

فضل يوم عرفة، يعتبر هذا اليوم من أيام الحج المعدودات، حيث يأتي يوم عرفة في التاسع من شهر ذو الحجة الهجري، وفيه يقف كل مسلم حاج لبيت الله الحرام على جبل عرفات لتأدية أحد أهم أركان الحج، واختص المسلمون يوم عرفة بالدعاء والعبادة والصوم والتصدق والتكبير والتهليل إحتفالًا بقدوم هذه المناسبة، لذا يعد يوم عرفة من الأيام التي لها طابع خاص عند المسلمين، حيث يقوم كل مسلم في هذا اليوم بالتضرع إلى الله بالدعاء والذكر والإكثار من التكبير، وفيما يلي نتعرف على فضل يوم عرفة والأدعية المستجابة في هذا اليوم.

فضل يوم عرفة

 يبدأ يوم عرفة هذا العام في فجر يوم الإثنين الموافق التاسع من شهر ذي الحجة والذي يوافقه ميلاديًا يوم 19 يوليو 2021، ويحمل يوم عرفة بين طياته فضائل عظيمة وجليلة لدى كل مسلم، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل يوم عرفة أنه قال:  «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ»، ويعد يوم عرفة من أعظم أيام السنة، حيث قال عنه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم “ما من يوم أكثر أن يعتق فيه عتقاء من النار من يوم عرفة”، كما أن فضل يوم عرفة أنه يستجاب فيه الدعوات.

أفضل دعاء يوم عرفة

لم يرد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – دعاء معين في يوم عرفة، لذا يستحب للمسلم أن يردد بما شاء من الأدعية في هذا اليوم المبارك، ورُويّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:” أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، و أفضلُ ما قلتُ أنا والنبيون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له”.

الدعاء يوم عرفة يردده المسلم في هذا اليوم المبارك عقب كل صلاة وفي كل وقت حتى يغفر الله للعبد ذنوبه ويمحو سيئاته ويستجيب فيه دعواته وما يطلبه منه ومن أفضل الأدعية الواردة في يوم عرفة 1443 – 2022 : 

  • “اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ”.
  • “اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي.
  • دعاء يوم عرفة : ” اللّهم لا تحرمني سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني، برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا”.
ادعية يوم عرفة 1443
ادعية يوم عرفة 1443
دعاء يوم عرفة 2022
دعاء يوم عرفة 2022
ادعية يوم عرفة
ادعية يوم عرفة

دعاء يوم عرفة مستجاب 

 دعاء يوم عرفة مستجاب تعتبر من ضمن الصيغ التي يحرص قلب كل مسلم على تبنيّها. وذلك بهدف مناجاة الله تعالى بها في ظل هذه المناسبة الدينية الجليلة التي جعل الله تعالى فضلها مختلفًا عن أيام السنة الهجريّة. وفيما يلي نتعرف على دعاء يوم عرفة مستجاب.

  • “اللهم ياشاهد كُلّ نَجْوَى , وَمَوْضِع كُلّ شَكْوَى ، وَعَالِمٌ كُلّ خُفَّيْه ، وَمُنْتَهَى كُلِّ حَاجَةٍ ، يامبتدئاً بِالنِّعَم عَلَى الْعِبَادِ , ياكريم الْعَفْو ياحسن التَّجَاوُز ، ياجواد يَأْمَن لايواري مِنْه ليلٌ داج ، وَلا بَحْرٍ عَجَاج ، وَلَا سماءٌ ذَاتُ أَبْرَاجٍ ، وَلَا ظُلَمٌ ذَات اِرْتِجَاج ، يَأْمَن الظَّلَمَة عِنْدَه ضياء” 
  • أَسْأَلُك ياربِّ بِحَقّ جَبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ , وَبِحَقّ مُحَمَّدٍ الْمُصْطَفَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَعَلَى جَمِيعِ الْأَنْبِيَاءِ وَجَمِيع الْمَلَائِكَة , وَبِالِاسْم الَّذِي مَشَى بِهِ الْخَضِر عَلَى قَلَّل الْمَاء , كَمَا مَشَى بِهِ عَلَى جَدَّد الْأَرْض , وباسمك الَّذِي فَلَقَت بِهِ الْبَحْرَ لِمُوسَى واغرقت فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ , وانجيت بِهِ مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ وَمَنْ مَعَهُ , وباسمك الَّذِي دَعَاكَ بِهِ مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ مِنْ جَانِبٍ الطُّورِ الْأَيْمَنِ فاستجبت لَه وَأُلْقِيَتْ عَلَيْهِ مَحَبَّةُ مِنْك .
  • ويردد المسلم أيضًا في دعاء يوم عرفة مستجاب اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كَاَلَّذِي نَقُولُ وَخَيْرًا مِمَّا نَقُولُ ، اللَّهُمَّ لَكَ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي وَإِلَيْك مآبي وَلَك رَبّ تُراثِي ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَوَسْوَسَة الصَّدْر وشتات الْأَمْر ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ شَرِّ مَا يَجِيءُ بِهِ الرِّيحُ . 
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، يردد مثل هذا الذكر، ويدعو بما يسر الله من الدعوات، يسأل ربه أن الله يغفر له ذنوبه، ويدخله الجنة، وينجيه من النار، يسأل الله له ولوالديه المغفرة والرحمة.
  • اللهم إنك تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلم سري وعلانيتي ، ولا يخفى عليك شيء من أمري، وأنا البائس الفقير، والمستغيث المستجير، والوجل المشفق المقر المعترف إليك بذنبه، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل، وأدعوك دعاء الخائف الضرير، دعاء من خضعت لك رقبته، وذلّ لك جسمه، ورَغِم لك أنفه.

دعاء يوم عرفة للمريض

نعلم جميعًا أن يوم عرفة هو أحد أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة. الذي يعد من أفضل شهور السنة الهجريّة. والتي بين الله تعالى لنا فضلها في كتابه العزيز. وأوضح لنا أنه الشهور والأيام ولذلك يحرص المُسلم على استغلال هذه الأيام بالخير والدعاء والعمل الصالح.

  • اللَّهُمّ اشفِ مَرْضَانَا وَمَرْضَى الْمُسْلِمِين شفاءً لَا يُغَادِرُ سقماً ، اللَّهُمّ يَأْمَن تُعِيد الْمَرِيض لِصِحَّتِه ، وتستجيب دُعاء الْبَائِس ، اشْف كُلّ مَرِيضٌ . لَا إلَهَ إلّا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ ، لَا إلَهَ إلّا اللَّه العليّ الْعَظِيم ، لَا إلَهَ إلّا اللَّه ربّ السّماوات السّبع وربّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، لَا إلَهَ إلّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كلّ شيءٍ قدير” .
  • دعاء يوم عرفة للمريض : “اللهم إنِّي أَسْتَغْفِرُك مِنْ جَمِيعِ الذُّنُوبِ وَالْخَطَايَا ، مَا عَلِمْت مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ ، اللَّهُمّ أَجْمَعْنَا فِي جناتك جَنَّاتِ النَّعِيمِ ، وَلَا تَفَرَّقْنَا وأهلنا وأحبائنا بَعْد الْمَمَات يَا رَبِّ الْعَالَمِينَ . رَبّ امْنَحْنِي مِنْ سَعَةِ الْقَلْب ، وَإِشْرَاقٌ الرُّوح ، وَقُوَّة النَّفْس ، مَا يُعِينَنِي عَلَى مَا تُحِبُّهُ مِنْ عِبَادِكَ ؛ مِن مُوَاسَاةٌ الضَّعِيف وَالْمَكْسُور وَالْمَحْرُوم والملهوف والحزين ، وَاجْعَل ذَلِك سَلُوه حَيَاتِي ، وَسُرُور نَفْسِي ، وَشُغِل وَقْتَي ، وَقُرَّةَ عَيْنِي . يَا فَارِجَ الهمّ ، وَيَا كَاشِفَ الغمّ ، فرّج هَمِّي وَيُسِرّ امْرِئ ، وَارْحَم ضَعْفِي ، وقلّة حِيلَتِي ، وَارْزُقْنِي مِنْ حَيْثُ لَا احْتَسَب يَارَبّ الْعَالَمِين ، يَا وَدُود يَا كَرِيمُ ، يَا جَبَّار السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ، يَا هَادِي الْقُلُوب أُهْدِي قَلْبِي ، يَا مُغِيث أَغِثْنِي ، يَا مُغِيث أَغِثْنِي ، يَا مُغِيث أغثني” ..

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *