تنظيف الممبار والتخلص من الرائحة الكريهة وجعله ناصع البياض

كيفية طهي الممبار، يعد الممبار من أشهى الأكلات والأطباق الشعبية التي يفضلها الكثيرون، والتي تندرج ضمن الوصفات الشعبية مثل الفضة والكبد والكوارع، ولكن تعاني الكثير من ربات البيوت من تنظيفها بشكل جيد، لتتخلص من البقايا العالقة بها، ورائحته الكريهة، لذلك سوف نتناول معكم تفاصيل وصفة تنظيف الممبار، خاصه مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، حيث الأضاحي والذبائح بمختلف أنواعها، مما يجعل ربة المنزل تشعر وكأنها في مأزق من معاناة تنظيف أحشاء الذبائح، خاصة الممبار والكرشه، حيث يتطلبوا المزيد من الوقت ومجهود اكبر في التنظيف، لذلك سوف نقدم العديد من الطرق التي تساعد على تنظيف الممبار في اقل وقت ممكن دون معاناة.

طريقة تنظيف الممبار

  • قومي بتحضير وعاء بلاستيك كبير مناسب لوضع كمية الممبار المراد تنظيفها به، ونضع به كمية قليلة من الماء الدافئ، ونضيف لهم نصف كوب من الخل الأبيض وعصير الليمون وملعقة كبيرة من الكربونات أو ما يسمي بالبيكنج صودا، ونتركه لمدة نصف ساعة على الأقل في هذا الخليط.
  • تقوم الكربونات بالتفاعل مع باقي المكونات مما يساعد على التخلص من المادة اللزجة المتعلقة في الطبقة الداخلية من الممبار، كما يعمل على إزالة طبقة الأوساخ العالقة في الممبار، ويقتل الجراثيم والبكتيريا التي لا ترى بالعين المجردة، كما أن الخل والليمون، يساعدوا في التخلص من الرائحة الكريهة.
  • يتم إزالة طبقات الدهون العالقة به، حيث أنها تحمل العديد من البكتيريا والأوساخ بداخلها، حتى لا تضر الجسم أيضا بأمراض السمنة الخطيرة.
  • بتكرار هذه الطريقة عدة مرات عند غسيل الممبار، يتم تنظيفه بشكل كامل من الروائح الكريهة والبكتيريا والأوساخ، يصبح ناصع البياض، ثم غسله بماء فقط في  المرة الأخيرة، والبدء في تقطيعه لاستخدامه في الطهي باستخدام المقص، قطع متوسطة الحجم ومناسبة الحشو.
  • يتم تنظيف الممبار من الجهتين، أو تنظيفه من الداخل من المادة اللزجة بعد تقطيعه، عن طريق قلبه على الجهة الأخرى باستخدام ملعقة صغيرة أو شوكة، وضعيها مرة أخري في صينية بها ماء دافئ حتى تنتهى من تنظيف وتقطيع كل الكمية.
  • يمكنك بعد ذلك حشو و طهي الممبار في الحال، وتخزين الكمية المتبقية منه في الفر يزر لحين استخدامها مرة أخرى.

طريقة تنظيف الكرشة

تنظيف الكرشة أصبحت من اسهل الأمور التي يمكنك القيام بها في منزلك، فأغلب السيدات في عيد الاضحى المبارك يقوموا بتلك الأمور خاصة اذا كانت عملية ذبح الأضحية تتم في المنزل، فمن المهم القيام بتنظيف الكرشة بعد عملية الذبح مباشرة لانه الوقت المناسب للتنظيف، قومي بتجهيز ماء ساخن، وضعي به ملعقتان من الكربوناتو، وملعقة كبيرة من البيكنج بودر أو الشابة، سيحدث بها فوران، قومي بوضع الكرشة بها ومن ثم قومي بتنظيفها عن طريق الكشط بملعقة أو سكين حاد.

طريقة تنظيف الكوارع

نقدم لكم طريقة تنظيف الكوارع التي تمثل أرجل الذبيحة، قومي بتجهيز إناء كبير مناسب يكفي لحجم إحدى رجول الذبيحة، وضعيه على النار حتى مرحلة الغليان، ونضيف لها الكربونات والشابة، سوف تتفاعل جميع المكونات مع بعضها، ويحدث فوران، ثم يضاف لها القدم مع اقلبيها في جميع الجهات واختبار إزالة الشعر من عليها، حتى تلاحظي إزالته بكل سهولة، وارفعيها من على النار وقومي باحتكاك القدم باستخدام سكين حادة.