دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب ومسموع وكلمات حث عليها النبي

دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب ومسموع وكلمات حث عليها النبي

دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب هو ما يبحث عليه كافة المسلمون والمسلمات في جميع انحاء العالم فور نزول المطر او حلول العواصف الرعدية بمختلف اشكالها، وتعتبر ادعية المطر من أهم الأدعية التي يواظب عليها المسلمون دائما ولم تخل السنة النبوية عن ادعية نزول المطر او ادعية البرق والرعد، تابعونا لمعرفة هذه الأدعية مكتوبة ومسموعة علي حد سواء.

دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب

من الوارد حول دعاء المطر والرعد والبرق عن نبينا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم أنه كان يوصينا بقول الآتي:

  • «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته»
  • «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ»

كما ورد عن عائشة رضي الله عنها أن رسولنا محمد صلي الله عليه وسلم كان يقول “اللهم صيباً نافعاً” حيث يري نوزل المطر-رواه البخاري- والجدير بالذكر أن الصيب هو المطر.

يستحب الدعاء بما تريده اثناء نزول المطر فهذا الوقت يستجاب فيه الدعاء بإذن الله تعالي، واعلم عزيزي المسلم أن الدعاء إما أن يستجاب في الدنيا ويحققه الله لك، وإما أن يرفع عنك بلاء كان ليصيبك، وإما يدخر لك دعائك في الجنة، فلا تيأس من الدعاء ولا تقنط، فإن الله لا يمل حتي تملوا.

دعاء الرعد

حسب ما ورد عن نبينا الكريم فإنه يستحب أن تقول الآتي عند سماع صوت الرعد:

  • «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته».
  • «اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا، وَشَرِّ ما فِيها، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ».

وهذا ما روي عن عبدالله بن الزبير ومالك والبيهقي.

دعاء نزول المطر للعفاسي

ادعية المطر

ردد الصحابة والتابعون العديد من الأدعية والتسبيح ونحن نقتضي بهم إلي جانب السنة الشريفة، وقبل أن الصحابة والتابعون كانوا إذا شهدوا نزول المطر قالوا:

  • “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‪‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به‪”.
  • “اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ”.
  • “اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.

لماذا يستحب الدعاء وقت نزول المطر

قال سهل بن سعد مرفوعا أن رسولنا محمد صلي الله عليه وعلي آله وصحبه وسلم أنه قال: “إثنان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر”، وإذا اشتد المطر كان رسول الله يقول: «اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب، وبطون الأودية، ومنابت الشجر».

وقد ذكرت بعض المصادر والصحف الإلكترونية أن المملكة العربية السعودية ستشهد امطار غزيرة في مختلف المناطق الجغرافية، وهي حالة مطرية صيفية مصحوبة بنزول طفيف في درجات الحرارة علي الصعيد العام، وقد صرحت وكالة الانباء أن اليوم الماضي شهد امطارا غزيرة ببعض المحافظات بالمملكة العربية السعودية.

WordPress › Error

Error establishing a Redis connection

To disable Redis, delete the object-cache.php file in the /wp-content/ directory.