حُكم اشتراك أكثر من فرد فى الأضحية

حُكم اشتراك أكثر من فرد فى الأضحية

الأضحية سنة من السنن التي وردت عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، وهي أهم ما يميز عيد الأضحى المبارك، ولها ثواب عظيم عن الله عز وجل، حيث ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال: “ما عمل آدمي من عمل يوم النحر، أحب إلى الله من إهراق الدم، إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها، وأشعارها، وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان، قبل أن يقع على الأرض، فطيبوا بها نفساً”.

ومع قدوم عيد الأضحى يبدأ البحث عن الأضحية، وشروط الأضحية، وهو عيد تكثر فيه الطاعات حيث حج بيت الله الحرام، والأضحية التي يتقرب بها العبد إلى الله، حيث يضحي الفرد بشاه أو بقرة أو إبل أو غير ذلك من أنواع الأضاحي المختلفة والتى يبدأ فيها النحر من بعد صلاة العيد إلى آخر أيام التشريق تقرباً إلى الله عز وجل وإحياءً لسنة سيدنا إبراهيم عليه السلام.

حُكم اشتراك أكثر من فرد فى الأضحية

ويتساءل الكثيرون هل يجوز أن يشترك أكثر من شخص فى الأضحية الواحدة بمعنى أن يشترك مجموعة من الأشخاص فى شراء أضحية واحدة والتضحية لها، فإنه يجوز اشتراك أكثر من فرد فى الأضحية إذا كانت إبل أو بقرة، ولا يجوز اشتراك أكثر من سبعة أفراد فى الأضحية وذلك لقول رسونا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم: “نحرنا مع رسول الله صل الله عليه وسلم عام الحديبية البدنة عن سبعة، والبقرة عن سبعة”. أما الاشتراك فى الثواب كأن يمتلك الأضحية شخص واحد فقط ولكنه يقرر إشراك أكثر من فرد فى الثواب أو أن يهب ثوابها فإن ذلك يجوز مهما كان عدد المشتركين.

وقد روي أمر إهداء ثواب الأضحية لشخص آخر غير مالك الأضحية بأن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت: “أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أمر بكبش أقرن يطأ فى سواد، ويبرك فى سواد، وينظر فى سواد، فأتي به ليضحي به، فقال لها: يا عائشة، هلمى المدية، ثم قال: اسحذيها بحجر، ففعلت، ثم أخذها، وأخذ الكبش فأضجعه، ثم ذبحه، ثم قال: باسم الله، اللهم تقبل من محمد، وآل محمد، ومن أمة محمد، ثم ضحي به”.

الحالات التي لا يجوز فيها الاشتراك فى الأضحية

أما عن الحالات التي لا يجوز فيها الاشتراك فى الأضحية فهي أن تكون الأضحية من الأغنام، أو الشاة، وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه، وأنه مع وجود عدد من الفقراء فإنه لا يجوز اشتراك أكثر من فرد فى الأضحية إلا إذا كانت بقرة أو إبل، ولا يجوز الاشتراك فى شاة أو غنم.

حكم إهداء الأضحية للوالد أو الوالدة أو غيرهما

أما عن حكم إهداء الأضحية كأن يهدي رجل ثواب الأضحية لوالده أو والدته أو غيرهما من الناس فإن العلماء أجازو إهداء ثواب الأضحية لأي شخص.

حكم اشتراك أكثر من فرد فى الأضحية

شروط الأضحية:

أما عن الشروط التي يجب أن تتوافر فى الأضحية فقد قال ابن عثيمين رحمه الله بأن يجب توافر الشروط التالية:-

  • الأضحية لابد أن تكون من بهيمة الأنعام: وهي الإبل والبقر والغنم.
  • أن تبلغ الأضحية السن المعتبر شرعاً، فى الضأن ستة أشهر، وفى الماعز سنة، وفى البقر سنتان، وفى الإبل خمس سنوات.
  • أن تكون الأضحية سليمة من العيوب المانعة من الإجزاء وهى أن لا تكون عوراء “العوراء البين”، أو المريضة البين مرضها، أو العرجاء البين عرجها، أو العجفاء التى لا تنقي “أي التى ليس لها مخ وذلك لهزلها أو لضعفها”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *