تفاصيل قرار دعم الكهرباء الجديد والفئات المستحقة للدعم وموعد بدء تطبيق الدعم النقدي المباشر

تفاصيل قرار دعم الكهرباء الجديد والفئات المستحقة للدعم وموعد بدء تطبيق الدعم النقدي المباشر

قامت صحيفة سبق السعودية بنشر تفاصيل القرر الذي اعتمدته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، والذي يقضي بتحويل برنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء الخاصة بمستفيدي الضمان الإجتماعي، إلى دعم نقدي في حسابات المستفيدين مباشرة، وذلك بداية من مطلع الشهر القادم فبراير 2017.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها الصحيفة السعودية، فإن القرار الجديد جاء بعد أن رصدت الوزارة بعض السلبيات في الطريقة السابقة، حيث تهدف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى أن يمشل هذا القرار شريحة أكبر من مستفيدي الضمان الاجتماعي، وأيضاً يشمل الدعم جميع المستفيدين بالطريقة القديمة، ماعدا شريحة العجز المؤقت.

الغرض من القرار الجديد الخاص بدعم فواتير الكهرباء:

ويعد برنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء، هو أحد البرامج المعتمدة من حزمة البرامج المساندة للمستفيدين من الضمان الاجتماعي، حي بدأ تنفيذ هذا البرنامج بالتعاون بين كلاً من هيئة تنظيم الكهرباء واإنتاج المزدوج والشركة السعودية للكهرباء، وذلك بداية من أول شوال للعام 1430هـ، حيث أن الدعم المقدم كان يتم من خلال إرسال قيمته للشركة السعودية للكهرباء، من أجل تسديد جزءاً من فاتورة الكهرباء الخاصة بالمستفيدين من الدعم.

القرار الجديد قد أتى بسبب ظهور سلبيات كثيرة من خلال تطبيق البرنامج مع الشركة السعودية للكهرباء، ومن أجل دعم شريحة أكبر من ذي قبل، وللتخفيف من العبء المالي الواقع على المستفيدين من الضمن الاجتماعي، من ناحية قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية.

موعد بداية دعم الكهرباء نقدياً:

ومن المقرر أن تقوم وكالة الضمان الاجتماعي بتحويل قيمة دعم فواتر الكهرباء مباشرة إلى الحسابات البنكية للأشخاص المستفيدين، وذلك بدايى من يوم 1 فبراير 2017.

الفئات المستحقة لقرار الدعم النقدي لفواتير الكهرباء الجديد:

ومن المتوقع أن يشمل الدعم كل الفئات التي تستفيد من معاش الضمان الاجتماعي، باستثناء المستفيدين من فئة العجز المؤقت، وذلك بسبب أن مدة العجز المؤقت قليلة جداً، وتتراوح ما بين 3 أشهر إلى عامين تقريباً.

ويهدف البرنامج الجديد ضمان الاستمرارية في وصول خدمة الكهرباء للمساكن الخاصة بالمستفيدين من الضمان الاجتماعي، من أجل تخفيف العبء المالي عنهم، عن طريق سداد جزء من فاتورة استهلاك الكهرباء شهرياً، حيث يختلف المبلغ الذي يتم الدعم به باختلاف أعداد أفراد الأسرة المسجلين بالضمان الاجتماعي.

قيمة دعم فواتير الكهرباء حسب القرار الجديد وموعد استلام الدعم شهرياً:

 

ويتوافق قرار الدعم النقدي المباشر لفواتير الكهرباء مع الحساب الموحد للمواطن، حيث قد تم تحديد يوم الخامس من كل شهر هجري ليكون موعداً لإيداع الدعم النقدي للبرنامج.

وهذا الجدول يوضح بالتفصيل قيمة الدعم المقدم لفواتير الكهرباء بالنسبة لعدد أفراد الأسرة، حيث يبدأ الدعم من 79 ريال سعودي، وحتى 526 ريال:

عدد أفراد الأسرة  قيمة الدعم النقدي لفواتير الكهرباء شهرياً
فرد واحد 79 ريال سعودي
فردان 89 ريال سعودي
3 أفراد 118 ريال سعودي
4 أفراد 130 ريال سعودي
5 أفراد 166 ريال سعودي
6 أفراد 206 ريال سعودي
7 أفراد 246 ريال سعودي
8 أفراد 246 ريال سعودي
9 أفراد 334 ريال سعودي
10 أفراد 334 ريال سعودي
11 فرداً 401ريال سعودي
12 فرداً 446 ريال سعودي
13 فرداً  522 ريال سعودي
14 فرداً 526 ريال سعودي
15 فرداً  526 ريال سعودي

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *