الإجازات المتبقية في السعودية 2021 وقائمة العطلات الرسمية

الإجازات المتبقية في السعودية 2021 وقائمة العطلات الرسمية

بعد مرور نصف العام الحالي 2021م، فإن الإجازات المتبقية في السعودية أصبحت تقتصر على مناسبتين فقط، إحداهما دينية، والأخرى وطنية، فيما يهتم كثير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، بمعرفة جميع الإجازات للاستفادة منها في السفر والخروج من حالة الملل التي تصيب البعض بسبب مشكلات العمل والحياة، والمتطلبات، إذ تأتي العطلة بمثابة ترويح عن النفس والجسد، وفي الوقت ذاته لتوطيد العلاقات بين الناس بالزيارات والاتصالات.

الإجازات المتبقية في السعودية 2021

وبعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك الماضي، أصبحت الإجازات المتبقية في السعودية 2021م، مقتصرة على مناسبتين فقط، وذلك على النحو التالي:

  1. عطلة عيد الأضحى المبارك التي تمتد لنحو 4 أيام، تبدأ من 19 يوليو، وحتى 22 من الشهر نفسه، وهي من أهم الإجازات في المملكة، نظرًا لارتباط فريضة الحج بها، وذبح الأضاحي.
  2. وفي 23 سبتمبر المقبل، تأتي عطلة اليوم الوطني الذي تأسست فيه المملكة العربية السعودية، ويتزين في هذا اليوم المواطنون، كما تتزين الطرق، وتقام الحفلات فرحًا بهذا اليوم.

قائمة العطلات في المملكة العربية السعودية

وتُقر حكومة المملكة العربية السعودية، عددًا من الإجازات والعطلات خلال العام، تشمل القطاعات المختلفة، وذلك وفق الجدول التالي:

المناسبة مدة الإجازة
الإجازة السنوية: مدتها 21 يومًا لمن لم يكمل 5 سنوات لدى صاحب العمل نفسه، و30 يومًا لمن أكمل 5 سنوات فأكثر، وهي بأجر كامل.
إجازة دون أجر: يمكن الحصول على هذه الإجازة بموافقة صاحب العمل.
إجازة أداء فريضة الحج: تتراوح مدّتها ما بين 10 إلى 15 يومًا مدفوعة الأجر، بما فيها إجازة عيد الأضحى، ويجب أن تكون هذه الإجازة لأداء فريضة الحج.
إجازة مولود: 3 أيام يستحقها الموظف ولا تستحقها الموظفة فهي تحصل على إجازة وضع.
إجازة زواج: 5 أيام (للموظف والموظفة).
إجازة وفاة الأصول (الأب/الأم وإن علا كالجد والجدة) والفروع (الابن/الابنة وإن دنا كالحفيد والحفيدة) ووفاة الزوجة: 5 أيام.
إجازة أداء الامتحانات: تحدد مدتها بعدد أيام الامتحان الفعلية الخاصة بالطالب بناءً على الجدول الدراسي للطالب، وليس بعدد أيام جدول الامتحانات جميعها.
إجازة عيد الفطر:  أيام عمل، تبدأ من اليوم التالي للتاسع والعشرين من رمضان بحسب تقويم أم القرى.
الإجازة المرضية: تصل إلى 120 يومًا متصلة أو متقطعة في السنة الواحدة، (ويقصد بالسنة الواحدة ابتداءً من تاريخ أول إجازة مرضية)، مع العلم بأن الموظفة الحامل تصل إجازاتها المرضية بسبب الحمل إلى 180 يومًا.
إجازة عيد الأضحى: 4 أيام عمل، تبدأ من يوم الوقوف بعرفة (التاسع من ذي الحجة).
إجازة اليوم الوطني: يوم واحد.
إجازة الوضع للمرأة العاملة: تصل مدّتها إلى 10 أسابيع توزعها المرأة كيفما تشاء، وبحد أقصى 4 أسابيع قبل الموعد المتوقع للولادة، والمدة المتبقية بعد الولادة، وتكون إجازة الوضع هذه بأجر كامل.
إجازة العدّة: هي إجازة للمرأة المسلمة المتوفى زوجها، ومدتها 4 أشهر و10 أيام مدفوعة الأجر بالكامل.
الراحة الأسبوعية: تكون الراحة الأسبوعية 24 ساعة متتالية (يوم كامل)، وهو يوم الجمعة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *