وزارة العمل السعودية تعلن عن إيقاف إصدار رخص للعمل للوافدين في عدة مهن تعرف عليها

وزارة العمل السعودية تعلن عن إيقاف إصدار رخص للعمل للوافدين في عدة مهن تعرف عليها

أعلنت وزارة العمل السعودية عن إيقاف إصدار رخص للعمل للوافدين في عدة مهن، حيث أعلن مسؤول في وزارة العمل السعودية أن هناك عدد من التعديلات الجديدة في نظام العمل ينص علي الإتجاه لتوطين الكثير من المهن وجعلها فقط للسعوديين.

تعديلات نظام العمل السعودي حيث ما جاء من وزارة العمل السعودية

فأعلن مسؤول في فرع وزارة العمل السعودية إبراهيم المرزوق أن الوزارة ألزمت المنشآت التي تزيد عمالتها على 50 عامل بالقيام بتأهيل وتدريب ما لا يقل عن 12 % من العمالة بشكل سنوي، وإلزام العمالة المدربة والمؤهلة بالعمل في المنشأة بعد إنتهاء فترة التدريب .

بالإضافة إلى إضافة إلتزامات جديدة للعامل، وذلك لأن الوزارة تهدف إلى ضمان حقوق كافة الأطراف، والإلتزام بالعلاقة الإيجابية بين العامل وصاحب العمل، وذلك بعد أن أكدت الوزارة على إستمرارية التطورات والتعديلات .

قرار خاص بالأجازات للعاملين

أوضح المرزوق أن التعديلات الجديدة التي أوضحت وزارة العمل نصت على منح العاملين الملتحقين بالعمل لأقل من خمس سنوات 21 يوما وتصل إلى 30 يوما لمن زادت مدة خدمته عن خمس سنوات، بالإضافة إلى إمكانية التعديل في حالة الإتفاق بين العامل وصاحب العمل ولكن في حدود النظام .

وأوضحت وزارة العمل أيضا أن أجازة المرأة العاملة كان 15 يوما في حالة الوفاة زادت إلى أربعة أشهر وعشرة أيام للمرأة المسلمة وأجازة الحمل والوضع عشرة أسابيع، ويحق لصاحب العمل أن يطلب الأوراق والشهادات الرسمية الواردة من المستشفيات المعتمدة، وتضمنت أيضا أجازة خمسة أيام للزواج وخمسة أيام لوفاة أحد الأقارب المباشرة .

وتم الإتفاق من خلال وزارة العمل على أن الأجازات الخاصة بالإمتحانات فيتم أخذها بناء على السنوات التعليمية وأيام الاختبارات، وأجازة الحج تبدأ من يوم الوقوف بعرفة، وأجازة الأعياد لا تقل عن أربعة أيام .

توضيح وزارة العمل بشأن مكافأة نهاية الخدمة

وأعلنت وزارة العمل أن مكافأة نهاية الخدمة تتم عادة بإنهاء العقد أو الإستقالة، حيث أنه إذا إنتهى عقد العامل يمنح مكافأة راتب 15 يوما وأجر شهر كامل من بعد السنة الخامسة، أما في حالة الإستقالة إذا كانت مدة العمل أقل من سنتين ليس للعامل أي مكافأة من هذا النوع، أما بعد العامين إلى الخمس سنوات فيأخذ العامل ثلث المكافأة، وبعد الخمس سنوات إلى العشر سنوات يأخذ العامل ثلثي المكافأة، ويأخذ العامل مكافأة كاملة بعد العشر سنوات بغض النظر عن نوع نهاية الخدمة بالإستقالة أو بإنهاء العقد .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *